جيمس ستارفيديس

الصين تنتصر في المعركة الجديدة بجنوب المحيط الهادي

كان من ضمن مهام قيادتي الأولى كقبطان للبحرية الأميركية قيادتي لسرب من السفن الحربية في غرب المحيط الهادي في أواخر التسعينات. تضمن ذلك السفينة الحربية «فالي فورج»، ومدمرة من فئة «سبروانس»، وفرقاطتين (واحدة كندية) وثلاث مدمرات صواريخ موجهة من فئة «أرلي بورك» جديدة تماماً. تم تشكيل السرب المدمر 21 في عام 1943، وأطلق عليه لقب «الأسود المنتشرة» (وبصفتي قائداً كانوا يلقبونني بالأسد الملك). كان للسرب سجل قتالي حافل، وتم تكريمه بشعار «Solomons Onward» تقديراً للقتال الشرس بالقرب من قنال «غادال كانال» في المحمية البريطانية لجزر سليمان في الحرب العالمية الثانية.

أميركا وحروب القرن الحادي والعشرين

شكلت البحرية الأميركية مؤخراً قوة مهام بحرية تأمل في ألا تبحر إلى الخليج العربي فحسب، وإنما إلى المستقبل أيضاً. والسؤال الآن هو ما إذا كان هذا السلاح، ووزارة الدفاع بأسرها، قادرة، أم لا، على تحويل تركيزها وأموالها إلى أسلحة الغد وليس أسلحة الماضي. بدلاً من المجموعة التقليدية من المدمرات والطرادات، يتم تزويد «فرقة العمل 59» بمركبات غير مأهولة مدعومة بالذكاء الصناعي. ويقودها الكابتن مايكل «براسو» براسور، الذي التقيت به في الأيام التي أعقبت هجمات الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) في البنتاغون، وكان لا يزال ذاخراً برائحة الدخان ووقود الطائرات.

أفغانستان... سكك حديدية تحت الأرض

الآن، بعد أن جرى وقف عمليات الإجلاء الجوي الأميركية، بسبب تفجيرات ومواعيد نهائية محددة سلفاً، فإننا بذلك نخلف وراءنا ما يتراوح بين نحو 100000 و300000 أفغاني. ويتنوع هؤلاء الأفغان بين من عملوا على نحو مباشر مع الولايات المتحدة وقوات حلف «الناتو» وأعضاء في الحكومة الأفغانية السابقة ومعلمين بمدارس للفتيات وصحافيين مناهضين لـ«طالبان» على نحو واضح. من ناحيته، صرح وزير الخارجية أنتوني بلينكن بأن «طالبان» تعهدت بالسماح للناس بمغادرة البلاد، رغم أن ثمة شكوكاً تحيط بالتزام الجماعة بهذا.

عن التوغل التركي في الأراضي السورية

تمقت الطبيعة الفراغ، وكذلك القوانين الجيوسياسية. وعليه، كان متوقعاً أنه في أعقاب قرار الرئيس دونالد ترمب المفاجئ بسحب القوات الأميركية من سوريا، جرى على الفور سدّ الفراغ الذي ظهر شمال سوريا بقوات روسية داعمة لنظام الحرب بشار الأسد. واللافت أن التكاليف الإنسانية للغزو التركي لسوريا تتفاقم بسرعة، مع سقوط مئات الأكراد قتلى، وتعرض نحو 300 ألف مدني، بينهم 70 ألف طفل، للتشريد.

أميركا بين القوتين السايبرية والفضائية

بينما تبدو فكرة بناء قوة فضائية ذكية، فإن العنصر الجديد الذي نحتاجه حقا اليوم في قواتنا المسلحة قوة سايبرية. ويبدو من المنطقي تماما أن نعمل على بناء هاتين القوتين الآن. في الواقع، ظلت فكرة بناء قوة فضائية قائمة منذ عقود، لكن الخدمات العسكرية الراسخة حاربتها بضراوة. وتضم كل من هذه الأفرع بعض الخبرة بمجال الفضاء، وتروق لها ممارسة قدر من السيطرة على «أصولها» في الفضاء. إلا أن القوة الجوية هي المرشح لتكبد الخسارة الكبرى من حيث الموارد البيروقراطية إذا ما ظهرت هذه القوة المقترحة إلى الوجود.

فيديوهات بوتين لأسلحته الفائقة والواقع الافتراضي

لطالما أثار ستيف جوبز إعجابي بالطريقة الفذة التي يجذب بها اهتمام العالم بأسره لصالح منتج من أحدث منتجات شركته. وكان عرضه الشائق لمختلف إنجازات «آبل» الفائقة عبر السنين أسطورياً بكل المقاييس، إلى جانب المرئيات الضخمة الرائعة خلفه التي تعكس إنجازات الشركة أثناء انتقاله المدروس بكل عناية على المسرح أمام الجماهير. ولم يكن الرجل مجرد مبتكر من بين جموع المبتكرين الجدد بل كان خبيراً مخضرماً في فنون التواصل.

استراتيجية أميركية ملموسة حيال أميركا اللاتينية

يوصف وزير خارجية الولايات المتحدة ريكس تيلرسون بأنه سياسي براغماتي، من أبناء ولاية تكساس، ويحمل خبرات عميقة في شؤون أميركا اللاتينية، مستمدة من عقود من العمل المستمر في صناعة النفط العالمية.

التهديد الأكثر إلحاحاً لأميركا

عندما صدرت النسخة الأحدث من استراتيجية الأمن الوطني الأميركي الشهر الماضي، اعتبر كثير من المعنيين بمجالات الاستخبارات والشؤون العسكرية والسياسة الخارجية الأمر مفاجأة سارة. وتناولت الاستراتيجية معظم القضايا التي تستحوذ على الاهتمام الأميركي في الوقت الراهن: التحديات الكبرى الصادرة عن الصين وروسيا وكوريا الشمالية وإيران، وضرورة تحسين مستوى الأمن الداخلي في مواجهة الهجمات الإرهابية، وأهمية العمل مع الحلفاء والشركاء والأصدقاء، والحاجة إلى تحديد سبل معقولة من الإنفاق الدفاعي. من جانبي، وصفت الاستراتيجية في إطار مقال رأي نشرته عبر «بلومبيرغ فيو» بأنها جاءت «عادية على نحو صادم».