لوفداي موريس
العالم العربي «داعش» حصل على «قنبلة قذرة» ولم يعرف كيف يستخدمها

«داعش» حصل على «قنبلة قذرة» ولم يعرف كيف يستخدمها

في اليوم الذي سيطر فيه تنظيم داعش على مدينة الموصل العراقية عام 2014، حصلت بذلك على واحدة من أكبر الغنائم التي قد يحلم بها تنظيم إرهابي: مدينة متروبوليتانية ضخمة تعج بالقواعد العسكرية والنقاط الحصينة التي تعج بالأسلحة والقنابل والصواريخ، بل وحتى الدبابات. ومع ذلك، فإن السلاح الأكثر إثارة للفزع داخل الموصل لم يستخدمه الإرهابيون قط. واليوم فقط بدأ يتضح ما الذي حل به. كان هذا السلاح مخزناً داخل غرفة في حرم إحدى كليات الموصل، حيث كانت توجد مادة كوبالت - 60 المعدنية التي تتسم بمعدلات فتاكة من الإشعاع.

جوبي واريك (واشنطن) لوفداي موريس (واشنطن)
العالم العربي العثور على منشطات بمعسكر تدريبي لـ«داعش»

العثور على منشطات بمعسكر تدريبي لـ«داعش»

داخل أحد معسكرات «أشبال الخلافة» التابعة لـ«داعش»، توجد غرف تمتلئ بأسرة طبقية كان ينام عليها أكثر من 80 من مجندي التنظيم.

لوفداي موريس (الموصل)
العالم العربي بنايات وسيارات مفخخة تواجه القوات العراقية في طريقها نحو الفلوجة

بنايات وسيارات مفخخة تواجه القوات العراقية في طريقها نحو الفلوجة

عبر موجات الراديو، طلبت القوات العراقية أن يوفر التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة غطاءً جويًا لها مع إجلاء ضحاياها، بعد أن لقي شرطي من فريق التعامل مع المفرقعات مصرعه، وأصيب اثنان آخران أثناء تفكيكهم جزءا من شبكة معقدة من الفخاخ، على أطراف مدينة الفلوجة الواقعة تحت سيطرة تنظيم داعش. في الوقت ذاته، تقدم فريق آخر في محاولة لتطهير ضاحية جرت السيطرة عليها مؤخرًا في الجانب الجنوبي من المدينة. ومن حين لآخر، دوت أصوات تفجيرات وأثارت موجة من الغبار. إلا أنه في غضون ساعات قليلة، تعرض الفريق لتفجير مع شروع أفراده في تفكيك قنبلة، ما أدى لتعرض جنديين لإصابات بليغة.

لوفداي موريس (الفلوجة)
العالم العربي ميدان المرجة.. مفترق طرق للسوريين في قلب دمشق

ميدان المرجة.. مفترق طرق للسوريين في قلب دمشق

تحول ميدان المرجة، في قلب دمشق، لأيقونة لدماء الثورة، حيث امتزج تاريخه بآمال ومآسي أولئك الذين تجرأوا على التشكيك في سلطة سادة سوريا التاريخيين. في عام 1916. أعدم الحاكم العثماني أحمد جمال باشا، الذي أطلق عليه لقب «السفاح»، ثوريين سوريين هنا، بجوار عمود من البرونز والبازلت ما يزال مرتفعًا داخل الميدان حتى اليوم. وفي وقت لاحق، فعل الفرنسيون المثل لمن قاتلوا ضد انتدابهم على سوريا.

لوفداي موريس (دمشق)
العالم العربي قصة مدينتين في حلب.. حطام على جانب.. ومطاعم مزدحمة على الجانب الآخر

قصة مدينتين في حلب.. حطام على جانب.. ومطاعم مزدحمة على الجانب الآخر

خمس سنوات من الاقتتال مزقت سوريا، وليس هناك مثال أوضح من مدينة حلب الأكثر ازدحاما التي انقسمت إلى نصفين متناقضين غاية التناقض. أصبحت حلب بفعل الحرب مدينة التناقضات الحادة، حيث بات لأحد النصفين اليد العليا. ففي أحد المتنزهات في الجانب الخاضع لسيطرة القوات الحكومية ترى العائلات والأطفال في صفوف لشراء البالونات والفشار. وعلى بعد أميال معدودة وداخل مبنى الجامعة ترى آلاف الطلاب يحضرون محاضراتهم في مبنى الجامعة الذي يحتل مساحة شاسعة. وفى وسط المدينة تعرض دور السينما أحدث أفلام هوليوود، وفي المساء تمتلئ المطاعم عن آخرها. الحرب تأتي بالموت وانعدام الراحة، لكن الحياة هنا تستمر بشكل طبيعي وبدرجة مدهشة.

لوفداي موريس (حلب)
العالم العربي العراق يقترب من الإفلاس.. أضف ذلك إلى قائمة المخاوف الطويلة

العراق يقترب من الإفلاس.. أضف ذلك إلى قائمة المخاوف الطويلة

يصفها بعض المسؤولين العراقيين بـ«الهوة»، خاصة بعد أن تحولت إلى مصدر قلق ملح، تماما كالحرب على تنظيم داعش، ذلك أن الحكومة العراقية تسدد شهريا ما يقرب من 4 مليارات دولار، في صورة رواتب ومعاشات للجيش، وقطاع منتفخ من العاملين بالحكومة. غير أنه بالنظر إلى أن النفط، الذي يعد مصدر أكثر من 90 في المائة من العائدات الحكومية، فقد هوت هذه العائدات إلى النصف تقريبا بسبب تراجع أسعار خام النفط. لذلك تعمل الولايات المتحدة على محاولة ضمان قدرة البلاد على مواصلة الإنفاق العسكري، بينما تسعى الحكومة العراقية للحصول على قروض دولية، وتشرع في تطبيق خطة تقشف.

لوفداي موريس (بغداد)
العالم العربي إيران تساند الأسد في حلب عبر ميليشيات عراقية ولبنانية بإشراف سليماني

إيران تساند الأسد في حلب عبر ميليشيات عراقية ولبنانية بإشراف سليماني

في مؤشر قوي على تنامي النفوذ الإقليمي لإيران، يتولى قائد عسكري إيراني رفيع المستوى تنسيق هجوم ضخم على واحدة من أكثر المدن السورية كثافة في السكان، ويعتمد في ذلك على قوات شيعية تنتمي لثلاث دول، في محاولة لدعم الرئيس بشار الأسد وقواته المتهالكة، حسبما أفاد مسؤولو ميليشيات. وكان قائد «قوة القدس» النخبوية الإيرانية الجنرال قاسم سليماني، قد أصدر أوامره للآلاف من حلفائه من أفراد ميليشيات شيعية عراقية بالدخول إلى سوريا للمشاركة في عملية عسكرية لإعادة السيطرة على حلب، تبعًا لما ذكره مسؤولون من ثلاث ميليشيات.

مصطفى سالم (بيروت) لوفداي موريس (واشنطن)
العالم العربي هارب من جحيم «داعش»: الموصل تحولت إلى سجن كبير

هارب من جحيم «داعش»: الموصل تحولت إلى سجن كبير

بالنسبة للمدنيين الذين يحاولون الفرار من مدينة الموصل الخاضعة لحكم تنظيم داعش، قد تكون العاقبة مميتة. ويقول مقيمون بالمدينة الواقعة شمال العراق إنها تحولت لسجن كبير منذ سيطرة المسلحين عليها في يونيو (حزيران) 2014، وفرض سيطرتهم الوحشية على أرجائها. وتلقي قصة هروب رجل من الموصل الضوء على مدى صعوبة الفرار من المدينة.

لوفداي موريس (بغداد)