ناشطان يغطيان لوحة «الأمومة» لبيكاسو بصورةٍ لأم وطفل من غزة احتجاجاً على الحرب

ناشطان يغطيان لوحة «الأمومة» لبيكاسو بصورةٍ لأم وطفل من غزة احتجاجاً على الحرب
TT

ناشطان يغطيان لوحة «الأمومة» لبيكاسو بصورةٍ لأم وطفل من غزة احتجاجاً على الحرب

ناشطان يغطيان لوحة «الأمومة» لبيكاسو بصورةٍ لأم وطفل من غزة احتجاجاً على الحرب

وضع شابان من مجموعة «المقاومة المدنية» في بريطانيا صورةً لأم وطفل من غزة على لوحة «الأمومة» الشهيرة للرسام بابلو بيكاسو في «المعرض الوطني» للاحتجاج على مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل.

وقالت صحيفة «إندبندنت» البريطانية إنه تم إلقاء القبض على العضوين من المجموعة، والتحفظ على الصورة، فيما أكد المعرض عدم حدوث أي ضرر للعمل الفني.

وقال متحدث باسم المعرض الوطني: «في حوالي الساعة 11.50 صباحاً، دخل شخصان إلى الغرفة 43، وتم إلقاء القبض على أحدهما بعد محاولة في البداية للصق ما يبدو أنه قطعةٌ من الورق على العمل الفني، تم إلقاء بعض الطلاء على الأرض، وحضرت الشرطةُ واعتقلتهما، وأعيد فتح الغرفة للجمهور في الساعة 2.30 مساءً لم يكن هناك أي ضرر لأي لوحات».

وأضافت الصحيفة أن النشطاء وضعوا الصورة التي تم التقاطها من قبل الصحافي الفلسطيني علي جاد الله في مستشفى الشفاء في مارس (آذار) على لوحة بيكاسو وسكبوا طلاء أحمر على الأرض.

وقال متحدث باسم المجموعة، جاي هالاي، الذي قبضت عليه الشرطة، في فيديو: «حكومتنا تسلح إسرائيل لتنفيذ الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين والقتل دون كبح في لبنان، وحظر الأسلحة هو أقل ما يمكن أن تفعله بريطانيا لوقف النزوح والدمار والموت».

وكذلك ذكر ملاخي روزنفيلد الذي قبضت عليه الشرطة: «قمت بذلك لأنني كيهودي أشعر أنه من واجبي أن أطالب بوقف الإبادة الجماعية التي تُرتكب في غزة. أريد أن يعرف العالم أن ما يحدث ليس باسم اليهود، وأريد أن أرى فلسطين حرة، ونحن نعلم جيداً أن هذه إبادة جماعية وليست دفاعاً عن النفس، ونحن، كشعب بريطانيا، نقول كفى».

يذكر أن الحكومة البريطانية علقت حوالي 30 من 350 رخصة تصدير الأسلحة إلى إسرائيل في سبتمبر (أيلول)، مستشهدةً بوجود «مخاطرة واضحة» لاستخدامها لخرق القانون الإنساني الدولي المتعلق بمعاملة المحتجزين الفلسطينيين وتوفير المساعدات إلى غزة.

واستبعد رئيس الوزراء كير ستارمر فرض حظر تام على مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل، بزعم أن الحظر الكامل سيغطي الأسلحة المستخدمة لأغراض دفاعية.


مقالات ذات صلة

تركيا تدفع بتعزيزات عسكرية ضخمة إلى شمال سوريا وتخشى تدهور وضع إدلب

شؤون إقليمية تركيا لا ترغب في عودة تدفق النازحين على حدودها مع سوريا من جديد (أرشيفية)

تركيا تدفع بتعزيزات عسكرية ضخمة إلى شمال سوريا وتخشى تدهور وضع إدلب

أثارت التعزيزات الضخمة التي دفعت بها تركيا إلى مواقع قواتها في محاور شمال غربي سوريا العديد من التساؤلات حول أسباب القيام بهذه الخطوة في هذا التوقيت.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
المشرق العربي أرشيفية لمسيرات تابعة لـ«المقاومة الإسلامية في العراق»

بغداد ترهن «كبح الفصائل» بوقف التصعيد الإقليمي

يرهن رئيس الحكومة العراقية كبح الفصائل المسلحة بنجاح الجهود الدولية لوقف الحرب في لبنان وغزة.

حمزة مصطفى (بغداد)
المشرق العربي فلسطينية تبكي قريباً لها قتل في غارة إسرائيلية على مدرسة في دير البلح (إ.ب.أ)

عشرات الجرحى بنيران طائرات مسيرة إسرائيلية استهدفت مدرسة بغزة

قال الدفاع المدني في غزة إن عشرات الفلسطينيين أصيبوا، الجمعة، بنيران طائرات مسيرة تابعة للجيش الإسرائيلي استهدفت مدرسة تؤوي نازحين في مخيم جباليا للاجئين.

«الشرق الأوسط» (غزة)
خاص عناصر من «حزب الله» يسيرون حاملين أعلام الحزب خلال تجمُّع جماهيري بمناسبة يوم القدس في بيروت (رويترز)

خاص خيارات «حزب الله» السياسية «ضيقة»

تتمثل أولوية «حزب الله» راهناً في المطالبة بوقف النار، وصد الهجمات الإسرائيلية البرية؛ لأن أداءه في المعركة البرية سيرسم ملامح المرحلة المقبلة، ويحدد دوره.

بولا أسطيح (بيروت)
الولايات المتحدة​ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في مؤتمر صحافي خلال قمة رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان) في فيينتيان بلاوس... الجمعة 11 أكتوبر 2024 (أ.ب) play-circle 00:47

بلينكن: واشنطن تدعم الدولة اللبنانية ﻟ«تولي زمام المسؤولية» في البلاد

أعرب وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، عن أمله في التوصّل إلى حل دبلوماسي في لبنان، ومنع اندلاع نزاع أوسع، وأكد دعم واشنطن للدولة اللبنانية لبسط سيادتها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

الأمم المتحدة «مذهولة» من «تهديد» نتنياهو للبنانيين

مشاهد الدمار من موقع الغارة الإسرائيلية على منطقة النويري في بيروت الإدارية (رويترز)
مشاهد الدمار من موقع الغارة الإسرائيلية على منطقة النويري في بيروت الإدارية (رويترز)
TT

الأمم المتحدة «مذهولة» من «تهديد» نتنياهو للبنانيين

مشاهد الدمار من موقع الغارة الإسرائيلية على منطقة النويري في بيروت الإدارية (رويترز)
مشاهد الدمار من موقع الغارة الإسرائيلية على منطقة النويري في بيروت الإدارية (رويترز)

أعربت الأمم المتحدة اليوم (الجمعة)، عن «ذهولها» حيال اللهجة التحريضية التي تخيم على النزاع بين إسرائيل و«حزب الله»، مناشدة من يتولون مراكز السلطة إنهاء «مواقفهم العدوانية»، وفق ما نشرت «وكالة الصحافة الفرنسية».

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد حض هذا الأسبوع، الشعب اللبناني على الانتفاضة ضد «حزب الله»، أو المخاطرة بمصير مماثل لقطاع غزة في ظل حكم «حماس».

وقالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان رافينا شامداساني، في إحاطة صحافية من جنيف: «نحن مذهولون من اللغة التحريضية العارمة من قبل أطراف متعددة».

وأضافت: «اللهجة الأخيرة التي تهدد الشعب اللبناني ككل وتدعوه إما إلى الانتفاضة ضد (حزب الله)، أو مواجهة الدمار مثل غزة، تنطوي على مخاطر أن يُفهم منها أنها تشجع أو تقبل العنف الموجه ضد المدنيين والأهداف المدنية، في انتهاك للقانون الدولي».

كما نددت بـ«التشهير المستمر بالأمم المتحدة، خصوصا (الأونروا)»، الوكالة التابعة للأمم المتحدة والتي تغيث نحو 6 ملايين لاجئ فلسطيني منتشرين في غزة والضفة الغربية والأردن ولبنان وسوريا، ووصفته بأنه «غير مقبول».

وشددت على وجوب «أن يتوقف هذا النوع من الخطاب السام، من أي مصدر».

وتشوب الخلافات منذ مدة طويلة، العلاقة بين إسرائيل و«الأونروا»، إذ تتهم الدولة العبرية الوكالة الأممية بأن بعض موظفيها شاركوا في هجمات «حماس» في 7 أكتوبر (تشرين الأول).

وبدأت إسرائيل في 23 سبتمبر (أيلول)، حملة قصف جوي كثيفة في لبنان تقول إنها ضد أهداف لـ«حزب الله»، وأعلنت في 30 منه بدء عمليات برية «محدودة ومركزة» عند الحدود. وأفادت الدولة العبرية الثلاثاء، بتوسيع نطاق هذه العمليات لتشمل القطاع الغربي في جنوب لبنان.

وأكدت شامداساني أن «أعمال القتل والتدمير، فضلاً عن المواقف العدوانية من جانب أولئك الذين هم في مواقع السلطة، يجب أن تنتهي».

وحذرت المتحدثة من أن «اتساع النزاع والتصعيد التدريجي يعرضان حياة ورفاه ملايين الأشخاص في مختلف أنحاء المنطقة للخطر».

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تحققت من وقوع 18 هجوماً على مراكز للرعاية الصحية بلبنان منذ 17 سبتمبر، ما أسفر عن مقتل 72 شخصاً وإصابة 40 آخرين بين العاملين في قطاع الصحة.

وبينما تسجل المنظمة مثل هذه الهجمات، إلا أنها لا تنسبها لأي جهة.

وذكر المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير، أن 96 مرفقاً للرعاية الصحية أُجبرت على الإغلاق في جنوب لبنان.

وأفادت تقارير بأن 5 مستشفيات خرجت عن العمل بعد تعرضها لأضرار، بينما تم إخلاء 4 مستشفيات بشكل جزئي.

وأضاف ليندماير أنه مع زيادة عدد النازحين في لبنان وتقلص القدرة على الحصول على الرعاية الطبية، «نواجه وضعاً يكون فيه خطر تفشي الأمراض أعلى بكثير».