فهد الجهني
يوميات الشرق العُلا.. عاصمة الآثار والنقوش منذ عهد النبي صالح

العُلا.. عاصمة الآثار والنقوش منذ عهد النبي صالح

للمعالم خصوصية، وللجمال مقومات، وللإبداع قصة نطالع تفاصيلها من بوابة عاصمة الآثار وعروس الجبال، محافظة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة، التي من جمال طبيعتها وخصوبة أرضها وطيبة وكرم أهلها وحبهم لهذه الأرض تأتي البداية.

فهد الجهني (المدينة المنورة)
الاقتصاد فيصل بن سلمان يفتتح فعاليات «مؤتمر المنورة لريادة الأعمال» الأول

فيصل بن سلمان يفتتح فعاليات «مؤتمر المنورة لريادة الأعمال» الأول

افتتح الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، مساء أول من أمس، فعاليات «مؤتمر المنورة لريادة الأعمال» الأول، الذي تنظمه «نماء المنورة» تحت شعار «نمي.. مدينتك بريادتك»، وتجوّل في معامل «المنورة للإبداع - قسم الإنتاج»، وتابع سير خطوات العمل في معمل النسيج، كما شاهد أمير المنطقة خلال الحفل عرضًا تعريفيًا بمنظومة نماء المنورة. وقال أحمد المحايري الرئيس التنفيذي لنماء المنورة «إن مؤتمر المنورة لريادة الأعمال (نمي..

فهد الجهني (المدينة المنورة)
الخليج «قباء» و«القبلتين» والمساجد السبعة وجهات زيارة جاذبة لضيوف المدينة المنورة

«قباء» و«القبلتين» والمساجد السبعة وجهات زيارة جاذبة لضيوف المدينة المنورة

تعد المدينة المنورة وجهة للسياحة الدينية، خاصة للذين يؤدون مناسك الحج والعمرة، لما تمتلكه من إرث إسلامي وحضاري باقٍ على مر العصور والأزمان، ناهيك بروحانية المكان بعد أن احتلت مكانة عظيمة في قلب كل مسلم كونها تختزن في كل شبر منها أثرًا لحضارة إسلامية. وتتناثر في جنبات المدينة المنورة، مواقع أثرية ومعالم تاريخية، ومآثر ومساجد، منها: المسجد النبوي الشريف ومسجد قباء ومسجد الجمعة ومسجد القبلتين والميقات وغيرها. وفي هذه الأيام تشهد المدينة المنورة توافد أفواج كبيرة من ضيوف الرحمن من جميع الجنسيات لقضاء عدة أيام في رحابها بعد أن من الله عليهم بأداء فريضة الحج، وتجتذب معالم المدينة المنورة وكنوزها الت

فهد الجهني (المدينة المنورة)
الخليج قوافل الحجاج تصل إلى المدينة المنورة و19 برنامجًا لاستقبالهم

قوافل الحجاج تصل إلى المدينة المنورة و19 برنامجًا لاستقبالهم

استقبلت المدينة المنورة، طلائع الحجاج الذين بدأوا في التوافد إليها، لزيارة المسجد النبوي، والصلاة فيه، وزيارة المآثر والمواقع الإسلامية والتاريخية، وذلك بعد انتهاء أداء فريضة الحج. وأوضح محمد بن عبد الرحمن البيجاوي، مدير عام فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة لـ«الشرق الأوسط»، أن الخطط التشغيلية تسير وفق المعد لها وذلك بالتعاون مع الجهات الحكومية المعينة، وأن خطة عمل الفرع في موسم ما بعد الحج، تستمر نحو شهر، وهي امتداد لتنفيذ الخطة التشغيلية المعتمدة من وزارة الحج والتي تتضمن 19 برنامج عمل في مختلف مواقع القدوم والمغادرة ومراكز تقديم خدمات الحج بالمنطقة ويشارك في تنفيذها ما يزيد على 500 موظ

فهد الجهني (المدينة المنورة)
يوميات الشرق 50 مخطوطة للذكر الحكيم تستقطب الحجاج وزوار المسجد النبوي

50 مخطوطة للذكر الحكيم تستقطب الحجاج وزوار المسجد النبوي

استقطب معرض القرآن الكريم في المدينة المنورة، أعدادا كبيرة من الحجاج وزوار المسجد النبوي الشريف، الذي يحوي، مخطوطات نادرة يتم عرضها عبر منظومة واسعة من التقنيات الحديثة بهدف تعريف الناس بكتاب الله تعالى، ويتزامن مع وصول طلائع حجاج بيت الله الحرام لهذا العام 1436هـ، ويُعد فرصة لأبناء المدينة والمقيمين فيها والزوار للتعرف على محتوياته، ويفتح أبوابه طيلة أيام الأسبوع على فترتين صباحية، ومسائية. وتأتي فكرة المعرض وفق الرئيس التنفيذي لشركة «سمايا» القابضة (الشركة المنظمة) فواز بن عبد الله المحرج، في إطار التكامل مع منظومة التعريف بالله تعالى، وبرسوله صلى الله عليه وسلم، وبكتابه الكريم.

فهد الجهني (المدينة المنورة)
يوميات الشرق قصر «عروة بن الزبير» التاريخي.. حضارة عصرين في «وادي العقيق» بالمدينة المنورة

قصر «عروة بن الزبير» التاريخي.. حضارة عصرين في «وادي العقيق» بالمدينة المنورة

مواقع أثرية في غاية الأهمية، تروي بشموخ رحلة تحد وصمود في وجه عوامل الطبيعة والرياح العاتية.. تختال عبر عصور مضت لتمثل المد الحضاري للعصرين الأموي والعباسي.. فحديثنا يدور بلا شك عن قصر التابعي عروة بن الزبير بعد أن كشف عن ملامحه العتيقة المطعمة بأخاديد النسيان دون أن تفقد هويتها الثقافية المستترة برداء المكان والزمان، حيث بادرت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية بترميم الموقع ضمن عدد من المواقع الأثرية باعتبارها واجهة مميزة على الخريطة السياحية في المنطقة..

فهد الجهني (المدينة المنورة)
يوميات الشرق عرض أقدم «منمنمة» في العالم عن المدينة المنورة الأسبوع المقبل

عرض أقدم «منمنمة» في العالم عن المدينة المنورة الأسبوع المقبل

يشهد الأسبوع المقبل، عرض أقدم «مُنَمْنَمَة» في العالم عن المدينة المنورة التي توثق في رسم تاريخي يعود إلى ما قبل 500 عام، المدينة النبوية.

فهد الجهني (المدينة المنورة)
الخليج بدء قيد الناخبين السعوديين اليوم بمكة والمدينة

بدء قيد الناخبين السعوديين اليوم بمكة والمدينة

تنطلق اليوم الأحد في غرب السعودية، مرحلة قيد الناخبين للانتخابيات البلدية في دورتها الثالثة 2015، حيث تبدأ العاصمة المقدسة مكة المكرمة قيد الناخبين بعد أن وافقت اللجنة العامة لانتخابات المجالس البلدية على تقديمه لمدة أسبوع، نظرًا لما تشهده أم القرى في هذه الفترة من توافد لحجاج بيت الله الحرام من مشارق الأرض ومغاربها، وسط استعدادات متكاملة وفرتها اللجنة المحلية للانتخابات البلدية بمكة المكرمة. وأكد الدكتور أسامة بن فضل البار، أمين العاصمة المقدسة رئيس اللجنة المحلية للانتخابات البلدية بمكة المكرمة، أن اللجان الفرعية للحملة الانتخابية بأم القرى (التقنية، والتنظيم، والتجهيز، والإعلامية، والتوعية)

«الشرق الأوسط» (مكة المكرمة) فهد الجهني (المدينة المنورة)