فيتالي نعومكين
رئيس «معهد الاستشراق» التابع لأكاديمية العلوم الروسية/ موسكو

هل تلجأ روسيا إلى استخدام الأسلحة النووية بشكل استباقي؟

في يونيو (حزيران) 2023 نُشر في وسائل الإعلام الروسية مقال فاضح حصل على شهرة سريعة بقلم عالم السياسة الشهير في موسكو، البروفسور والمدير العلمي لكلية السياسة

العملية العقابية الإسرائيلية لن تكون نزهة سهلة

مع ارتفاع عدد القتلى والجرحى الفلسطينيين في غزة نتيجة القصف الإسرائيلي، واضطرار مزيد من السكان المحليين إلى النزوح من شمال القطاع إلى جنوبه، يتصاعد السخط.

موسكو مع المفاوضات

موسكو مع المفاوضات

استمع إلى المقالة

قبل بضعة أيام، عندما سمع منّي مقدمُ برنامج على القناة الأولى للتلفزيون الروسي بعنوان «اللعبة الكبيرة» رأياً مفاده أن القصف الوحشي والمروع لمدن وقرى غزة، والذي.

هل حلّت مرحلة «ما بعد الاستعمار الجديد»؟

بدا الاستعمار «القديم» في عالمنا الحالي (باستثناء الحرمان المستمر للشعب العربي في فلسطين من فرصة تأسيس دولته) وكذلك الاستعمار الجديد، الذي حافظ على نظام الهيمنة

كوريا الشمالية تأخذ مظهراً جديداً

سيصادف العام المقبل مرور 65 عاماً على بداية حرب الهند الصينية الثانية (عام 1959) التي تحولت إلى هزيمة نكراء للولايات المتحدة بعد أن تدخلت فيها،

روسيا تسير نحو أفريقيا

روسيا تسير نحو أفريقيا

استمع إلى المقالة

خلال زيارتي مؤخراً لقمة «روسيا - أفريقيا» في نسختها الثانية في سانت بطرسبورغ، دهشت بالحجم الذي عُقد به هذا الحدث، والذي عكس تماماً الزيادة المطردة لثقل الدول.

روسيا... «لا تحلموا»

روسيا... «لا تحلموا»

استمع إلى المقالة

«لا تحلموا»... هكذا من المعتاد في روسيا الإجابة عن سؤال حول الوضع في الدولة أو في حياة الشخص، إذا كان السؤال يحمل في طياته نوعاً من المكر أو الشك في خاتمة ناجحة

هل نحن أمام خطر انهيار نظام عالم ما بعد الحرب؟

قبل فترة وجيزة، في 9 مايو (أيار)، احتفل الاتحاد الروسي مع عدد من البلدان الأخرى، وفي مقدمها جمهوريات رابطة الدول المستقلة التي كانت حتى نهاية عام 1991 تشكل معه.

موسكو وبكين: عاصفة دبلوماسية «غير متناظرة»

في الأسابيع الأخيرة، باتت كل من روسيا والصين تتخذ بعض المبادرات الإعلامية - الدبلوماسية «غير المتناظرة» تجاه بعضهما بعضاً، والتي جذبت الكثير من الاهتمام في وسائل الإعلام العالمية، وأظهرت في الوقت نفسه أوجه التشابه والاختلافات الدقيقة في أهداف سياستيهما الخارجية. بالنسبة لروسيا، تجدر الإشارة هنا، بشكل خاص، إلى المفهوم الجديد للسياسة الخارجية للاتحاد الروسي، الذي تمت الموافقة عليه في 31 مارس (آذار) من هذا العام، بمرسوم صادر عن الرئيس فلاديمير بوتين. لا أضع أمامي في هذا المقال الصغير مهمة التعليق، أو حتى الأكثر من ذلك، العمل على الترويج لهذه الوثيقة المهمة، على الرغم من أنني أقدّر عالياً جودتها.

كيف تتنافس الولايات المتحدة والصين على ميانمار؟

يرتبط موضوع تأملاتي، اليوم، بواحدة من أكثر البلدان ثراءً بالموارد في جنوب شرقي آسيا، وهي جمهورية اتحاد ميانمار (بورما سابقاً). فبسبب هذه الميزة وموقع هذا البلد الاستراتيجي، فإنه يلعب، اليوم، دوراً مهماً في المواجهة الاستراتيجية في هذه المنطقة بين القوى العالمية، وقبل كل شيء، بين الصين والولايات المتحدة، إذ تتعاون بكين، بشكل وثيق، مع القيادة العسكرية في ميانمار، بينما تدعم واشنطن المعارضة المسلحة في هذا البلد.