موتوكو ريتش
يوميات الشرق الممثلة اليابانية سي أشينا (36 عاماً)  التي انتحرت قبل أشهر قليلة (غيتي)

المثالية... ضغط قاتل على مشاهير اليابان

كانت يوكو تاكوتشي تبدو وكأنها تتمتع بحياة مرفهة ظاهرياً. فقد فازت بجائزة أفضل ممثلة في اليابان ثلاث مرات، وأنجبت طفلها الثاني مؤخراً، وكانت لا تزال تتمتع بجمال ورشاقة، واحتلت الصدارة في شباك التذاكر العام الماضي واعتبرت نجمة إعلانات العلامات التجارية الكبرى. توفيت تاكيوتشي (40 عاماً) في أواخر الشهر الماضي فيما بدا انتحاراً. لا أحد يستطيع أن يعرف تماماً ما إذا كانت قد مرت بمعاناة كامنة تحت السطح، لكن في مجتمع ياباني يقدر التحمل وإنكار الذات، فإن الكثيرين يشعرون بالضغط جراء محاولاتهم إخفاء نضالاتهم الشخصية.

هيكاري هيدا (طوكيو) موتوكو ريتش (طوكيو)
يوميات الشرق أزيل المتنزه حيث لعبة الأحصنة الدوارة لصالح متنزه «هاري بوتر» الترفيهي

الأحصنة الدوارة... جالت أوروبا واستقرت في طوكيو... واليوم إلى أين؟

لم يكن الأمر كذلك بالنسبة للعبة «الكاروسيل»، أو الأحصنة الدوارة، التي يبلغ عمرها 113 سنة، في العاصمة اليابانية. فرغم التاريخ المشهور الذي يتضمن جذوراً في ألمانيا، وزيارة تيودور روزفلت، والمدة التي قضتها في جزيرة كوني في بروكلين، وما يقرب من نصف قرن من الترفيه عن الزوار في متنزه «توشيماين» في طوكيو، فقد انتقلت ألعاب متنزه «إلدورادو» مؤخراً إلى المخزن وبات مصيرها مجهولاً. أفسحت لعبة الأحصنة الدوارة والكبسولة الزمنية والمتنزه الذي ضمهما، المجال لمتنزه «هاري بوتر» الترفيهي، في قصة باتت مألوفة في بلد بالغ القدم، لكنّه يميل إلى تجاهل القديم لصالح الجديد.

هيكاري هيدا (طوكيو) موتوكو ريتش (طوكيو)
تكنولوجيا اليابان تتألق في صناعة الروبوتات...لكنها لم تتخلَّ عن التراسل بالفاكس

اليابان تتألق في صناعة الروبوتات...لكنها لم تتخلَّ عن التراسل بالفاكس

كيف يستخدم صحافيو «نيويورك تايمز» التكنولوجيا في عملهم وفي حياتهم الخاصة؟ فيما يلي، تطلعنا موتوكو ريتش، مديرة مكتب «التايمز» في طوكيو على التكنولوجيا التي تستخدمها. - تغطية الأخبار > ما هي التقنيات التي تستخدمينها لتغطية الأخبار في اليابان؟ - لعلّ أهم الأجهزة التي أستخدمها بانتظام، غير اللابتوب والجوال، هو بطارية دعم لإعادة شحن هاتفي وتشغيل اللابتوب في طريقي خارج مكان العمل. وقد اعتاد الكوريون الشماليون إجراء تجارب صواريخهم وأنا خارج مكتبي، أثناء وجودي إما في تغطية حدث آخر وإما خلال حضوري لاجتماع في مدرسة أولادي، أو حتى خلال عطلة نهاية الأسبوع.

موتوكو ريتش (نيويورك)
التعليم تصحيح الاختبارات على طريقة مطاعم الوجبات السريعة

تصحيح الاختبارات على طريقة مطاعم الوجبات السريعة

تشدد المعايير الأكاديمية الجديدة المعروفة بـ«النواة المشتركة» common core على التفكير النقدي، والحلول المركبة للمشكلات ومهارات الكتابة، وتراهن أقل على التعليم الاستظهاري والتذكر. ومن ثم فقد تطلبت الاختبارات المعيارية المقدمة في معظم الولايات الأميركية هذا العام عددا أقل من أسئلة الاختيارات المتعددة وقدرا أكبر بكثير من الكتابة في موضوعات كهذا الموضوع الذي تم تقديمه لطلبة المدرسة الثانوية: «اقرأ فقرة من رواية مكتوبة بأسلوب الشخص الأول، وقصيدة مكتوبة بأسلوب الشخص الثالث، وصف كيف يمكن أن تتغير القصيدة إذا كانت مكتوبة بأسلوب الشخص الأول».

موتوكو ريتش (سان أنطونيو)
التعليم اتحادات المعلمين في أميركا تقاوم الاختبارات الموحدة

اتحادات المعلمين في أميركا تقاوم الاختبارات الموحدة

في فلوريدا حشد اتحاد المعلمين جهوده من أجل الحد من تطبيق الاختبارات الموحدة، ووقع حاكم الولاية الأميركية خلال الأسبوع الماضي على مشروع قانون يحدد مدة تلك الاختبارات التي يخضع لها الطلبة. وقام الاتحاد في نيوجيرسي بتمويل حملة إعلانية يتحدث فيها أب على وجهه تعبير متجهم عن ابنه الذي يبكي بسبب الاختبارات.

كيت تايلور (نيويورك) موتوكو ريتش (نيويورك)
التعليم دراسة: القراءة للأطفال تهيئهم لمزيد من القراءة بأنفسهم

دراسة: القراءة للأطفال تهيئهم لمزيد من القراءة بأنفسهم

نشرت دار النشر «سكولاستيك»، وهي دار نشر معنية بكتب الأطفال، أخيرا دراسة تفيد بأن أعدادا قليلة من الأطفال تجد متسعا من الوقت لقراءة كتب؛ فقط للاستمتاع بمتعة القراءة. وفي إطار مسح أجري عام 2014 لما يزيد قليلا على ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 6 و17 عاما، أفاد 31 في المائة فقط من الأطفال بأنهم يقرأون كتابا بهدف ممارسة متعة القراءة بصورة شبه يومية، وذلك بانخفاض عن نسبة 37 في المائة التي كانت سائدة منذ 4 سنوات ماضية. ولاحظت الدراسة وجود أنماط متكررة في أوساط الأطفال الذين يقبلون على مزيد من القراءة، فبالنسبة للأطفال الأصغر سنا (بين 6 و11 عاما) ظهرت علاقة تلازم بين القراءة لهم بصوت مرتفع وتقييد الوقت ا

موتوكو ريتش (نيويورك)
التعليم منع الاختلاط بين الجنسين في مدارس حكومية أميركية.. قضية تعود إلى الجدل

منع الاختلاط بين الجنسين في مدارس حكومية أميركية.. قضية تعود إلى الجدل

في حجرة دراسية للصف الثالث الابتدائي كانت الجدران مزينة بأشكال فهود وحمير مخططة، وتجد أقلاما وأصابع صمغ في علب زهرية اللون وملصقا يحمل عبارة «تصرف بشكل جميل طوال الوقت». أما في الحجرة المجاورة فتجد صورا مقصوصة لسيارات سباق ولاعبي كرة قدم تزين الجدران، ولافتة خلف مكتب المعلم عليها عبارة «ركن المدربين». في الحجرة الأولى طالبات في الصف الأول الابتدائي، بينما في الحجرة الثانية طلبة من الذكور في الصف نفسه.

موتوكو ريتش (نيويورك)