رنيم حنوش
إعلام «أبطال الخير»... حملة افتراضية تحتفي بأجواء رمضان رغم قيود الوباء

«أبطال الخير»... حملة افتراضية تحتفي بأجواء رمضان رغم قيود الوباء

أطلق منبر «تويتر» للتواصل الاجتماعي يوم أول من أمس حملة «أبطال الخير» في الفترة التي تسبق عيد الفطر، وهي حملة رمضانية تحتفل بالأشخاص الذين نشروا الأمل في مجتمعاتهم.

رنيم حنوش (لندن)
أولى مفوض «أونروا» يشدد على حفظ حقوق اللاجئين

مفوض «أونروا» يشدد على حفظ حقوق اللاجئين

قال المفوض العام الجديد لـ«وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين» (أونروا)، فيليب لازاريني، إن وباء «كورونا» فرض نفسه بمجرد تسلمه مهامه قبل ثلاثة أسابيع، مبدياً قلقه من احتمال تفشي «كوفيد - 19» في المخيمات المكتظة.

رنيم حنوش (لندن)
العالم العربي فيليب لازاريني

مفوض «أونروا» لـ«الشرق الأوسط»: دورنا ضروري في غياب الحل السياسي

لم يمض أكثر من ثلاثة أسابيع على تسلم فيليب لازاريني منصب المفوض العام الجديد لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى. السويسري الأممي في جعبته أكثر من 30 عاما من الخبرة في مجالات المساعدة الإنسانية والتنسيق الدولي في مناطق النزاع ومناطق ما بعد النزاع. تولى مناصب أممية وفي القطاع الخاص أخذته إلى غزة والقدس الشرقية ولبنان وغيرها، إلا أن منصب إدارة منظمة سبعينية كهلة قد يكون التحدي الأكبر الذي يواجه لازاريني اليوم. شح التمويل، وغياب الدعم، ووباء عالمي، حواجز ثلاثية تقف في وجه مهمة «الأونروا» التي تعمل منذ تأسيسها على توفير حقوق اللاجئين الفلسطينيين الأساسية.

رنيم حنوش (لندن)
العالم العربي آخر مقابلة لعبد الحليم خدام مع «الشرق الأوسط»: «إيران أحضرت داعش إلى سوريا»

آخر مقابلة لعبد الحليم خدام مع «الشرق الأوسط»: «إيران أحضرت داعش إلى سوريا»

توفي عبد الحليم خدام النائب السابق للرئيس السوري، أمس (الثلاثاء)، عن عمر 88 عاماً في فرنسا التي فرّ إليها عام 2005 بعدما تحول إلى معارض بارز للرئيس بشار الأسد. عمل خدام لمدة 30 سنة في أعلى دوائر الدولة السورية في عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد وابنه بشار الذي أصبح رئيساً عام 2000. وحاول في أثناء وجوده في فرنسا القيام بدور في معارضة الأسد، لكنه واجه صعوبات في كسب ثقة معارضين آخرين بسبب عمله على مدى عقود في حزب البعث الحاكم. وبعد اندلاع الثورة السورية في 2011، قال خدام إنه يتعين على السوريين حمل السلاح للدفاع عن أنفسهم ما لم يتدخل العالم لحمايتهم. وفي الثالث من يونيو (حزيران) 2014، نشرت «الشرق الأ

رنيم حنوش (لندن)
إعلام من الارشيف: «جنون البقر» يفزع بريطانيا

من الارشيف: «جنون البقر» يفزع بريطانيا

في أسفل الصفحة الأولى من عدد «الشرق الأوسط» الصادر في 22 مارس (آذار) 1996، أي قبل 24 عاماً، خبر يلامس رعب تفشي «كورونا» في يومنا هذا. تحت عنوان: «رعب بريطاني وإجراءات أوروبية بعد تأكيد مرض (جنون البقر)... باريس تحظر استيراد اللحوم والماشية ولندن تبدي استعدادها لتدمير 11 مليون رأس من البقر»، خبر يوثق إعلان الحكومة البريطانية عن إجراءات للحد من تفشي فيروس مرض «جنون البقر».

رنيم حنوش (لندن)
إعلام من الارشيف: قمة صانعي السلام... وتصريح لصدّام

من الارشيف: قمة صانعي السلام... وتصريح لصدّام

تعيدنا الصفحة الأولى من عدد «الشرق الأوسط» الصادر في 14 مارس (آذار) 1996، إلى مخرجات قمة «مؤتمر صانعي السلام» الذي أقيم في منتجع شرم الشيخ المصري بحضور عربي وأجنبي لافت. الخبر كان تحت عنوان: «شرم الشيخ: دعم السلام سياسياً واقتصادياً وتشكيل لجنة لتنسيق محاربة الإرهاب».

رنيم حنوش (لندن)
إعلام من الأرشيف: تضارب أنباء عن توسط عرفات بين صدام ورابين

من الأرشيف: تضارب أنباء عن توسط عرفات بين صدام ورابين

عنوان مثير للجدل احتل حيزاً في صفحة «الشرق الأوسط» الأولى من العدد الصادر في 6 مارس (آذار) 1995، وهو: «نفي فلسطيني وتأكيد إسرائيلي لتوسط عرفات بين صدام ورابين». وقال الخبر: «تضاربت أمس المعلومات حول نبأ يقول إن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات نقل رسالة شفوية من الرئيس العراقي صدام حسين إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحق رابين تتحدث عن استعداد العراق لتوقيع اتفاق سلام مع إسرائيل». وأضاف: «ففي حين قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن عرفات نقل الرسالة فعلاً...

رنيم حنوش (لندن)
العالم العربي ليبيا وسوريا واليمن... 10 مبعوثين أمميين سابقين والنزاع مستمر

ليبيا وسوريا واليمن... 10 مبعوثين أمميين سابقين والنزاع مستمر

جددت الجامعة العربية أمس دعواتها على لسان أمينها العام أحمد أبو الغيط، إلى ضرورة إيجاد حلول عربية للمشكلات والأزمات العربية التي يبدو أنها في تفاقم عوضاً عن انفراج، بعد المحاولات المتكررة لوضع حد للنزاعات الدائرة. الوضع يبقى حرجاً؛ خصوصاً في كل من ليبيا وسوريا واليمن. تمثل استقالة المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، أول من أمس، انتهاء حلقة جديدة من محاولات غير مجدية من قبل المجتمع الدولي لإعادة الاستقرار في البلاد. مسلسل المبعوثين الأمميين إلى ليبيا من ستة أجزاء، وبانتظار الجزء السابع.

رنيم حنوش (لندن)