منصّات التواصل تشهد «تسونامي» من الصور التاريخية المزيفة

أُنشئت باستخدام الذكاء الاصطناعي

تتم مشاركة صور بالأسود والأبيض يُزعم أنها تمثل مشاهد مألوفة من التاريخ عبر صفحات ثقافية في منصات التواصل (أرشيفية - رويترز)
تتم مشاركة صور بالأسود والأبيض يُزعم أنها تمثل مشاهد مألوفة من التاريخ عبر صفحات ثقافية في منصات التواصل (أرشيفية - رويترز)
TT

منصّات التواصل تشهد «تسونامي» من الصور التاريخية المزيفة

تتم مشاركة صور بالأسود والأبيض يُزعم أنها تمثل مشاهد مألوفة من التاريخ عبر صفحات ثقافية في منصات التواصل (أرشيفية - رويترز)
تتم مشاركة صور بالأسود والأبيض يُزعم أنها تمثل مشاهد مألوفة من التاريخ عبر صفحات ثقافية في منصات التواصل (أرشيفية - رويترز)

تنتشر بشكل كبير عبر منصات التواصل صور قريبة جداً من الواقع، لكنّها أُنشئت باستخدام الذكاء الاصطناعي، منها مثلاً ما يظهر أُمّاً وطفلها يبكيان خلال الكساد الكبير، أو جندياً مُنهَكاً في حرب فيتنام، وفق ما أوردته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وتتم مشاركة صور بالأسود والأبيض يُزعَم أنها تمثل مشاهد مألوفة من التاريخ، عبر صفحات ثقافية في منصات التواصل، أو صفحات شخصية لمستخدمي الإنترنت، ما قد يشكّل تحريفاً للتاريخ.

بالإضافة إلى أشخاص غير معروفين، تُظهر هذه الصور أحياناً شخصيات بارزة مثل تيودور روزفلت عند مغادرته إلى كوبا في منتصف الحرب الإسبانية الأميركية عام 1898، أو الأخوَين رايت بعد أول تجربة طيران ناجحة لهما عام 1903.

وتُظهر صورة أُنشئت بواسطة الذكاء الاصطناعي، وتم تداولها عبر «فيسبوك»، المهندسَين الأميركيين وهما يبتسمان أمام طائرتهما، بينما معظم الصور الأرشيفية الحقيقية للأخوين تُظهرهما إما بهيئة جدّية في سياق صارم، أو ضمن صور ظِلّية على مسافة بعيدة وهما يعملان على نموذجهما الأوّلي.

لماذا أُنشئت هذه الصورة المزيفة؟ لم تحصل الوكالة على ردّ من الجهة التي نشرتها، لكن بحسب إحدى التعليمات الموجّهة إلى برنامج الذكاء الاصطناعي المستخدم، والمرئية في أعلى الصورة، يتمثل الهدف في إبراز جو «احتفالي».

«تسونامي من التاريخ المزيف»

يقول المؤرخ الهولندي جو هيدفيغ تويسن الذي يرصد عبر شبكات التواصل الاجتماعي تحت الاسم المستعار «فايك هيستوري هانتر» (صائد التاريخ المزيف)، المنشورات المضلّلة المتمحورة على التاريخ: «لقد تسبّب الذكاء الاصطناعي في (تسونامي) من التاريخ المزيف، خصوصاً في مجال الصور».

ويضيف: «في بعض الحالات، تكون الأعمال نسخاً لصور أرشيفية موجودة بالفعل، لكن مُعاد إنشاؤها بالذكاء الاصطناعي، وهو أمر غريب، خصوصاً عندما تكون النسخ الأصلية معروفة جداً».

ومن بين الابتكارات المُبتكرة بواسطة برنامج «ميدجورني» (Midjourney) المتخصص بالذكاء الاصطناعي، سلسلة من اللقطات المزيفة تُعيد إنتاج الصور الشهيرة لعملية اغتيال لي هارفي أوزوالد، القاتل المزعوم لجون فيتزجيرالد كينيدي، على يدي جاك روبي في 24 نوفمبر (تشرين الثاني) 1963 في دالاس بالولايات المتحدة.

ويتضمّن برنامج «ميدجورني» أيضاً صوراً يُزعم أنها تُظهر انفجار قنبلة هيروشيما النووية في 6 أغسطس (آب) 1945، وأخرى لغزو قوات حلف وارسو لبراغ في أغسطس 1968، أو صورة تعبيرية للكولوسيوم في عصر روما القديمة.

ويثير ظهور هذه الأرشيفات الزائفة المُبتكرة بواسطة الذكاء الاصطناعي تساؤلات لدى مارينا أمارال، وهي فنانة متخصصة في تلوين الصور القديمة، وتُبدي قلقها إزاء ظاهرة إبراز «أحداث قديمة جداً، لدرجة أنّ تصويرها كان غير ممكن»، أو لحظات من التاريخ «غير موثقة إلا قليلاً».

وترى أن «الخطر يتمثل في عَدِّ هذه الصور المزيفة حقيقية، وهو ما سيغير مع مرور الوقت فهمنا للتاريخ، ويقلّل ثقة الجمهور في الصور بوصفها مصدراً موثوقاً لدراسة الماضي».

عناصر مثالية جداً

يَعدّ تيوويسن ومارينا أمارال أنهما لا يزالان قادرَين حتى اليوم على التمييز بين الصحيح والمزيف، وذلك بفضل خبراتهما، وبعض إخفاقات الذكاء الاصطناعي، كإضافة أصابع إلى اليد، أو تفاصيل مفقودة في الصورة، أو على العكس زيادة عناصر مثالية جداً.

وعلى «فيسبوك»، تشير تعليقات كثيرة لمستخدمي الإنترنت بشكل ساخر إلى عدم وجود مروحة فوق طائرة الأخوين رايت، في صورة أنشأها الذكاء الاصطناعي وتُظهرهما أمام طائرتهما.

وتؤكد أمارال أن هذه الابتكارات لا يمكنها أن تتنافس مع سمات معينة مميزة للصور الحقيقية التي تُلتقط في لحظات تنطوي على مشاعر وترتبط بأشخاص معينين.

وتضيف أنها «تفتقر إلى العنصر البشري والنية، وسبب اختيارات المصور، وعلى الرغم من أنها ذات مصداقية بصرية فإن هذه الصور تظل فارغة».

ويشير تيوويسن إلى أن «الصور الحقيقية يلتقطها أشخاص، وثمة دائماً عنصر غير واضح».

لكنّ أمارال ترى أن الأمر مجرد «مسألة وقت» قبل أن تصبح الصور التاريخية التي يولّدها الذكاء الاصطناعي مُعتمدة كباقي الصور، بسبب الواقعية المتزايدة لهذه الصور الاصطناعية، وهو سيناريو تَعدّه «خطراً»؛ لأنه يوسّع التضليل الذي يتعرض له مستخدمو الإنترنت أصلاً.


مقالات ذات صلة

الاقتصاد صورة أثناء حفل توقيع شركة «أسمو للخدمات اللوجيستية» 16 مذكرة تفاهم مع عدد من الشركات بقيمة 80 مليون دولار (الشرق الأوسط)

شراكات بقيمة 80 مليون دولار لتعزيز سلاسل الإمداد في السعودية

وقعت «أسمو للخدمات اللوجيستية» المشروع المشترك بين «أرامكو» و«دي إتش إل» 16 مذكرة لدعم النمو والرقمنة في قطاعات متنوعة بقيمة 80 مليون دولار

علي القطان (الدمام)
تكنولوجيا شعار شركة «غوغل» على أحد مباني الشركة في سان دييغو (رويترز)

«غوغل» تشتري مفاعلات نووية لتشغيل ذكائها الاصطناعي

ستشتري شركة «غوغل» طاقة نووية من شركة «كايروس باور» الأميركية الناشئة، سيتم إنتاجها بواسطة مفاعلات صغيرة من الجيل الجديد تسمى «إس إم آر».

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد جانب من إحدى نسخ معرض «جيتكس غلوبال» الذي يشهد أكبر نسخة في تاريخه (وام)

«جيتكس» ينطلق اليوم في دبي... والمشاركات تتمحور حول تطورات الذكاء الاصطناعي

حدّد معرض «جيتكس غلوبال» التقني محور «الذكاء الاصطناعي» عنواناً بارزاً لانطلاق نسخته الـ44 التي تبدأ اليوم في دبي وعلى مدار أربعة أيام.

«الشرق الأوسط» (دبي)
يوميات الشرق يمكن للبرامج الآلية تحليل دوافع الإرهابيين الإلكترونيين (رويترز)

«شات جي بي تي» يحدّد هوية الإرهابيين

أفادت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة «تشارلز داروين» في أستراليا بأنّ تقنيات مثل «شات جي بي تي» يمكن أن تلعب دوراً تكميلياً في تحديد هوية الإرهابيين.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

اكتشاف 7 أنواع جديدة من الضفادع في مدغشقر

تصدر الأنواع المكتشفة من الضفادع أصواتاً تشبه أصوات الطيور (مارك د. شيرز - جامعة كوبنهاجن)
تصدر الأنواع المكتشفة من الضفادع أصواتاً تشبه أصوات الطيور (مارك د. شيرز - جامعة كوبنهاجن)
TT

اكتشاف 7 أنواع جديدة من الضفادع في مدغشقر

تصدر الأنواع المكتشفة من الضفادع أصواتاً تشبه أصوات الطيور (مارك د. شيرز - جامعة كوبنهاجن)
تصدر الأنواع المكتشفة من الضفادع أصواتاً تشبه أصوات الطيور (مارك د. شيرز - جامعة كوبنهاجن)

اكتشف فريق دولي من الباحثين 7 أنواع جديدة من «ضفادع الأشجار» تصدر أصواتاً غريبة وفريدة من نوعها في الغابات المطيرة بمدغشقر.

ووفق الدراسة التي نُشرت في دورية «فيرتيبريت زوولوجي - Vertebrate Zoology»، تبدو أصوات الصفير الغريبة الصادرة من هذه الضفادع، التي تتميز بنبرتها العالية، أشبه بالمؤثرات الصوتية من سلسلة حلقات الخيال العلمي التلفزيونية «ستار تريك». ونتيجة لذلك، أطلق الباحثون على الأنواع الجديدة أسماء 7 من أشهر الشخصيات في هذه السلسلة.

ويقول باحثو الدراسة إذا كنت تعتقد أن كل الضفادع تُصدر نقيقاً (الصوت الصادر من الضفدع)، فأنت مخطئ. فهناك 7 أنواع جديدة من جنس الضفادع الشجرية Boophis، تم اكتشافها حديثاً في جميع أنحاء الغابات المطيرة في مدغشقر، تصدر أصوات صفير تشبه أصوات الطيور عند تواصلها مع الضفادع الأخرى.

«ذكرتنا أصوات الصفير هذه بمسلسل (ستار تريك)، حيث تُستخدم مؤثرات صوتية مشابهة للصفير بشكل متكرر، لهذا أطلقنا على الضفادع أسماء 7 من أشهر القباطنة في سلسلة الخيال العلمي تلك»، وفق البروفيسور ميغيل فينسز، من جامعة براونشفايغ التقنية في ألمانيا، في بيان صحافي، الثلاثاء.

إلى ذلك، أوضح الأستاذ المساعد مارك شيرز، من متحف التاريخ الطبيعي في الدنمارك بجامعة كوبنهاجن، والباحث الرئيسي للدراسة، أنه «غالباً ما يتعين عليك القيام بالكثير من الرحلات للعثور على مثل هذه الأنواع، فقد عثرنا على عدد قليل منها في أماكن يمكن للبشر العاديين الوصول إليها، ولكن للعثور على المزيد منها، كان علينا القيام برحلات استكشافية كبيرة إلى أعماق الغابات النائية وقمم الجبال».

وتابع: «هناك شعور حقيقي بالاستكشاف العلمي هنا، الذي نعتقد أنه ممزوج بروح (ستار تريك)»، وفق وصفه.

وتُعرف نداءات هذه الضفادع الغريبة بـ«نداءات الدعاية والإعلان»؛ وهو نوع من الترويج الذاتي الذي قد ينقل معلومات حول مدى ملاءمة الضفدع الذكر كرفيق للإناث، وفقاً للباحثين.

وتعيش هذه المجموعة على طول الجداول سريعة الجريان في المناطق الأكثر جبلية في مدغشقر؛ وهو ما يفسّر سبب نداء الضفادع بمثل هذه النغمات عالية الصوت.

بالنسبة لمحبي «ستار تريك»، قد تذكرهم بعض نداءات الضفادع بأصوات ما يسمى «صافرة القبطان»، وبالنسبة للآخرين قد تبدو وكأنها صوت طائر أو حشرة.

«إذا كانت الضفادع تنقنق مثل ضفادعنا الأوروبية المألوفة، فقد لا يكون من الممكن سماعها بسبب صوت المياه المتدفقة من الأنهار، التي تعيش الضفادع بالقرب منها. لذلك تبرز أصواتها العالية وصافراتها وسط كل هذا الضجيج»، كما يوضح الدكتور يورن كولر، كبير أمناء علم الفقاريات في متحف هيسيش لاندز في دارمشتات بألمانيا، الذي لعب دوراً رئيسياً في تحليل نداءات الضفادع.

وأضاف: «لقد أدى ظهور هذه الأنواع الجديدة من الضفادع إلى الخلط بينها وبين أنواع أخرى مماثلة، لكن كل نوع يصدر سلسلة مميزة مختلفة من هذه الصافرات عالية النبرة، مما سمح لنا بالتمييز بين بعضها وبعض».

وتشتهر مدغشقر بتنوعها البيولوجي الهائل، وتتواصل الأبحاث في غاباتها المطيرة في الكشف عن الأنواع المخفية؛ مما يجعلها جنة حقيقية للضفادع. وتُعد مدغشقر، وهي جزيرة أفريقية بحجم فرنسا تقريباً، موطناً لنحو 9 في المائة من جميع أنواع الضفادع في العالم.

وتقول الأستاذة أندولالاو راكوتواريسون من جامعة إيتاسي في مدغشقر: «في كل مرة نذهب فيها إلى الغابة، نجد أنواعاً جديدة، وفي ما يتعلق بالضفادع، فلا يزال هناك عدة مئات من الأنواع التي لم نصفها بعد». وكانت دراسات سابقة قد قدرت وجود أكثر من 350 نوعاً من الضفادع تعيش في جزيرة مدغشقر.