جائزة نوبل للسلام

يوميات الشرق الملياردير الأميركي إيلون ماسك (رويترز)

تقرير: ماسك وأسانج مرشحان لجائزة نوبل للسلام

ذكرت مجلة «بوليتيكو» الأميركية أن رجل الأعمال إيلون ماسك والصحافي جوليان أسانج رشحا لجائزة نوبل للسلام.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
أوروبا مارتي أهتيساري (إ.ب.أ)

وفاة أهتيساري الرئيس الفنلندي الأسبق الحاصل على «نوبل للسلام»

أعلن مكتب الرئاسة الفنلندية اليوم (الاثنين) وفاة الرئيس الفنلندي الأسبق والحاصل على جائزة نوبل للسلام مارتي أهتيساري عن عمر يناهز 86 عاماً.

«الشرق الأوسط» (هلسنكي)
شؤون إقليمية مطالبة أممية بإطلاق الإيرانية الحائزة «نوبل السلام»

مطالبة أممية بإطلاق الإيرانية الحائزة «نوبل السلام»

طالبت الأمم المتحدة بالإفراج عن ناشطة حقوق الإنسان الإيرانية المسجونة في طهران، نرجس محمدي، بعد الإعلان، أمس، عن فوزها بجائزة نوبل للسلام لهذا العام. وقالت ليز…

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)

ماكرون: منح نرجس محمدي «نوبل للسلام» خيار قوي جداً

رحّب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم (الجمعة)، بـ«الخيار القوي جداً» بعد منح جائزة نوبل للسلام إلى الناشطة الإيرانية نرجس محمدي المسجونة في طهران

«الشرق الأوسط» (باريس)
شؤون إقليمية المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني (الخارجية الإيرانية)

طهران: منح نرجس محمدي «نوبل للسلام» خطوة لتسييس الجائزة

استنكرت الخارجية الإيرانية، قرار لجنة جائزة «نوبل» منح نرجس محمدي جائزتها للسلام، عادّة أنه يتماشى مع سياسات التدخل في شؤونها.

«الشرق الأوسط» (طهران)
شؤون إقليمية الناشطة الإيرانية المسجونة نرجس محمدي عام 2008 (أرشيفية - أ.ب)

واشنطن تشيد بـ«شجاعة» الفائزة بنوبل للسلام نرجس محمدي

أشادت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، بـ«شجاعة» الناشطة الإيرانية المسجونة نرجس محمدي بعدما مُنحت جائزة نوبل للسلام.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
علوم نرجس محمدي (رويترز)

خمسة من حاملي «نوبل السلام» كانوا في السجن لدى فوزهم

الناشطة الإيرانية المدافعة عن حقوق الإنسان نرجس محمدي التي أمضت فترة كبيرة من العقدين الماضيين في السجن، هي خامس شخصية تفوز بنوبل السلام من خلف القضبان.

«الشرق الأوسط» (باريس)
شؤون إقليمية الإيرانية نرجس محمدي الحائزة على جائزة نوبل للسلام (أ.ف.ب)

نرجس محمدي: الدعم العالمي يزيدني إصراراً

قالت الإيرانية نرجس محمدي الحائزة على جائزة نوبل للسلام، في تصريح لـ«نيويورك تايمز»، إن الدعم والتقدير العالميين لدفاعها عن حقوق الإنسان يجعلها «أكثر تصميماً».

«الشرق الأوسط» (باريس)
شؤون إقليمية نرجس محمدي أثناء إلقاء كلمة في تأبين المدون ستار بهشتي الذي توفي نتيجة التعذيب في نوفمبر 2012 (يوتيوب)

فوز الناشطة الإيرانية المسجونة نرجس محمدي بـ«جائزة نوبل للسلام»

فازت الناشطة الإيرانية نرجس محمدي المسجونة في طهران الجمعة بـ«جائزة نوبل للسلام»، على ما أعلنت رئيسة «لجنة نوبل» النرويجية بيريت رايس أندرسن في أوسلو.

«الشرق الأوسط» (أوسلو)
العالم نسخة طبق الأصل من ميدالية جائزة «نوبل» معروضة داخل معهد «نوبل» النرويجي في أوسلو (رويترز)

جوائز «نوبل» 2023 تبحث عن نقطة ضوء في عالم يتفكك سريعاً

ينطلق الاثنين موسم توزيع جوائز «نوبل»، في حدث سنوي يحل هذا العام وسط أجواء عالمية ملبدة بفعل استمرار الحرب في أوكرانيا، وتشظي المجتمع الدولي، وتكاثر الكوارث.

«الشرق الأوسط» (استوكهولم)
أوروبا دميتري موراتوف الحائز جائزة «نوبل» للسلام ورئيس تحرير صحيفة «نوفايا غازيتا» الاستقصائية يحضر مقابلة مع «رويترز» في موسكو في 22 سبتمبر 2022 (رويترز)

حائز جائزة «نوبل»: تاريخ الصحافة المستقلة في روسيا انتهى

قال الصحافي الروسي الحائز جائزة «نوبل» للسلام، دميتري موراتوف، إنه لم تعد هناك حرية صحافة أو حرية تعبير في بلاده.

«الشرق الأوسط» (برلين)
أوروبا الصحافي الروسي دميتري موراتوف (رويترز)

صحافي روسي فائز بجائزة «نوبل» يطعن على تصنيف السلطات له «عميلاً أجنبياً»

قالت صحيفة «نوفايا غازيتا»، الاثنين، إن رئيس تحريرها الحائز على جائزة نوبل للسلام سيتقدم بطعن قانوني في محاولة لإلغاء وصف السلطات الروسية له بأنه «عميل أجنبي».

«الشرق الأوسط» (موسكو)

الأكثر قراءة

 
 

آسيا الخبير الاقتصادي محمد يونس الحائز جائزة نوبل للسلام (أ.ف.ب)

بنغلاديش: الحكم على محمد يونس بدفع 1.4 مليون دولار من الضرائب

نشرت 40 شخصية دولية من بينها بان كي مون وهيلاري كلينتون وبونو في مارس رسالة تطلب من بنغلاديش وضع حدّ لهذه المضايقات والهجمات «غير العادلة» على يونس.

«الشرق الأوسط» (دكا)
العالم البيلاروسي أليس بيالياتسكي (إ.ب.أ)

السجن 10 سنوات للناشط البيلاروسي أليس بيالياتسكي الحائز جائزة نوبل

حكمت محكمة في مينسك، الجمعة، على الناشط أليس بيالياتسكي الحائز جائزة نوبل للسلام عام 2022 ويعدّ شخصية محورية في الحركة الديموقراطية في بيلاروسيا، بالسجن عشر سنوات، حسبما أفادت المنظمة غير الحكومية التي أسسها. وقالت منظمة «فياسنا» في بيان إنّه حكم على المتعاونَين مع بالياتسكي، اللذين اعتُقلا معه في يوليو (تموز) 2021 وحوكما إلى جانبه، وهما فلانتين ستيفانوفيتش وفلاديمير لابكوفيتش، بالسجن تسع سنوات وسبع سنوات على التوالي. أما المتهم الرابع دميتري سولوفييف الذي حوكم غيابياً لوجوده في بولندا، فحكم عليه بالسجن ثماني سنوات.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ب)

بايدن يحيي شجاعة الفائزين بـ«نوبل السلام» في مواجهة «الترهيب والقمع»

هنّأ الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الجمعة، الفائزين بجائزة نوبل للسلام من بيلاروسيا وروسيا وأوكرانيا لدفاعهم عن حقوق الإنسان في مواجهة «الترهيب والقمع». وقال بايدن، في بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية: «يذكّرنا الفائزون بجائزة نوبل للسلام، هذا العام، بأنه حتى في أيام الحرب المظلمة وفي مواجهة الترهيب والقمع، لا يمكن القضاء على الرغبة الإنسانية المشتركة في الحقوق والكرامة». وفي خيار يرتدي رمزية كبيرة من أجل «تعايش سلمي»، توّجت جائزة نوبل للسلام، الجمعة، ثلاثة ممثلين بارزين للمجتمع المدني في أوكرانيا وروسيا وبيلاروسيا، وهي ثلاثة بلدان معنية في شكل مباشر بالنزاع الأوكراني. ومُنحت المكافأة مناصف

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم المقر الرئيسي لمنظمة «ميموريال» في موسكو (رويترز)

القضاء الروسي يأمر بمصادرة مكاتب منظمة «ميموريال» في موسكو

أمرت محكمة في موسكو، الجمعة، بمصادرة مكاتب منظمة «ميموريال» في موسكو، بعد بضع ساعات من نيل المنظمة غير الحكومية جائزة نوبل للسلام الى جانب ناشط بيلاروسي ومنظمة أوكرانية غير حكومية، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية. وقالت محكمة تفيرسكوي لوكالة «إنترفاكس» للأنباء إثر محاكمة جديدة استهدفت المنظمة إن المكاتب الرئيسية لـ«ميموريال» في روسيا «تحولت إلى ممتلكات عامة». ومكاتب المنظمة في وسط موسكو تضم الخدمات الادارية التابعة لها، وكانت تستضيف معارض منتظمة مفتوحة للعموم. وقال ممثل لمحكمة تفيرسكوي إن المنظمة «ضالعة في إعادة تأهيل المجرمين النازيين وشوهت سمعة السلطات ورسمت صورة مغلوطة عن الاتحاد السوفياتي

«الشرق الأوسط» (موسكو)
العالم الناشط الحقوقي أليس بيالياتسكي من روسيا البيضاء (أ.ف.ب)

فوز ناشط حقوقي من روسيا البيضاء ومنظمتين حقوقيتين من روسيا وأوكرانيا بجائزة نوبل للسلام

فاز الناشط الحقوقي أليس بيالياتسكي من روسيا البيضاء، ومنظمة ميموريال الروسية لحقوق الإنسان، ومركز الحريات المدنية الأوكراني بجائزة نوبل للسلام لعام 2022 اليوم (الجمعة).

«الشرق الأوسط» (موسكو)
العالم الصحافي الروسي دميتري موراتوف مع ميدالية جائزة نوبل للسلام (رويترز)

روسي فائز بـ«نوبل للسلام» يبيع ميدالية الجائزة بـ103.5 مليون دولار دعماً لأوكرانيا

أعلن الروسي دميتري موراتوف رئيس تحرير صحيفة «نوفايا غازيتا» المستقلّة، يوم الاثنين، أنّه سيعرض ميدالية جائزة نوبل للسلام التي حازها العام الماضي للبيع في مزاد لصالح الأطفال النازحين بسبب الحرب في أوكرانيا. ونال موراتوف الجائزة عام 2021 إلى جانب الصحافية الفيليبينية ماريا ريسا، حيث كرّمتهما لجنة نوبل «لجهودهما في حماية حرية التعبير»، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية. وعلّقت صحيفة موراتوف نشاطها في مارس (آذار) بعد أن أقرّت روسيا تشريعاً يفرض عقوبات سجن مشدّدة ضدّ كلّ من ينتقد عملية الكرملين العسكرية في أوكرانيا. وكان موراتوف من بين مجموعة من الصحافيين الذي أسّسوا «نوفايا غازيتا» عام 1993 بعد

«الشرق الأوسط» (موسكو)
العالم نافالني يهنئ مراتوف على نيله جائزة نوبل «المستحقة بجدارة»

نافالني يهنئ مراتوف على نيله جائزة نوبل «المستحقة بجدارة»

هنأ المعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني، اليوم (الاثنين)، الصحافي دميتري مراتوف على نيله جائزة نوبل للسلام التي «يستحقها بجدارة»، معتبراً أن العالم يحتاج إلى «صحافة لا تخشى الحقيقة». وكتب نافالني، أحد المرشحين منذ سنوات لنيل هذا التكريم، في منشور على «إنستغرام»: «أهنئ بصدق دميتري مراتوف وصحيفته (نوفايا غازيتا) على جائزة نوبل للسلام.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
العالم الفائزة بنوبل للسلام تعتبر فيسبوك «تهديدا للديمقراطية»

الفائزة بنوبل للسلام تعتبر فيسبوك «تهديدا للديمقراطية»

استغلت الصحافية الفلبينية الفائزة بجائزة نوبل للسلام ماريا ريسا شهرتها الجديدة لانتقاد موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي ووصفه بأنه تهديد للديمقراطية، قائلة إنه يعجز عن منع خطاب الكراهية والمعلومات المغلوطة وإنه «يتحيز ضد الحقائق». وقالت الصحافية ومديرة موقع (رابلر) الإخباري الفلبيني لرويترز في مقابلة بعد إعلان فوزها بالجائزة إن خوارزميات فيسبوك «تعطي أولوية لنشر الأكاذيب الممزوجة بالغضب والكراهية أكثر من الحقائق». وتضيف تصريحاتها إلى الضغوط التي يواجهها فيسبوك، الذي يستخدمه أكثر من ثلاثة مليارات شخص، في الآونة الأخيرة بعدما تحولت موظفة سابقة في الشركة إلى واشية واتهمت الشركة بتغليب تحقيق أرباح عل

«الشرق الأوسط» (مانيلا)
العالم نوبل للسلام تمنح لصحافيين مناصفة... فلبينية ـ أميركية وروسي

نوبل للسلام تمنح لصحافيين مناصفة... فلبينية ـ أميركية وروسي

فازت الصحافية الفلبينية ماريا ريسا والصحافي الروسي دميتري موراتوف أمس (الجمعة)، بجائزة نوبل للسلام 2021. وأعلنت الأكاديمية السويدية حصولهما على الجائزة السنوية المرموقة هذا العام بفضل «جهودهما لحماية حرية التعبير، التي تمثل شرطاً مسبقاً للديمقراطية والسلام الدائم». وأضافت رئيسة لجنة نوبل بيريت ريس - أندرسن في أوسلو، أن ماريا ريسا ودميتري موراتوف «يمثلان جميع الصحافيين المدافعين عن هذا المثل الأعلى في عالم تواجه فيه الديمقراطية وحرية الصحافة ظروفاً غير مواتية بشكل متزايد». وفوجئت الأوساط الروسية أمس، بقرار لجنة نوبل منح جائزتها لموراتوف رئيس تحرير صحيفة «نوفاي غازيتا».

«الشرق الأوسط» (أوسلو) رائد جبر (موسكو)
العالم الفائز بـ«نوبل للسلام»: كنت لأمنح الجائزة لنافالني

الفائز بـ«نوبل للسلام»: كنت لأمنح الجائزة لنافالني

قال دميتري موراتوف الذي حاز، اليوم الجمعة، جائزة نوبل للسلام إنه كان ليختار منح هذه الجائزة إلى أليكسي نافالني المعارض الرئيسي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقال رئيس تحرير صحيفة «نوفايا غازيتا» الاستقصائية: «كنت لأصوت للشخص الذي تنصب عليه المراهنات، والمستقبل مفتوح أمام هذا الشخص...

«الشرق الأوسط» (موسكو)
العالم فوز صحافية فلبينية وصحافي روسي بـ«نوبل» للسلام

فوز صحافية فلبينية وصحافي روسي بـ«نوبل» للسلام

حصل صحافيان أثار عملهما غضب السلطات في روسيا والفلبين على جائزة نوبل للسلام، اليوم (الجمعة)؛ تكريماً للحق في حرية التعبير الذي وصفته اللجنة المانحة للجائزة بأنه معرّض للخطر في مختلف أنحاء العالم، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء. وقالت رئيسة لجنة نوبل النرويجية بيريت رايس - أندرسن في مؤتمر صحافي، إن الصحافية الفلبينية ماريا ريسا والصحافي الروسي دميتري موراتوف حصلا على الجائزة «لنضالهما الشجاع من أجل حرية التعبير في الفلبين وروسيا». وأضافت «وهما من ناحية أخرى يمثلان جميع الصحافيين الذين يدافعون عن هذه المُثُل في عالم تواجه فيه الديمقراطية وحرية الصحافة أوضاعاً صعبة بشكل متزايد». وهذه هي المرة الأو

«الشرق الأوسط» (أوسلو)
يوميات الشرق جائزة نوبل في الفيزياء تذهب لثلاثة علماء مناخ

جائزة نوبل في الفيزياء تذهب لثلاثة علماء مناخ

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية أمس منح جائزة نوبل للفيزياء لعام 2021 لعلماء من اليابان وألمانيا وإيطاليا.

حازم بدر (القاهرة)