ديفيد كيركباتريك
العالم 25 يوماً غيَّرت وجه العالم

كيف انفلت «كوفيد ـ 19» من بين يدي الصين؟

قاومت بكين فيروس «كورونا» بقوة مذهلة، كما تشير تصريحاتها الرسمية، لكن بعدما تسبب مأزق سياسي في تحول عدوى منتشرة على المستوى المحلي إلى وباء عالمي. بدأ الأمر بتكليف أكثر الأطباء شهرة في الصين بمهمة عاجلة؛ حيث تم إصدار أوامر إلى زونغ نانشان، البالغ من العمر حالياً 84 عاماً، والذي تم الاحتفاء به في السابق كبطل لمساعدته في اكتشاف وباء «سارس» منذ 17 عاماً، بالتوجه إلى مدينة ووهان من أجل التحقيق في أمر فيروس «كورونا» جديد. تصور الرواية الرسمية الصينية الآن رحلة زونغ كنقطة تحول سينمائية في حرب تم الفوز بها في النهاية ضد فيروس «كوفيد 19»؛ حيث اكتشف انتشار الفيروس بشكل خطير، وأسرع نحو بكين للإبلاغ عن ا

ديفيد كيركباتريك آمي تشين
العالم العربي «داعش» يجني مكاسب الانسحاب الأميركي من سوريا

«داعش» يجني مكاسب الانسحاب الأميركي من سوريا

كانت القوات الأميركية برفقة شركائها من القوات الكردية في سوريا ينفذون ما يصل إلى 12 مهمة لمكافحة الإرهاب في اليوم الواحد ضد مقاتلي تنظيم «داعش» الإرهابي، كما أفاد به عدد من المسؤولين. غير أن ذلك الزخم قد توقف الآن. كما كان الشركاء أنفسهم؛ «قوات سوريا الديمقراطية»، قد أطلقوا سراح بعض عناصر «داعش» المعتقلين لديهم وأدرجوهم ضمن صفوفهم، وسيلةً من وسائل مواصلة مراقبتهم.

ديفيد كيركباتريك (واشنطن) إيريك شميت (واشنطن)
شؤون إقليمية تضاؤل فرص ظريف مع ترنّح الاتفاق النووي

تضاؤل فرص ظريف مع ترنّح الاتفاق النووي

تعرض وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، وهو السياسي الإيراني الأكثر صلة بالاتفاق النووي عام 2015، لهجمات انتقادية شديدة في كل من طهران وواشنطن مع قرب الاتفاق من حافة الانهيار. وتعرض صقور إيران لمسؤول الجهاز الدبلوماسي الإيراني بالسخرية، ولفترة طويلة، بتصديق الوعود الكاذبة الصادرة عن واشنطن، واصمين الرجل بالأميركي «المدعي» وتشبيها له بشخصية كاريكاتورية هزلية تصور رجلا إيرانيا يحاول جاهدا «أمركة» حياته بتغيير لهجته وخزانة ملابسه وأسلوب حياته غير أنه لا يُفلح.

ديفيد كيركباتريك (نيويورك)
يوميات الشرق مخطط المعماري فرانك غيري لمتحف غوغينهايم أبوظبي

عودة العمل بمشروع متحف «غوغينهايم» أبوظبي

هل قارب العمل بمتحف «غوغينهايم» أبوظبي على الانتهاء؟

كولين موينيهان (نيويورك) ديفيد كيركباتريك (نيويورك)
العالم مسجد «المدينة» في لندن... قصة التطرف بين عهدين

مسجد «المدينة» في لندن... قصة التطرف بين عهدين

يقف أشفق صديق يقظاً خلف باب زجاجي داخل مسجد «المدينة» ليجول بعينه في المكان، فهو الحارس الأمين للمسجد.

ديفيد كيركباتريك (لندن)
العالم العربي هكذا أصبحت سرت مستعمرة لـ«داعش»

هكذا أصبحت سرت مستعمرة لـ«داعش»

يتدفق القادة العراقيون من سوريا لتبدأ أول عملية قطع رؤوس علنية، ولم تعد محطات الراديو تذيع موسيقى، وبدلا من ذلك أخذت في الإطراء على خليفة تنظيم داعش، أبو بكر البغدادي. فعندما رفع ذراع «داعش» في ليبيا العلم الأسود للتنظيم للمرة الأولى في مدينة سرت الساحلية العام الماضي، لم يكن يتعدى عدد مسلحيهم هناك آنذاك حفنة المقاتلين الذين حاولوا الظهور بمظهر القوي. اليوم أصبحت سرت مستعمرة نشطة تمثل مركزا وعاصمة لـ«داعش» تعج بالمقاتلين الأجانب من كافة أنحاء المنطقة، وفق روايات الأهالي والقادة العسكريين والرهائن الذين أفرج عنهم وخرجوا للتو من السجن الرئيسي للمدينة. وأفاد نوري المنقوش، مدير شركة للشاحنات مقرها

ديفيد كيركباتريك (مصراتة)
العالم العربي حليف «داعش» في مصر يبرز كمشتبه به رئيسي في تحطم الطائرة الروسية

حليف «داعش» في مصر يبرز كمشتبه به رئيسي في تحطم الطائرة الروسية

في غضون أشهر من تولي الجيش للسلطة في مصر قبل عامين، تمكنت جماعة غير معروفة تطلق على نفسها اسم «أنصار بيت المقدس» من اختراق نقاط التفتيش والإجراءات الأمنية المكثفة لتنفيذ سلسلة من الهجمات المروعة، واغتالت مسؤولا كبيرا في الشرطة داخل منزله، وفجرت مديريتي أمن القاهرة والمنصورة. ويتورط في تلك الجرائم أشخاص جديرين بالثقة.

ديفيد كيركباتريك (القاهرة)
العالم العربي تحطم الطائرة الروسية فوق سيناء يهدد بقعة مضيئة في السياحة المصرية

تحطم الطائرة الروسية فوق سيناء يهدد بقعة مضيئة في السياحة المصرية

لطالما روجت الحكومة المصرية إلى منتجع شرم الشيخ المتألق بوصفه درة التاج في قطاعها السياحي وحصنا آمنا من عنف المتشددين. وبينما أدى المتشددون الذين يتخذون من شمال سيناء منطلقًا لهم إلى صدور تحذيرات من السفر إلى مناطق شاسعة من البلاد، اعتبرت السلطات المصرية والحكومات الغربية شرم الشيخ ملاذًا آمنًا.

كريم فهيم (القاهرة) ديفيد كيركباتريك (القاهرة)