الإعلان الترويجي لـ«بطن الحوت» يلفت الاهتمام في مصر

المسلسل بطولة محمد فراج وباسم سمرة

محمد فراج  في أحد مشاهد المسلسل (الشرق الأوسط)
محمد فراج في أحد مشاهد المسلسل (الشرق الأوسط)
TT
20

الإعلان الترويجي لـ«بطن الحوت» يلفت الاهتمام في مصر

محمد فراج  في أحد مشاهد المسلسل (الشرق الأوسط)
محمد فراج في أحد مشاهد المسلسل (الشرق الأوسط)

جذب الإعلان الترويجي للمسلسل المصري «بطن الحوت» الاهتمام في مصر، وتصدر قائمة الأكثر بحثاً بموقع «غوغل»، قبل ساعات من عرضه.

ويشتغل المسلسل على ثيمة الصراع بين «الخير والشر»، من خلال قصة أخوين يضطر أحدهما أن يعتني بثروة وأسرة شقيقه الأكبر، ويدخل في صراعات معقدة بعد معرفة حقيقة ثروة أخيه. وهو من بطولة محمد فراج وباسم سمرة وأسماء أبو اليزيد وعصام عمر وحسام الحسيني ويوسف عثمان، بمشاركة سماح أنور وعبد العزيز مخيون وبسمة وآخرين.

ويرى أحمد فوزي صالح، مؤلف ومخرج المسلسل أن «هذا العمل يعكس طريقته الخاصة في اكتشاف ما أسماه (مجاهل القاهرة)»، إذ يعد صالح نفسه من «عشاق العاصمة المصرية العتيقة، التي يحب التجول في دروبها المجهولة».

باسم سمرة في لقطة من مسلسل «بطن الحوت» (الشرق الأوسط)
باسم سمرة في لقطة من مسلسل «بطن الحوت» (الشرق الأوسط)

وأضاف في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أنه «استلهم قصة العمل من إحدى الحكايات التي استمع إليها، إذ حكى له شخص قصة تاجر مخدرات دخل السجن، وترك ثروته وأسرته في رعاية شقيقه الذي كان يوصف بأنه (متدين) وحين تم تداول الأدوار بين الأخوين، استولى الأخ (المتدين) على كل شيء».

وأوضح صالح أنه «عمل على معالجة الفكرة لوقت طويل، بمشاركة السيناريست محمد بركات، حيث وجدنا شخصية أخرى حقيقية أيضاً، ولكن لا نريد الإعلان عنها الآن».

وجاءت البوسترات الترويجية للمسلسل لترصد ملامح الشخصيات الرئيسية في المسلسل، من بينها شخصية «ضياء» التي يؤديها الفنان محمد فراج (شخص متمرد على الواقع، رافض تبعية أخيه، حالم ويسعى لتحقيق نفسه بنفسه). وشخصية «هلال» ويؤديها الفنان باسم سمرة (شخصية مسيطرة، عليك تنفيذ أوامره فقط، يفعل أي شيء لتحقيق أهدافه).

لقطة من مسلسل «بطن الحوت» (الشرق الأوسط)
لقطة من مسلسل «بطن الحوت» (الشرق الأوسط)

وعزا الناقد الفني أحمد سعد الدين سبب تصدر برومو مسلسل «بطن الحوت» الترند في مصر إلى «تميز المقطع الترويجي الذي يضم ممثلين جيدين، وإن لم يكونوا من نجوم الصف الأول، والفكرة المركزية للمعالجة، وهي صراع الأشقاء التي تعد جاذبة للجمهور».

وكان صالح قد ذكر، ضمن بيان سابق للشركة المنتجة، أن «المسلسل تم تصويره في أكثر من 75 مكاناً حقيقياً، وأنه تفاعل مع الناس في الشارع، وكأنهم جزء من المشهد».

وأوضح مخرج المسلسل لـ«الشرق الأوسط» أن هذه هي أولى تجاربه التلفزيونية مُخرجاً، لافتاً إلى أنه سبق أن كتب مسلسل «الحرامي»، الذي عُرض على منصة «شاهد» أيضاً.

الفنان عبد العزيز مخيون في أحد مشاهد العمل (الشرق الأوسط)
الفنان عبد العزيز مخيون في أحد مشاهد العمل (الشرق الأوسط)

وقال صالح إن لديه عالماً يخصه، وهو «عالم الهامش... هامش المدينة، هذا ما أراه وأصوره وأحكي من خلاله»، بحسب قوله.

وعدّ أن «كل حكاية لها مستويات عدة، ظاهرة وباطنة، مثلما نرى في الفكر الصوفي مثلاً لجلال الدين الرومي، معظمه حكايات لها ظاهر وباطن، وربما كانت تلك التأثيرات والخلفيات الصوفية لدي لها دور في التعامل مع الحكاية بأبعادها المختلفة».

وكان الفنان عبد العزيز مخيون قد تحدّث سابقاً عن مشاركته في مسلسل «بطن الحوت»، وأوضح أنه يؤدي دوره جالساً على كرسي متحرك، مجسداً شخصية أحد أباطرة تجارة المخدرات.

وأشار الناقد أحمد سعد الدين في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إلى «تقديم المخرج أحمد فوزي صالح، أفلاماً تسجيلية ووثائقية وأفلاماً قصيرة كانت جيدة ونالت جوائز كثيرة».

إحدى لقطات مسلسل «بطن الحوت» (الشرق الأوسط)
إحدى لقطات مسلسل «بطن الحوت» (الشرق الأوسط)

ووصف سعد المخرج بأن «لديه رؤية فنية وسينمائية جيدة»، وعدّه «يسعى لإخراج مسلسل بشكل سينمائي، ما يجعله يحقق عناصر جذب للمشاهد تجعله يتصدر الترند».

ووصف سعد الدين الفنان عبد العزيز مخيون بأنه «من أفضل الممثلين في مصر، خصوصاً في السنوات الأخيرة، وأنه قد يمثل ثقلاً في هذا العمل».


مقالات ذات صلة

الأدوار الشعبية تجتذب فنانات مصريات في موسم رمضان

يوميات الشرق الفنانة إلهام شاهين تقدم شخصية شعبية في مسلسل «سيد الناس» (حسابها بموقع فيسبوك)

الأدوار الشعبية تجتذب فنانات مصريات في موسم رمضان

اجتذبت الأدوار الشعبية أكثر من فنانة مصرية للمشاركة في موسم الدراما الرمضاني المقبل، من بينهن إلهام شاهين وغادة عبد الرازق ومي عمر.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق طارق لطفي (الشركة المنتجة)

برومو «العتاولة 2» يخطف الأنظار في مصر

خطف أحدث «برومو» لمسلسل «العتاولة 2» الأنظار بقوة في مصر؛ حيث حقق أكثر من 30 مليون مشاهدة خلال ساعات قليلة، عقب طرحه عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

رشا أحمد (القاهرة)
يوميات الشرق المخرج أحمد خالد موسى يتوسط فيفي عبده وأحمد السقا في كواليس «العتاولة 2» (حساب المخرج بـ«فيسبوك»)

البطولات الجماعية تُسيطر على دراما رمضان بمصر

تُسيطر المسلسلات التي تعتمد على البطولة الجماعية أو البطولة الثنائية على موسم الدراما المصرية في رمضان 2025.

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق الفنان محمد فراج يتصدَّر بطولة مسلسل «منتهي الصلاحية» (حسابه في فيسبوك)

فنانون مصريون يتصدَّرون البطولة المطلقة للمرة الأولى في رمضان

يشهد سباق الدراما المصرية في رمضان المقبل تصدُّر أبطال جدد في أدوار البطولة المطلقة للمرة الأولى خلال هذا الموسم، عبر أعمال تنوَّعت موضوعاتها.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق الفنانة منى زكي تعتذر عن مسلسلي «لام شمسية» و«إخواتي» (الصورة من حسابها بموقع فيسبوك)

«استبدال النجوم»... لعبة الكراسي الموسيقية في الدراما الرمضانية

شهدت عمليات اختيار الأبطال وبعض الأدوار في المسلسلات المصرية المنتظر عرضها في موسم دراما رمضان 2025 تغييرات تمثلت في «استبدال نجوم» بعد اعتذارهم.

داليا ماهر (القاهرة )

مصر: اكتشاف مقبرة الملك تحتمس الثاني المفقودة بالأقصر

جانب من القطع المكتشفة بالمقبرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)
جانب من القطع المكتشفة بالمقبرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT
20

مصر: اكتشاف مقبرة الملك تحتمس الثاني المفقودة بالأقصر

جانب من القطع المكتشفة بالمقبرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)
جانب من القطع المكتشفة بالمقبرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، الثلاثاء، اكتشاف مقبرة الملك تحتمس الثاني المفقودة بالأقصر، وهي المقبرة الملكية الأولى التي يتم العثور عليها منذ اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي توت عنخ آمون عام 1922.

جاء الكشف خلال أعمال الحفائر والدراسات الأثرية التي تنفذها البعثة الأثرية المصرية - الإنجليزية المشتركة بين «المجلس الأعلى للآثار» بمصر، ومؤسسة «أبحاث الدولة الحديثة»، للمقبرة رقم «C4»، حسب بيان صحافي أشار إلى أن مقبرة الملك تحتمس الثاني هي «آخر مقبرة مفقودة لملوك الأسرة الثامنة عشرة في مصر».

وأوضح البيان أنه تم العثور على مدخل المقبرة رقم «C4» وممرها الرئيسي عام 2022 بمنطقة «وادي C» بجبل طيبة غرب مدينة الأقصر (صعيد مصر)، الذي يقع على بعد حوالي 2.4 كيلومتر غرب منطقة وادي الملوك. وقال إنه «تم العثور على أدلة تشير بوضوح إلى أن المقبرة تخص الملك تحتمس الثاني».

جانب من القطع المكتشفة بالمقبرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)
جانب من القطع المكتشفة بالمقبرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

ووفق الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الدكتور محمد إسماعيل خالد، فإنه «عند عثور البعثة على مدخل المقبرة وممرها الرئيسي في أكتوبر (تشرين الأول) 2022، اعتقد فريق العمل أنها قد تكون مقبرة لزوجة أحد ملوك (التحامسة)، نظراً لقربها من مقبرة زوجات الملك تحتمس الثالث، وكذلك من مقبرة الملكة حتشبسوت، التي أعدت لها بصفتها زوجة ملكية قبل أن تتقلد مقاليد حكم البلاد كملك وتدفن في وادي الملوك».

وقال إنه «مع استكمال أعمال الحفائر، خلال الموسم الحالي، اكتشفت البعثة أدلة أثرية جديدة حددت هوية صاحب المقبرة، وأنها تعود للملك تحتمس الثاني، وأن من تولى إجراءات دفنه هي الملكة حتشبسوت بصفتها زوجته وأخته غير الشقيقة».

وأشار إلى «العثور على أجزاء من أواني الألبستر عليها نقوش تحمل اسم الملك تحتمس الثاني بصفته (الملك المتوفى)، إلى جانب اسم زوجته الملكية الرئيسية (حتشبسوت) مما يؤكد هوية صاحب المقبرة».

مقتنيات عثر عليها بالمقبرة المفقودة (وزارة السياحة والآثار المصرية)
مقتنيات عثر عليها بالمقبرة المفقودة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

ووصف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار هذا الكشف بأنه «أحد أهم الاكتشافات الأثرية في السنوات الأخيرة»، مشيراً إلى أن «القطع الأثرية المكتشفة بالمقبرة تُعد إضافة مهمة لتاريخ المنطقة الأثرية وفترة عهد الملك (تحتمس الثاني)، حيث تم العثور لأول مرة على الأثاث الجنائزي للملك، الذي لا يوجد له أي أثاث جنائزي في المتاحف حول العالم».

ووجدت المقبرة في حالة سيئة من الحفظ بسبب تعرضها للسيول بعد وفاة الملك بفترة قصيرة حيث غمرتها المياه، حسب رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة من الجانب المصري محمد عبد البديع، الذي أوضح أن «الفريق الأثري عمل على انتشال القطع المتساقطة من الملاط وترميمها».

وأضاف أن «الدراسات الأولية تشير إلى أنه تم نقل محتويات المقبرة الأساسية إلى مكان آخر بعد تعرضها للسيول خلال العصور المصرية القديمة».

وتابع أن «أجزاء الملاط المكتشفة عليها بقايا نقوش باللون الأزرق ونجوم السماء الصفراء، وكذلك زخارف وفقرات من كتاب (إمي دوات)، الذي يُعد من أهم الكتب الدينية التي اختصت بها مقابر الملوك في مصر القديمة».

وتوفي تحتمس الثاني، وهو في الثلاثين من عمره، وعثر على موميائه في خبيئة الدير البحري، وهي موجودة حالياً في متحف الحضارة بالفسطاط في القاهرة.

من جانبه، قال رئيس البعثة الأثرية من الجانب الإنجليزي الدكتور بيرز ليزرلاند، إن «المقبرة تتميز بتصميم معماري بسيط كان نواة لمقابر من تواتر على حكم مصر بعد تحتمس الثاني خلال الأسرة الثامنة عشرة».

وتضم المقبرة ممراً غطيت أرضيته بطبقة الجص الأبيض، يؤدي إلى حجرة الدفن بالممر الرئيسي للمقبرة، حيث ترتفع مستوى أرضيته بنحو 1.4 متر عن أرضية الحجرة ذاتها. ويعتقد أنه «قد استخدم لنقل محتويات المقبرة الأساسية بما فيها جثمان تحتمس الثاني بعد أن غمرتها مياه السيول»، وفق ليزرلاند.

وستواصل البعثة أعمال المسح الأثري التي تجريها في الموقع منذ عامين، للكشف عن المزيد من أسرار هذه المنطقة، والمكان الذي نُقلت إليه باقي محتويات مقبرة تحتمس الثاني.

بدوره، أكد مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية الدكتور حسين عبد البصير «أهمية الكشف كونه يسهم في إضافة معلومات عن تلك الفترة من تاريخ مصر القديمة». وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «المقبرة ستسهم في توضيح جزء مفقود من تاريخ الأسرة الـ18، والملك تحتمس الثاني الذي لا يُعرف عنه الكثير من المعلومات».

مومياء الملك تحتمس الثاني (متحف الحضارة)
مومياء الملك تحتمس الثاني (متحف الحضارة)

وتحتمس الثاني هو ابن الملك تحتمس الأول من زوجة ثانوية، وتم تأمين حكمه عبر زواجه من أخته غير الشقيقة حتشبسوت. ولا يُعرَف الكثيـر عـن عصـر تحتمس الثاني، لا سيما مع قصر فترة حكمه نسبياً، حسب موقع المتحف القومي للحضارة المصرية.

وتختلف المراجع التاريخية بشأن مدة حكم تحتمس الثاني، رابع ملوك الأسرة الـ18، ويشير بعضها إلى فترة حكم تقل عن خمس سنوات. لكن رغم قصر الفترة، تشير المصادر التاريخية إلى «نجـاح الملـك تحتمـس الثانـي فـي إخماد العديد من الثورات في النوبة، كما قضى على قبيلة تسـمى (الشاسو) في سيناء، وربما قام بحملة عسـكرية علـى سوريا، وترك وراءه بقايا مشروع بناء متواضع في الكرنك، عبارة عـن بوابة مـن الحجر الجيري مـن فناء الصرح الرابع وإلفنتيـن، وكذلـك فـي النوبـة عنـد سـمنة وقمـا»، وفق موقع المتحف القومي للحضارة.