ارتفاع وتيرة الاشتباكات بين القوات التركية والفصائل مع «قسد»

تحشيد متزايد للقوات السورية و«تحرير الشام» على محاور حلب وإدلب في شمال سوريا

أرشيفية لقصف المدفعية التركية على رأس العين (إكس)
أرشيفية لقصف المدفعية التركية على رأس العين (إكس)
TT

ارتفاع وتيرة الاشتباكات بين القوات التركية والفصائل مع «قسد»

أرشيفية لقصف المدفعية التركية على رأس العين (إكس)
أرشيفية لقصف المدفعية التركية على رأس العين (إكس)

ارتفعت حدة التوتر على محاور التماسّ بين القوات التركية وفصائل «الجيش الوطني السوري» الموالي لأنقرة، بمواجهة «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) في شمال وشمال شرقي سوريا.

في الوقت ذاته واصلت «هيئة تحرير الشام» والقوات السورية تعزيزاتهما العسكرية وسط الاستهدافات المتبادلة في إدلب، واستعداد الأولى لتنفيذ عملية عسكرية واسعة ضد مواقع الجيش السوري، وهي العملية التي ترفضها تركيا وتحذر منها خشية التأثير على الوضع الإنساني في إدلب، وتنفيذاً للتفاهمات مع روسيا.

ووقعت اشتباكات في رأس العين بمحافظة الحسكة، شمال شرقي سوريا، بين فصائل «الجيش الوطني» و«قسد»، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى من الجانبين.

اشتباكات مع «قسد»

وبدأت الاشتباكات، بهجوم واسع بالأسلحة الثقيلة من فصائل «الجيش الوطني» على مواقع «قسد»، في محيط قرية تل حلف غرب مدينة رأس العين. وتبادل الجانبان القصف المدفعي لساعات عدة ليل السبت – الأحد.

وحسب مصادر محلية، جاء هجوم الفصائل الموالية لتركيا رداً على قصف نفذته قوات «قسد» قبل أيام على نقطة عسكرية تركية في قرية علوك، مما أسفر عن مقتل جندي تركي وإصابة آخرين.

وكانت القوات التركية ردّت بقصف مكثّف استهدف مواقع «قسد» في ريف رأس العين، ما أدى إلى تدمير مواقع وآليات عسكرية عدة تابعة لـ«قسد».

ودفع الجيش التركي بتعزيزات عسكرية إضافية إلى المنطقة عقب استهداف قاعدته، تضمّنت دبابات ومدفعية ميدانية، وقصفت القوات التركية مواقع «قسد» على طول خط التماسّ لردع أي تقدّم محتمل، كما حلّقت المسيّرات التركية في المنطقة بكثافة لرصد أي تحرك لـ«قسد» واستهدافه.

عناصر من «قسد» على محاور التماسّ مع القوات التركية والفصائل الموالية في حلب (أرشيفية - المرصد السوري)

وفي محافظة الرقة أوقفت أجهزة الاستخبارات التابعة لـ«قسد» 3 أشخاص، في ريف تل أبيض الغربي، بتهمة التعاون مع المخابرات التركية.

وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، الأحد، بأن رتلاً عسكرياً تابعاً للقوات الروسية، يتألف من 40 مدرعة عسكرية ومصفّحات، انطلق من حلب، وعبر ريف عين العرب (كوباني) وعين عيسى بريف الرقة، باتجاه طريق حلب - اللاذقية الدولي (إم4) الذي يربط بين حلب والحسكة، واتجه إلى ريف تل تمر شمال غربي الحسكة.

ونفّذت عناصر من «قسد» محاولة تسلّل، بعد منتصف ليل السبت – الأحد، على مواقع تابعة لفصائل «الجيش الوطني» الموالية لتركيا، على محور كباشين بريف حلب الشمالي، ما أدّى إلى اندلاع اشتباكات بين الجانبين، استُخدمت خلالها الأسلحة الرشاشة والمتوسطة، تزامناً مع قصف مدفعي متبادل.

تعزيزات روسية في الحسكة (المرصد السوري)

وأسفرت الاشتباكات عن مقتل عنصر تابع لفصيل «فيلق الشام»، وإصابة آخرين بجراح.

وقالت وزارة الدفاع التركية، في بيان الأحد، إن اثنين من عناصر «وحدات حماية الشعب الكردية»، أكبر مكوّنات «قسد»، بعد تسلّلهم إلى منطقة «درع الفرات» الخاضعة لسيطرة القوات التركية، وفصائل «الجيش الوطني» السوري.

تحشيد للجيش السوري و«تحرير الشام»

على صعيد آخر، استهدفت عناصر «هيئة تحرير الشام» طائرة استطلاع روسية من طراز «أنتينوف إيه إن 30» بصواريخ حرارية، أثناء تحليقها في محاولة لإسقاطها، إلا أنها لم تتمكّن من إصابتها.

وتواصل الطائرة الروسية عمليات الرصد المستمرة للتحركات في الشمال السوري، وخصوصاً في ريفَي حلب وإدلب، مع تزايد التحشيد العسكري من جانب القوات السورية و«تحرير الشام»، التي تسعى لشنّ عملية عسكرية واسعة في مدينة حلب وريفها الغربي، وكذلك في ريفَي إدلب الجنوبي والشرقي.

وقصفت القوات السورية قرى كنصفرة والبارة في ريف إدلب الجنوبي، إلى جانب قرى القصر وكفرتعال وكفرعمة في ريف حلب الغربي.

تعزيزات للجيش السوري على محاور حلب (أرشيفية)

وأعلنت «سرايا المقاومة الشعبية»، التابعة لـ«تحرير الشام»، إعادة فتح باب الانتساب والتطوع في مختلف التخصصات، بما في ذلك المجالات الطبية، والإدارية، والعسكرية، والقتالية، والتمريض، والإطعام، والتذخير.

وأفاد «المرصد السوري» بأن هذا الإعلان جاء في وقت تشهد فيه الجبهات تصاعداً في التحشيد العسكري من القوات السورية، وخصوصاً في محاور حلب وريفها الغربي، في مقابل التحشيد والتحركات التي تقوم بها «تحرير الشام».

تدريبات لتحرير الشام استعداداً لعملية عسكرية ضد القوات السورية (المرصد السوري)

وتأتي التعزيزات المستمرة من جانب «تحرير الشام»، على الرغم من الرفض التركي لمنح الضوء الأخضر لفتح معركة جديدة في حلب، أو تنفيذ عملية جديدة في إدلب التي تؤوي ملايين النازحين ومخيمات اللاجئين، فضلاً عن وقوع هذه المناطق ضمن اتفاق مناطق خفض التصعيد في شمال غربي سوريا، المعروفة بمنطقة «بوتين - إردوغان».

ولا ترغب تركيا في أي توتر أو تصعيد بالمنطقة من شأنه أن يؤدي إلى موجة نزوح واسعة جديدة إلى حدودها الجنوبية مع سوريا.


مقالات ذات صلة

قصف قاعدة تركية... وتوتر بين الجيش السوري و«تحرير الشام» في حلب

شؤون إقليمية عناصر من المدفعية التركية تقصف مواقع «قسد» في منبج (المرصد السوري لحقوق الإنسان)

قصف قاعدة تركية... وتوتر بين الجيش السوري و«تحرير الشام» في حلب

تواصُل التصعيد على محاور التماسّ بين القوات التركية و«قوات سوريا الديمقراطية» (قسد)، بالتزامن مع تبادل الهجمات بين الجيش السوري و«هيئة تحرير الشام» في حلب.

سعيد عبد الرازق (أنقرة:)
شؤون إقليمية الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (رويترز)

إردوغان: على موسكو ودمشق وطهران اتخاذ إجراءات لحماية سلامة الأراضي السورية

أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أن على روسيا وسوريا وإيران أن تتخذ إجراءات أكثر فاعلية لحماية سلامة أراضي سوريا بعد الضربة التي نفذتها إسرائيل مؤخراً على دمشق

سعيد عبد الرازق (أنقرة:)
المشرق العربي عالقون في معبر عون الدادات الثلاثاء (مواقع)

إغلاق «معبر الدادات» في شمال سوريا يعمق أزمة العائدين من لبنان

نفى مسؤول كردي بارز إغلاق معبر الدادات من طرف «الإدارة الذاتية»، بعد أن أعلنت الحكومة المؤقتة إغلاقه يوم الاثنين.

كمال شيخو (القامشلي)
شؤون إقليمية عنصران من هيئة تحرير الشام في أثناء عملية في أحد محاور إدلب (إكس)

تركيا تضغط على «تحرير الشام» لمنع مواجهة واسعة مع الجيش السوري

تصاعدت حدة التوتر في إدلب وسط التصعيد بين القوات السورية وهيئة تحرير الشام، واحتمالات حدوث مواجهة واسعة بين الجانبين تشمل منطقة خفض التصعيد في شمال غربي سوريا.

سعيد عبد الرازق (أنقرة:)
المشرق العربي قوات أميركية تتجول في بلدات ريف دير الزور الشرقي (أرشيفية)

قصف قاعدة للتحالف الدولي والجيش الأميركي شرقي سوريا

أعلن مسؤول عسكري كردي بارز في «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) إن مجموعات مسلحة يرجح ارتباطها بإيران، تقف خلف الهجمات الصاروخية التي استهدفت قواعد التحالف الدولي.

كمال شيخو (القامشلي)

«البنتاغون» ينشر نظاماً مضاداً للصواريخ في إسرائيل لمواجهة إيران

جندي يقف أمام منصة صواريخ لمنظومة «ثاد» بعد وصول تعزيزات أميركية إلى منطقة الشرق الأوسط أكتوبر العام الماضي (الجيش الأميركي)
جندي يقف أمام منصة صواريخ لمنظومة «ثاد» بعد وصول تعزيزات أميركية إلى منطقة الشرق الأوسط أكتوبر العام الماضي (الجيش الأميركي)
TT

«البنتاغون» ينشر نظاماً مضاداً للصواريخ في إسرائيل لمواجهة إيران

جندي يقف أمام منصة صواريخ لمنظومة «ثاد» بعد وصول تعزيزات أميركية إلى منطقة الشرق الأوسط أكتوبر العام الماضي (الجيش الأميركي)
جندي يقف أمام منصة صواريخ لمنظومة «ثاد» بعد وصول تعزيزات أميركية إلى منطقة الشرق الأوسط أكتوبر العام الماضي (الجيش الأميركي)

أعلنت الولايات المتحدة أنها ستقوم بإرسال بطارية من نظام الدفاع الجوي «ثاد» إلى إسرائيل، بالإضافة إلى الجنود اللازمين لتشغيلها، حسبما ذكر البنتاغون يوم الأحد، رغم تحذيرات إيران لواشنطن بضرورة إبقاء القوات العسكرية الأميركية خارج إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الوزارة، بات رايدر، في بيان، إنه بتوجيه من الرئيس الأميركي جو بايدن، سمح وزير الدفاع لويد أوستن بـنشر بطارية صواريخ من طراز (ثاد) والطاقم العسكري الأميركي الخاص بها في إسرائيل»، موضحاً أن النظام سيساعد في تعزيز الدفاعات الجوية لإسرائيل على تعزيز الدفاعات الجوية الإسرائيلية بعد هجمات إيران غير المسبوقة ضد إسرائيل في 13 أبريل (نيسان)، ومجدداً في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) .

و قبل مغادرته فلوريدا، قال الرئيس الأميركي جو بايدن في حديث للصحافيين، إنه وافق على نشر المنظومة «للدفاع عن إسرائيل».

وقال رايدر في بيانه إن النشر «يؤكد الالتزام الثابت للولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل، والدفاع عن الأميركيين في إسرائيل، من أي هجمات صاروخية باليستية إضافية من إيران».

ولم يتضح على الفور من أين سترسل بطارية «ثاد» أو متى ستصل إسرائيل. وامتنع المتحدث الدولي باسم الجيش الإسرائيلي المقدم ناداف شوشاني، عن تقديم أي جدول زمني لوصولها، لكنه شكر الولايات المتحدة على دعمها.

في وقت سابق الأحد، انتقد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، الولايات المتحدة لتسليمها كميات قياسية من الأسلحة إلى إسرائيل.

وحذر عراقجي من أن الولايات المتحدة «تعرِّض حياة جنودها للخطر من خلال نشرهم لتشغيل أنظمة الصواريخ الأميركية في إسرائيل».

وقال عراقجي في مستهل زيارته إلى بغداد، إن بلاده بذلت «جهوداً كبيرة»، في الأيام الأخيرة، لاحتواء حرب شاملة في المنطقة، مشدداً على أنها «ليس لديها خطوط حمراء في الدفاع عن شعبها ومصالحها».

وذكرت «هيئة البث الإسرائيلية» السبت أن «الولايات المتحدة ستنقل على الفور إلى إسرائيل بطارية من نظام الدفاع الجوي (ثاد) لاعتراض الصواريخ الباليستية والتهديدات الجوية».

وتترقب منطقة الشرق الأوسط وسط حالة من التوتر رد إسرائيل على هجوم صاروخي نفذته إيران، الأسبوع الماضي، رداً على التصعيد العسكري الإسرائيلي في لبنان. ولم يسفر الهجوم الإيراني عن سقوط أي قتلى في إسرائيل، وأسفر عن مقتل فلسطيني، ووصفته واشنطن بأنه غير فعَّال، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز».

وتَوَعَّد نتنياهو بأن تدفع إيران «العدو اللدود» ثَمَن الهجوم الصاروخي، في حين قالت طهران إن هجوماً عليها سيقابَل بـ«دمار هائل»؛ ما فاقم المخاوف من حرب أوسع نطاقاً قد تُجَرّ إليها الولايات المتحدة. وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الجمعة، إنه يعتقد أن إسرائيل لم تقرر بعد كيفية الرد على إيران.

وفي أواخر العام الماضي، نشر الجيش الأميركي واحدة من البطاريات في الشرق الأوسط مع كتائب باتريوت الإضافية لتعزيز الحماية للقوات الأميركية في المنطقة بعد هجوم حماس على إسرائيلفي 7 أكتوبر 2023.

وقال رايدر إن الولايات المتحدة أرسلت بطارية«ثاد» إلى إسرائيل في عام 2019 للتدريب.

وفقاً لتقرير صادر عن خدمة الأبحاث في الكونغرس في أبريل، تمتلك الجيش الأميركي سبع بطاريات من «ثاد». وتتكون كل واحدة من ستة قاذفات مثبتة على الشاحنات، و48 صاروخاً، ومعدات راديو ورادار، وتتطلب 95 جندياً لتشغيلها.

يعتبر «ثاد» نظاماً مكملاً لنظام باتريوت، لكنه يمكنه الدفاع عن منطقة أوسع. ويمكنه ضرب الأهداف على مسافات تتراوح بين 150 إلى 200 كيلومتر (93 إلى 124 ميلاً).