عبد الستار بركات
مذاقات «فيتا» أشهر أنواع الجبنة في اليونان

«فيتا» ابنة الإغريق منذ ستة قرون

رغم محاولة تقليدها وتصنيعها في بعض الدول الأخرى، إلا أن Feta «فيتا» وهو الاسم الذي يطلق على الجبنة اليونانية البيضاء، لا تزال تتصدر المكانة الأولى في الطعم ولذة المذاق من دون منافس، فلا تخلو مائدة يونانية من هذه الجبنة، ويتزاحم القادمون إلى اليونان على شرائها عند مغادرتهم بلاد الإغريق، فهي العمود الفقري أيضاً في طبق السلاطة اليونانية والمعروفة في اليونان باسم «خوريتكي سلاطا» ودول العالم المختلفة (جريك سالاط)، فلا يخلو طبق سلاطة من قطعة كبيرة مستطيلة أو مربعة من هذه الجبنة توضع أعلى الطبق وعليها زيت الزيتون والزعتر اليابس المفروك. وإذا نظرنا إلى قصة «الفيتا» والتي تُصنع فقط من ألبان النعاج والم

عبد الستار بركات (أثينا)
العالم تركيا تسحب سفنها العسكرية من مناطق متنازع عليها مع اليونان

تركيا تسحب سفنها العسكرية من مناطق متنازع عليها مع اليونان

أفادت وسائل إعلام يونانية أن تركيا سحبت سفناً عسكرية، وسارعت إلى حذف «تغريدة دعائية» كانت نشرتها السفارة التركية في الولايات المتحدة الأميركية، وذكرت فيها أن سفينة المسح السيزمي التركية «أوروتش رئيس» بدأت التنقيب في منطقة تقول اليونان إنها تابعة لجرفها القاري. وذكرت صحيفة «غريك سيتي تايمز» أن سفينة الأبحاث التركية لا تزال راسية قرب أنطاليا، رغم أن تركيا كانت قد أعلنت أنها ستنتهك المياه اليونانية من الثلاثاء الماضي وحتى الثاني من أغسطس (آب).

عبد الستار بركات (أثينا)
العالم حاملة طائرات أميركية و12 سفينة حربية تتجه إلى البحر المتوسط

حاملة طائرات أميركية و12 سفينة حربية تتجه إلى البحر المتوسط

جددت اليونان استعداداتها لمواجهة استفزازات تركيا، وقالت الحكومة إنها تتعقب التحركات التركية في البحر المتوسط، لحظة بلحظة، كما أنها تتابع الطائرات التركية المسيرة، التي تقوم بعمليات التجسس على القوات اليونانية.

عبد الستار بركات (أثينا)
الاقتصاد قبرص تصر على استكمال نشاطها في المنطقة الاقتصادية

قبرص تصر على استكمال نشاطها في المنطقة الاقتصادية

بدأت قبرص أمس (الجمعة) في بناء مشروع محطة استقبال الغاز المسال، والذي يتميز بوحدة تخزين عائمة للغاز الطبيعي المسال، ووحدة لإعادة تحويله إلى غاز، وميناء لرسو السفن وخط أنابيب على رصيف الميناء.

عبد الستار بركات (أثينا)
العالم اليونان تغلق حدودها أمام القادمين من صربيا

اليونان تغلق حدودها أمام القادمين من صربيا

أغلقت اليونان حدودها أمام المسافرين القادمين من صربيا بسبب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس «كورونا» في البلد الواقع في منطقة البلقان. وفي تصريح مكتوب، قالت متحدثة باسم الحكومة اليونانية أمس (الأحد)، إن حظر دخول الأراضي اليونانية سيسري اعتباراً من السادسة صباحاً (بالتوقيت المحلي) غداً (اليوم الاثنين)، وسيستمر حتى الخامس عشر من الشهر الجاري. وجرت العادة أن يقضي العديد من الصرب عطلاتهم في اليونان، وكان آلاف المصطافين قد سافروا في الأيام الماضية من صربيا إلى شمال اليونان، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

عبد الستار بركات (أثينا)
الاقتصاد اليونان تفتتح مشروع تطوير موقع مطار أثينا القديم

اليونان تفتتح مشروع تطوير موقع مطار أثينا القديم

دشن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، الجمعة، أعمال التشييد لمشروع استثماري كبير لتطوير منطقة إلينيكو، وهي الموقع السابق لمطار أثينا الدولي في مساحة 2500 هكتار، على ضفاف البحر المتوسط في ضاحية جيلفادا جنوب أثينا. وقال ميتسوتاكيس، في تصريحات صحافية من موقع المشروع، «من المشجع أنه في ظل الصعوبات الاقتصادية، يبدأ أكبر مشروع استثماري في البلاد اليوم، ويصبح حقيقة»، مشيراً إلى أن المشروع سيوفر حوالي 80 ألف فرصة عمل، ووصفه بأنه أحد أكبر مشروعات منطقة دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

عبد الستار بركات (أثينا)
العالم العربي عقيلة صالح ووزير خارجية اليونان يبحثان تفعيل «مبادرة القاهرة»

عقيلة صالح ووزير خارجية اليونان يبحثان تفعيل «مبادرة القاهرة»

قام وزير الخارجية اليوناني نيكولاس دندياس، أمس، بزيارة إلى طبرق على رأس وفد رفيع لبحث تداعيات الأزمة الليبية والعلاقات بين البلدين، والتقى خلالها رئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح، في مقر إقامته بمدينة القبة، حيث تم إجراء محادثات ثنائية، وصفت بـ«البناءة». ووفقاً للمستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي، حميد الصافي، فإن عقيلة صالح بحث خلال اللقاء، الذي حضره أيضاً وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية المؤقتة، عبد الهادي الحويج، العلاقات الثنائية بين البلدين، والأوضاع في ليبيا والمنطقة، وسبل إنهاء الأزمة الليبية. كما بحث الجانبان مبادرة رئيس مجلس النواب الأخيرة بتشكيل مج

عبد الستار بركات (أثينا)
العالم اليونان تعيد فتح أبوابها أمام الزوار

اليونان تعيد فتح أبوابها أمام الزوار

قررت اليونان، اعتباراً من اليوم (الأربعاء)، فتح معابرها الحدودية مجدداً مع الدول المجاورة كافة، وأيضاً إعادة فتح المطارات الإقليمية الكائنة في المدن البعيدة عن العاصمة أثينا وفي جميع الجزر، واستقبال رحلات مباشرة من الخارج. وأعلن المتحدث باسم الحكومة اليونانية ستيليوس بيتساس، فتح معابر البلاد أمام عمليات الدخول والخروج، اعتباراً من الأول من يوليو (تموز)، بعدما جرى إغلاقها سابقاً بسبب جائحة «كورونا».

عبد الستار بركات (أثينا)