سباقات الخيول الوهمية في فنلندا

هواية في طريقها إلى الرياضات الحقيقية

أكثر من 10 آلاف شخص يمارسون هذه الرياضة - الهواية
أكثر من 10 آلاف شخص يمارسون هذه الرياضة - الهواية
TT

سباقات الخيول الوهمية في فنلندا

أكثر من 10 آلاف شخص يمارسون هذه الرياضة - الهواية
أكثر من 10 آلاف شخص يمارسون هذه الرياضة - الهواية

ربما يكون مشهد فتيات مراهقات يقفزن حول حلبة سباق بدمى على شكل خيول، يمسكن بها بإحكام بين سيقانهن غريباً بعض الشيء، لكن النظر إلى وجوههن سيظهر لك أنها ليست مزحة. ففي فنلندا، تؤخذ هواية الفروسية بخيول وهمية على محمل الجد.
وجميع المقاعد في صالة الرياضات المحلية في مدينة فانتا الفنلندية، بالقرب من العاصمة هلسنكي تكون مشغولة. وتمتلئ المدرجات بنحو ألف شخص، وتتركز أنظارهم باهتمام وشغف على حلبة السباق الرئيسية.
وتتم إقامة مضمار لراكبي الخيول، مكتمل بالحواجز للقفز فوقها في الوسط. غير أنه لا يسمع صهيل الخيول، نظراً لأن الخيول في هذا السباق مصنوعة من الخشب والقطن والقماش.
ويتنافس راكبو الخيول من أجل لقب «بطولة الفروسية بالخيول الوهمية» الفنلندية، وهو ليس بأمر يأخذونه بخفة.
وستقفز نحو 200 مشاركة، بخيولهن، اللاتي يمسكن بها بإحكام بين سيقانهن فوق حواجز، وستثب برشاقة حول منطقة السباق، خلال السباق.
وهواية الفروسية بخيول وهمية في طريقها لأن تصبح من الرياضات الحقيقية في فنلندا. وتقول رابطة «سكاي» للفروسية بالخيول الوهمية إن لديها نحو عشرة آلاف عضو نشط، معظمهم فتيات بين 10 و18 عاماً.
وقالت فنلا ماريا أوتيلا، رئيسة الرابطة: «لا يتم الاعتراف بنا كرياضيين حتى الآن، لكننا نسعى لأن نصبح أكثر قبولاً».
وعلى الرغم من أن رياضة الفروسية بخيول وهمية يُنظر إليها بشكل يزيد عن كونها مجرد لعبة في فنلندا منذ ثمانينات القرن الماضي، فإن تلك الرياضة الغريبة بدأت أخيراً فقط في جذب الاهتمام. وتقول فنلا ماريا، التي كتبت كتابين بشأن هذه الهواية: «في البداية، كان معظم الناس يسخرون من أولئك الذين يركبون على عصيانهم. لكن بدلاً من أن ينأوا بأنفسهم عن أن يكونوا محط اهتمام الناس، كان الهواة يمارسونها بشكل علني. ففي العام الماضي، كان 200 منهم يركبون الخيول في موكب، وسط هتافات في هلسنكي: (احترموا هواية الفروسية بالخيول الوهمية)».
وأضافت فنلا (20 عاماً): «كنا نريد أن يرانا الناس، وأن نظهر أننا فخورون بأنفسنا وبما نقوم به». وتفخر أدا فيلبا (16 عاماً) من بلدة نانتالي، بالتأكيد بتلك الرياضة، كبطلة في فئة الفروسية. وتمارس أدا التدريبات أربع إلى خمس مرات في الأسبوع في أماكن مختلفة، بما في ذلك الغابة والشارع أو الحديقة خلف منزلها، حيث شيدت مضمار الحواجز الخاص بها. وأضافت: «هواية الفروسية بالخيول الوهمية، بالنسبة لي تعني الحرية. يمكنني أن أفعل ما أريده. لا يمكن لأحد أن يطلب مني ما أفعله، ليس هناك أي قواعد يجب أن ألزم نفسي بها، ولا أحتاج إلى أي معدات». وتابعت: «إنها حقّاً متعة جيدة أيضاً. عندما أمرّ بيوم سيئ، أنطلق ببساطة نحو ممارسة هواية الفروسية بالخيول الوهمية، بعدها أشعر بالسعادة مرة أخرى».
وأضافت أنها لا تعطي الأمر اهتماماً عندما ينظر إليها الناس نظرة غريبة. وتابعت: «كثير من أصدقائي أيضاً لديهم ألعاب على شكل خيول»، مؤكدة أن أي شخص يكتب لها تعليقات سيئة، ربما لن يعود صديقها على أي حال. وتمتطي أدا المراهقة خيولاً حقيقة أيضاً، لكن هذا الأمر ليس له علاقة تماماً بالرياضة التي تتحدث عنها. وأضافت: «هواية الفروسية بخيول وهمية، تعني الكثير بالنسبة لي. فهي أكثر سهولة وإنني أفضل فيها أيضاً».
وتعتقد أوتيلا أن أحد الأسباب التي جعلت تلك الرياضة تحظى بشعبية أن أي شخص يتمتع بقدر من الخيال يمكنه القيام بها. وهناك الكثير من مقاطع الفيديو على موقع التواصل الاجتماعي (يوتيوب) بشأن كيفية عمل لعبة على شكل حصان، ومن السهل العثور على المكونات عصا مكنسة، وقماش، وفرو، وصوف، وحشوة، وزينة، والأمر يعود بوضوح لكل صانع للألعاب. وتمتلك أدا سبعة من تلك الألعاب، كثير منها صنعتها بنفسها وأضافت، وهي تضحك: «لست فخورة بشكل خاص بها».
وتلك الرياضة لديها أيضاً مشجعة متمثلة في المخرجة السينمائية سلمى فيلهونين، التي حصل فيلمها الوثائقي «ثورة الفروسية بخيول وهمية»، على جائزتين في مهرجان سينمائي أقيم في مارس (آذار) الماضي في مدينة تامبير الفنلندية. ومن المقرر عرض الفيلم في مهرجانات في أميركا وسويسرا في وقت لاحق هذا العام.
ويتتبع الفيلم الوثائقي مجموعة من الفتيات، يمارسن تلك الرياضة، بينما يتناول الفيلم أيضاً موضوعات أكبر من بينها الصداقة والتضامن.
وقالت فيلهونين أخيراً لقناة «واي إل إي» الإذاعية الفنلندية إنها معجبة بثقافة هواية الفروسية بالخيول الوهمية. وأضافت المخرجة: «يمكن لأي شخص أن يكون ما يريد. هناك الكثير الذي يمكن أن نتعلمه من تلك الفتيات».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.