بوبكر بن عمر
العالم العربي المنصف المرزوقي: توافق «النهضة» و«نداء تونس» فشل في حكم البلاد

المنصف المرزوقي: توافق «النهضة» و«نداء تونس» فشل في حكم البلاد

قال الدكتور المنصف المرزوقي، الرئيس السابق للجمهورية التونسية، إن التوافق بين حزبي النهضة ونداء تونس فشل، وقاد البلاد إلى نتائج سلبية وظروف صعبة، مبرزاً أن فترة حكم «الترويكا» كان أفضل من الفترة الحالية، وأن المؤشّرات والأرقام تؤكد ذلك. وقال إنها (الترويكا) حققت الأهداف التي جاءت من أجلها للحكم سنة 2011، وهي كتابة الدستور، وحفظ الوحدة الوطنية، وإجراء انتخابات ديمقراطية سنة 2014. وفي حوار خاص مع الشقيقة مجلة «المجلة» في نسختها الفرنسية، برّر المرزوقي إخفاقه في الانتخابات الرئاسية 2014 بالهجمة الإعلامية المكثّفة التي استهدفته، والتي لعبت وفقاً لتصريحاته، دوراً في ترجيح فوز الباجي قائد السبسي.

بوبكر بن عمر (تونس)
الاقتصاد وزير الاستثمار التونسي: نطمح من «مؤتمر 2020» إلى عقود وشراكات لا مساعدات

وزير الاستثمار التونسي: نطمح من «مؤتمر 2020» إلى عقود وشراكات لا مساعدات

قال فاضل عبد الكافي وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي في الحكومة التونسية إن بلاده لا تريد من المشاركين في «مؤتمر تونس الدولي للاستثمار» مساعدات أو هبات؛ بل تريد عقود شراكة واستثمارات وعقودا لتمويل مشاريع ضخمة يبلغ عددها 145 مشروعا. وأوضح عبد الكافي في حوار خاص لـ«الشرق الأوسط» قبيل انطلاق «مؤتمر تونس 2020»، الذي بدأ أمس ويستمر على مدار يومين، أنه يأمل في مشاركة أكثر من ألف رجل أعمال وممثل عن شركات عالمية وبنوك دولية ورؤساء دول وحكومات ووزراء في المؤتمر، وأن المشاركين سيطلعون على مناخ الاستثمار في تونس وما توفره من تشريعات وقوانين وبنية أساسية وحوافز وتشجيعات للراغبين في الاستثمار في بلا

بوبكر بن عمر (تونس)
العالم العربي حمة الهمامي لـ «الشرق الأوسط» : لم نرفض المشاركة في مشاورات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية

حمة الهمامي لـ «الشرق الأوسط» : لم نرفض المشاركة في مشاورات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية

قال حمة الهمامي، الناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية المعارضة في تونس، إن مبادرة الرئيس الباجي قائد السبسي بالدعوة إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية تهدف إلى التغطية على أزمة «نداء تونس»، الذي يشهد انشقاقات وصراعات داخلية منذ فترة، وإلى تعديل موازين القوى داخل الائتلاف الحاكم؛ وأساسا بين حزبي «النهضة» و«نداء تونس»، وقال إن رفض الجبهة الشعبية المشاركة في مشاورات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية ليس بسبب مشاركة حركة النهضة فيها، بل لأنها ترفض أن تكون شاهدة زور على مهزلة. وأوضح حمّة الهمامي في حوار خص به «الشرق الأوسط» أن تحالف حركتي النهضة ونداء تونس تحكمه المصالح الحزبية، وهو نتيجة لضغوط داخلية وخارجية، مؤكدا

بوبكر بن عمر (تونس)
العالم العربي وزير مكافحة الفساد التونسي لـ«الشرق الأوسط»: سنحاكم المتورطين في «وثائق بنما»

وزير مكافحة الفساد التونسي لـ«الشرق الأوسط»: سنحاكم المتورطين في «وثائق بنما»

قال كمال العيادي وزير الوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد التونسي إن تونس تأتي في مقدمة البلدان التي تخوض حربًا على الفساد، وإن هذه الحرب تعتمد على إرساء ترسانة قوانين رقابية ورادعة للموظفين الفاسدين، كما تعتمد على تغيير عقلية الموظف وسلوكه ليحافظ على المال العام ويحسن التصرّف فيه، وإن المواطنين ومنظمات المجتمع المدني يشاركون بفعالية في هذه الحرب، وإنّ وزارته بصدد إعداد قانون لحماية الأشخاص الذين يقومون بالتبليغ عن شبهات الفساد في الإدارات العمومية. وأكد كمال العيادي في حوار لـ«الشرق الأوسط» أنه سيتم إلغاء نتائج أي مناظرة انتداب تتعلق بها شبهة فساد ومنع الشركات العمومية، التي يتورط المسؤو

بوبكر بن عمر (تونس)
العالم العربي تونس تحيي الذكرى الخامسة لثورة الياسمين بتكريم رباعي «نوبل»

تونس تحيي الذكرى الخامسة لثورة الياسمين بتكريم رباعي «نوبل»

تحيي تونس اليوم في مدينة سيدي بوزيد (وسط) الذكرى الخامسة لاندلاع ثورة 2011، في انتظار حسم الجدل حول أولوية الاحتفال بيوم بداية الثورة 17 ديسمبر (كانون الأول)، أم 14 يناير (كانون الثاني) تاريخ فرار بن علي. ومن المنتظر تكريم الرباعي التونسي الفائز بجائزة نوبل للسلام، ممثلا في نقابة العمال، ونقابة رجال الأعمال، ونقابة المحامين، والرابطة التونسية لحقوق الإنسان في مدينة سيدي بوزيد، مهد الثورة التونسية.

المنجي السعيداني (تونس) بوبكر بن عمر (تونس)
العالم العربي أرملة بلعيد لـ («الشرق الأوسط»):  السلطة في تونس تماطل في كشف حقيقة اغتياله

أرملة بلعيد لـ («الشرق الأوسط»): السلطة في تونس تماطل في كشف حقيقة اغتياله

قالت بسمة الخلفاوي أرملة زعيم المعارضة التقدمية في تونس، والأمين العام المغتال لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد، شكري بلعيد إن «هناك تقصيرا من الجهات المختصة يحول دون كشف حقيقة عملية اغتيال زوجها»، وأكدت الخلفاوي في حديث خاص مع «الشرق الأوسط» بمناسبة الذكرى الأولى للاغتيال، مشيرة إلى أن زوجها الراحل طلب من وزير الداخلية، قبل أيام من اغتياله، توفير حماية له، بيد أن الوزير لم يوافق.

بوبكر بن عمر (تونس)
العالم العربي مية الجريبي: حكومة العريض لم تنصت إلى الشعب.. و«النهضة» فقدت الكثير من شعبيتها وخيبت آمال ناخبيها

مية الجريبي: حكومة العريض لم تنصت إلى الشعب.. و«النهضة» فقدت الكثير من شعبيتها وخيبت آمال ناخبيها

يشرع المجلس الوطني التأسيسي في تونس، اليوم (الأحد)، في التصويت «في قراءة أولى» على الدستور الجديد للبلاد، بعدما انتهى، مساء الخميس، من المصادقة عليه «فصلا..

بوبكر بن عمر (تونس)
العالم العربي تونس تقر غدا دستور «الجمهورية الثانية»

تونس تقر غدا دستور «الجمهورية الثانية»

أنهى أعضاء المجلس الوطني التأسيسي مناقشة فصول الدستور التونسي الجديد فصلا فصلا، وسيمهد هذا التوافق الطريق أمام إعلان المهدي جمعة رئيس الحكومة المكلف عن تركيبة الحكومة اليوم (السبت).

المنجي السعيداني (تونس) بوبكر بن عمر (تونس)