محمد فوزي... 58 عاماً على رحيل «شحَّات الغرام»

نقاد وخبراء عدّوه أحد أبرز الموسيقيين في القرن العشرين

تميز فوزي بأعماله الحديثة والسهلة (أرشيفية)
تميز فوزي بأعماله الحديثة والسهلة (أرشيفية)
TT

محمد فوزي... 58 عاماً على رحيل «شحَّات الغرام»

تميز فوزي بأعماله الحديثة والسهلة (أرشيفية)
تميز فوزي بأعماله الحديثة والسهلة (أرشيفية)

رغم مرور قرابة 6 عقود على رحيل الموسيقار والملحّن المصري محمد فوزي، فإن أغنياته واستعراضات أفلامه وأدواره في السينما التي مزجها بالموسيقى وخِفة الدم والمواقف المُبهجة تأبى النسيان، مما جعل كثيراً من النقاد والمهتمين بالموسيقى يَعدّونه أحد أهم الموسيقيين المصريين في القرن العشرين.

وفي الذكرى الـ58 لرحيله (28 أغسطس/ آب 1918- 20 أكتوبر/ تشرين الأول 1966)، احتفت وسائل إعلام مصرية ومتابعون، عبر حساباتهم على «السوشيال ميديا»، بمسيرة الموسيقار الراحل المميزة.

ووفق الناقد أشرف غريب، الذي ألف كتاباً عن «شحّات الغرام»، فإن ما حقق لمحمد فوزي مكانته المتفردة، وجعله أبرز الملحنين في القرن العشرين، روحه الخاصة جداً، والتي أتاحت له تقديم ألحان وأغنيات متنوعة ومختلفة، وعدَّ أن «إسهامات محمد فوزي كبيرة وتحتاج لمؤلفات ضخمة».

ويضع متخصصون الموسيقار الراحل ضمن خمسة رموز أسهموا بإنجازات مهمة في الأغنية العربية هم: سيد درويش، ومحمد عبد الوهاب، وبليغ حمدي، وعمار الشريعي.

ويذكر غريب، في تصريحات، لـ«الشرق الأوسط»، أن «وضع اسم محمد فوزي وسيد درويش في مستوى واحد يعني أنه صاحب منجَز موسيقى ومجدِّد بارز، أخذ الألحان في طريق يمكن عدُّه أغنية القرن العشرين الحديثة، فبعد أن حرَّر سيد درويش الأغنية من الصنعة العثمانية، وأكمل عبد الوهاب طريقه، جاء فوزي وقدَّم نقلته الموسيقية الخاصة به، فجاءت ألحانه مرِحة خفيفة سريعة الإيقاع، تمتلئ بالحيوية والحركة».

الموسيقار محمد فوزي (أرشيفية)

ووفق غريب، فقد اكتسب فوزي روح الفكاهة في ألحانه من عمله في كازينو بديعة مصابني، إذ كان، وقتها، لا يزال في معهد الموسيقى، وحصل على خبرة كبيرة في مجال «الكوميديات الموسيقية»، فقد كانت بديعة تشتغل على الاستعراضات الراقصة والأوبريتات والصور الغنائية خفيفة الدم التي كان يكتبها أبو السعود الإبياري، هذه الخبرة امتلكها فوزي من العمل هناك، وعندما انتقل للسينما، وسط أجواء كانت فيه الكوميديا الموسيقية سائدة بعد الحرب العالمية الثانية، صادف ذلك هوى لدى السينمائيين، وتوافق مع روحه الخفيفة المُحبة للمواقف المضحكة.

وتُعد «الأغنية السينمائية لدى محمد فوزي مهمة جداً، فلولا تقديمه 36 فيلماً لكانت المكتبة الموسيقية الغنائية العربية فاقدة كثيراً من أغنيات الموقف التي تحمل أفكاراً مختلفة ومتنوعة، فهو لديه أغنيات يستحيل تقديمها خارج السياق الدرامي، على غرار غنوة يقول فيها (حبك خلاني روح من غير جسد) في فيلم (من أين لك هذا)، و(شَحَّات الغرام)، وغيرها»، وفق غريب.

وغنَّى محمد فوزي 298 أغنية، وقدَّم ما يزيد على 200 لحن آخر لمطربات ومطربين عمل معهم، كما غنَّى 3 أغنيات من ألحان محمود الشريف ورياض السنباطي، فضلاً عن 36 فيلماً سينمائياً.

قدم أعمالاً خالدة (أرشيفية)

ويتفق الموسيقار أحمد الصاوي مع رأي غريب قائلاً، في تصريحات، لـ«الشرق الأوسط»: «موهبة فوزي كانت كبيرة، وامتلك أشياء لم يمتلكها سواه، وكان أكثر ما ميّز أغنياته هو الشكل الإيقاعي الذي سبق به غيره من موسيقيين، إذ أدخل مقامات موسيقية من الموسيقى الإسبانية واللاتينية، واستفاد بإيقاعات التانجو والسامبا، وهي إيقاعات راقصة وفّقها بطريقة عبقرية في الغناء والألحان العربية».

تميز فوزي بأعماله الحديثة والسهلة (أرشيفية)

ويُحسب لمحمد فوزي، وفقاً للصاوي، أن ألحانه كانت بسيطة، وقرَّبتها السينما للناس أكثر، وقد أضفتْ خِفة روحه على موسيقاه جمالاً وبهجة لم يتميز بها سواه، ولم يقف فوزي عند حدود البساطة وخفة الروح والإيقاعات الراقصة والسريعة التي نقلت الأغنية المصرية إلى مستوى عال، بل كانت أغنية «كلمني طمني» الوحيدة في مجال موسيقى «علم الكونتربوينت»، التي استخدم فيها الأصوات بديلاً عن الآلات الموسيقية. «وفي القالب الشرقي يمكن ملاحظة أوبريت (الورد له في روايحه لغات)، الذي أدخل فيه الموسيقار الراحل عدة أنواع من الموسيقى بإيقاعات التانجو والإيقاعات الشرقية وموسيقى الجاز والبلوز، وقد قدم كل هذا في (عقد لحني واحد)».

وداهم المرض محمد فوزي، صاحب لحن النشيد الوطني للجزائر «قسماً»، في منتصف ستينات القرن الماضي، وقرر السفر للعلاج في بريطانيا ثم ألمانيا، قبل أن يتمكن منه المرض الذي احتار فيه الأطباء ليموت بسببه في عام 1966.


مقالات ذات صلة

ليلة موسيقية ساحرة في أولى حفلات «موسم الرياض»

يوميات الشرق تستمر الحفلات الغنائية طوال الموسم (بنش مارك)

ليلة موسيقية ساحرة في أولى حفلات «موسم الرياض»

في أولى حفلات موسم الرياض، عاش جمهور الموسم ليلة موسيقية ساحرة مع 3 من ألمع نجوم الغناء العربي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
صحتك الموسيقى تقلل من قلق المرضى واكتئابهم وتحسن رفاهيتهم عبر تعزيز القدرة على التكيّف (رويترز)

تأثير قوي... كيف تُساعد الموسيقى المصابين بالخرف؟

حقق باحثون خطوات كبيرة في استخدام الموسيقى لمساعدة المرضى المصابين بالخرف.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق مغني فرقة «وان دايركشن» السابق ليام باين (أ.ب)

حطم غرفته قبل سقوطه من الشرفة... وفاة ليام باين مغني «وان دايركشن» السابق

أكدت الشرطة الأرجنتينية وفاة مغني فريق «وان دايركشن» السابق ليام باين بعد سقوطه من شرفة غرفته بفندق في العاصمة بوينس آيرس.

«الشرق الأوسط» (بوينس آيرس)
أوروبا المغنية الأميركية الشهيرة تايلور سويفت (د.ب.أ)

رئيس الوزراء البريطاني ينفي حصوله على تذاكر مجانية لحفل تايلور سويفت

نفى مكتب رئيس الوزراء البريطاني، أن يكون  كير ستارمر قد حصل على تذاكر مجانية لحفل النجمة تايلور سويفت كعربون شكر بعدما حصلت على مرافقة من الشرطة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق عمر كمال أثار الجدل بالحديث عن أموال الفن (حسابه على «فيسبوك»)

عمر كمال يُعيد الجدل حول «تحريم أموال الفنانين»

أعاد مؤدي المهرجانات عمر كمال الجدل حول «تحريم أموال الفنانين» في مقطع فيديو بثّه على حسابه على «فيسبوك»، مُعرباً عن غضبه من حديث الناس حول تحريم أمواله.

أحمد عدلي (القاهرة )

2 مليون زائر لـ«موسم الرياض 2024» في أسبوع

ضم الموسم الأضخم عالمياً مختلف عناصر الترفيه (الشرق الأوسط)
ضم الموسم الأضخم عالمياً مختلف عناصر الترفيه (الشرق الأوسط)
TT

2 مليون زائر لـ«موسم الرياض 2024» في أسبوع

ضم الموسم الأضخم عالمياً مختلف عناصر الترفيه (الشرق الأوسط)
ضم الموسم الأضخم عالمياً مختلف عناصر الترفيه (الشرق الأوسط)

أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، الأحد، عن تحقيق «موسم الرياض 2024» رقماً قياسياً جديداً، بعدد زيارات بلغ مليوني زائر خلال أسبوع من انطلاقته، ما يعكس الشغف الكبير بالموسم، الذي ينتظره الجمهور سنوياً.

وتعمل 5 مناطق رئيسية ضمن الموسم، تشمل «بوليفارد وورلد»، و«المملكة أرينا»، و«بوليفارد سيتي»، و«The Venue»، و«حديقة السويدي».

ويشهد «بوليفارد وورلد» هذا العام توسعة بنسبة 30 في المائة، لاستيعاب الأعداد الزائدة من الزوّار، مع إضافة عدد من الفعاليات والمناطق الجديدة التي أضفت أبعاداً مميزة على تجربة الزوّار.

جاء ذلك مع زيادة عدد المناطق إلى 5 جديدة، هي: «المملكة العربية السعودية، وتركيا، وإيران، وأفريقيا، وكورشوفيل»، ليصبح الإجمالي 22 منطقة من عدة بلدان حول العالم، و300 مطعم ومقهى، وأكثر من 890 محلاً تجارياً.

في «المملكة أرينا» توّج الملاكم الروسي آرتور بيتربييف بطلاً للعالم في وزن خفيف الثقيل (واس)

وفي «المملكة أرينا»، أقيم نزال تاريخي في الملاكمة، شهد تتويج آرتور بيتربييف بطلاً بلا منازع في وزن «خفيف الثقيل»، بعد فوزه على دميتري بيفول بقرار الأغلبية، في مباراة جَسّدت التنافس الشديد بين الملاكمين، وأصبحت علامة فارقة في الملاكمة عالمياً.

وفيما يتعلّق بمنطقة «The Venue»، فقد انطلقت أولى فعالياتها في الموسم مع بطولة «Six Kings Slam»، التي تعد أغلى بطولة تنس في العالم، بمشاركة 6 من أبرز نجوم التصنيف العالمي، منهم كارلوس ألكاراز، ويانيك سينر، ورافاييل نادال، ودانييل ميدفيديف، وهولغر رون.

وتحتضن «حديقة السويدي» هذا الأسبوع الفعاليات الهندية، وتستمر حتى الثلاثاء؛ حيث تضم عروضاً شعبية، وأطباقاً تقليدية، وحفلات فنية، وسط إقبال كبير من الجالية الهندية والمقيمين ومحبي هذه الثقافة.

ونجح «بوليفارد سيتي» في جذب الزوّار من خلال تجارب ترفيهية جديدة، مثل لعبة «ببجي موبايل» و«تجربة كونان»، إلى جانب تنوع المطاعم والأجواء المميزة التي تحيط بالنافورة الراقصة.

وواصل «موسم الرياض 2024» بهذا التنوع والتميز تحقيق نجاحاته، مؤكداً مكانته وجهةً عالمية تجمع بين مختلف عناصر الترفيه في قلب العاصمة السعودية.