ملك البحرين يستقبل عراقجي ويبحثان جهود خفض التصعيد

ملك البحرين يستقبل عراقجي ويبحثان جهود خفض التصعيد
TT

ملك البحرين يستقبل عراقجي ويبحثان جهود خفض التصعيد

ملك البحرين يستقبل عراقجي ويبحثان جهود خفض التصعيد

استقبل الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البحرين، بقصر الصخير، مساء اليوم، وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي والوفد المرافق له. وجرى خلال اللقاء بحث أمور التعاون الثنائي بين البلدين، ومستجدات الأوضاع الإقليمية والجهود المبذولة للتهدئة وخفض التصعيد للوصول إلى حلول سلمية.

وحضر اللقاء الشيخ عبد الله بن حمد آل خليفة، الممثل الشخصي لعاهل البحرين، والشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ممثل الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب، والشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، وزير الديوان الملكي، والدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية.

أول زيارة منذ 8 سنوات

ووصل وزير الخارجية الإيراني للعاصمة البحرينية المنامة مساء اليوم، في زيارة تهدف إلى عقد لقاءات ومشاورات إقليمية، وبحث التطورات الأمنية في المنطقة، وتعد الزيارة الأولى لوزير خارجية إيراني بعد 8 سنوات من قطع العلاقات بين البلدين.

وتأتي الزيارة على خلفية التوترات المتصاعدة بين إيران وإسرائيل، وتوقعات بتوجيه ضربات إسرائيلية لإيران.

وسيتوجه عراقجي بعد البحرين إلى الكويت، في إطار «المشاورات الإقليمية»، بحسب ما صرّحت به «الخارجية الإيرانية» صباح اليوم.

وكان السفير الإيراني لدى الكويت محمد توتونجي قد ذكر أن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي سيزور الكويت، مساء اليوم، وذلك «في إطار استمرار المشاورات الدبلوماسية مع دول المنطقة في شأن الأوضاع الأمنية».

وقال السفير توتونجي إن «العلاقات الثنائية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودولة الكويت، استناداً للجيرة والقواسم المشتركة الكثيرة في مختلف المجالات، كانت دوماً علاقات متزنة، حيث تحظى الكويت بمكانة متميزة في السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية».

وأضاف توتونجي، في تصريح صحافي نقلته وكالة الأنباء الكويتية، أنه «في خضم التطورات المتلاحقة التي تشهدها المنطقة والاعتداءات الهمجية اللاإنسانية للكيان الصهيوني الغاصب ضد الشعبين اللبناني والفلسطيني يعتبر التنسيق والتشاور بين دول المنطقة أمراً ضرورياً».

وذكر أنه «في هذا الإطار واستمراراً للمشاورات الدبلوماسية مع دول المنطقة في شأن الأوضاع الأمنية الحساسة للمنطقة، تأتي زيارة وزير الخارجية الإيراني الدكتور عباس عراقجي للكويت؛ حيث سيلتقي كبار المسؤولين ورجال الدولة للتباحث حول آخر المستجدات في المنطقة ومسيرة النهوض بالعلاقات بين البلدين الجارين».


مقالات ذات صلة

نتنياهو يأمل أن ترفض «حماس» مفاوضات الهدنة

المشرق العربي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ.ب)

نتنياهو يأمل أن ترفض «حماس» مفاوضات الهدنة

تؤكد أوساط سياسية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ما زال متمسكاً في نهجه بإفشال مفاوضات الهدنة والسعي لاستمرار الحرب.

نظير مجلي (تل أبيب)
المشرق العربي أطفال فلسطينيون نازحون يجلسون وسط أنقاض مبنى مدمر في حي ناصر شمال قطاع غزة (أ.ف.ب)

إسرائيل تقتل 72 شخصاً بجنوب غزة وشمالها في ليلة واحدة

قال مسؤولون فلسطينيون إن غارات إسرائيلية على مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة أودت بحياة ما لا يقل عن 38 شخصاً منذ مساء الخميس، كما تم اقتحام «مستشفى كمال عدوان».

«الشرق الأوسط» (غزة )
شمال افريقيا أشخاص يحملون جثة فلسطيني قُتل في غارة إسرائيلية على مدرسة تؤوي النازحين وسط قطاع غزة (رويترز)

«اجتماع الدوحة»... مساعٍ لـ«اختراق» جمود «هدنة غزة» بـ«صفقة مصغرة»

لقاءات بالقاهرة مع «حماس» و«الموساد» تستبق اجتماعاً بالدوحة لاستئناف مفاوضات الهدنة في قطاع غزة، لبحث وقف إطلاق النار.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
المشرق العربي معتقلون فلسطينيون معصوبو الأعين خلال نقلهم في شاحنة إسرائيلية للتحقيق في غزة 8 ديسمبر الماضي (أ.ب)

إسرائيل تعيد تفعيل معتقل «سدي تيمان» الرهيب

أفادت مصادر حقوقية فلسطينية بأن الجيش الإسرائيلي أعاد تفعيل معتقل «سدي تيمان»، والذي كُشف عن إجراء عمليات تعذيب بداخله، ونقل إليه مئات المعتقلين الفلسطينيين.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شؤون إقليمية إران عتصيون (صورة من حسابه الشخصي على «فيسبوك»)

مسؤول أمني إسرائيلي سابق: جرائم حرب تُرتكب في غزة وعلى جنودنا رفض الأوامر

قال مسؤول أمني إسرائيلي سابق إن الجنود الإسرائيليين عليهم أن يرفضوا الأوامر التي قد تشكل جرائم حرب.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)

عبد الله بن زايد وبلينكن يبحثان تطورات المنطقة

الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وأنتوني بلينكن خلال اللقاء (وام)
الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وأنتوني بلينكن خلال اللقاء (وام)
TT

عبد الله بن زايد وبلينكن يبحثان تطورات المنطقة

الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وأنتوني بلينكن خلال اللقاء (وام)
الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وأنتوني بلينكن خلال اللقاء (وام)

بحث الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي، الجمعة، وأنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الأوضاع الراهنة بمنطقة الشرق الأوسط، وتداعيات الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، وأهمية تكثيف الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار، وتوفير الحماية لكل المدنيين، وناقشا المستجدات في لبنان.

كما بحثا خلال لقاء عُقد في العاصمة البريطانية لندن علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وتطرقا إلى أهمية الزيارة الرسمية التي قام بها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات إلى الولايات المتحدة الأميركية، الشهر الماضي، وثمَّنا دورها المهم في تمتين وتعميق علاقات التعاون والشراكة بين البلدين.

وأكد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان عمق علاقات الصداقة بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأميركية التي ترتكز على أسس صلبة من الثقة والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، والسعي من أجل تعزيز السلام والاستقرار الإقليمي والعالمي، وفقاً لما جاء في وكالة أنباء الإمارات (وام).

حضرت اللقاء لانا زكي نسيبة مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية، وسعيد مبارك الهاجري مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية والتجارية.