العرب في الداخل الإسرائيلي بلا ملاجئ تحميهم... وكفاءة دفاعية أقل

اللامبالاة تُضاف إلى مجموعة أسباب أسهمت في زيادة أعداد القتلى والمصابين بينهم

ضابط شرطة إسرائيلي أمام مبنى سكني في مدينة الطيرة العربية وسط إسرائيل تعرّض لأضرار بسبب شظايا اعتراضات الصواريخ التي أُطلقت من لبنان السبت (إ.ب.أ)
ضابط شرطة إسرائيلي أمام مبنى سكني في مدينة الطيرة العربية وسط إسرائيل تعرّض لأضرار بسبب شظايا اعتراضات الصواريخ التي أُطلقت من لبنان السبت (إ.ب.أ)
TT

العرب في الداخل الإسرائيلي بلا ملاجئ تحميهم... وكفاءة دفاعية أقل

ضابط شرطة إسرائيلي أمام مبنى سكني في مدينة الطيرة العربية وسط إسرائيل تعرّض لأضرار بسبب شظايا اعتراضات الصواريخ التي أُطلقت من لبنان السبت (إ.ب.أ)
ضابط شرطة إسرائيلي أمام مبنى سكني في مدينة الطيرة العربية وسط إسرائيل تعرّض لأضرار بسبب شظايا اعتراضات الصواريخ التي أُطلقت من لبنان السبت (إ.ب.أ)

فتَحَ مقتل عدد متزايد من فلسطينيّي الداخل بصواريخ أو شظايا، خلال اعتراض صواريخ أُطلقت من لبنان، نقاشاً قديماً في إسرائيل، حول التمييز الصارخ بين اليهود والعرب، وأثار الجدل مجدّداً حول لماذا يحظى اليهود بملاجئ عامة وخاصة ولا يحظى العرب بذلك؟ وهل فعلاً تحمي القبة الحديدية التجمّعات اليهودية وتتجاهل العربية؟

جاءت الأسئلة الجديدة بعد مقتل فلسطينيين يوم الخميس هما: الأم مينا حسون (60 عاماً)، وابنها كرمي حسون (30 عاماً)، بينما أُصيب رجل (71 عاماً) بجروح طفيفة، إثر سقوط شظايا صاروخية في كرم زيتون بالقرب من مدينة شفاعمرو، الواقعة في منطقة الجليل (شمال)، وينضم هؤلاء إلى 4 آخرين قُتلوا في هجمات سابقة من لبنان، وهم: ميخائيل سمارة في 9 أغسطس (آب) الذي قُتل بشظايا جنوب نهاريا، وحسن سواعد وأرجوان مناع في 25 أكتوبر (تشرين الأول) في مجد الكروم، بشظايا لصواريخ اعتراضية، ومحمد قيطان في 29 من الشهر نفسه (أكتوبر) في ترشحيا بقذيفة مباشرة.

والسبت، أصاب صاروخ مبنى مكوَّن من عدة طوابق بمدينة الطيرة في المثلث (شمال)، وكاد أن يتسبّب بكارثة بعدما أصاب 11 شخصاً كانوا خارج الشقة في طريقهم لإخلاء المبنى.

القبة الحديدية أقل تأهّباً في الأحياء العربية

وقال رئيس بلدية الطيرة، مأمون عبد الحي، إن القبة الحديدية لا تعمل بذات الكفاءة في البلدات العربية. وأضاف في حديث للهيئة العامة الإسرائيلية (مكان) أنهم لا يقومون باستعمال القبة بالشكل المناسب كما يستعملونها في البلدات والقرى اليهودية. وأضاف أنه أبلغ الجبهة الداخلية الإسرائيلية بذلك، وطلب منهم توفير الحماية فعلاً، وهو طلب متكرر حتى قبل الحرب.

ولا توجد أرقام دقيقة حول عدد الاعتراض أو التجاهل لصواريخ كانت تستهدف مناطق يهودية وعربية، غير أن عبد الحي أصرّ على أن تحييد الصواريخ أقل في الوسط العربي، وعدد الإصابات أكبر.

لكن هل طريقة عمل النظام الدفاعي هي المُلامة فقط؟ يبدو الجواب عن هذا السؤال «لا» مؤكَّداً؛ إذ إن هناك أسباباً أخرى قد تكون أكثر أهميةً، منها أن معظم اليهود يملكون ملاجئ خاصة وعامة، لا يملكها العرب.

منزل متضرر في مدينة الطيرة (رويترز)

العرب بلا ملاجئ

واهتمت إسرائيل بالملاجئ منذ تأسيسها، وسَنّت عام 1951 - أي بعد 3 سنوات من قيامها - قانون الدفاع المدني الذي اشترط وجود ملجأ في كل مبنى، وبعد إطلاق العراق صواريخ على إسرائيل عام 1991 أكّدت السلطات قانوناً يفرض على المطوّرين العقاريين بناء الملاجئ في كل مبنى خاص أو عام، وتم لاحقاً بناء ملاجئ عامة كبيرة لم تحظَ بها البلدات العربية.

وأكّد مسؤول أمني إسرائيلي لصحيفة «وول ستريت جورنال» أنه في الوقت الحالي يمتلك نحو 65 في المائة من الإسرائيليين (الذين يعيشون في إسرائيل) غرفة في منازلهم أو شُقَقهم تستخدم ملجأً للحماية من القنابل، أو لديهم ملجأ للحماية من القنابل في طابقهم يخدم عدة شقق، أو يعيشون بالقرب من ملجأ عام، أما البقية فهم على الأغلب يعيشون في مجتمعات الأقلية العربية، والأحياء ذات الدخل المنخفض في المدن، حيث شُيّدت المباني قبل فترة طويلة من سريان قانون الملاجئ، وأشخاص يعيشون في مناطق أفقر.

وحسب معطيات سابقة لجمعية «الجليل» للبحوث الصحية، فإن 70 في المائة من المدن والقرى العربية في الشمال ما زالت خالية من الملاجئ والغرف الواقية برغم انتقادات وتوصيات تقرير لجنة «فينوغراد» للتحقيق في حرب لبنان الثانية. وقال نائب رئيس بلدية الطيرة وليد ناصر، إن مدينته تفتقر فعلاً إلى ملاجئ وأماكن آمنة.

أحياء قديمة واكتراث أقل

أما لماذا لا يوجد ملاجئ عند العرب فالقضية معقّدة؛ إذ يعتقد الجيش الإسرائيلي من ضمن أمور أخرى أن البلدات العربية ليست مستهدَفة من قِبل «حماس» أو «حزب الله» أو إيران، أو أي جهة أخرى، وحتى مع مقتل 18 عربياً في حرب لبنان الثانية، لم يتغير هذا المفهوم، كما أن قسماً كبيراً من البلدات العربية عبارة عن بناء قديم لا يسمح ببناء ملاجئ خاصة، ناهيك عن أن السلطات الإسرائيلية تتّهم بعض العرب بأنهم يبنون من دون تراخيص في مناطق تفتقد خرائط هيكلية، ولا يُظهِرون اهتماماً بحماية بيوتهم.

رجل أمن أمام موقع سقوط صاروخ في مدينة الطيرة العربية شمال إسرائيل (أ.ف.ب)

ولا يمكن تجاهُل أن العرب يبدون أقل حيطةً وحذراً، وأكثر لامبالاةً؛ إذ يمكن مشاهدة آلاف الفلسطينيين في الضفة وإسرائيل وهم يتابعون عمليات إطلاق صواريخ على إسرائيل، وأظهرت لقطات فيديو مؤخراًَ كثيراً من المواطنين العرب وهم يراقبون ويقومون بتوثيق الهجمات والاعتراضات في سماء المنطقة التي يعيشون فيها، وكان بعضهم يهتف أو يطلق صافرات، أو يقدّم تغطية حية، بينما يكون معظم اليهود قد ولجوا فعلاً إلى الملاجئ.

وأطلق مسؤولون عرب في إسرائيل نداءات إلى الجماهير بعدم التجمع قبل وأثناء وبعد القصف، واشتكى رؤساء بلديات من أن آلاف السكان لا يلتزمون بالتعليمات.

وقال عبد الحي، رئيس بلدية الطيرة، إن آلافاً من مدينته هرعوا إلى المبنى المتضرر بالقصف يوم السبت، غير آبِهين بأنه قد تكون هناك صواريخ أخرى. وأضاف: «قبل أن نوجّه اللوم للحكومة يجب علينا الالتزام بالتعليمات، علينا أن نأخذ الحيطة والحذر».

وسقط معظم القتلى العرب في السهول والمناطق المكشوفة، بما في ذلك الأم وابنها عندما كانا يقطفان ثمار الزيتون، وحتى مع وجود ملاجئ قريبة عادةً لا يتوجه لها العرب.

وهناك 3 أنواع رئيسية من الملاجئ في إسرائيل؛ «مماد» وهي غرفة محصّنة تُستخدم ملجأً في الشقة الخاصة الواحدة، و«مماك» وهو ملجأ جماعي يوجد في مبنى خاص كالعمارة السكنية، ويكون مخصصاً لجميع سكان المبنى، و«ميكلت» وهو ملجأ جماعي عام يوجد خارج المباني والبنايات في الشارع العام، بالإضافة إلى الملاجئ الموجودة تحت الأرض.

وتُطالب السلطات من لا يملك ملجأ بالتوجه إلى «بيت الدرج»، وخلال الحرب الحالية جدّدت إسرائيل مئات الملاجئ في الشمال والوسط والجنوب، بما في ذلك في تل أبيب التي يوجد فيها 168 ملجأً عاماً تحت الأرض، و356 ملجأً داخل المؤسسات التعليمية أو المباني البلدية الأخرى، بالإضافة إلى ملجأ خاص تقريباً في كل بيت.


مقالات ذات صلة

العرب في إسرائيل... ازدهار بين نكبتين

خاص فلسطينيون في مسيرة 3 أميال إلى طولكرم بعد نقلهم بشاحنات إلى هذه النقطة من قرية عربية غير قتالية بالقرب من حيفا وقد وفرت «منظمة الصليب الأحمر» الدولية ممراً آمناً لهم (غيتي)

العرب في إسرائيل... ازدهار بين نكبتين

مارست السلطات الإسرائيلية سياسة تمييز عنصري تجاه المواطنين العرب على مدار 76 سنة، ولم تفِ بتعهداتها في «وثيقة الاستقلال» التي نصت على المساواة للجميع.

نظير مجلي (تل ابيب)
شؤون إقليمية وزير الإسكان الإسرائيلي يتسحاق جولدكنبف ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير في الكنيست (أ.ف.ب)

اليمين الإسرائيلي يخطط لتقليص تمثيل العرب في الكنيست

حذّر قانونيون وحقوقيون من خطورة خطط يعدها اليمين الإسرائيلي لسن قوانين في الكنيست (البرلمان)، وترمي إلى تقليص أعضائه من النواب العرب وإضعاف تأثيرهم السياسي.

نظير مجلي (تل أبيب)
شؤون إقليمية احتجاجات في إسرائيل ضد تفشي الجريمة المنظمة في المجتمع العربي مارس 2021 (غيتي)

«قوانين الفجر الظلامية»... كيف يُشرعن الكنيست التمييز ضد العرب في إسرائيل؟

يواصل ائتلاف اليمين في الكنيست سن تشريعات ضد المواطنين العرب في إسرائيل بهدف ترهيبهم واضطهادهم... فما أبرز تطورات تلك الحملة المتواصلة لشرعنة التمييز ضدهم؟

نظير مجلي (تل أبيب)
تحليل إخباري مواطنون عرب في إسرائيل يحيون ذكرى يوم الأرض في شمال الجليل مارس 2022 (أ.ف.ب)

تحليل إخباري خبراء خيَّروا الإسرائيليين والفلسطينيين بين الحرب أو «الدولتين»... فكيف أجابوا؟

بعد نحو شهر على استطلاع أظهر أن 68 في المائة من اليهود في إسرائيل يعارضون إقامة دولة فلسطينية، كُشفت مؤخراً جوانب أخرى في الاستطلاع.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
تحليل إخباري الشرطة الإسرائيلية تتفقد يوم الأحد موقع اصطدام شاحنة بمحطة حافلات قرب تل أبيب (أ.ب) play-circle 00:18

تحليل إخباري لماذا تخشى إسرائيل جبهة الداخل أكثر من غيرها؟

آخر ما تريده إسرائيل المنخرطة في جبهات عدة الآن هي جبهة جديدة في الداخل مع العرب؛ وهي مواجهة استعدت لها سابقاً لكنها تعرف جيداً أنها ليست مثل أي جبهة أخرى.

كفاح زبون (رام الله)

جنبلاط يلتقي الشرع في «قصر الشعب»: عاشت سوريا حرة أبية

رئيس «الاشتراكي» السابق وليد جنبلاط ونجله تيمور خلال اللقاء مع الشرع (أ.ف.ب)
رئيس «الاشتراكي» السابق وليد جنبلاط ونجله تيمور خلال اللقاء مع الشرع (أ.ف.ب)
TT

جنبلاط يلتقي الشرع في «قصر الشعب»: عاشت سوريا حرة أبية

رئيس «الاشتراكي» السابق وليد جنبلاط ونجله تيمور خلال اللقاء مع الشرع (أ.ف.ب)
رئيس «الاشتراكي» السابق وليد جنبلاط ونجله تيمور خلال اللقاء مع الشرع (أ.ف.ب)

في زيارة هي الأولى لزعيم ومسؤول لبناني إلى دمشق، بعد سقوط نظام بشار الأسد، التقى رئيس «الحزب التقدمي الاشتراكي» السابق، وليد جنبلاط، القائد العام للإدارة الجديدة في سوريا أحمد الشرع في «قصر الشعب».

وزار جنبلاط، الذي كان أول زعيم ومسؤول لبناني يبادر إلى التواصل مع الشرع، دمشق، على رأس وفد من الحزب وكتلة «اللقاء الديمقراطي»، يضم نجله تيمور، برفقة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى، ووفد من المشايخ والإعلاميين.

لعودة العلاقات ومحاكمة عادلة

وتحمل هذه الزيارة، التي هنّأ خلالها جنبلاط، الشرع، بـ«انتصاره»، بعداً وطنياً يرتكز على مستقبل العلاقة بين لبنان وسوريا، فهي تحمل كذلك بعداً درزياً يرتبط بما ستكون عليه علاقة السلطة الجديدة في سوريا مع الأقليات، تحديداً الطائفة الدرزية، في ظل الضغوط الإسرائيلية التي تمارس عليها، وهو ما كان الشرع واضحاً بشأنه في لقائه مع الزعيم الدرزي بالقول: «سوريا لن تشهد بعد الآن استبعاداً لأي طائفة»، مضيفاً أن «عهداً جديداً بعيداً عن الحالة الطائفية بدأ».

وفي كلمة له أثناء لقائه الشرع، هنأ جنبلاط القيادة السورية الجديدة بـ«التحرّر من نظام حكم (بشار) الأسد، والتطلع نحو سوريا الموحدة... عاشت سوريا حرّة أبية كريمة».

أحمد الشرع والزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط (رويترز)

وقال جنبلاط: «من جبل لبنان، من جبل كمال جنبلاط، نحيي هذا الشعب الذي تخلص من الاستبداد والقهر، التحية لكم ولكل من ساهم في هذا النصر، ونتمنى أن تعود العلاقات اللبنانية - السورية من خلال السفارات، وأن يحاسب كل الذين أجرموا بحق اللبنانيين، وأن تقام محاكم عادلة لكل من أجرم بحق الشعب السوري، وأن تبقى بعض المعتقلات متاحف للتاريخ».

وأضاف: «الجرائم التي ارتبكت بحق الشعب تشابه جرائم غزة والبوسنة والهرسك، وهي جرائم ضد الإنسانية، ومن المفيد أن نتوجه إلى المحكمة الدولية لتتولى هذا الأمر والطريق طويل»، مشيراً إلى أنه سيتقدم بـ«مذكرة حول العلاقات اللبنانية السورية».

الشرع: النظام السابق قتل الحريري وسنحترم سيادة لبنان

في المقابل، تعهد الشرع، الذي التقى جنبلاط للمرة الأولى مرتدياً بدلة وربطة عنق، بأن بلاده لن تمارس بعد الآن نفوذاً «سلبياً» في لبنان، وستحترم سيادة هذا البلد المجاور. وفيما لفت إلى أن «المعركة أنقذت المنطقة من حربٍ إقليميّة كبيرة، وربما من حرب عالمية»، أكد أن «سوريا لن تكون حالة تدخل سلبي في لبنان على الإطلاق، وستحترم سيادة لبنان ووحدة أراضيه واستقلال قراره واستقراره الأمني، وهي تقف على مسافة واحدة من الجميع».

ولفت الشرع إلى أن «النظام السابق كان مصدر قلق وإزعاج في لبنان، وهو عمل مع الميليشيات الإيرانية على تشتيت شمل السوريين»، مؤكداً أن «نظام الأسد قتل رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري»، وتعهد بأن «يكون هناك تاريخ جديد في لبنان نبنيه سوية بدون حالات استخدام العنف والاغتيالات»، وقال: «أرجو أن تمحى الذاكرة السورية السابقة في لبنان».

أحمد الشرع خلال استقباله وفداً برئاسة الزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط في دمشق (رويترز)

وشدد الشرع على حماية الأقليات، قائلاً: «مع اعتزازنا بثقافتنا وبديننا وإسلامنا... لا يعني وجود الإسلام إلغاء الطوائف الأخرى، بل على العكس هذا واجب علينا حمايتهم». وأضاف: «اليوم يا إخواننا نحن نقوم بواجب الدولة في حماية كل مكونات المجتمع السوري».

دروز سوريا

وتحدث عن دروز سوريا تحديداً، مذكراً بأن «الإدارة الجديدة أرسلت وفوداً حكومية إلى مدينة السويداء ذات الأغلبية الدرزية في جنوب غرب البلاد»، وقال: «أهلنا في السويداء كانوا سباقين في مشاركة أهلهم في الثورة، وساعدونا في تحرير منطقتهم في الآونة الأخيرة».

وأضاف: «سنقدم خدمات كثيرة، نراعي خصوصيتها، ونراعي مكانتها في سوريا»، وتعهد بتسليط الضوء على ما وصفه بأنه تنوع غني للطوائف في سوريا.

أبي المنى وشعار الدروز

من جهته، قال الشيخ أبي المنى إن «شعب سوريا يستحق هذا السلم، ويستحق الازدهار، لأن سوريا قلب العروبة النابض». وأشار إلى أن «الموحدين الدروز لهم تاريخ وحاضر يُستفاد منه، فهم مخلصون للوطن وشعارهم شعار سلطان باشا الأطرش وشعار الكرامة، وكرامتهم من كرامة الوطن، لذلك نحن واثقون أنكم تحترمون تضحياتهم وهم مرتبطون بوطنهم».

رئيس «الاشتراكي» السابق وليد جنبلاط في «قصر الشعب» بدمشق قبيل لقائه الشرع (أ.ف.ب)

ارتياح في السويداء

ولاقت زيارة الزعيم الدرزي إلى دمشق ارتياحاً في أوساط السوريين الدروز. وعلمت «الشرق الأوسط» من مصادر أهلية متقاطعة في السويداء، جنوب سوريا، أن هناك توافقاً بين الزعامات الروحية حول الموقف من «إدارة العمليات» ممثلة بقائدها أحمد الشرع، والتأكيد على العمقين الإسلامي والعربي لطائفة الدروز الموحدين وخصوصية جبل العرب، ودورهم التاريخي في استقلال سوريا كمكون سوري أصيل، وتطلعهم إلى دستور جديد يجمع عليه السوريون.

وحسب المصادر، فإن «هذا الموقف كان مضمون الرسالة التي حملها الوفد الدرزي إلى قائد الإدارة الجديدة أحمد الشرع، الأحد، وقد كانت نتائج الاجتماع إيجابية»، واعتبر دروز السويداء أن زيارة جنبلاط «خطوة عقلانية وحكيمة باتجاه الحفاظ على وحدة سوريا، وقطع الطريق على كل من يحاول تخريب العيش المشترك بين جميع السوريين، ووأد الفتن ما ظهر منها وما بطن».

ووفق المصادر، كان وفد درزي من لبنان زار السويداء قبل يوم من زيارة جنبلاط إلى دمشق، والتقى مشيخة العقل في السويداء، حيث قال شيخ العقل حمود الحناوي إنهم يتطلعون إلى «مواقف جنبلاط وأهلنا في لبنان باعتبارها سنداً ومتنفساً للتعاون من أجل مصالحنا كمواطنين سوريين لنا دورنا التاريخي والمستقبلي».

بعد 13 عاماً

ودخل الجيش السوري، لبنان، عام 1976 كجزء آنذاك من قوات عربية للمساعدة على وقف الحرب الأهلية، لكنه تحوّل إلى طرف فاعل في المعارك، قبل أن تصبح دمشق «قوة الوصاية» على الحياة السياسية اللبنانية تتحكّم بكل مفاصلها، حتى عام 2005، تاريخ خروج قواتها من لبنان تحت ضغط شعبي بعد اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري في انفجار وجهت أصابع الاتهام فيه إليها ولاحقاً إلى حليفها «حزب الله»، قبل أن تحكم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان على اثنين من قادة الحزب بالسجن مدى الحياة، على خلفية قتل 22 شخصاً بينهم الحريري.

ويتهم جنبلاط، دمشق، باغتيال والده كمال في عام 1977 خلال الحرب الأهلية، في عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد.

ونُسبت اغتيالات العديد من المسؤولين اللبنانيين الآخرين المناهضين لسوريا إلى السلطة السورية السابقة.

وعلى خلفية هذه الاغتيالات، تأرجحت علاقة الزعيم الدرزي مع النظام السوري السابق، الذي كان قد قاطعه وشنّ هجوماً غير مسبوق على رئيسه المخلوع، واصفاً إياه بـ«القرد» في المظاهرات التي نظمها فريق «14 آذار» إثر اغتيال الحريري عام 2005، قبل أن تعاد هذه العلاقة وترمّم بشكل محدود في عام 2009، لتعود إلى مرحلة العداوة مجدداً مع مناصرة جنبلاط للثورة السورية التي انطلقت عام 2011.

أما اليوم، وبعد 13 عاماً، عاد الزعيم الدرزي إلى دمشق «شامخاً مظفراً بالنصر»، وفق ما وصفه أمين سر كتلة «اللقاء الديمقراطي» النائب هادي أبو الحسن، عبر حسابه على منصة «إكس»، مضيفاً: «ها قد عدنا إلى سوريا الحرة مع الأمل الكبير الواعد بأن تنعم سوريا وشعبها بالحرية والديمقراطية والتنوّع والاستقرار والازدهار»، داعياً إلى «بناء أفضل العلاقات التي تحفظ سيادة وحرية واستقلال وطننا الحبيب لبنان وتحفظ سوريا الواحدة الموحدة الأبية».

وتوجه إلى السوريين بالقول: «هنيئاً لكم ولنا الانتصار الكبير، ويبقى الانتصار الأكبر هو الحفاظ على الوحدة الوطنية والحرية والهوية».