«حزب الله» يتوقف عن نعي قتلاه وتشييعهم لأسباب أمنية و«معنوية»

وصل العدد يوم الاثنين الماضي إلى 510 عناصر

تشييع قتلى تفجيرات الأجهزة اللاسلكية الشهر الماضي في لبنان (أ.ف.ب)
تشييع قتلى تفجيرات الأجهزة اللاسلكية الشهر الماضي في لبنان (أ.ف.ب)
TT

«حزب الله» يتوقف عن نعي قتلاه وتشييعهم لأسباب أمنية و«معنوية»

تشييع قتلى تفجيرات الأجهزة اللاسلكية الشهر الماضي في لبنان (أ.ف.ب)
تشييع قتلى تفجيرات الأجهزة اللاسلكية الشهر الماضي في لبنان (أ.ف.ب)

منذ الاثنين الماضي توقّف «حزب الله» عن نعي عناصره بعدما كان قد وصل العدد إلى 510 عناصر، وهو ما فاق عددهم في حرب يوليو (تموز) 2006؛ إذ وصل إلى 450 شخصاً في ثلاثين يوماً من المواجهات، في حين قال الجيش الإسرائيلي الجمعة إن 250 مقاتلاً من «حزب الله» قُتلوا على مدى الأيام الأربعة الماضية بعدما أطلق عمليات برية في جنوب لبنان، بينهم 21 قيادياً.

وبعدما اعتاد «حزب الله» نعي قتلاه يومياً كما تشييعهم في بلداتهم وتنظيم احتفالات تكريمية لهم بحضور مسؤولين فيه، غابت منذ يوم الاثنين الماضي بيانات النعي، بعدما كانت قد اقتصرت في الأيام الأخيرة على إصدار بيانات نعي مع الإشارة إلى أنه «تم تشييعه» أو «سيتم تشييعه» من دون ذكر المكان والزمان، مع إبقاء العبارة التي يعتمدها الحزب منذ بدء الحرب، وهي أنه «سقط شهيداً على طريق القدس».

وآخر المقاتلين الذين نعاهم «حزب الله» في 30 سبتمبر (أيلول) الماضي، هما: أحمد عز الدين ومحمد عجمي، معلناً أنه «تم تشييعهما» في بلدة العباسية، في حين تشير مصادر محلية لـ«الشرق الأوسط» إلى أنه من ذلك الحين يتم التداول بخبر مقتل العناصر عبر المجموعات الإخبارية التابعة للقرى التي يتحدرون منها.

ويأتي هذا التوقف عن النعي مع تصاعد العمليات العسكرية التي تشنّها إسرائيل على لبنان، وتحديداً على معاقل الحزب منذ 23 سبتمبر الماضي، مع ما عُرف بـ«هجمات البيجرز»، ومن ثم اغتيال الأمين العام للحزب حسن نصر الله.

وتشير المعلومات إلى أن هناك عدداً كبيراً من القتلى المدنيين لا يزالون تحت الأنقاض في ضاحية بيروت الجنوبية والبقاع والجنوب حيث تدور اشتباكات بين مقاتلي «حزب الله» والجيش الإسرائيلي الذي بدأ توغّلاً برياً قبل أيام.

ويقول الباحث في «الدولية للمعلومات» محمد شمس الدين، لـ«الشرق الأوسط» إن «حزب الله» توقف عن نعي مقاتليه يوم الاثنين الماضي، بعدما كان قد وصل عددهم إلى 510 مقاتلين، مشيراً إلى أن الأمر نفسه كان قد حصل في حرب 2006؛ إذ توقف الحزب عن نعي مقاتليه وكان العدد حينها 116، ليعود ويعلن، بشكل غير رسمي، بعد انتهاء الحرب أنه وصل إلى 450 عنصراً.

ويعزو المحلل السياسي علي الأمين توقف «حزب الله» عن نعي مقاتليه إلى أسباب معنوية وأمنية، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «انطلاقاً من الوقائع والمعطيات على الأرض، من الواضح أن عدد قتلى (حزب الله) يتزايد نتيجة العمليات والهجمات الإسرائيلية، وبالتالي قد يكون الحزب لا يريد كشف الأسماء والأعداد، لا سيما إذا كانوا قُتلوا ضمن مجموعة كبيرة، أو أن يكشف أسماء معينة»، مشيراً إلى أن عدداً كبيراً من هذه الأسماء يُكشف في القرى التي يتحدر منها المقاتلون، «ما يمكن تسميته بالنعي الأهلي وليس الحزبي».

ويرى الأمين أن التعويض عن النعي الحزبي بالنعي الأهلي له بعد معنوي ونفسي كي لا يظهر العدد الكبير للقتلى، متحدثاً كذلك عن أسباب تقنية على غرار ما يحصل مثلاً في المعارك البرية في جنوب لبنان حيث يقول الجيش الإسرائيلي إن هناك عدداً من القتلى سقطوا خلالها. ويوضح: «هناك عوامل ميدانية قد تؤثر على معرفة مصير المقاتلين، بحيث لا تكون المعلومات متوافرة وموثوقة بالكامل نتيجة انقطاع المسافات وغياب الاتصالات بين المجموعات التي تقاتل على الأرض».

وحتى إذا تم الإعلان عن هوية المقاتلين في القرى، لا يتم تشييعهم كما جرت العادة منذ بدء الحرب في 8 أكتوبر (تشرين الأول)، بحيث يقتصر الأمر اليوم، بحسب الأمين، على عمليات دفن خوفاً من استهداف التجمعات، إضافة إلى أن القرى باتت شبه خالية وغادرها أهلها، وهو الأمر نفسه بالنسبة إلى ضاحية بيروت الجنوبية.

وهذا التشييع «المحدود» لا يقتصر فقط على مقاتلي «حزب الله»، بل ينسحب على معظم الذين يُقتلون في القصف الإسرائيلي من المقاتلين والمدنيين، للأسباب الأمنية نفسها، إضافة إلى نزوح العائلات التي من المفترض أن تشارك في التشييع.

تشييع لمسعفين في «كشافة الرسالة الإسلامية» التابعة لـ«حركة أمل» (متداول على وسائل التواصل الاجتماعي)

وبحسب الأرقام الرسمية، قُتل أكثر من ألفي شخص في لبنان منذ أكتوبر 2023، بينهم أكثر من ألف منذ بدء القصف الجوي المكثف في 23 سبتمبر على جنوب لبنان وشرقه، وكذلك ضاحية بيروت الجنوبية، في حين قُدّر عدد النازحين بنحو مليون و200 ألف شخص.

ومن بين القتلى نحو 97 عامل إسعاف وإنقاذ قُتلوا بنيران إسرائيلية، بينهم أربعون قضوا خلال الأيام الثلاثة الماضية، على ما أفاد وزير الصحة فراس أبيض الخميس.


مقالات ذات صلة

تقرير: القتال المكثّف في لبنان سينتهي خلال أسبوعين إلى 3 أسابيع

شؤون إقليمية دبابة إسرائيلية قرب الحدود الجنوبية للبنان (أ.ب)

تقرير: القتال المكثّف في لبنان سينتهي خلال أسبوعين إلى 3 أسابيع

نشرت «القناة 12» الإسرائيلية، الجمعة، تقريراً يفيد بأن مسؤولاً أمنياً إسرائيلياً يرجح أن القتال المكثف في الشمال سينتهي خلال أسبوعين أو 3 أسابيع.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي نظام القبة الحديدية الدفاعي يتصدى لصواريخ أُطلقت من جنوب لبنان باتجاه الجليل الأعلى (أ.ف.ب)

الجيش الإسرائيلي: إطلاق أكثر من 180 صاروخاً من لبنان على إسرائيل

قال الجيش الإسرائيلي إن أكثر من 70 صاروخاً أُطلق من لبنان خلال الساعتين الماضيتين، مؤكداً اعتراض العديد منها بواسطة الدفاعات الجوية.

المشرق العربي لبنانيون ينظرون إلى دمار خلفته غارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت (د.ب.أ)

الأمم المتحدة: عدد القتلى المدنيين في لبنان بالقصف الإسرائيلي «غير مقبول»

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوغاريك إن عدد القتلى المدنيين في لبنان جراء الحملة الإسرائيلية على جماعة «حزب الله» اللبنانية «غير مقبول».

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
شؤون إقليمية إيرانية وطفلها يمران أمام لوحة دعائية تصور الهجوم الصاروخي الأخير على إسرائيل وعبارة باللغة الفارسية تقول: «إذا كنت تريد الحرب فنحن سادة الحرب» في ساحة انقلاب (الثورة) وسط طهران (أ.ف.ب)

إيران تلوح باستهداف البنية التحتية الإسرائيلية

لوّح قيادي في «الحرس الثوري» باستهداف البنية التحتية الإسرائيلية، بما يشمل مصافي النفط إذا شنت هجوماً على إيران.

«الشرق الأوسط» (لندن-طهران)
المشرق العربي علم لـ«حزب الله» يرفع أمام أحد المباني المدمرة في ضاحية بيروت الجنوبية (رويترز) play-circle 01:23

أعنف الغارات على الضاحية الجنوبية... وإسرائيل تعلن اغتيال قائد منظومة اتصالات «حزب الله»

شهدت الضاحية الجنوبية لبيروت ليل الجمعة، أعنف قصف منذ بدء الهجمات الإسرائيلية حيث أشارت بعض المعلومات إلى أنها استهدفت هاشم صفي الدين.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

الجيش الإسرائيلي: إطلاق أكثر من 180 صاروخاً من لبنان على إسرائيل

نظام القبة الحديدية الدفاعي يتصدى لصواريخ أُطلقت من جنوب لبنان باتجاه الجليل الأعلى (أ.ف.ب)
نظام القبة الحديدية الدفاعي يتصدى لصواريخ أُطلقت من جنوب لبنان باتجاه الجليل الأعلى (أ.ف.ب)
TT

الجيش الإسرائيلي: إطلاق أكثر من 180 صاروخاً من لبنان على إسرائيل

نظام القبة الحديدية الدفاعي يتصدى لصواريخ أُطلقت من جنوب لبنان باتجاه الجليل الأعلى (أ.ف.ب)
نظام القبة الحديدية الدفاعي يتصدى لصواريخ أُطلقت من جنوب لبنان باتجاه الجليل الأعلى (أ.ف.ب)

قال الجيش الإسرائيلي، الجمعة، إن أكثر من 180 صاروخاً أُطلقت من لبنان، بينها 70 صاروخاً أُطلقت خلال الساعتين الماضيتين، مؤكداً اعتراض العديد منها بواسطة الدفاعات الجوية، وسقوط بقيتها في مناطق مفتوحة.

وأضاف الجيش، في بيان نقلت عنه «تايمز أوف إسرائيل»، أن الدفاع الجوي أسقط طائرتين من دون طيار دخلتا المجال الجوي الإسرائيلي من لبنان.

وأشار إلى أن الطائرات الحربية والطائرات من دون طيار الإسرائيلية استهدفت، الخميس، عشرات المواقع التابعة لـ«حزب الله» في لبنان.

وقال الجيش إن الأهداف في بيروت شملت مخازن أسلحة، وغرف قيادة، ومواقع استخبارات، ومعدات مراقبة، وبنية تحتية أخرى.

بينما أشار إلى استهداف «عشرات مخازن الأسلحة التابعة لـ(حزب الله) ومقاتلين وراجمات صواريخ في جنوب لبنان».

وكثف الجيش الإسرائيلي قصفه ضد «حزب الله» منذ 23 سبتمبر (أيلول) بهدف إعادة سكان شمال إسرائيل الذين نزحوا جراء تبادل إطلاق النار عبر الحدود مع لبنان، إلى منازلهم. وقُتل العديد من كبار قادة «حزب الله» في ضربات جوية، وصولاً للأمين العام للحزب حسن نصر الله في غارة استهدفت مقراً تحت الأرض في حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت.

وحشد الجيش الإسرائيلي العديد من الألوية المدرعة وآلاف المقاتلين قبالة الحدود الجنوبية للبنان، واشتبك عناصر من «حزب الله» وجنود إسرائيليون بشكل مباشر خلال عمليات تسلل واستطلاع للجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية.