دراسة: كريستوفر كولومبوس كان يهودياً إسبانياً

تمثال كريستوفر كولومبوس في ساحة بلازا دي كولون في إسبانيا (رويترز)
تمثال كريستوفر كولومبوس في ساحة بلازا دي كولون في إسبانيا (رويترز)
TT

دراسة: كريستوفر كولومبوس كان يهودياً إسبانياً

تمثال كريستوفر كولومبوس في ساحة بلازا دي كولون في إسبانيا (رويترز)
تمثال كريستوفر كولومبوس في ساحة بلازا دي كولون في إسبانيا (رويترز)

قال علماء إسبان، أمس (السبت)، إن الرحَّالة كريستوفر كولومبوس، الذي يُنسب إليه اكتشاف أميركا، في القرن الخامس عشر، كان يهودياً إسبانياً.

ولطالما تنازعت كثير من الدول حول أصول ومكان الدفن النهائي لكولومبوس، الذي قاد البعثات الممولة من إسبانيا منذ عام 1490، مما فتح الطريق أمام الغزو الأوروبي للأميركيتين.

وقد شكك كثير من المؤرخين في النظرية التقليدية القائلة إن كولومبوس جاء من جنوة بإيطاليا. وتتراوح النظريات الأخرى بين كونه يهودياً إسبانياً أو يونانياً، أو برتغالياً، أو بريطانياً.

ولحل اللغز، أجرى الباحثون تحقيقاً لمدة 22 عاماً، بقيادة خبير الطب الشرعي ميغيل لورينتي، من خلال اختبار عينات صغيرة من بقايا مدفونة في كاتدرائية إشبيلية، التي وصفتها السلطات هناك منذ فترة طويلة بأنها آخر مكان لراحة كولومبوس، على الرغم من وجود ادعاءات أخرى مخالفة.

وبحسب وكالة «رويترز» للأنباء، فقد قارن الباحثون هذه الجينات بتلك الخاصة بأقارب وأحفاد معروفين لكولومبوس، وأعلنوا عن نتائجهم في فيلم وثائقي بعنوان «حمض كولومبوس النووي: الأصل الحقيقي» أُذيع على قناة «تي في إي» الإسبانية الوطنية، يوم السبت.

وقال لورينتي في الفيلم: «لدينا حمض نووي من كريستوفر كولومبوس، جزئي للغاية، لكنه كافٍ. ولدينا حمض نووي من هيرناندو كولون، ابنه».

وأضاف: «في كل من الكروموسوم Y (الذكر)، والحمض النووي للميتوكوندريا (الذي تنقله الأم) لهيرناندو، توجد سمات متوافقة مع الأصل اليهودي».

وأكد لورينتي أنه، بعد تحليل 25 مكاناً محتملاً، فقد ثبت أن كولومبوس وُلِد في أوروبا الغربية، وأنه «كان سفارديا»، التي تعني إسبانياً باللغة العبرية.

وعاش نحو 300 ألف يهودي في إسبانيا قبل أن يأمر «الملكان الكاثوليكيان» إيزابيلا وفرديناند اليهود والمسلمين بالتحول إلى العقيدة الكاثوليكية أو مغادرة البلاد. وحينها، استقر كثير منهم في مختلف أنحاء العالم.

وتُوفّي كولومبوس في مدينة فالادوليد بإسبانيا عام 1506، لكنه رغب في أن يُدفن بجزيرة هيسبانيولا التي تتقاسمها اليوم جمهوريتا الدومينيكان وهايتي. وتم نقل رفاته إلى هناك في عام 1542، ثم تم نقلها إلى كوبا في عام 1795، وبعد ذلك إلى إشبيلية في عام 1898، كما كان يُعتقد لفترة طويلة في إسبانيا.

وفي عام 1877، عثر العمال على نعش من الرصاص مدفوناً خلف المذبح في كاتدرائية بسانتو دومينغو، عاصمة جمهورية الدومينيكان، يحتوي على مجموعة من شظايا العظام التي تقول البلاد إنها تنتمي إلى كولومبوس.

وقال لورينتي إن كلا الادعاءين قد يكون صحيحاً، لأن مجموعتَي العظام غير مكتملتين.


مقالات ذات صلة

انطلاقة رائعة لبوكيتينو على رأس المنتخب الأميركي

رياضة عالمية يتولى المدرب الأرجنتيني قيادة المنتخب الأميركي في فترة حسّاسة (أ.ب)

انطلاقة رائعة لبوكيتينو على رأس المنتخب الأميركي

استهل المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو مشواره على رأس المنتخب الأميركي لكرة القدم بفوز على حساب بنما 2 - 0 السبت، في مباراة دولية ودية.

«الشرق الأوسط» (لوس انجليس)
الولايات المتحدة​ كامالا هاريس تزرع مع زوجها دوغ إمهوف شجرة رمّان في حديقة منزلهما بواشنطن خلال إحيائهما ذكرى هجمات 7 أكتوبر (أ.ف.ب)

لا تدخن وتتبع نظاماً غذائياً صحياً... هاريس تنشر تقرير طبيبها في تحدٍ لترمب

نشرت نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة كامالا هاريس رسالة من طبيبها يقول فيها إنها تتمتع بصحة جيدة ويمكنها تقلد المنصب الرفيع.

المشرق العربي قوات أميركية بسوريا (رويترز)

الجيش الأميركي: قصفنا معسكرات لتنظيم «داعش» في سوريا

ذكر الجيش الأميركي في بيان اليوم السبت أنه نفذ ضربات جوية على معسكرات لتنظيم «داعش» في سوريا أمس الجمعة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ دونالد ترمب وكامالا هاريس (أ.ف.ب)

الانتخابات الأميركية: هاريس تلعب ورقة السن والصحة في مواجهة ترمب

من المقرر أن تنشر كامالا هاريس (59 عاماً)، السبت، تقريراً طبياً يؤكد أنّها تتمتّع «بالصلابة البدنية والعقلية اللازمة للقيام بواجبات رئاسة» الولايات المتحدة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
شؤون إقليمية جندية إسرائيلية تقف بجوار بقايا صاروخ باليستي من طراز عماد في قاعدة جولس العسكرية بعد أيام من الهجوم الإيراني (رويترز)

إيران تبحث عن مَخرج... ولا ثقة بـ«مكائد» إسرائيل

أكّدت مصادر أميركية، وأخرى من دول المنطقة، أن إيران لم تحصل حتى الساعة على تطمينات جدّية بأن الضربة الإسرائيلية المتوقعة محدودة.

إيلي يوسف (واشنطن)

سكان قرية بريطانية ساحلية يشكون من «أصحاب المنازل الثانية»

يعد خليج رنزويك شمال يوركشاير من أفضل الأماكن للعيش (يوركشاير لايف)
يعد خليج رنزويك شمال يوركشاير من أفضل الأماكن للعيش (يوركشاير لايف)
TT

سكان قرية بريطانية ساحلية يشكون من «أصحاب المنازل الثانية»

يعد خليج رنزويك شمال يوركشاير من أفضل الأماكن للعيش (يوركشاير لايف)
يعد خليج رنزويك شمال يوركشاير من أفضل الأماكن للعيش (يوركشاير لايف)

يشعر السكان المحليون بقرية جميلة داخل المملكة المتحدة بالغضب، بسبب إجبارهم على ترك قريتهم، من قِبَل السياح الذين يتوافدون على القرية لشراء منازل ثانية، وفق ما ذكرته صحيفة «ميترو» اللندنية.

وكثيراً ما تجري الإشادة بالقرية، بوصفها واحدة من أفضل الأماكن للعيش على مستوى المملكة المتحدة. ومع ذلك، فإن الحياة في خليج رنزويك شمال يوركشاير، ليست جيدة تماماً للسكان المحليين.

وتفاقمت المشكلة اليوم، لدرجة أنه لا يوجد سوى «كوخ واحد في السوق العقارية في المرة الواحدة». ورغم الارتفاع الشديد على العقارات بالقرية فإن المنازل نادراً ما تكون متاحة.

وشهدت الأسعار ارتفاعاً شديداً، بسبب حصول الغرباء على منازل لقضاء العطلات.

وفي تصريحات لموقع «يوركشاير لايف»، قال صاحب مقهى، ولد وترعرع في رنزويك: «الوضع هادئ للغاية في مثل هذه الأيام، ولا يوجد ازدحام مروري. وفي العادة، نادراً ما كانت الشوارع هنا تزدحم، إلا أنه بعد إجراءات الإغلاق الأولى، بدأ الناس يتوافدون هنا بأعداد كبيرة».

وأضاف: «أعتقد أن أعداد المقيمين هنا بشكل دائم لا تتجاوز 14 فرداً. وعلى امتداد حياتي، لطالما كانت القرية مجرد مكان لقضاء العطلات فيما يتعلق بغالبية أفرادها».

وقال صاحب المقهى: «إن السمعة التي اكتسبتها منطقة رنزويك تدور حول كونها بقعة جميلة، وذلك في أثناء فترة الإغلاق، خصوصاً بعد أن أطلقت عليها صحيفة (صنداي تايمز) أجمل شواطئ المملكة المتحدة، ما زاد الإقبال عليها».

وقالت امرأة أخرى، كانت تعيش في القرية عندما كانت طفلة: «لقد تغيّرت القرية كثيراً على مر السنين؛ أتذكر أنه كان هناك عدد أكبر بكثير من السكان الدائمين».

وأضافت: «أتذكر كذلك أنه كان هناك مقهى محلي مزدحم، ومن المحزن للغاية أن يختفي مثل أي مكان آخر، كما ارتفعت الأسعار بشدة بالنسبة للسكان المحليين». وقالت: «لا يجري طرح المنازل في السوق كثيراً، وعندما يحدث ذلك تكون باهظة الثمن».

من جهتهما، أدرك ريتشارد وهيلين فوستر، اللذان زارا القرية لأول مرة، على الفور أنه مكان يستهدف السياح.

وقالا: «نحن نحب هذه المنطقة، رغم أنها سياحية للغاية». ورغم شعبيتها بين مشتري المنازل الثانية، فإن القرية ليست الأكثر عملية للعيش اليومي، وفقاً لزوجين كانا يزورانها.