د. حسن أبو طالب
كاتب مصري، يكتب في «الشرق الأوسط» منذ 2019. يعمل حالياً مستشاراً بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الهيئة الاستشارية العلمية للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، مُحكم ومستشار أكاديمي في العديد من مراكز البحوث العربية والدولية، وكاتب صحافي في جريدة «الأهرام». عمل سابقاً رئيساً لمجلس إدارة «مؤسسة دار المعارف»، ورئيس تحرير «مجلة أكتوبر» الأسبوعية، ومدير «مركز الأهرام الإقليمي للصحافة»، ورئيس تحرير «التقرير الاستراتيجي العربي» الذي يصدره مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، ونائب رئيس تحرير «الأهرام».

حكايات نووية... «القنبلة في القبو»

حكايات نووية... «القنبلة في القبو»

استمع إلى المقالة

الحديث عن الأسلحة النووية له مذاق خاص من الناحيتين العسكرية والاستراتيجية، فضلاً عن النواحي التقنية. من يملك القدرات النووية القادرة على صنع قنابل ذات رؤوس

لبنان المُنهك والجموح الإسرائيلي

لبنان المُنهك والجموح الإسرائيلي

استمع إلى المقالة

«ما زالت هناك عمليات أخرى، فالمهمة لم تنتهِ بعد». هذه الجملة تلخص الإطار العام الذي تعمل على أساسه حكومة نتنياهو تجاه لبنان والإقليم كله. فالفرصة القائمة

«العمق الروسي»... مخاطر تغيير قواعد اللعبة

من الصعوبة بمكان تعريف «العُمق الروسي» الذي يتحدث عنه الرئيس الأوكراني زيليسنكي حين يطالب القوى الغربية، تحديداً الولايات المتحدة، بمنح بلاده صواريخَ بعيدةَ

الصراع على الضفة الغربية المحتلة

الصراع على الضفة الغربية المحتلة

استمع إلى المقالة

في قطاع غزة تبدو الأمورُ محددة المعالم، فهناك احتلالٌ وعدوانٌ وإبادةٌ جماعيةٌ، تقابلها مقاومة، وفي الوقتِ ذاته جهودٌ لوسطاء يسعون لصياغةِ اتفاق يرضي الطرفين

مفاجأة كييف في كورسك والحسم المفقود

الحروب لا تعرف سرديةً ذاتَ اتجاهٍ واحد، هناك دائماً مفاجآتٌ تعيد ترتيبَ السردياتِ لبعض الوقت، وإن صمدت طويلاً تصبح نقطةَ تحولٍ تغير القواعدَ والمواقفَ معاً.

«غوانتانامو»... العدالة الأميركية المنقوصة

خمسة وثلاثون يوماً تفصلنا عن الذكرى الثالثة والعشرين لأكثر الهجمات شهرةً في تاريخ الولايات المتحدة والعالم، هجمات الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) 2001.

«إسرائيل الكبرى»... خطوة نحو المجهول

لا.. الإسرائيلية لحل الدولتين، سواء عبر تسوية أو بشكل أحادي، كما جسدها القانون الصادر عن الكنيست في الثامن عشر من يوليو (تموز) الحالي، تعبّر بقوة عن مُعتقَد.

إردوغان و«الإرث السوري»

إردوغان و«الإرث السوري»

استمع إلى المقالة

قد يلتقي قريباً الرؤساء الثلاثة؛ إردوغان ونظيرَاه الروسي بوتين والسوري بشار الأسد، الموعد غير محدّد بعد، تلميحات الرئيس التركي لهذا اللقاء المنتظر جاءت مقرونة.

بوتين «اليائس» يقلق الغرب!

بوتين «اليائس» يقلق الغرب!

استمع إلى المقالة

لم ترَ إحدى الخبيرات في الاستخبارات الأميركية، في زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى كوريا الشمالية، إلا كونه «شخصاً يائساً» من توجه بلاده نحو الغرب.

الضفة الغربية ومخاطر لا سقف لها

الضفة الغربية ومخاطر لا سقف لها

استمع إلى المقالة

خطورة الأحداث وسخونتها في الضفة الغربية لا تقل عما يجري في قطاع غزة. الخطة الإسرائيلية الممنهجة على مدى سنوات طويلة لتدمير حياة الفلسطينيين في كليهما.