فرهاد مانجو
تكنولوجيا «آيفون 8»: تحديث قيِّم يسبق الجيل الجديد من الهواتف الذكية

«آيفون 8»: تحديث قيِّم يسبق الجيل الجديد من الهواتف الذكية

ماذا يمكن للمرء أن يقول عن الآيفون الجديد في هذه المرحلة وبعد عقد كامل على إطلاق أول هاتف آيفون كانت له تأثيراته الكبيرة السلبية والإيجابية على هذا العالم؟

فرهاد مانجو (نيويورك)
تكنولوجيا تقنيات حديثة للعمل والحياة المنزلية

تقنيات حديثة للعمل والحياة المنزلية

كيف يستخدم صحافيو «نيويورك تايمز» التكنولوجيا في عملهم وفي حياتهم الشخصية؟ يناقش فرهاد مانجو، كاتب التكنولوجيا لصحيفة «تايمز»، التقنيات التي يستخدمها. * تسجيل المقابلات * بوصفك كاتب عمود التكنولوجيا... ما الأجهزة والتطبيقات التي تستخدمها في عملك؟ - لست متأكداً من توصلي إلى أي تشكيل منظومة رائعة (من التقنيات)، ودائماً ما أغير الأشياء من حولي. في هذه اللحظة أستخدم برنامج «سكايب» إلى جانب برنامج يسمى «كول ريكوردر» في إجراء المكالمات الهاتفية، لأنها أسهل طريقة أعرفها لتسجيل المكالمات.

فرهاد مانجو (نيويورك)
تكنولوجيا نظارة «سبكتاكلس» من «سناب»  استمتع بالمشاهد الأصيلة

نظارة «سبكتاكلس» من «سناب» استمتع بالمشاهد الأصيلة

النظارة «سبكتاكلس Spectacles» هي أول منتج للشركة التي تصنع تطبيق الرسائل المصورة الشهير «سنابشات» وهي كبيرة الحجم، وعبارة عن نظارة شمسية بلهاء على نحو غريب مزودة بكاميرا مدمجة في إطارها. ويتطلب ارتداء تلك النظارة بعض الشجاعة، لكنني فعلتها وأنا سعيد لأني فعلت ذلك. وإن كنت محظوظًا ويكون شكل رأسك مناسبا، وتكون لديك الثقة اللازمة للخروج وأنت مرتديًا نظارة شمسية تمثل إنذار حريق ذي أربعة أصوات على وجهك. ربما سوف ترتديها وتبدو مثل العارضين عراة الصدر في إعلانات النظارات. الاحتمال الأكبر هو أن الحال سينتهي بك كمن يحاول بجهد كبير خاصة إذا كانت النظارة التي ترتديها حمراء، أو خضراء مائلة إلى الزرقة.

فرهاد مانجو (نيويورك)
إعلام مواقع التواصل الاجتماعي أمام تحد هز العالم

مواقع التواصل الاجتماعي أمام تحد هز العالم

مع بداية تقبُّل صناعة التكنولوجيا لنتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت الأسبوع الماضي والتي جاءت على غير ما توقعت، فقد خلُص كثيرون في وادي السيليكون «سيليكون فالي» إلى أن انتشار المعومات المغلوطة وتداولها عبر الإنترنت كان السبب الرئيسي في النتائج المفاجئة للسباق. الاثنين الماضي، غير موقعا «غوغل» و«فيسبوك» سياستهما الإعلانية لتصبح أكثر حسما في مواجهة المواقع التي تنشر الأخبار الكاذبة وتتكسب منها، وهي الخطوة التي جاءت في محلها، وإن تأخرت كثيرا.

فرهاد مانجو (واشنطن)
تكنولوجيا مفاجآت «أمازون» للزبائن.. أساطيل «الدرون» وشاحنات ذاتية القيادة الزبائن

مفاجآت «أمازون» للزبائن.. أساطيل «الدرون» وشاحنات ذاتية القيادة الزبائن

تعتبر شركة «أمازون» أكثر الشركات الكبرى غموضًا في مجال صناعة التكنولوجيا، إذ إن أسلوب عملها ليس سريًا، على غرار عمل شركة «آبل» فحسب، بل إنه أعمق من ذلك حيث يقترب أسلوب عملها من شركة «جيف بيزوس» التجارية عبر الإنترنت وشركات التخزين على الإنترنت التي يتصف أسلوب عملها بالضبابية. ونادرًا ما تتحدث شركة «أمازون» عن خططها وأهدافها المستقبلية القريبة أو عن استراتيجيتها بعيدة المدى، فهي تفضل دومًا.. المفاجأة. ولفهم «أمازون»، عليك التعمق في فهم علم «الكرملينوجي»، وتعنى دراسة سياسات الكرملين وهو مقر الحكومة السوفياتية السابقة أو روسيا الحالية.

فرهاد مانجو (نيويورك)
الاقتصاد نموذج «أوبر» الحالي لم يعد يفيد

نموذج «أوبر» الحالي لم يعد يفيد

يعد إيقاف السيارات في مدينة سان فرانسيسكو، كما هو الحال في معظم المدن الأخرى، من المشاكل اليومية الباهظة التي تستنزف الأموال والأرواح. ومنذ ما يقرب من عام ونصف العام، عندما علمت بتطبيق خدمة إيقاف السيارات الإلكتروني «لوكس»، بدأت الغمة في التبدد، وشرع الناس في الابتهاج وتلونت السماء بألوان قوس قزح الزاهية. وكان الأمر، كما كنت مقتنعا حينها، يمكن أن يكون بمثابة الإنجاز الكبير القادم. تمكن تطبيق «لوكس» من حل مشكلة إيقاف السيارات من خلال جيش من مستخدمي الهواتف الذكية الذين كانوا يوقفون سياراتهم ثم يستعيدونها مرة أخرى بمجرد ضغطة على زر الهاتف.

فرهاد مانجو
تكنولوجيا «مايكروسوفت».. رؤية خارقة للمستقبل تتجسد بعدد لا يحصى من الأجهزة

«مايكروسوفت».. رؤية خارقة للمستقبل تتجسد بعدد لا يحصى من الأجهزة

أغلق عينيك، وتخيل أنه قد مرت خمس سنوات عليك من الآن، ثم تفقد جيوبك ومكتبك، ما الأجهزة التي تستخدمها؟ من المحتمل للغاية أن يكون بحوزتك هاتف ذكي، ولكن هل الجهاز الثاني على قائمتك هو «آيباد» أم لعله كومبيوتر مكتبي من النوع التقليدي؟ أو ربما لديك كومبيوتر محمول مكون من جهاز لوحي (تابلت) ولوحة مفاتيح مستقلة، مثل مايكروسوفت سيرفس؟ أو من الممكن أنك لا تمتلك جهازا ثانيا، وذلك لأن هاتفك من القوة والفعالية بمكان. أو قد يتوفر لك كل شيء، وذلك لأنها هي الطريقة التي سوف نتعامل بها في مستقبلنا الافتراضي. حسنا، افتح عينيك الآن ولنرجع إلى الوقت الحاضر.

فرهاد مانجو (نيويورك)
تكنولوجيا برنامج «سيري» من «آبل».. إطلالة على مستقبل الحوسبة

برنامج «سيري» من «آبل».. إطلالة على مستقبل الحوسبة

حظيت خاصية «ثري دي تاتش» في أحدث جوالات «آبل» الذكية، «آيفون 6 إس» و«6 إس بلاس»، بالاهتمام الأكبر من الجميع، حيث تسمح للمستخدمين بتنشيط الاختصارات على الجوال عبر الضغط بقليل من الشدة على الشاشة، إلا أنني عثرت على خاصية قديمة لكنها أعظم فائدة في «آيفون» الجديد.

فرهاد مانجو (نيويورك)