جون ماركوف
علوم رسم تخيلي لمفاعل الاندماج النووي

طاقة «الاندماج النووي»... خطط أميركية للبدء بإنتاجها

كشفت شركة «زاب إنرجي» الناشئة المتخصصة في مجال طاقة الاندماج والتي تقود مشروعا لإنتاج كهرباء تجارية زهيدة، الأسبوع الفائت عن خطوة مهمة جداً تتمثل باختبار نظام يعتقد باحثوها أنه سينتج طاقة كهربائية أكثر مما يستهلك. تمثل هذه الخطوة إنجازاً مهماً في مواجهة تحديات توليد الطاقة بالنسبة لعالمنا الذي يسعى للتخلي عن الوقود الأحفوري. ويعمل قطاع صناعي عالمي مستجد، اليوم - يضم حوالي 30 شركة ناشئة تمولها برامج التطوير الحكومية بمبالغ كبيرة - على دراسة منطلقات أو مقاربات متنوعة.

جون ماركوف (نيويورك)
تكنولوجيا تقنيات تحويل الأصوات إلى نصوص تزداد انتشاراً

تقنيات تحويل الأصوات إلى نصوص تزداد انتشاراً

يشتاق سام ليانغ لوالدته ويتمنّى لو أنّه يستطيع استعادة الأشياء التي كانت تقولها له عندما كان طالباً في المدرسة الثانوية. وعندما توفيت عام 2001 قال: «حقّاً أشتاق لها. لقد كانت لحظات ثمينة في حياتي». هذا الأمر دفع بليانغ، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس في «أوتر»، إحدى شركات وادي السيليكون الناشئة، إلى وضع خطّة للتعامل مع هذه الأوضاع في المستقبل. وتقدّم شركته اليوم خدمة تساعد على تحويل الكلام إلى نص أوتوماتيكياً وبدقّة عالية.

جون ماركوف (لوس ألتوس)
تكنولوجيا «مايكروسوفت» تسعى لصنع كومبيوتر من الخيال العلمي

«مايكروسوفت» تسعى لصنع كومبيوتر من الخيال العلمي

تكرس شركة «مايكروسوفت» استثمارات مالية وإمكانات هندسية هائلة لمجال الكومبيوتر الكمي، في خضم مساعيها لبناء آلة بمقدورها التعامل مع مشكلات تتجاوز حدود قدرات الكومبيوترات الرقمية المتوافرة حاليًا. ويسود عالم التكنولوجيا شعور بتفاؤل متنامٍ إزاء فكرة أن الكومبيوترات الكمية، وهي أجهزة فائقة القدرة، ظل وجودها مقتصرًا على أعمال الخيال العلمي، ربما يكون من الممكن حقًا، بل ومن العملي، إنتاجها.

جون ماركوف (سان فرانسيسكو)
تكنولوجيا مصابيح الإنارة الذكية.. هل تكون الهدف التالي لقراصنة الإنترنت؟

مصابيح الإنارة الذكية.. هل تكون الهدف التالي لقراصنة الإنترنت؟

للشبكة التي يطلق عليه «إنترنت الأشياء» كثير من المنافع، على حد قول مؤيديها، فهي تساعد في توفير الطاقة، وتقدم تكنولوجيا قادرة على توقع ما يريده المستخدم، بل وتساعد في الحد من التكدس المروري.

جون ماركوف (سان فرانسيسكو)
تكنولوجيا نظم روبوتية مطورة للسيارات ذاتية القيادة

نظم روبوتية مطورة للسيارات ذاتية القيادة

هناك كثير من علامات الاستفهام حول كيفية عمل السيارات ذاتية القيادة في العالم الحقيقي، مثل تفهم النظم الأوتوماتيكية في السيارة لعادات القيادة المحلية، وتسليم ضوابط التحكم مرة أخرى إلى الإنسان في حالات الطوارئ. وهناك شركة ناشئة الآن تسمى «Drive.ai»، ومقرها في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا، تحاول التعامل مع كيفية تواصل السيارة ذاتية القيادة مع باقي السائقين والمشاة على الطريق.

جون ماركوف (سان فرانسيسكو)
تكنولوجيا الذكاء الصناعي يجتاح وادي السيلكون.. «على أجنحة وعجلات»

الذكاء الصناعي يجتاح وادي السيلكون.. «على أجنحة وعجلات»

لأكثر من عقد من الزمان، كان المستثمرون ورجال الأعمال في وادي السيلكون مهووسين بالاستثمار في شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهواتف المحمولة، وهي الشبكات والتطبيقات التي تساعد الناس في أمور، مثل العثور على أصدقاء جدد، أو استدعاء سيارة أجرة إلى باب المنزل، أو المراجعة الجماعية الخارجية لمنتج من المنتجات أو فيلم من الأفلام. والآن عثر المستثمرون ورجال الأعمال في وادي السيلكون على هاجسهم الجديد، وهو من النوع الذي لا يحمل زر «أعجبني» على غرار «فيسبوك». عصر الذكاء الصناعي يدور العصر الجديد داخل وادي السيلكون حول نظم الذكاء الصناعي والروبوتات، وهو التحول الذي يعتقد الكثيرون أنه سيأتي بمردود كبير ع

جون ماركوف (صنيفيل)
إعلام سنودن يطور هاتفًا آمنًا للصحافيين

سنودن يطور هاتفًا آمنًا للصحافيين

صرح المتعاقد التقني والعميل السابق لدى وكالة الأمن القومي الأميركي، إدوارد سنودن، الخميس الماضي، بأنه يعتزم المساعدة في إنتاج نسخة مطورة من هاتف شركة آبل «آيفون» للصحافيين الذين يخشون مراقبة الأجهزة الحكومية. جاء الإعلان خلال مؤتمر استمر يومًا واحدًا، تحت عنوان «البحث الممنوع»، عقد في معمل الإعلام بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

جون ماركوف (كامبريدج)
الأميركيتين تحدي «آبل» الجديد: كيف اخترقت الحكومة الأميركية نظام «آيفون»؟

تحدي «آبل» الجديد: كيف اخترقت الحكومة الأميركية نظام «آيفون»؟

الآن وبعد أن قامت الولايات المتحدة بفك شفرة هاتف «آيفون» الخاص بالمسلح الذي ارتكب جريمة القتل الجماعي في مدينة سان برناردينو، كاليفورنيا، من دون مساعدة من شركة «آبل» وجدت شركة التكنولوجيا نفسها تحت ضغط للتوصل للخلل ومن ثم علاجه. لكن على عكس حالات أخرى حدثت فيها اختراقات أمنية، فقد تواجه «آبل» مجموعة أكبر من العقبات في سبيل العثور على ثغرة هاتف «آيفون» وإصلاحها بعد أن تمكنت الحكومة من اختراقها. تبدأ التحديات بنقص المعلومات عن الطريقة التي استطاعت بها سلطات إنفاذ القانون، بمساعدة طرق ثالث، اختراق هاتف «آيفون» الخاص بسيد رضوان فاروق، المتهم بجريمة القتل الجماعي العام الماضي.

كاتي بينر (واشنطن) جون ماركوف (واشنطن)