الخطوط الجوية القطرية تطلق أول رحلة مُزوّدة بخدمة ستارلينك للإنترنت

الخطوط الجوية القطرية تطلق أول رحلة مُزوّدة بخدمة ستارلينك للإنترنت
TT

الخطوط الجوية القطرية تطلق أول رحلة مُزوّدة بخدمة ستارلينك للإنترنت

الخطوط الجوية القطرية تطلق أول رحلة مُزوّدة بخدمة ستارلينك للإنترنت

أطلقت الخطوط الجوية القطرية أول طائرة في العالم من طراز «بوينغ 777» مُزوّدة بخدمة ستارلينك للاتصال اللاسلكي بالإنترنت، وذلك في رحلة جوية انطلقت من مدينة الدوحة إلى مدينة لندن. يأتي هذا الإنجاز ليرسخ مكانة الخطوط الجوية القطرية بوصفها شركة رائدة عالمياً في مجال اعتماد التكنولوجيا المتقدمة على متن طائراتها.

وتُعد الناقلة القطرية أكبر وأول شركة طيران في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تزود المسافرين على متن رحلاتها بخدمة ستارلينك للاتصال اللاسلكي بالإنترنت عالي السرعة، والذي يتمتع بزمن استجابة منخفض. تجدر الإشارة إلى أن هذه الخدمة ستتوفر مجاناً للمسافرين، من الإقلاع وحتى الوصول.

وستُزوّد الناقلة القطرية 12 طائرة من طراز «بوينغ 777-300» بهذه الخدمة، وذلك بحلول نهاية عام 2024، مع التزام الناقلة القطرية بإدراج هذه التكنولوجيا على متن أسطولها من طائرات «بوينج 777» بالكامل في عام 2025 - قبل عام واحد من الموعد المحدد - على أن يتبعها بدء تزويد أسطول طائرات «إيرباص A350» بهذه الخدمة في صيف عام 2025.

وتُسلط هذه الخطوة المهمة الضوء على التزام الخطوط الجوية القطرية بتقريب المسافات بين الخدمات المتوفرة على الأرض وفي السماء، من خلال توفير الاتصال اللاسلكي بالإنترنت فائق السرعة، والذي يتمتع بزمن استجابة منخفض.

من ناحية أخرى، تُعد ستارلينك، التابعة لشركة «سبيس إكس»، أول وأكبر تجمع للأقمار الصناعية في العالم التي تستخدم مداراً أرضياً منخفضاً، الأمر الذي يمكّنها من تقديم إنترنت آمن وعالي السرعة للمسافرين؛ لكي يتمكنوا من البقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة. كما يمكن للمسافرين استخدام الإنترنت في مجموعة متنوعة من الخدمات، مثل بث الفيديوهات، ومشاهدة مقاطع الفيديو الترفيهية والرياضية، فضلاً عن الاستمتاع بالألعاب الإلكترونية، وتصفح الإنترنت على ارتفاع 35 ألف قدم.

وقال المهندس بدر المير، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: «يسعدنا تدشين أول رحلة مجهزة بخدمة ستارلينك للاتصال اللاسلكي بالإنترنت، لنؤكد مرة أخرى تربع الخطوط الجوية القطرية على عرش الصدارة في قطاع الطيران».

وأضاف المهندس المير: «يُعدّ هذا الإنجاز، إلى جانب التزامنا بتعزيز كامل أسطول طائراتنا الحديث بخدمة ستارلينك للاتصال اللاسلكي في فترة وجيزة، شهادة على سعينا الدؤوب لتزويد المسافرين بتجربة سفر على متن الطائرة تتجاوز مفهوم السفر الجوي التقليدي».

وأكمل المهندس المير: «من خلال توفير وصول سلس للإنترنت عبر ستارلينك على متن الطائرة، فإننا نقدم للمسافرين فرصة للتواصل مع كل ما يحبونه، حتى على ارتفاع 35 ألف قدم، مما يجعل كل رحلة معنا رحلة استثنائية لا تُضاهَى، ومن خلال الاستفادة من الأقمار الصناعية المتقدمة مع خبرتها العميقة في كل من المركبات الفضائية والعمليات التي تتم في المدار، توفر ستارلينك الوصول إلى الإنترنت في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك عبر المحيطات والمواقع النائية الأخرى، التي لم يكن من الممكن الوصول إليها سابقاً بواسطة الإشارات الخلوية أو Wi-Fi التقليدية».

من جهته قال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة «سبيس إكس»: «مع مرور الوقت، تُواصل هذه الخدمة التفوق على نفسها، حيث إنها في المراحل الأولية، ومن هنا، التطور يستمر».

في هذا السياق، يُعدّ التعاون مع ستارلينك؛ أكبر مزود لخدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية في العالم جرى تصميمها وتشغيلها من قِبل شركة «سبيس إكس»، علامة فارقة جديدة للناقلة الوطنية لدولة قطر، بوصفها أول شركة طيران بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعتمد خدمات ستارلينك: ومما لا شك فيه أن هذه المبادرة الاستراتيجية من شأنها أن ترتقي بتجربة السفر الاستثنائية التي تقدمها الناقلة القطرية.


مقالات ذات صلة

تركيا تؤكد أن الإرهاب لن يعطل مسيرتها بعد هجوم «توساش»

شؤون إقليمية رئيس البرلمان التركي ونائب رئيس الجمهوري وزعيم المعارضة خلال تشييع جنازة ضحايا هجوم «توساش» الإرهابي (من حاسب أوغور أوزال في إكس)

تركيا تؤكد أن الإرهاب لن يعطل مسيرتها بعد هجوم «توساش»

أثار الهجوم الإرهابي على شركة صناعات الطيران والفضاء التركية الذي أشارت السلطات باصابع الاتهام فيه إلى حزب العمال الكردستاني تساؤلات حول توقيته وأهدافه.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
الاقتصاد حضور إقليمي وعالمي واسع في الاجتماعات التي شهدتها جدة (شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية)

السعودية تستضيف أول اجتماعات «إيكاو» في الشرق الأوسط

احتفت شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية باليوم العالمي للمراقب الجوي، الذي يوافق 20 أكتوبر من كل عام، بحضور ممثلي المنظمات العالمية والإقليمية لقطاع الطيران.

«الشرق الأوسط» (جدة)
آسيا طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الهندية «إير إنديا» (رويترز)

فوضى بقطاع النقل الجوي الهندي بعد سلسلة إنذارات كاذبة بوجود قنابل

أثار أكثر من 70 إنذاراً كاذباً بوجود قنابل على متن طائرات عائدة لشركات هندية هذا الأسبوع ذعراً لدى الركاب وتأخيراً في الرحلات، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية.

«الشرق الأوسط» (نيودلهي)
يوميات الشرق خبراء ينصحون بتجنب الوجبات المالحة والدهنية في مبنى المطار (رويترز)

حتى في الدرجة الأولى... لماذا يجب عليك الامتناع عن تناول الطعام على متن الطائرات؟

كشف مدرب لياقة بدنية مؤخراً أنه لا يتناول الطعام مطلقاً على متن الطائرات، حتى إذا جلس في قسم الدرجة الأولى.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ من داخل مطار بغداد الدولي (أرشيفية - أ.ف.ب)

أميركا تمدد القيود على الرحلات الجوية التجارية في الأجواء العراقية حتى 2027

مددت إدارة الطيران الاتحادية في الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء القيود المفروضة على رحلات الطيران التجارية الأميركية في الأجواء العراقية لثلاث سنوات جديدة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

«مجموعة stc» تدعم «مؤتمر الاستثمار الدولي الثامن»

«مجموعة stc» تدعم «مؤتمر الاستثمار الدولي الثامن»
TT

«مجموعة stc» تدعم «مؤتمر الاستثمار الدولي الثامن»

«مجموعة stc» تدعم «مؤتمر الاستثمار الدولي الثامن»

أعلنت «مجموعة إس تي سي (stc)»، الرائدة في مجال تمكين التحول الرقمي، عن شراكتها الاستراتيجية مع «مبادرة مستقبل الاستثمار (FII)»، وذلك قبل انطلاق مؤتمرها السنوي الثامن، الذي سيُعقد خلال المدة من 29 إلى 31 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي في «مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات» بالرياض، تحت شعار «آفاق لا نهائية: الاستثمار اليوم... تشكيل الغد».

ومن المتوقع أن يستقطب الحدث أكثر من 7 آلاف مشارك و500 متحدث، مما يعكس أهمية الحوار حول مستقبل الاستثمار والابتكار.

ويجمع مؤتمر «FII8» قادة العالم والرؤساء التنفيذيين والمبتكرين من مختلف القطاعات؛ لتعزيز التعاون بين الحكومات والمؤسسات. كما ستنضم «مجموعة stc» إلى مجموعة من الشركاء الاستراتيجيين، مثل «فرنكلين تمبلتون»، و«ستاندرد تشارترد»، و«البنك الوطني السعودي»، و«طيران الرياض»، و«شركة الدرعية»؛ لتقديم الدعم للقضايا ذات الصلة وتعزيز نتائج المؤتمر. وتُعد الشراكة الاستراتيجية بين «FII» و«مجموعة stc» تجسيداً لـ«التزام المجموعة بتمكين الحلول التي تعالج التحديات الأكثر إلحاحاً في الوقت الحالي ومستقبلاً، مما يسهم في تحسين جودة حياة الأفراد، ويعزز من مستقبل التنمية المستدامة».

كما ستناقش «مجموعة stc» مع «شركائها الاستراتيجيين والمنظمات الرائدة في مجال الأعمال، والمجال الأكاديمي، والمجال التقني، حلولاً لأبرز التحديات التي تواجه التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي، والرعاية الصحية، والاستدامة. وستساهم (مجموعة stc) في تعزيز النقاشات حول أهمية تحفيز القطاعين العام والخاص للتطوير في هذه المجالات، من خلال الاستفادة من التكنولوجيا والابتكار».

وسوف تشارك «مجموعة stc» في جلسات حوارية؛ منها جلسة بعنوان: «هل البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات مناسبة للجميع». وستتناول الجلسة حوارات متعددة «تتعلق بالبنية التحتية الموحدة لتكنولوجيا المعلومات، وما إذا كانت تلبي احتياجات الصناعات والحكومات والاقتصادات المتنوعة، أم إنها بحاجة إلى استراتيجية مخصصة تدعم جميع المتطلبات لجعلها مناسبة للمستخدمين كافة. وستشارك المجموعة خبرتها في مجال البنية التحتية الرقمية».

كما ستقدم «stc» خلال «FII8» مجموعة واسعة من منتجاتها وحلولها الرقمية، موضحةً كيفية تعزيز ريادتها في القطاع الرقمي، وسوف تستعرض رحلتها بدءاً من تقديم خدمات الاتصال التقليدية، إلى مجموعة شاملة من الخدمات الرقمية.

وستتاح للزوار أيضاً «فرصة التعرف على سجل استثمارات المجموعة الناجحة، وكيفية استدامتها في تطوير محفظتها ومنتجاتها، مما يجعلها رائدة في التمكين الرقمي بالمنطقة».