ميلانيا ترمب تعليقاً على اتهامها بسرقة خطاب لميشيل أوباما: تعرضتُ للخيانة

السيدة الأميركية الأولى السابقة ميلانيا ترمب (أ.ب)
السيدة الأميركية الأولى السابقة ميلانيا ترمب (أ.ب)
TT

ميلانيا ترمب تعليقاً على اتهامها بسرقة خطاب لميشيل أوباما: تعرضتُ للخيانة

السيدة الأميركية الأولى السابقة ميلانيا ترمب (أ.ب)
السيدة الأميركية الأولى السابقة ميلانيا ترمب (أ.ب)

ألقت السيدة الأميركية الأولى السابقة، ميلانيا ترمب، باللوم على فريق العمل الخاص بها في الفضيحة الشهيرة التي اتُّهمت فيها بسرقة خطاب ميشيل أوباما في عام 2016، مشيرة إلى أنها «تعرضت للخيانة» فيما يخص هذا الأمر.

وفي مذكراتها؛ التي صدرت اليوم (الثلاثاء)، تحدثت ميلانيا عن هذا الحدث المثير للجدل، الذي عرضها لإحراج كبير، حيث تبين أن خطاباً ألقته أمام مؤتمر الحزب الجمهوري عام 2016، تضمن اقتباساً شبه حرفي لمقاطع من خطاب سبق أن ألقته ميشيل أوباما.

وفي الخطابين، تقدم السيدتان نفسيهما إلى الشعب الأميركي بالحديث عن القيم التي طبعت حياتهما. وقالت ميلانيا: «والداي رسخا القيم لدي: أن تعمل بجهد لتحصل على ما تريده في الحياة، وأن كلمتك عهد عليك، وأن تنفذ ما تقوله وتفي بوعدك، وأن تعامل الناس باحترام. وعلماني إظهار القيم والأخلاق في حياتي اليومية. هذا هو الدرس الذي أستمر في إيصاله إلى ابننا».

وأضافت: «نحن في حاجة إلى إيصال هذه الدروس لكثير من الأجيال المقبلة؛ لأننا نريد أن يدرك أطفالنا في هذه الأمة أن الحدود الوحيدة لإنجازاتهم هي قوة أحلامهم، واستعدادهم للعمل من أجلها».

وفي الخطاب الذي ألقته في «المؤتمر الوطني الديمقراطي» عام 2008، قالت ميشيل أوباما: «باراك وأنا نشأنا وسط كثير من القيم المتشابهة: أن تعمل بجهد لتحصل على ما تريده في الحياة، وأن كلمتك عهد عليك، وأن تنفذ ما تقول إنك ستفعله، وأن تعامل الناس بكرامة واحترام، حتى إن لم تعرفهم، وحتى إن كنت لا توافقهم الرأي».

وأضافت أوباما: «باراك وأنا انطلقنا في بناء حياة توجهها هذه القيم، لنوصلها إلى الجيل المقبل؛ لأننا نريد لأولادنا وجميع أولاد هذه الأمة أن يدركوا أن الحدود الوحيدة لحجم إنجازاتهم هي تحقيق أحلامهم، وعزمهم على العمل من أجلها».

وقالت ميلانيا في مذكراتها إنها شعرت بـ«شعور عميق بالخيانة» من قبل أعضاء فريق العمل بعد انكشاف هذه الفضيحة.

وأقرت بأن الخطاب يحتوي «تشابهاً لا يمكن إنكاره» مع خطاب ميشيل أوباما، واتهمت فريق الحملة بـ«الفشل» في هذا الشأن.

وكتبت ميلانيا أن حملة ترمب جندت ميريديث ماك إيفر - وهي كاتبة داخلية في «منظمة ترمب» و«صديقة قديمة» للعائلة - لدعمها في كتابة الخطاب.

وتقول ميلانيا إنها انجذبت في أثناء البحث إلى خطاب ميشيل أوباما، مضيفة: «خلال مراجعتي كثيراً من خطابات السيدات الأوليات السابقات، كان تأكيد ميشيل على القيم الأساسية للعمل الجاد والنزاهة واللطف يتردد صداه بعمق داخلي، حيث تماشى ذلك مع المبادئ الأساسية التي غرسها والداي فيّ خلال نشأتي في سلوفينيا».

وتابعت: «في مناقشاتي مع ميريديث، نقلت أهمية قيام الآباء بنقل هذه القيم إلى أطفالهم. وبينما اعتمدت على ميريديث لمساعدتي في كتابة الخطاب وعلى الحملة لمراجعته، كنت مسرورة بالنتيجة النهائية، قبل أن اكتشف المشكلة بعد إلقائه».

ولقي الخطاب استحساناً كبيراً في «المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري»، وكانت ميلانيا في حالة معنوية عالية. لكن هذا الأمر لم يستمر طويلاً.

وتقول السيدة الأولى السابقة في كتابها: «تحول شعوري بالإنجاز إلى فزع وصدمة عندما وصلت إليّ أخبار اتهامي بالسرقة الأدبية. كان رد فعلي الأولي هو عدم التصديق، ولكن بعد الفحص الدقيق، تركتني أوجه التشابه التي لا يمكن إنكارها بين الخطابين في حالة من الذهول، وأدركت حينها أنني اعتمدت كثيراً على الآخرين في أمر مهم كهذا».

وأشارت ميلانيا إلى أنها سألت زوجها دونالد ترمب: «لماذا لم يُفحص الخطاب؟»، وقد أعرب الرئيس السابق عن «خيبة أمله، لكنه لم يتمكن من تقديم» إجابة لها.


مقالات ذات صلة

لمن سيصوّت الناخبون السود بأميركا بين هاريس وترمب وفق استطلاعات الرأي؟

الولايات المتحدة​ صورة مدمجة تظهر المرشحيْن الرئاسييْن دونالد ترمب وكامالا هاريس (أ.ب)

لمن سيصوّت الناخبون السود بأميركا بين هاريس وترمب وفق استطلاعات الرأي؟

ينظر الناخبون السود المسجلون بإيجابية للغاية لنائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، لكن آراءهم حول الرئيس السابق دونالد ترمب سلبية للغاية، وفق استطلاع جديد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ف.ب)

ترمب: الانتخابات الأميركية أهم يوم في تاريخ إسرائيل

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، أمس (الاثنين)، إن الانتخابات الأميركية المقرر عقدها الشهر المقبل ستمثل «أهم يوم في تاريخ إسرائيل».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب خلال فعالية تكريم ضحايا السابع من أكتوبر (أ.ب)

ترمب: هجوم 7 أكتوبر «ما كان ليحصل لو كنت رئيساً»

أكّد الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري للانتخابات المقبلة أنّ هجوم «حماس» غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023 «ما كان ليحصل» لو كان رئيساً.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ ترمب خلال تجمّع انتخابي في لاس فيغاس بنيفادا 13 سبتمبر (رويترز)

ترمب يلقي باللوم على «الجينات السيئة» في ارتكاب المهاجرين غير الشرعيين للجرائم

زعم الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، الاثنين، أن المهاجرين غير الشرعيين ببلاده الذين ارتكبوا جرائم لديهم «جينات سيئة»، وفقاً لما ذكرته صحيفة «واشنطن بوست».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي المرشح الجمهوري دونالد ترمب يتحدث للصحافة في بنسلفانيا (فيلادلفيا) في 10 سبتمبر (إ.ب.أ)

ترمب: قطاع غزة يمكن أن يصبح «أفضل من موناكو»

رأى المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترمب الاثنين أن قطاع غزة قد يصبح «أفضل حتى من إمارة موناكو» عند إعادة إعماره بعد الحرب المدمّرة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

بايدن يتقدم خطوة نادرة إلى الأمام دعماً لهاريس والديمقراطيين

بايدن ونائبته المرشحة للرئاسة كامالا هاريس (أرشيفية - أ.ب)
بايدن ونائبته المرشحة للرئاسة كامالا هاريس (أرشيفية - أ.ب)
TT

بايدن يتقدم خطوة نادرة إلى الأمام دعماً لهاريس والديمقراطيين

بايدن ونائبته المرشحة للرئاسة كامالا هاريس (أرشيفية - أ.ب)
بايدن ونائبته المرشحة للرئاسة كامالا هاريس (أرشيفية - أ.ب)

تقدم الرئيس الأميركي، جو بايدن، خطوة سياسية نادرة إلى الأمام، بعد تراجعه خطوة كبيرة إلى الوراء قبل 80 يوماً، حين أنهى سعيه إلى البقاء في البيت الأبيض أربع سنوات إضافية.

وتوجه إلى ولايتي بنسلفانيا وويسكونسن المتأرجحتين للحديث عن إنجازات عهده، فيما بدا أيضاً أنه محاولة، غير مرغوبة أحياناً، لتعزيز فرص نائبة الرئيس كامالا هاريس والمرشحين الديمقراطيين الآخرين لمقاعد في مجلسي النواب والشيوخ خلال الانتخابات المقبلة.

وابتعد بايدن بشكل ملحوظ عن مسار الحملة الانتخابية للديمقراطيين منذ إنهاء جهود إعادة انتخابه في 21 يوليو (تموز) الماضي، ما يجعل توقفه في بنسلفانيا وويسكونسن المتنازع عليهما بشدة بين هاريس وغريمها الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترمب، أكثر بروزاً.

ومع قيامه بهذه الجولة، حظي بايدن باحتضان كامل من السيناتور الديمقراطي بوب كايسي، خلال مشاركته في حملة خاصة لجمع التبرعات في ضواحي مدينة فيلادلفيا لمصلحة السيناتور عن بنسلفانيا.

بايدن توجه إلى ولايتي بنسلفانيا وويسكونسن المتأرجحتين للحديث عن إنجازات عهده (د.ب.أ)

ولكن في ميلووكي، حيث يسلط بايدن الضوء على جهود إدارته لاستبدال أنابيب الرصاص السامة في البلاد، ستغيب السيناتورة الديمقراطية الحالية تامي بالدوين، التي لم تقدم تفسيراً لذلك. غير أن وكالة «أسوشييتد برس» نقلت عن مدير معهد مولينبيرغ كولدج للرأي العام في بنسلفانيا، كريستوفر بوريك، أن «الديمقراطيين يحسبون في السباقات الضيقة، في الغالب، أن خطر احتضان بايدن يتجاوز بكثير أي مكافأة يمكن أن تجلبها جهوده لحملاتهم». ورأى أنه «لا توجد أماكن كثيرة حيث يمكنه أن يكون مفيداً للديمقراطيين في السباقات التنافسية».

ويحاول الديمقراطيون ضمان فوز كل من كايسي وبالدوين من أجل إحكام سيطرتهم على مجلس الشيوخ.

وكان بايدن تعهد بعد انسحابه من السباق الانتخابي، القيام بحملة قوية لصالح هاريس والديمقراطيين. ولكن مع انتهاء موسم الحملة، ظل على الهامش إلى حد كبير؛ لأنه ظل بديلاً معيباً لهاريس والديمقراطيين في صناديق الاقتراع.

ويرتبط كايسي، الذي يترشح ضد الجمهوري ديفيد ماكورميك في سعيه إلى الحصول على ولاية رابعة في الكونغرس، علاقة طويلة الأمد مع بايدن، وترعرع في نفس الشارع الذي نشأ فيه بايدن في سكرانتون، بنسلفانيا. تعرفت عائلاتهما إلى بعضهما البعض لعقود من الزمان، وخاض حملة مع بايدن مرات لا حصر لها، بما في ذلك في وقت سابق من هذا العام. ومع أن بايدن يقيم في ديلاوير، فهو من مواليد بنسلفانيا.

شكوك كبيرة

ومع ذلك، يواجه بايدن شكوكاً كبيرة، وتراجعت شعبيته وسط تشاؤم من ارتفاع تكاليف المعيشة، والشكوك حول ما إذا كان لا يزال قادراً على أداء وظيفته بعدما بلغ من العمر 81 عاماً.

ووفقاً لاستطلاع أجرته جامعة مونماوث ونُشر في أواخر سبتمبر (أيلول) الماضي، كان لدى نحو 4 من كل 10 ناخبين وجهة نظر إيجابية عن بايدن، ونحو 6 من كل 10 لديهم وجهة نظر غير مواتية.

وأمضت بالدوين، الثلاثاء، على الجانب الآخر من ويسكونسن بعيداً من المنطقة التي يزورها بايدن، لحضور فعاليات الحملة والحصول على جائزة، وفقاً لحملتها ومكتبها في مجلس الشيوخ.

بايدن متوسطاً زوجته جيل والحاخام آرون ألكسندر خلال إضاءة شمعة في ذكرى هجمات 7 أكتوبر بغزة في البيت الأبيض الاثنين (رويترز)

ورداً على سؤال حول سبب تخطيها لزيارة الرئيس بايدن، قال مدير الاتصالات في حملتها إيلي روزن إن «لدى السيناتورة بالدوين حدث مقرر مسبقاً في مزرعة عائلية في أو كلير لتلقي جائزة» من اتحاد المزارعين الأميركيين؛ «تقديراً لقيادتها في النضال من أجل المزارعين والمنتجين المجتهدين في أميركا».

كانت شعبية بايدن في ويسكونسن تدور حول 40 في المائة خلال العام الماضي، ولم تزد بعد انسحابه من السباق الرئاسي هذا الصيف، وفقاً لاستطلاع حديث أجرته كلية الحقوق بجامعة ماركيت.

ابتعاد عن بايدن

تواجه بالدوين، التي تسعى لولايتها الثالثة في الكونغرس، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير عقارات في ويسكونسن الجمهوري إريك هوفدي.

وتخطت أربعة من نشاطات بايدن الخمسة في الولاية هذا العام، بما في ذلك اثنان في مسقط رأسها ماديسون، قبل أن ينسحب من السباق. ومع ذلك، ظهرت بالدوين مع هاريس، بما في ذلك التحدث إلى حشد من أكثر من عشرة آلاف شخص، الشهر الماضي، في ماديسون.

وقال رئيس الحزب الجمهوري في ويسكونسن، براين شيميني: «يمكن أن تتمكن بالدوين من تخطي حدث بايدن، لكنها لا تستطيع تجنب حكم الأسر العاملة في ويسكونسن عندما يتوجهون إلى صناديق الاقتراع».

تأتي زيارة بايدن إلى ويسكونسن، التي يوجد فيها نحو 340 ألف أنبوب رصاصي، في الوقت الذي أصدرت فيه وكالة حماية البيئة، الثلاثاء قاعدة نهائية تتطلب من أنظمة مياه الشرب في كل أنحاء البلاد تحديد واستبدال أنابيب الرصاص في غضون عشر سنين. يوفر قانون البنية التحتية الذي أقر في عهد بايدن عام 2021 زهاء 15 مليار دولار لاستبدال الأنابيب السامة، وهو إرث يقول البيت الأبيض إنه سيكون له تأثير على الأجيال القادمة.

وقال النائب الديمقراطي مارك بوكان إن سياسات بايدن تحظى بشعبية في ولاية ساحة المعركة حتى لو أظهرت استطلاعات الرأي أنه ليس كذلك. ولكنه دافع أيضاً عن عدم ظهور بالدوين مع بايدن.