آلان ريكمان.. الممثل الذي أغاظ إسرائيل

اشتهر في السينما والمسرح.. وبمواقفه السياسية الجريئة

في دور بروفيسور سنيب في «هاري بوتر» - خلال تصوير أحد أفلام «هاري بوتر» - آلان ريكمان مع إيما طومسون في «لوف أكتشوالي» - آلان ريكمان خلال العرض الأول لفيلمه «ليتل كايوس»
 في لندن (فوضى صغيرة» العالم الماضي (إ.ب.أ)
في دور بروفيسور سنيب في «هاري بوتر» - خلال تصوير أحد أفلام «هاري بوتر» - آلان ريكمان مع إيما طومسون في «لوف أكتشوالي» - آلان ريكمان خلال العرض الأول لفيلمه «ليتل كايوس» في لندن (فوضى صغيرة» العالم الماضي (إ.ب.أ)
TT

آلان ريكمان.. الممثل الذي أغاظ إسرائيل

في دور بروفيسور سنيب في «هاري بوتر» - خلال تصوير أحد أفلام «هاري بوتر» - آلان ريكمان مع إيما طومسون في «لوف أكتشوالي» - آلان ريكمان خلال العرض الأول لفيلمه «ليتل كايوس»
 في لندن (فوضى صغيرة» العالم الماضي (إ.ب.أ)
في دور بروفيسور سنيب في «هاري بوتر» - خلال تصوير أحد أفلام «هاري بوتر» - آلان ريكمان مع إيما طومسون في «لوف أكتشوالي» - آلان ريكمان خلال العرض الأول لفيلمه «ليتل كايوس» في لندن (فوضى صغيرة» العالم الماضي (إ.ب.أ)

رغم أن الممثل البريطاني الآن ريكمان اشتهر بأدوار الشر في أفلام مثل «روبن هود، أمير اللصوص» ودوره الشهير في سلسلة أفلام «هاري بوتر» فإن طوفان الرثاء الذي نشر عنه أول من أمس بعد إعلان خبر وفاته عن 69 عاما، تشير كلها إلى إنسان دمث الخلق، كريم وصاحب مبدأ سياسي وأيضًا صاحب حس فكاهي. ريكمان رحل بعد معاناة قصيرة مع مرض السرطان ولكنه أصر على توديع أصدقائه المقربين قبل وفاته. وتوالت أمس كلمات الرثاء من جميع أطياف المجتمع، سواء من الوسط الفني أو من السياسيين أو من أفراد الجمهور العادي الذي كتبوا يصفون لحظات التقوا فيها بالممثل وتأثير أدواره عليهم.
صديقته الممثلة إيما طومسون كتبت أنها ودعت «صديقها» و«حليفها» ووصفته بأنه «إنسان نادر ومتميز. آلان كان صديقي ولهذا أجد صعوبة في الكتابة عنه فقد قبلته قبلة الوداع. ما أذكر في لحظة الوداع المؤلمة هو حبه للفكاهة وذكاؤه وحكمته وطيبته.. كان الحليف الدائم في الحياة والفن والسياسة».
أما دانيل رادكليف الذي قام بدور «هاري بوتر» فقال إن ريكمان «من دون شك أحد أعظم الممثلين الذين عملت معهم، وهو من أكثر العاملين في مجال صناعة الأفلام وفاء ودعما. الناس عادة يكونون انطباعات عن الممثلين اعتمادا على أدوارهم ولهذا سيدهش البعض عندما يعرفوا أن بعكس الشخصيات القاسية أو المرعبة التي قدمها، أن الآن كان طيب الخلق وكريم ومرح». أما جي كي رولينغ فكتبت على «تويتر»: «لا توجد كلمات للتعبير عن صدمتي وتأثري عند سماع خبر وفاة الآن ريكمان، لقد كان ممثلا عظيما ورجلا رائعا».
وعرف ريكمان بأنه صاحب الصوت المميز الذي وصفته الممثلة هيلين ميرين بأنه «يوحي بالعسل أوبسكين حادة مخفية». ولكن هذا الصوت لم يسطع فقط في عالم التمثيل، بل أضاف الكثير لدعم مواقف ريكمان السياسية سواء عبر التعليق على أفلام تسجيلية مثل آخر كليب منحه صوته والذي خصصت مرات النقر عليه في «يوتيوب» لحملات التوعية بأزمة اللاجئين أو دعمه للحقوق الفلسطينية.
ريكمان وزوجته ريما هورتون عرفا بنشاطهما لدعم حزب العمال البريطاني وأول من أمس رثاه جيرمي كوربن رئيس الحزب بقوله: «حزين جدا لسماع خبر وفاة الآن ريكمان، من أعظم الممثلين في جيله». كذلك رثاه ديفيد ميليباند وزير الخارجية السابق وإد ميليباند رئيس الحزب السابق. أما جماعة «جويش فويس فور بيس» (الصوت اليهودي للسلام) فقد اعتبرت وفاته بمثابة فقد لأحد الساعين نحو السلام وأحد الداعمين للحقوق الفلسطينية.
بشكل خاص عمل ريكمان بدأب مع جمعيات خيرية مثل «سيفينغ فايسيس» التي تساعد من يعانون من تشوهات في الوجه ومرضى السرطان، وجمعية أخرى تعنى بمساعدة الدول الفقيرة عبر الفنون. وعبر عن أهمية المواقف السياسية التي يؤمن بها وتأثيرها على عمله الفني في إحدى المقابلات، حيث قال: «فيلم واحد أو عمل مسرحي أو قطعة موسيقى أو كتاب يمكنهم أن يحدثوا فرقا، يمكنهم تغيير العالم». ولعل أبرز الأمثلة لذلك هو إخراجه لمسرحية «اسمي راتشيل كوري» والتي ساهمت في كتابتها كاثرين فاينر رئيسة تحرير صحيفة «الغارديان»، ومعالجتها لقصة الناشطة راتشيل كوري التي قتلتها الجرافات الإسرائيلية في عام 2003. المسرحية التي اتخذت مادتها من كلمات راتشيل كوري تصور الناشطة على أنها شخصية ذكية وشجاعة. وامتدت حماية ريكمان (وهو يهودي) لشخصية الناشطة ضد حملات الهجوم التي تعرضت لها على الإنترنت، إلى حماية لوالديها فحسب ما ذكرت كاثرين فاينر أول من أمس في رثاء صديقها وزميلها: «عندما سئل ريكمان مؤخرا حول أكثر اللحظات التي يشعر فيها بالفخر خلال عرض المسرحية، لم تكن إجابته حول عمل شخصي وإنما قال إنها اللحظة التي اصطحب فيها والد ووالدة راتشيل كوري لخارج المسرح ليريهما اسم ابنتهما مضاء بالنيون». وأضاف قائلا إن المسرحية «ليست حول فلسطين أو إسرائيل وإنما حول مواطنة تنتمي للعالم كله». المسرحية نجحت في لفت نظر العالم لقضية راتشيل كوري وعرضت في أماكن كثيرة وعند محاولة عرضها في نيويورك أدت حملات الجماعات الموالية لإسرائيل لتأخير موعد العرض وهو ما اعتبره ريكمان «رقابة». وأضاف: «أن نقول إن هذه المسرحية قد تأجل عرضها لا يخفي الحقيقة وهي أنها ألغيت، هذه رقابة وليدة الخوف». وفي حديث لصحيفة «هآرتس» الإسرائيلية قال ريكمان في مقابلة عام 2007: «لم أتخيل أبدا أن تخلق المسرحية هذا الجدل الحاد، هناك الكثير من الشخصيات اليهودية التي دعمتها، المنتج في مسرح نيويورك كان يهوديًا أيضًا، وكنا نقوم بعقد مناقشات بعد كل عرض وشارك في المناقشات فلسطينيون وإسرائيليون ولم يعلُ صوت معترض خلال العروض».
رحيل ريكمان كان مفاجأة للجمهور ولأصدقائه وحتى لجيرانه الذي لم يشعروا بمرضه، وبدا من طوفات الكلمات التي كتبت في رثائه من أصدقاء وزملاء ومعجبين أن هناك الكثير من الجوانب التي لا يعرفها الناس عن آلان ريكمان.

* من أقواله:
«في كل مرة كنت أرتدي ملابس شخصية بروفسور سنيب في (هاري بوتر) شيء غريب كان يتقمصني».
- حول الجوائز:
«الأدوار تفوز بجوائز وليس الممثل».
- حول الموهبة:
«الموهبة هي صدفة جينات.. ومسؤولية».
- حول جي كي رولينغ (مؤلفة «هاري بوتر»)
- أعطتني معلومة صغيرة جدا ساعدتني على التفكير بشخصية سنيب على أنها شخصية معقدة، وأن تسلسل القصة لن يكون متوقعا».
- حول قوة القصص:
«ما دام يحكمنا حمقى وما دمنا لا نستطيع التحكم في أقدارنا، تزيد حاجتنا لأن نحكي قصصًا لبعض: من نحن وأين نعيش ومن أين أتينا وما هو الممكن».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.