لماذا بدّل إيلون ماسك بوصلته السياسية وقرر دعم ترمب؟

قطب التكنولوجيا يقود بشراسة «لعبة المال والنفوذ» في الانتخابات الأميركية

إيلون ماسك يقفز على المسرح بينما يتحدث المرشح الرئاسي دونالد ترمب خلال تجمع في بتلر (بنسلفانيا) يوم 5 أكتوبر (أ.ب)
إيلون ماسك يقفز على المسرح بينما يتحدث المرشح الرئاسي دونالد ترمب خلال تجمع في بتلر (بنسلفانيا) يوم 5 أكتوبر (أ.ب)
TT

لماذا بدّل إيلون ماسك بوصلته السياسية وقرر دعم ترمب؟

إيلون ماسك يقفز على المسرح بينما يتحدث المرشح الرئاسي دونالد ترمب خلال تجمع في بتلر (بنسلفانيا) يوم 5 أكتوبر (أ.ب)
إيلون ماسك يقفز على المسرح بينما يتحدث المرشح الرئاسي دونالد ترمب خلال تجمع في بتلر (بنسلفانيا) يوم 5 أكتوبر (أ.ب)

أصبحت صورة إيلون ماسك، وهو يقفز في الهواء من الفرح خلف دونالد ترمب خلال تجمع جماهيري في مدينة بتلر بولاية بنسلفانيا واحدة من الصور المثيرة للانتباه خلال حملة الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

فقد ظهر قطب التكنولوجيا مرتدياً قبعة MAGA (اجعلوا أميركا عظيمة مرة أخرى) داعياً الأميركيين إلى انتخاب ترمب. ماسك لم يعد يدعم ترمب عبر حضور الفعاليات الانتخابية فحسب، وإنما يقوم بدور فعال في لعبة المال والنفوذ، خصوصاً عبر منصة «إكس» التي يتابعه فيها الملايين.

وبثروته التي تقدر بنحو 250 مليار دولار ومنصته الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي «إكس»، فإن التأييد السياسي الذي يقدمه ماسك يشكل أهمية كبيرة لأي حزب أو مرشح يختار دعمه. وانتقال ماسك من أحد أقطاب التكنولوجيا إلى ناشط سياسي جعله شخصية مثيرة للانقسام، وأثار التساؤلات حول قوته وتأثيره مع دخول الانتخابات الرئاسية فترتها الأكثر أهمية.

التحوّل واضح في توجهات ماسك السياسية، فقد كان معروفاً في السابق بتأييده للحزب الديمقراطي، وكان مقرباً من الرئيس الأسبق باراك أوباما والتقى به مرات عدة. ثم بدل بوصلته السياسية وأعلن تأييده لدونالد ترمب في يوليو (تموز) الماضي، واقترب منه وأصبح مستشاراً مؤثراً يتحدث إليه مرات عدة في الأسبوع، كما أطلق حملة لحث الناخبين الجمهوريين على التصويت لصالح ترمب. وقدم مساهمات مالية للجنة العمل السياسي الجمهوري التي تساند ترمب بلغت 80 مليون دولار لدعم حملته الانتخابية، وأعلن خططه لزيادة الدعم إلى 180 مليون دولار.

إيلون ماسك يبدي تأييده للمرشح الجمهوري دونالد ترمب خلال تجمع انتخابي في موقع محاولة اغتياله الأولى في بتلر (بنسلفانيا) (أ.ف.ب)

وكشف ماسك سر تحوّله وتأييده لترمب قائلاً إنه يخشى ما يراه من تهديد لحرية التعبير والديمقراطية الأميركية في ظل القيادة الديمقراطية. وأصدر ماسك تحذيرات مكثفة على منصة «إكس» انتقد فيها السياسات التقدمية للحزب الديمقراطي، وحذر عبرها من أن هذه الانتخابات ستكون الأخيرة في الولايات المتحدة إذا لم يفز ترمب.

ويقول محللون إن الدعم الذي يمارسه ماسك في حملة المرشح الجمهوري مرتبط بدوره المستقبلي المحتمل في إدارة ترمب في حال الفوز، ذلك أن المرشح الجمهوري كان قد عبر عن عزمه تعيين ماسك لقيادة «لجنة كفاءة الحكومة»، إذا فاز في انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني). وحاول محللون تفسير سبب الانحياز السياسي الذي أبداه ماسك إلى الدور الذي يطمح أن يلعبه في الإدارة المقبلة، بعد ضغوط تنظيمية واجهتها أعماله ومشروعاته في ظل إدارة الرئيس الحالي جو بايدن.

الرئيس جو بايدن وخلافات بين إدارته وقطب التكنولوجيا إيلون ماسك (أ.ب)

وتفاقمت الخلافات بين إدارة الرئيس بايدن وقطب التكنولوجيا بسبب التحقيقات المتعددة التي قامت بها وكالات فيدرالية ومكتب المدعي العام الأميركي في نيويورك، وشملت اتهامات بالتمييز في التوظيف إلى عدم امتثال بالقوانين البيئية.

وقد رفع البيت الأبيض دعاوى قضائية عدة ضد شركة «تسلا» كما أطلق تحقيقات حول حوادث القيادة الذاتية ومدى تطبيقها لمعايير السلامة الفيدرالية. وفتحت هيئة الأوراق المالية والبورصة أيضاً تحقيقات حول تسويات وخلافات بشأن تغريدات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وفرضت اللجنة عقوبات على ماسك بعد فشله في المثول بأمر من المحكمة في التحقيق حول استحواذه على «توتير» مقابل 44 مليار دولار. ووُجّهت لماسك تهم بارتكاب انتهاكات محتملة لقانون الأوراق المالية، والافتقار إلى الشفافية في الملفات المالية، إضافة إلى اتهامات بانتهاك قوانين البيئة بسبب مواقع إطلاق الصواريخ لشركة «سبيس إكس» في ولاية تكساس والتسبب في حرائق.

وبدأ ماسك يميل نحو وجهات نظر الجمهوريين اليمينيين بسبب اختلافه مع إدارة بايدن وعدم اهتمام الإدارة الحالية بمشروعاته، خاصة مشروع «سبيس إكس»، واتجاه الديمقراطيين لفرض مزيد من الضرائب على الأغنياء. وتفيد التقارير بأن من الطبيعي أن يسعى ماسك إلى تجنب هذه التوجهات الديمقراطية.

الرئيس السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترمب (أ.ب)

ويصف محللون ماسك بأنه براغماتي يبحث عما يحقق أهدافه، وأن تأييده لترمب دليل على رغبته في إعادة تشكيل المشهد التنظيمي في حالة فوز المرشح الجمهوري؛ ذلك أن المرشح الجمهوري تعهد بتقليص الرقابة التنظيمية للحكومة الفيدرالية، وربما القضاء عليها تماماً.

«غرفة حرب» في بنسلفانيا

وتقول التقارير إن ماسك أنشأ «غرفة حرب» في ولاية بنسلفانيا، التي تعد أبرز وأهم ولاية متأرجحة تملك 19 صوتاً في المجمع الانتخابي، واستعان بفريق من المحامين وخبراء العلاقات العامة، لدفع حظوظ ترمب في الانتخابات.

وفي مقابلة مع شبكة «فوكس نيوز»، قال إيلون ماسك للمذيع تاكر كارلسون في حديث عن تأييده القوي لترمب «إذا خسر فإننا في ورطة». وشدد على أن هذه الانتخابات ستكون الأخيرة في الولايات المتحدة إذا لم يفز ترمب في نوفمبر المقبل.

وأشارت صحيفة «نيويورك تايمز» إلى أن ماسك استخدم نفوذه في منصة «إكس» (تويتر سابقاً) لحظر التغريدات والروابط المضرة بحملة ترمب، ونشر القضايا المثيرة للجدل مثل الهجرة غير الشرعية والأطفال المتحولين جنسياً والهجوم على وجهات نظر الديمقراطيين في هذه الموضوعات، وهو ما يفسر إنفاق ماسك لعشرات المليارات من الدولار لشراء منصة «إكس» بأكثر من قيمتها السوقية، حتى يتسنى له التحكم في الأخبار والأفكار والتوجهات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وهو يدرك قوة المعلومات والضرر الذي يمكن أن يتحقق من نشر معلومات مضللة غير موثقة ونشر خطاب كراهية ودعوات إلى العنف على منصته وهو ما يجب أن يثير القلق.

وقالت الصحيفة إن ماسك يشارك في الانتخابات الأميركية بطريقة لا مثيل لها في التاريخ من خلال نشره لمعلومات مضللة حول الانتخابات لملايين المستخدمين لمنصة «إكس»، والسماح بتعليقات متطرفة وخطاب كراهية من شخصيات يمينية تحت شعار حرية الرأي، وبث نظريات المؤامرة، وكراهية الأجانب بشكل متزايد، والتأثير على الأحداث من وراء الكواليس.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك لم يسبب الانزعاج من أغنى رجل في العالم يستخدم ملكيته لواحدة من كبرى منصات التواصل الاجتماعي لتشكيل التوجهات السياسية الجمعية لمستخدمي المنصة ودفعهم لانتخاب ترمب. وتساءلت عن محاولات مالك شركتي «تسلا» و«سبيس إكس» لشراء أصوات الناخبين ودفع أموال لمؤيدي ترمب في الولايات المتأرجحة.

وتدور تسريبات وتكهنات في «وادي السيليكون» بين الأشخاص الذين يعرفون إيلون ماسك عن قرب، أنه كان يرغب في الترشح لرئاسة الولايات المتحدة لولا ولادته في جنوب أفريقيا (تشترط القوانين أن يكون المترشح من مواليد الولايات المتحدة)، ويعتقد ماسك أنه يستطيع ممارسة نفوذه على ترمب وأنه سيكون القوة الحقيقية وراء المكتب البيضاوي في البيت الأبيض.

وإذا فاز ترمب في الانتخابات ونفذ تعهداته بتعيين ماسك لقيادة «لجنة كفاءة الحكومة» وتقليص الرقابة الفيدرالية فهذا يعني أنه لن يكون أغنى رجل في العالم فقط، بل أقوى رجل في العالم أيضاً.


مقالات ذات صلة

ترمب يثير المخاوف بتشدده مع المهاجرين و«أعداء الداخل»

الولايات المتحدة​ الرئيس السابق دونالد ترمب ونائبة الرئيس الحالي كامالا هاريس في صورة مركبة (رويترز)

ترمب يثير المخاوف بتشدده مع المهاجرين و«أعداء الداخل»

جهدت كامالا هاريس، نائبة الرئيس، لوقف تآكل شعبيتها بين السود واللاتينيين، فيما أثار الرئيس السابق، دونالد ترمب، المخاوف من سياساته ضد المهاجرين و«أعداء الداخل».

علي بردى (واشنطن)
الاقتصاد نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس في ولاية ويسكونسن والرئيس السابق دونالد ترمب في نيوجيرسي (رويترز)

هاريس أم ترمب... أيهما يهدّد الاقتصاد الأوروبي؟

تُقدّم انتخابات الولايات المتحدة في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) فرصة تُعدّ «الأقل سوءاً» للاقتصاد الأوروبي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ف.ب)

القبض على مسلح قرب تجمع انتخابي لترمب

ألقت السلطات الأميركية القبض على رجل كان يحمل بندقية وعدة جوازات سفر مزيفة في سيارته، خارج تجمع انتخابي للرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ ترمب خلال تجمع انتخابي بكوتشيلا في كاليفورنيا في 12 أكتوبر (أ.ف.ب)

ترمب يهاجم هاريس في معقل الديمقراطيين

أثار الرئيس السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترمب كثيراً من علامات الاستفهام، لدى عقده تجمعاً انتخابياً، مساء السبت، في ولاية كاليفورنيا، التي يهيمن عليها.

الولايات المتحدة​ ترمب خلال تجمع انتخابي بكوتشيلا في كاليفورنيا في 12 أكتوبر (أ.ف.ب)

ترمب يتحدى هاريس في معقل الديمقراطيين

أثار الرئيس السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترمب علامات استفهام، لدى عقده تجمعاً انتخابياً، مساء السبت، في ولاية كاليفورنيا، التي يهيمن عليها الديمقراطيون.

هبة القدسي (واشنطن)

ترمب يثير المخاوف بتشدده مع المهاجرين و«أعداء الداخل»

المرشح الرئاسي الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترمب يتحدث خلال تجمع انتخابي في أريزونا (أ.ف.ب)
المرشح الرئاسي الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترمب يتحدث خلال تجمع انتخابي في أريزونا (أ.ف.ب)
TT

ترمب يثير المخاوف بتشدده مع المهاجرين و«أعداء الداخل»

المرشح الرئاسي الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترمب يتحدث خلال تجمع انتخابي في أريزونا (أ.ف.ب)
المرشح الرئاسي الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترمب يتحدث خلال تجمع انتخابي في أريزونا (أ.ف.ب)

تسعى كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأميركية نائبة الرئيس الحالي، إلى وقف تآكل شعبيتها بين السود واللاتينيين قبل 3 أسابيع من توجه ملايين الناخبين إلى صناديق الاقتراع، بينما قاد منافسها الجمهوري الرئيس السابق، دونالد ترمب، حملة شعواء ضد المهاجرين، متوعداً بترحيلهم جماعياً وباستخدام الجيش ضد «أعداء الداخل»... وغير ذلك من السياسات المتشددة التي يمكن أن تؤدي إلى تحولات كبرى في الولايات المتحدة وعلاقاتها بالعالم.

وتوجه كل من ترمب وهاريس، الاثنين، إلى موقعين مختلفين من بنسلفانيا، في محاولة لاستقطاب الناخبين المترددين بهذه الولاية المتأرجحة، التي يُرجح أن تكون صناعة الطاقة والتكسير الهيدروليكي لاستخراج الغاز الطبيعي فيها من الموضوعات الحاسمة لناخبي الولاية البالغ عددهم 7 ملايين، علماً بأن التصويت بالبريد جارٍ على قدم وساق. وتغلب ترمب على منافسته الرئاسية عام 2016 وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون بأكثر من 40 ألف صوت هناك، لكن الرئيس جو بايدن تفوق على ترمب بنحو 80 ألف صوت عام 2020.

وحيال تآكل شعبيتها بين الناخبين الأميركيين من أصل أفريقي ومن أصول لاتينية؛ طبقاً لما أظهره استطلاع أجرته صحيفة «نيويورك تايمز»، و«سيينا كوليدج»، عبرت حملة هاريس وديمقراطيون؛ بينهم الرئيس الأسبق باراك أوباما، عن قلقهم البالغ حول ما إذا كانت نسبة إقبال الرجال السود على التصويت في انتخابات 5 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل ستكون مماثلة لتلك التي شهدتها الانتخابات السابقة، وما إذا كانوا سيدعمون هاريس أم ترمب.

نائبة الرئيس الأميركي المرشحة الرئاسية عن الحزب الديمقراطي كامالا هاريس تتحدث خلال تجمع انتخابي في نورث كارولاينا (إ.ب.أ)

حوافز للسود

وسعياً إلى سدّ الهوة، كشفت هاريس عن مقترحات جديدة لمصلحة الرجال السود. وتشمل المقترحات تقديم مليون قرض قابل للإعفاء من السداد بالكامل بقيم تصل إلى 20 ألف دولار لأصحاب مشروعات في المجتمعات الفقيرة، ووعداً بتقنين الماريوانا في الأغراض الترفيهية، والمساعدة على ضمان حق رجال الأعمال من السود في العمل بهذه الصناعة الجديدة. وكذلك تشمل تعزيز وصول الأميركيين السود إلى قطاع العملات المشفرة، وإطلاق مبادرة وطنية للمساواة في الحصول على الرعاية الصحية تركز على الرجال السود وتستهدف علاج أمراض مثل مرض فقر الدم.

وفي استطلاع أجرته «الجمعية الوطنية الأميركية للنهوض بالملوّنين»، وهي أكبر منظمة للحقوق المدنية بالولايات المتحدة، في سبتمبر (أيلول) الماضي، قال أكثر من ربع الشبان السود إنهم سيدعمون ترمب. وكان بايدن حصل على نحو 80 في المائة من أصوات الرجال السود في انتخابات 2020. وتتقدم هاريس بفارق 19 نقطة فقط على منافسها في ولايات محورية عدة، لا سيما في الجنوب الغربي، مثل أريزونا ونيفادا، أي أقل بـ7 نقاط من جو بايدن عام 2020، وأقل بـ20 نقطة من كلينتون عام 2016.

والأحد اختارت هاريس (59 عاماً)، نورث كارولاينا التي تضم عدداً كبيراً من الأميركيين السود، لتهاجم ترمب وتنتقده لعدم شفافيته بشأن حالته الصحية، ولرفضه إجراء مناظرة ثانية معها. وتساءلت: «هل يخشى أن يرى الناس أنه ضعيف جداً وغير مستقر لقيادة أميركا؟». وعدّت أن «ترمب مهتم أكثر بإخافة الناس وإثارة المشكلات، بدلاً من المساعدة في حلها وهو ما يفعله القادة الحقيقيون».

وفي وقت سابق، انتقدت هاريس، خلال زيارتها كنيسة للأميركيين من أصل أفريقي، «أولئك الذين يحولون مآسي الناس وحزنهم إلى كراهية» من خلال «نشر معلومات مضللة».

المهاجرون... وأعداء الداخل

بول بيريز قائد إحدى دوريات الحدود الوطنية لدى إعلان تأييده المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية الرئيس السابق دونالد ترمب في أريزونا (أ.ف.ب)

أما ترمب (78 عاماً) فكان في أريزونا المتاخمة للمكسيك، حيث ألقى خطاباً معادياً للمهاجرين، متهماً إدارة بايدن وهاريس بأنها «استوردت جيشاً من المهاجرين غير الشرعيين». وفي خطاب استمر ساعة ونصف الساعة، وعد ترمب بأنه إذا انتُخِب فإنه سيوظف 10 آلاف عنصر إضافي في حرس الحدود ويزيد رواتبهم بنسبة 10 في المائة. كما هدد اليساريين «المتطرفين» في الولايات المتحدة، قائلاً إنه قد يؤيد استخدام القوات العسكرية ضد أميركيين وصفهم بأنهم «عدو من الداخل» في حال تسببوا بتعطيل الانتخابات الشهر المقبل.

وقال ترمب لبرنامج «صنداي مورنينغ فيوتشرز» على شبكة «فوكس نيوز» التلفزيونية: «أعتقد أن المشكلة الكبرى هي العدو من الداخل، وليس حتى الأشخاص الذين دخلوا بلادنا ودمروها»، في إشارة إلى مواطنين أميركيين وليسوا مهاجرين. وأضاف أن «لدينا بعض الأشخاص السيئين جداً، ولدينا بعض الأشخاص المضطربين؛ مجانين اليسار المتطرف. وأعتقد أنه (...)، إذا لزم الأمر، يجب التعامل معهم، ببساطة، من جانب الحرس الوطني، أو إذا لزم الأمر حقاً، من جانب الجيش».

في معاينة أخرى لكيفية استخدامه السلطة الرئاسية لخدمة أهوائه الشخصية والسياسية، هدد ترمب بحجب المساعدات الفيدرالية للكوارث عن كاليفورنيا التي يديرها الديمقراطيون، حتى مع اتهامه زوراً هاريس وبايدن بفعل الشيء نفسه في المناطق الجمهورية التي ضربها الإعصار. وقال إن شبكة «سي بي إس» يجب أن تخسر ترخيصها؛ لأنه ينتقد اختياراتها التحريرية بشأن مقابلة هاريس في برنامج «60 دقيقة».

مخاوف إضافية

في غضون ذلك، أثار حلفاء ترمب مخاوف بشأن كيفية تعامل الإدارة الجديدة مع الشركات الكبرى من خلال التهديد بإلغاء العقود الفيدرالية لشركة «ديلويت»، بعد أن سرب أحد الموظفين، على ما يبدو، رسائل خاصة للسناتور جاي دي فانس تنتقد ترمب.

وفي هذا المناخ شديد التوتر، أعلنت السلطات الأحد اعتقال رجل والإفراج عنه بكفالة؛ لحيازته عدداً من الأسلحة بشكل غير قانوني، بينما كان بالقرب من تجمع لترمب في كاليفورنيا.

وقال «مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي)» إن الرئيس السابق؛ الذي كان هدفاً لمحاولتَي اغتيال، «لم يكُن في خطر».

في غضون ذلك، ألقى رئيسان سابقان آخران، هما أوباما (2009 - 2017) وبيل كلينتون (1993 - 2001)، بثقلهما في حملة هاريس: الأول من خلال حض «إخوته» الأميركيين من أصل أفريقي، والرجال بشكل عام، على التصويت لمن يمكن أن تصبح أول رئيسة أميركية، والثاني حين كان الأحد بكنيسة في جورجيا مع الناخبين السود الذين يُعرف عنه قربه منهم.

الرئيس الأميركي سابقاً بيل كلينتون يلتقي أنصاره خلال جولته في جورجيا لدعم الحملة الرئاسية لنائبة الرئيس كامالا هاريس (رويترز)