فداء عيتاني
أولى أوكرانيا... حرب في شرقها وسياحة في غربها

أوكرانيا... حرب في شرقها وسياحة في غربها

في وقت تعيش فيه مناطق شرق أوكرانيا هاجس بدء هجوم روسي واسع بهدف الاستيلاء على إقليم دونباس، وفي وقت ما زالت فيه المناطق المحيطة بالعاصمة كييف تحاول لملمة جراحها في أعقاب الانسحاب الروسي منها، تبدو مناطق غرب البلاد التي لم تصلها الحرب بعد وكأنها تعيش موسماً سياحياً في ظل تدفق مئات آلاف النازحين صوبها، إما فراراً من مناطقهم المدمرة أو في طريقهم إلى بلدان الغرب التي فتحت أبوابها للاجئين الأوكرانيين. وفي الواقع، تبدو الصور القاتمة الآتية من شرق البلاد غير موجودة تماماً في غربها، حيث الحياة تسير بشكل طبيعي إلى حد كبير، لا بل يمكن القول إن غرب أوكرانيا يشهد موسماً سياحياً مزدهراً عماده أبناء الطبقة

فداء عيتاني (شيرنفستسي)
العالم أوكرانيا... حرب في شرقها وسياحة في غربها

أوكرانيا... حرب في شرقها وسياحة في غربها

بينما تتمتع المناطق الغربية من أوكرانيا بموسم أقرب إلى الأجواء السياحية، تدهور الوضع في شرقي البلاد مع إعادة تجميع الجيش الروسي لقواته وتركيز هجماته في الشرق والجنوب. ومنذ ليل الخميس، تعرضت المدينة الثانية في البلاد خاركيف لعمليات قصف مركزة، قد تؤدي إلى محاصرتها المدينة بعد فشل الهجوم الرئيسي في الأسبوع الأول من الحرب. لم يتوقف القصف صباح الجمعة أو السبت، بل تركز على خطوط إمداد الجيش الأوكراني ومراكز وجوده، أو تلك القريبة منه.

فداء عيتاني (شيرنفستسي)
العالم شهود في بلدة قرب كييف يروون لـ«الشرق الأوسط» مشاهد من أيام السيطرة الروسية

شهود قرب كييف يروون مشاهد من أيام السيطرة الروسية

«كان تعامل الجنود الروس جيداً» يقول نيكولاي (65 عاماً) وهو من قرية هوستوميل (30 كيلومتراً عن قلب العاصمة كييف) ويعيش قرب مطار أنطونوف: «بالإجمال لم يقوموا بأي سوء في اليوم الأول، لما وصلوا وضعوا الرشاش في رأسي، وطلبوا مني ألا أتحدث مع أحد أو أخرج من بيتي، وأن أعطيهم بعض الطعام من حديقتي»، مضيفاً: «بعدها صاروا يترددون إلى المنزل لأخد بعض الطعام من حديقتي وللتحدث بالروسية، فأنا أجيد اللغة الروسية».

فداء عيتاني (كييف)
أولى «جحيم» وجثث ومقابر جماعية شمال كييف

«جحيم» وجثث ومقابر جماعية شمال كييف

«لقد كان جحيماً». بهذه العبارة لخّص أحد سكان مدينة بوروديانكا (45 كيلومتراً شمال غربي كييف) الوضع الذي عاشه سكان هذه المنطقة منذ بدء الهجوم الروسي في 24 فبراير (شباط) الماضي. وعاينت «الشرق الأوسط» في جولة على هذه المدينة، ومدن أخرى قرب كييف، جسوراً مدمرة وجثثاً متناثرة ومواقع يُشتبه في أنها تحوي مقابر جماعية... وبقايا دبابات روسية محترقة. يتطلب الوصول إلى بوروديانكا التفافة طويلة تمر عبر إربين وبوتشا وغيرهما من القرى القريبة التي فرغت بدورها من سكانها. ومع تطور المعارك، فقدت المدينة أسباب الحياة.

فداء عيتاني (كييف)
العالم جثث فوق الأرض ومقابر متفرقة في محيط كييف

جثث فوق الأرض ومقابر متفرقة في محيط كييف

الساعة التاسعة تماماً، تنطلق موسيقى حزينة في ساحات العاصمة الأوكرانية كييف معلنة دقيقة صمت على أرواح ضحايا الحرب. وفتحت المدعية العامة الأوكرانية إيرينا فنديكتوفا الباب واسعاً أمام البحث عن مزيد من الجثث في منطقة كييف التي تمتد حتى الحدود مع بيلاروسيا، حين قالت مساء أول من أمس إن الفظائع الأكبر هي تلك التي شهدتها مدينة بوروديانكا (٤٥ كيلومتراً شمال غربي كييف).

فداء عيتاني (كييف)
أولى الطريق نحو إربين: جثث وقذائف ودبابات مدمّرة

الطريق نحو إربين: جثث وقذائف ودبابات مدمّرة

منذ منتصف الأسبوع، بدأت إربين تخلو من الجنود الروس. معارك طاحنة كان يصل دويها لمسافة خمسة كيلومترات، أدت إلى خروج القوات الروسية من المدينة، قبل أن ينتقل القتال إلى زابوتشايا وبوتشا المجاورتين. انسحبت القوات مخلّفة وراءها دبابات مدمّرة، وجثث وضحايا من الجنود والمدنيين قضوا في عمليات القصف المتبادل. رصدت «الشرق الأوسط» على أطراف الطريق المؤدية إلى إربين، كما في داخلها، عدداً من القذائف التي لم تنفجر، تُركت في مكانها بانتظار اختصاصيي إزالة المتفجرات. يمتدّ مشهد الحرب على كل شوارع إربين. فالمنازل والشوارع المدمّرة توحي بأن شيئاً لم يسلم من القصف.

فداء عيتاني (أربيل)
العالم إربين الأوكرانية تعيد للذاكرة مشاهد الحرب العالمية الثانية

إربين الأوكرانية تعيد للذاكرة مشاهد الحرب العالمية الثانية

باص صغير عليه إشارة الصليب الأحمر متوقف في وسط الشارع وقربه على الرصيف عربة أطفال متروكة لشأنها، وحولهما دمار وركام. بعض المنازل محترقة والأخرى مدمرة، ودار عبادة على جدرانها آثار طلقات رصاص، والشارع خالٍ من الناس والسيارات.

فداء عيتاني (أربيل)
أولى «جبهات كييف» تتحسب لحرب طويلة بعد إعادة تموضع القوات الروسية

«جبهات كييف» تتحسب لحرب طويلة بعد إعادة تموضع القوات الروسية

تتحسب جبهات القتال في شرق العاصمة الأوكرانية كييف وغربها، لحرب طويلة، بعد إعادة تموضع القوات الروسية في الأيام القليلة الماضية. وبينما أجمعت المعلومات الميدانية عن انخفاض ملحوظ في عدد القوات الروسية في تلك الجبهات، أشارت تقارير نشرتها وزارة الدفاع الأوكرانية أمس أن القوات الروسية تستقدم المزيد من القوات من بيلاروسيا والأراضي الروسية. ولاحظ متابعون في الأيام القليلة الماضية انخفاض حدة القتال في جبهتي كراسيلوفكا وبريموهي (شرق كييف)، وجبهة بوتشا ومحيط إربين (غرب كييف). وقال ضابط أوكراني رفض الإفصاح عن اسمه أو رتبته: «هذه النقطة صفر»، في إشارة إلى آخر نقطة قبل المناطق المعادية بالتعبير العسكري.

فداء عيتاني (كييف)