دمشق تواصل تمشيط البادية شرق حمص وملاحقة «داعش» بدعم من الطيران الروسي

عناصر من القوات الحكومية في البادية (المرصد السوري لحقوق الإنسان)
عناصر من القوات الحكومية في البادية (المرصد السوري لحقوق الإنسان)
TT

دمشق تواصل تمشيط البادية شرق حمص وملاحقة «داعش» بدعم من الطيران الروسي

عناصر من القوات الحكومية في البادية (المرصد السوري لحقوق الإنسان)
عناصر من القوات الحكومية في البادية (المرصد السوري لحقوق الإنسان)

واصلت «الفرقة 25 مهام خاصة» في القوات الحكومية السورية حملة تمشيط للبادية بريف حمص الشرقي، التي بدأتها قبل 4 أيام، بمساندة الطيران الحربي الروسي، بعد الدفع بالمزيد من التعزيزات العسكرية إلى البادية المزودة بالدبابات الثقيلة والمدافع والرشاشات، من الفرقة والحرس الجمهوري.

وقالت مصادر محلية في دير الزور إن الحملة تهدف إلى تمشيط بادية حمص، انطلاقاً من السخنة وأطراف جبل البشري غرباً وحتى سبخة الكوم وبئر أبو فياض شمالاً، وصولاً إلى جبل العمور وجبل البلعاس غرباً لملاحقة خلايا تنظيم «داعش» في بادية حمص. ويشارك الطيران الحربي الروسي في الحملة ونفذ عدّة غارات على مواقع للتنظيم.

المقاتلات الحربية الروسية تشن غارات جوية في البادية السورية (المرصد السوري لحقوق الإنسان)

وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» في تقرير، الجمعة، إن مقاتلات حربية روسية نفذت 3 غارات جوية على مخابئ يتوارى فيها عناصر «داعش» في بادية تدمر بريف حمص الشرقي. ولم ترد معلومات عن سقوط خسائر بشرية.

وأشار المرصد إلى تزامن حملة التمشط والغارات مع اندلاع اشتباكات مسلحة، الخميس، بين عناصر من القوات الحكومية وعناصر «داعش» على محور جبل العمور في بادية حمص الشرقية، بالإضافة إلى محاور في بادية دير الزور.

وشنّت المقاتلات الحربية الروسية غارات جوية استهدفت مواقع يرجح أنها مخابئ يتوارى بها عناصر «داعش» في بادية حماة الشرقية وبادية الرصافة جنوب الطبقة غرب الرقة.

وكان نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا، أوليغ إيغناسيوك، أعلن قبل بدء حملة التمشيط عن تنفيذ القوات الجوية الروسية «ضربات في مناطق صحراوية بمحافظتي حمص ودير الزور على 21 تجمعاً لمسلحين خرجوا من منطقة التنف». واتهم طيران التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بمواصلة «خلق المخاطر في سماء سوريا، من خلال التحليق غير المنسق مع الجانب الروسي وانتهاك بروتوكولات منع التصادم».

شاحنات مساعدات من العراق إلى سوريا عبر معبر البوكمال (المرصد السوري لحقوق الإنسان)

ورجّحت مصادر محلية أن الحملة تهدف إلى تأمين طرق البادية السورية الواصلة بين مناطق الحدود مع العراق ومحافظة حمص، في ظل تصعيد خطير تشهده المنطقة؛ حيث تقوم خلايا التنظيم بهجمات متكررة على صهاريج النفط الآتية من مناطق سيطرة «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) إلى مناطق سيطرة الحكومة السورية. وفي وقت سابق قالت شبكة «نهر ميديا» المحلية إن دفعة جديدة من صهاريج النفط التابعة لشركة «القاطرجي»، آتية من مدينة الطبقة غرب الرقة ضمن مناطق (قسد) عبرت إلى مناطق سيطرة الحكومة، وذلك في وقت يشهد معبر القائم، في منطقة البوكمال، دخول قوافل إمداد من العراق يقال إنها مساعدات إنسانية.

ويشار إلى أنه خلال الأيام الـ3 الأخيرة دخلت نحو 130 شاحنة مغلقة إلى مدينة البوكمال عبر معبر القائم، بينها 60 شاحنة عبرت اليوم الجمعة، بعضها محمل بالمحروقات، لتتوجه نحو محافظة حمص، وفق مصادر محلية متقاطعة، أكدت أن الميليشيات التابعة لإيران في حالة استنفار وتتحرك بشكل متخفٍّ بالتنسيق مع القوات الحكومية السورية، خشية الاستهداف من قوات التحالف وإسرائيل.

وتفاقمت أزمة المحروقات في سوريا منذ بدء التصعيد الإسرائيلي في لبنان، التي أسفرت عن أزمة حادة في النقل مع ازدياد الحاجة لوسائل نقل للوافدين من لبنان؛ حيث ارتفعت أجور النقل عدة أضعاف، واضطرت بعض شركات النقل إلى تخفيض عدد رحلاتها.


مقالات ذات صلة

عملية بقيادة أميركية تحرر إيزيدية من غزة بعد 10 سنوات في الأسر

المشرق العربي فوزية أمين سيدو امرأة إيزيدية اختطفها «داعش» في العراق وتم إنقاذها بعملية في غزة (وزارة الخارجية العراقية)

عملية بقيادة أميركية تحرر إيزيدية من غزة بعد 10 سنوات في الأسر

قال مسؤولون عراقيون وأميركيون إن شابة إيزيدية عمرها 21 عاماً اختطفها مسلحون من تنظيم «داعش» في العراق قبل أكثر من عقد تم تحريرها من قطاع غزة هذا الأسبوع.

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي جندي عراقي يقود دبابة خلال احتفال في بغداد (أرشيفية - رويترز)

كمين لـ«داعش» يقتل 4 جنود عراقيين قرب كركوك

أكّد بيان للجيش العراقي أن 4 جنود قُتلوا، وأصيب 3 آخرون، الأربعاء، في كمين نصبه عناصر من تنظيم «داعش» لرتل عسكري قرب مدينة كركوك النفطية.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
الولايات المتحدة​ تنظيم «داعش» أعلن المسؤولية عن 153 هجوماً في العراق وسوريا خلال النصف الأول من عام 2024 (أ.ف.ب)

واشنطن تدعو دول التحالف الدولي لمواصلة الحرب ضد المتشددين

دعت الولايات المتحدة الاثنين إلى مواصلة سياسة الضغط في الحرب ضد المتطرفين، معلنة تقديم 148 مليون دولار لتمويل أمن الحدود وعمليات مكافحة الإرهاب في أفريقيا وآسيا

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
آسيا أفراد أمن مسلحون من «طالبان» يركبون دراجات نارية على طول طريق في خوست في 30 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)

أفغانستان تؤكد أنها اعتقلت المسؤولين عن اعتداءات تبناها تنظيم «داعش»

أعلن المتحدث باسم حكومة «طالبان» أنه تم اعتقال «الأعضاء الرئيسيين» المسؤولين عن الهجمات التي أعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عنها في أفغانستان.

«الشرق الأوسط» (كابل)
المشرق العربي رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني مع الرئيس الأميركي جو بايدن في واشنطن (أرشيفية - أ.ف.ب)

مهمة «التحالف الدولي» انتهت في العراق... ومستمرة في سوريا

بعد نحو 9 أشهر من المفاوضات، أعلنت كل من واشنطن وبغداد رسمياً عن انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق خلال 12 شهراً.

حمزة مصطفى (بغداد)

الجيش الإسرائيلي: إطلاق أكثر من 180 صاروخاً من لبنان

نظام القبة الحديدية الدفاعي يتصدى لصواريخ أُطلقت من جنوب لبنان باتجاه الجليل الأعلى (أ.ف.ب)
نظام القبة الحديدية الدفاعي يتصدى لصواريخ أُطلقت من جنوب لبنان باتجاه الجليل الأعلى (أ.ف.ب)
TT

الجيش الإسرائيلي: إطلاق أكثر من 180 صاروخاً من لبنان

نظام القبة الحديدية الدفاعي يتصدى لصواريخ أُطلقت من جنوب لبنان باتجاه الجليل الأعلى (أ.ف.ب)
نظام القبة الحديدية الدفاعي يتصدى لصواريخ أُطلقت من جنوب لبنان باتجاه الجليل الأعلى (أ.ف.ب)

قال الجيش الإسرائيلي، الجمعة، إن أكثر من 180 صاروخاً أُطلقت من لبنان، بينها 70 صاروخاً أُطلقت خلال الساعتين الماضيتين، مؤكداً اعتراض العديد منها بواسطة الدفاعات الجوية، وسقوط بقيتها في مناطق مفتوحة.

وأضاف الجيش، في بيان نقلت عنه «تايمز أوف إسرائيل»، أن الدفاع الجوي أسقط طائرتين من دون طيار دخلتا المجال الجوي الإسرائيلي من لبنان.

وأشار إلى أن الطائرات الحربية والطائرات من دون طيار الإسرائيلية استهدفت، الخميس، عشرات المواقع التابعة لـ«حزب الله» في لبنان.

وقال الجيش إن الأهداف في بيروت شملت مخازن أسلحة، وغرف قيادة، ومواقع استخبارات، ومعدات مراقبة، وبنية تحتية أخرى.

بينما أشار إلى استهداف «عشرات مخازن الأسلحة التابعة لـ(حزب الله) ومقاتلين وراجمات صواريخ في جنوب لبنان».

وكثف الجيش الإسرائيلي قصفه ضد «حزب الله» منذ 23 سبتمبر (أيلول) بهدف إعادة سكان شمال إسرائيل الذين نزحوا جراء تبادل إطلاق النار عبر الحدود مع لبنان، إلى منازلهم. وقُتل العديد من كبار قادة «حزب الله» في ضربات جوية، وصولاً للأمين العام للحزب حسن نصر الله في غارة استهدفت مقراً تحت الأرض في حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت.

وحشد الجيش الإسرائيلي العديد من الألوية المدرعة وآلاف المقاتلين قبالة الحدود الجنوبية للبنان، واشتبك عناصر من «حزب الله» وجنود إسرائيليون بشكل مباشر خلال عمليات تسلل واستطلاع للجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية.