سارة حطيط
العالم العربي جزين تنتظر قرار «الكتلة الشيعية الناخبة»

جزين تنتظر قرار «الكتلة الشيعية الناخبة»

تختلط أصوات الموسيقى الحزبية التي تنبعث من الخيام التابعة للماكينات الانتخابية في مدينة جزين، وينشغل المندوبون باستقبال الناخبين الذين يتوافدون للاقتراع. الجو هادئ، تسير العملية بسلاسة، لكن التوقعات بالنسبة للجميع، ضبابية. «الكتلة الشيعية ستنتخب بكثافة في جبل الريحان»، يقول مناصرٌ لـ«التيار الوطني الحر»، لكنه يجزم بأن لا شيء محسوماً، حتى تقفل صناديق الاقتراع. وتشكل منطقتا جزين وصيدا دائرة انتخابية واحدة.

سارة حطيط (جزين)
أولى سكان «عين الحلوة»: شبعنا من التوتر والموت

سكان «عين الحلوة»: شبعنا من التوتر والموت

يسود هدوء حذر مخيم «عين الحلوة» الفلسطيني في جنوب لبنان؛ ذلك أن جولة أخرى محتملة من المعارك قد تنشب إذا فشلت المساعي لـ«حل قضية عشرات المطلوبين للدولة اللبنانية». وضاق سكان «عين الحلوة» ذرعاً بالمتشددين، على ضوء توترات أمنية متقطعة شهدها المخيم، دفعت السلطات اللبنانية لتشديد إجراءاتها الأمنية. ويقول أحد سكان المخيم لـ«الشرق الأوسط»: «نحن نعارض وجودهم (المتشددين) في المخيم، كما نعارض أفكارهم المتشددة». ولا يهاب سكان المخيم معركة أخرى، ولا يقلقون منها، ويقول سائق سيارة أجرة يعبر يومياً من المخيم إلى صيدا: «اعتدنا على الاشتباكات بين وقت وآخر».

سارة حطيط (عين الحلوة)
العالم العربي عين الحلوة... في انتظار تسوية أو معركة لـ«إخراج» مطلوبين

عين الحلوة... في انتظار تسوية أو معركة لـ«إخراج» مطلوبين

يجلس مسلح فلسطيني من القوة الأمنية المشتركة على مدخل حي التعمير في مخيم عين الحلوة مترقباً.

سارة حطيط (مخيم عين الحلوة)
العالم العربي تنامي «خطاب الكراهية» في لبنان... واسترجاع للوجود العسكري السوري

تنامي «خطاب الكراهية» في لبنان... واسترجاع للوجود العسكري السوري

عكست الصفقة بين «حزب الله» و«جبهة النصرة» التي ستفضي إلى رحيل أكثر من 10 آلاف لاجئ سوري من لبنان، بعضاً من الارتياح في صفوف لبنانيين، رموا في وقت سابق أسباب أزماتهم على نحو مليون لاجئ سوري يقيمون في البلاد، عادّين ما يجري الآن «تمهيداً لعودة السوريين على دفعات». الخطاب اللبناني تجاه السوريين، الذي رأى فيه ناشطون حقوقيون «عنصرية»، استدرج خطاباً سورياً مقابلاً، وتنامى «خطاب الكراهية» على مدى 5 سنوات بشكل كبير في أوساط ما، مما استدعى تدخلاً من الرئيس اللبناني ميشال عون قبل 3 أسابيع لـ«إخماد» بعض من احتقان تنامى بين السوريين واللبنانيين، وانفجر عقب أحداث عرسال في الشهر الماضي. لكن التوتر، في الواق

سارة حطيط (بيروت)
العالم العربي عائلات سورية تفترش أرصفة بيروت في انتظار وجبات الإفطار

عائلات سورية تفترش أرصفة بيروت في انتظار وجبات الإفطار

عشرات العائلات السورية المشردة تفترش أرصفة شارعين في بيروت غروب كل يوم من أيام شهر رمضان، حيث يغص شارع اليونيسكو بأطفال ينتظرون وجبة إفطارهم من عابر سبيل... كما تغص المنطقة المحاذية للمدينة الرياضية بعائلات جائعة تنتظر وجبات الإفطار أيضاً، بعدما وصل الفقر ببعض اللاجئين السوريين إلى حد الجوع. لم تكن الظاهرة منتشرة في بيروت قبل رمضان الحالي.

سارة حطيط (بيروت)
العالم العربي «الخطة الأمنية» تخرج مروجي المخدرات في الضاحية الجنوبية من الأحياء السكنية

«الخطة الأمنية» تخرج مروجي المخدرات في الضاحية الجنوبية من الأحياء السكنية

انحسرت رائحة «حشيش الكيف» المخدرة التي كانت تفوح في شارع عين السكة، في منطقة برج البراجنة، في الضاحية الجنوبية للعاصمة الجنوبية بيروت، قبل الخطة الأمنية التي نفذتها القوى الأمنية في المنطقة قبل 3 أشهر.

سارة حطيط (بيروت)
العالم العربي تفاؤل لبناني بالنتيجة الاقتصادية لاستعادة المغتربين جنسيتهم الأم

تفاؤل لبناني بالنتيجة الاقتصادية لاستعادة المغتربين جنسيتهم الأم

يرى مراقبون في لبنان أن الانطباع الذي تكوّن لدى المغتربين اللبنانيين عن بلدهم الأم يختلف هذه المرة عما كان عليه قبل سنوات، إذ تضاعفت آمالهم بالعودة إلى لبنان واستعادة جنسيتهم اللبنانية إثر انتشار حالة من الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي، على ضوء انتخاب رئيس للجمهورية، ووجود حكومة فاعلة أثمر تناغم رئيسها سعد الحريري مع الرئيس اللبناني ميشال عون توقيع أول مرسوم لاستعادة الجنسية اللبنانية للمغتربين. وبدا لافتًا في اليوم الثاني من «مؤتمر الطاقة الاغترابية» الذي عُقد في بيروت أمس، حماسة المغتربين اللبنانيين في بلاد الانتشار لاستعادة جنسيتهم.

سارة حطيط (بيروت)