عبد الرحمن الحاج
كتب نحو إعادة فهم لعلاقة الدين بالدولة

نحو إعادة فهم لعلاقة الدين بالدولة

هل يمكن فهم تاريخ العلاقة بين الدين والسياسة والقوة في العالم الإسلامي على ضوء الخبرة التاريخية الأوروبية؟ وهل إشكالية علاقة الدين بالدولة قابلة للتعميم على الشعوب غير الغربية؟ أي دور تؤديه الطقوس والرموز والشعائر الدينية في الضبط الاجتماعي؟ وما علاقة ذلك بتاريخ التحول الفكري الديني نحو العلمانية؟ ولماذا تجد الشعوب من غير البلاد الغربية نفسها مضطرة لقراءة تاريخ الغرب في ذلك في حين لا يشعر الغربيين بالحاجة إلى قراءة تاريخ الآخرين؟ هل يمكن أن نقرأ تاريخ الفكر الديني غير الغربي بمعزل عن التاريخ الغربي وخبرته؟

عبد الرحمن الحاج
كتب هل العنف نزوع أصيل للدين؟

هل العنف نزوع أصيل للدين؟

كيف تستخدم مقولة ارتباط الدين بالعنف لوسم المجتمعات المتدينة والمسلمة بـ«الشريرة»؟ ولماذا يكون العنف شرعياً وعقلانياً عندما يكون علمانياً ويكون غير عقلاني وغير شرعي إذا كان دينياً؟ لماذا الموت والتضحية في سبيل الأمة القومية والدولة يحتفى به في حين يكون الموت والتضحية في سبيل الدين أو بدافع ديني أمراً مستنكراً ويستحق الإدانة؟ كيف أصبح العنف الديني أسطورة سياسية؟ يحاول ويليام ت.

عبد الرحمن الحاج
كتب تنظيم لا ينمو إلا في «البيئات المتوحشة»

تنظيم لا ينمو إلا في «البيئات المتوحشة»

يواكب الأستاذ في مدرسة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية فواز جرجس في كتابه الأخير «داعش إلى أين؟» انحسار تنظيم داعش وبوادر أفول «دولته» في ظل الانكسارات المتتالية التي بدأ يعاني منها منذ 2016. حيث يحاول التنبؤ بمستقبل التنظيم بناء على ماضيه ووضعه الراهن، مركزاً على السياق الاجتماعي والسياسي لولادة التنظيم لفهم طبيعته وتفسير هذا الظهور المحير والمفاجئ له في 2013 و2014 على نحو لم يتوقعه أحد، ويحاول بالعودة إلى السياقين الاجتماعي والسياسي إنشاء فهم عقلاني وواقعي لتنظيم ينتشر فهمه على نحو سطحي وأسطوري ودعائي.

عبد الرحمن الحاج
كتب ظاهرة «التشدد النسوي»... كيف تشكلت؟ ولماذا؟

ظاهرة «التشدد النسوي»... كيف تشكلت؟ ولماذا؟

يضع الباحثان الخبيران محمد أبو رمان وحسن أبو هنية بين يدينا أول دراسة عربية رصينة شاملة حول ما سمياه «الجهادية النسوية السلفية»، وهي ظاهرة بالكاد تتجاوز العقد من عمرها.

عبد الرحمن الحاج