غارات على مواقع ورادارات عسكرية في جنوب سوريا

قتلى بقصف المزة... و«الخارجية» تدعو العالم إلى «وضع حد لإسرائيل»

من موقع الغارة (أ.ف.ب)
من موقع الغارة (أ.ف.ب)
TT

غارات على مواقع ورادارات عسكرية في جنوب سوريا

من موقع الغارة (أ.ف.ب)
من موقع الغارة (أ.ف.ب)

أدانت دمشق الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف منطقة المزة الغربية في مدينة دمشق، فجر الثلاثاء وأسفر عن سقوط ضحايا مدنيين، داعية العالم إلى «وضع حد لإسرائيل».

وبعد ساعات من الهجوم على المزة، استهدف الطيران الحربي الإسرائيلي بصاروخين كتيبة الرادار، الواقعة بين بلدة القنية ومدينة الصنمين شمال درعا، والتابعة لـ«اللواء 79 دفاع جوي»، في جنوب سوريا، وفق ما أفادت به مصادر إعلامية محلية.

لحظة استهداف أحد المواقع في محيط مدينة إزرع (درعا 24)

وقال موقع «درعا 24» إن قصفاً إسرائيلياً استهدف المواقع العسكرية في محيط مدينة إزرع، كما استهدف «مطار الثعلة» العسكري في ريف السويداء، وكتيبة الرادار شرق بلدة ناحتة شرق درعا، والمطار الزراعي بين بلدة مليحة العطش ومدينة إزرع. وسط توقعات بازدياد الهجمات الإسرائيلية خلال الساعات المقبلة جنوب سوريا.

وقبل صدور بيان رسمي سوري حول هذا الهجوم، قال «‏المرصد السوري لحقوق الإنسان»، إن «غارة إسرائيلية استهدفت كتيبة الرادار ومطار إزرع في ريف درعا». وكانت وسائل الإعلام الرسمي قد أفادت بسماع دوي انفجارات عديدة في محيط دمشق، يوم الثلاثاء، فيما أعلن التلفزيون السوري أن «الدفاعات الجوية تصدت لأهداف معادية في محيط العاصمة».

عناصر أمنية تتحقق من آثار الغارة الإسرائيلية في المزة (أ.ف.ب)

وفي وقت سابق من الثلاثاء، استنكرت وزارة الخارجية السورية، في بيان لها، الانتهاكات الإسرائيلية لسيادة سوريا ودول المنطقة. وقالت إن «العدو الإسرائيلي قام بشنّ عدوانٍ جوي بالطيران الحربي والمسيّر، مستهدفاً عدداً من النقاط في مدينة دمشق، من بينها مناطق سكنية مكتظة بالسكان، ما أدى إلى استشهاد 3 مدنيين وإصابة 9 آخرين، ووقوع أضرار كبيرة في الممتلكات الخاصة». وجدد البيان تأكيد سوريا على «حقها المشروع في الدفاع عن أرضها وشعبها ومقاومة هذه الجرائم بكل الوسائل التي يكفلها القانون الدولي».

وعاش سكان العاصمة، دمشق، ليلةً مرعبةً مع سماع دوي انفجارات كبيرة، ثم سُمع بعد ذلك صوتٌ لسيارات الإسعاف في حي المزة، في حين نعت وسائل الإعلام الرسمي و«اتحاد الصحافيين السوريين» المذيعة في التلفزيون السوري الرسمي، صفاء أحمد، التي قضت في الهجوم الإسرائيلي... وبحسب شهود عيان، فقد خلف الهجوم أضراراً مادية بالمحلات التجارية والسيارات في الشارع المستهدف الواقع في آخر أوتوستراد المزة بالقرب من مبنى وزارة الاتصالات.

رفع سيارات متضررة من القصف الإسرائيلي في المزة (أ.ف.ب)

وبينما لم تتسرب معلومات حول المستهدف في الهجوم الإسرائيلي، قال «المرصد السوري» إن سورياً يعمل مع الميليشيات الإيرانية، واثنين آخرَين من جنسية غير سورية، قُتلوا في الهجوم، وسط معلومات عن مقتل اثنين آخرين. كما قُتل 3 مدنيين بينهم إعلامية، وأُصيب 9 آخرون.

وأوضح المرصد أن طائرات مسيّرة إسرائيلية نفّذت بعد منتصف ليل الاثنين - الثلاثاء ضربات جوية عبر دفعتين، مستهدفة سيارتين بالقرب من «الحديقة الفرنسية» ومبنى يخص السفارة اللبنانية في حي المزة بالعاصمة دمشق. وأن ذلك تزامن مع استهداف الطيران الحربي الإسرائيلي بطاريات دفاع جوي في مطار المزة، ومحيط منطقة الكسوة جنوب غربي دمشق.

من إزالة مخلفات الغارة في المزة (أ.ف.ب)

ويعد حي المزة من الأحياء السكنية الحديثة في دمشق، ويضم كثيراً من السفارات؛ بينها السفارة الإيرانية. كما يسكن به عدد من عناصر وقيادات «حزب الله» اللبناني، و«الحرس الثوري» الإيراني، وقيادات فلسطينية، وتعرّض خلال الأشهر الماضية لكثير من الهجمات الإسرائيلية وحوادث الاغتيال التي استهدفت قياديين إيرانيين وفلسطينيين.


مقالات ذات صلة

يوغا وميداليات رياضية لأطفال الحرب النازحين في مدرسة ببيروت

خاص وقت اللعب يُهدِّئ وطأة أيام لا تليق بالبراءة (الشرق الأوسط)

يوغا وميداليات رياضية لأطفال الحرب النازحين في مدرسة ببيروت

في مدرسة النزوح، بعضهم يرى نفسه رونالدو وآخر ميسي. وتدور المباراة. يتحوّل بعض الأهل جمهور المشجّعين، ويعلو تصفيق من عمق المأساة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
الاقتصاد عرض العملات الذهبية في مكتب فيليب دييل بأوستن بولاية تكساس (أ.ب)

تراجع الذهب عن مستويات قياسية مع تلميح باول لتخفيضات أصغر في الفائدة

استقرت أسعار الذهب دون مستوياتها القياسية الأخيرة بعد أن خفف رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول التوقعات بخفض أسعار الفائدة بشكل أكبر هذا العام.

«الشرق الأوسط» (لندن)
المشرق العربي سيدات جنوبيات نازحات إلى أحد مراكز الإيواء في بيروت (أ.ف.ب)

من «جنّاتهنّ الصغيرة» إلى غرف الإيواء... شهادات نازحاتٍ جنوبيّات في لبنان

خرجن من بيوتهنّ إلى التهجير مباشرةً من دون أن يتمكّنّ من تحضير الحقائب. النازحات اللبنانيات يفتقدن احتياجاتهن الأساسية وكثيراً من الخصوصية.

كريستين حبيب (بيروت)
الاقتصاد لقطة من مقطع فيديو نشره مركز الإعلام الأمني ​​التابع للحوثيين لرجال إطفاء أمام محطة كهرباء بعد غارات إسرائيلية على الحديدة (إ.ب.أ)

ارتفاع النفط بفعل مخاطر الإمدادات بالشرق الأوسط مع تكثيف إسرائيل هجماتها

صعدت أسعار النفط، الاثنين، متأثرةً بزيادة المخاوف من اضطراب محتمل في الإمداد من منطقة الشرق الأوسط المنتجة للنفط، بعد تكثيف إسرائيل هجماتها.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
تحقيقات وقضايا عروض على المواد الغذائية وليس هناك من يشتري (الشرق الأوسط)

خط الفقر يلتهم السوريين ولا انفراجات اقتصادية بلا مسار سياسي

مع تشكيل الحكومة السورية الجديدة برئاسة محمد الجلالي، تصدرت مسألة تحسين الأوضاع المعيشية مطالب المواطنين الذين أنهك الفقر غالبيتهم العظمى.

«الشرق الأوسط» (دمشق)

إنذارات إسرائيلية للبنانيين بإخلاء منازلهم... كيف تضمن سلامتك؟

أقارب ينتظرون العثور على جثث تحت أنقاض المباني التي دمرتها غارة جوية إسرائيلية في حي عين الدلب شرق مدينة صيدا الساحلية (إ.ب.أ)
أقارب ينتظرون العثور على جثث تحت أنقاض المباني التي دمرتها غارة جوية إسرائيلية في حي عين الدلب شرق مدينة صيدا الساحلية (إ.ب.أ)
TT

إنذارات إسرائيلية للبنانيين بإخلاء منازلهم... كيف تضمن سلامتك؟

أقارب ينتظرون العثور على جثث تحت أنقاض المباني التي دمرتها غارة جوية إسرائيلية في حي عين الدلب شرق مدينة صيدا الساحلية (إ.ب.أ)
أقارب ينتظرون العثور على جثث تحت أنقاض المباني التي دمرتها غارة جوية إسرائيلية في حي عين الدلب شرق مدينة صيدا الساحلية (إ.ب.أ)

منذ بداية تكثيف الجيش الإسرائيلي غاراته على مناطق متعددة في لبنان، خصوصاً على قرى الجنوب وشوارع ضاحية بيروت الجنوبية، أصدر متحدثون باسمه إنذارات متعددة للسكان بضرورة إخلاء مبانٍ كثيرة، قبل قصفها. كما تصدر هذه النداءات للسكان أحياناً عبر رسائل نصية تصل إليهم على هواتفهم الجوالة، أو حتى عبر الاتصالات الصوتية المباشرة معهم.

ودعا الجيش الإسرائيلي، مساء أمس (الاثنين)، سكان 3 أحياء في ضاحية بيروت الجنوبية؛ معقل «حزب الله»، إلى إخلائها «حفاظاً على سلامتهم». وكتب الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، على منصة «إكس»، متوجّها إلى سكان الليلكي وحارة حريك وبرج البراجنة: «أنتم موجودون بالقرب من مصالح ومنشآت تابعة لـ(حزب الله)... ولذلك سوف يعمل جيش الدفاع ضدها بقوة». وأضاف: «من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلاتكم؛ عليكم إخلاء المباني فوراً والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر».

وهذا ليس الإنذار الأول الذي يصدر منذ بداية التصعيد، ومن المتوقع ألا يكون الأخير، فقد دعا الجيش الإسرائيلي اليوم سكان قرى وبلدات جنوبية بعينها إلى الإخلاء العاجل.

وطلب الجيش الإسرائيلي، اليوم (الثلاثاء)، من سكان جنوب لبنان إخلاء نحو 30 بلدة «فوراً»، بعد ساعات من إعلانه بدء عملية برية ضد «حزب الله» في هذه المنطقة.

فتخيل أنك تجلس داخل منزلك، فيأتيك اتصال يدعوك إلى إخلائه بصورة عاجلة، فكيف تتصرف؟

يقول الأستاذ وليد الحشاش، رئيس «وحدة الخدمة والعمليات» في «الدفاع المدني اللبناني»، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، إن «إنذارات الإخلاء الإسرائيلية للسكان تحتاج من المواطنين إلى تجهيز مسبق»، ويوضح: «هناك خطوات يجب على اللبنانيين اتباعها، خصوصاً سكان المناطق المعرّضة لخطر أكبر، مثل الضاحية الجنوبية لبيروت وقرى الجنوب والبقاع، وتجهيز خطة واضحة وحقائب تحتوي عناصر أساسية؛ للخروج من المنازل على الفور وتفادي الفوضى الكبرى».

طفلة من بلدة الخيام جنوب لبنان تفترش صندوق سيارة والدها بعد هربهم من القصف الإسرائيلي (د.ب.أ)

كيف نتجهز لإخلاء محتمل؟

يشرح الحشاش بأنه «على كل عائلة في كل بيت تجهيز حقيبة تضم: علبة إسعافات أولية، وأدوية مهمة، مثل خافض للحرارة ومسكنات للآلام وأدوية للأطفال وكبار السن، ومواد غذائية ضرورية، مثل بعض المعلبات والخبز، وبضع زجاجات من المياه، وحليب للأطفال».

ويقول: «علينا التفكير في أسئلة، مثل: عند الإخلاء، هل ستتوفر المياه والطعام بسهولة؟ وأيضاً: هل ستتوفر الملابس بسهولة؟ ومن ثم ترتيب حقائب تحتوي القليل من هذه الأمور الأساسية؛ فتكون جاهزة في متناول أيدينا للخروج سريعاً».

نازحون مع أمتعتهم في الشوارع بعد فرارهم من منازلهم بسبب الغارات الإسرائيلية الجديدة (إ.ب.أ)

ويؤكد الحشاش على «ضرورة تجهيز حقيبة تضم ملابس للأطفال وحرامات للتدفئة، خصوصاً مع دخولنا فصل الخريف وبدء انخفاض درجات الحرارة. والأهم من كل ذلك؛ أنه على كل عائلة وضع أوراقها الثبوتية الأساسية، وجوازات السفر، والأشياء الثمينة مثل المجوهرات، في حقيبة واحدة مقفلة بطريقة جيدة، لتكون في متناول أيديها أيضاً؛ بهدف حملها سريعاً عند مغادرة المنزل».

ويشير الحشاش إلى أهمية توضيب هذه الأغراض مسبقاً، «تفادياً للهلع الزائد حال الإنذار بالإخلاء، فيحمل كل فرد في العائلة حقيبة واحدة، مما يسهل العملية».

رجل يقف بالقرب من المباني المدمرة في أعقاب الضربات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت (رويترز)

كيف ننفذ عملية الإخلاء بسلامة؟

يشرح المسؤول في الدفاع المدني اللبناني لـ«الشرق الأوسط» بأنه «عند ورود إنذار بالإخلاء، يجب على السكان الخروج من منازلهم بسرعة، واستخدام السلالم، والابتعاد عن المصاعد، ومحاولة النزول على الدرج بهدوء، والسير إلى جانب الحائط بطريقة منظمة قدر الإمكان؛ لإفساح المجال للمرور أمام كبار السن وكل من لديه أوضاع خاصة، وعدم التدافع، وتهدئة بعضنا بعضاً».

ويتابع الحشاش: «يجب على السكان الابتعاد فوراً عن المبنى المعرض للاستهداف بمسافة تتجاوز 500 متر، والالتقاء في مكان آمن، ويقع على العائلات واجب تفقد أفرادها؛ خوفاً من ترك أي شخص آخر في المبنى».

ويضيف: «بعد ذلك يجب الاتصال بالقوى الأمنية والدفاع المدني للوصول إلى المبنى وإقفاله، وإحصاء الناس والتأكد من عدم ترك أي فرد بالداخل».

أطفال نازحون يلعبون داخل مخيم مؤقت يعيش فيه العشرات ببيروت وسط الغارات الإسرائيلية المتصاعدة على لبنان (رويترز)

خطة طوارئ لكل عائلة

يرى المسؤول في الدفاع المدني اللبناني أنه من المهم أن «تعقد كل عائلة تعيش في الأماكن المعرضة لخطر الغارات الإسرائيلية بشكل أساسي، اجتماعاً لوضع خطة طوارئ في حال طلب الجيش الإسرائيلي منها إخلاء المباني». ويوضح الحشاش: «على كل عائلة الاتفاق على نقطة للالتقاء حال اضطروا إلى الإخلاء على الفور، وتحديد مكان جغرافي واضح للتجمع فيه، قبل الانتقال إلى الوجهة التالية».

ويشرح: «يجب على العائلة أيضاً أن تختار شخصاً مسؤولاً ليتأكد من الأعداد عند الإخلاء، فمن الطبيعي أن يضيع الناس في هذه الأوضاع النفسية الصعبة، وقد ينسون أطفالهم أحياناً، وقد يشعر الأطفال بالخطر فيلجأون إلى دخول أماكن يحسبونها آمنة، مثل الخزائن، وقد لا ينتبه إليهم أفراد الأسرة بسبب زحمة التحضير للخروج».

ويشير الحشاش إلى أن عملية الإخلاء في الحرب لا تشبه عمليات الإخلاء الأخرى المرتبطة بالحرائق والانفجارات، ويقول: «هذه العملية يمكن التحضير لها مسبقاً قدر الإمكان، وهي تختلف عن العمليات الأخرى الناجمة عن أحداث مفاجئة، فتجهيز أنفسنا نفسياً وتحضير أمتعتنا الضرورية من الخطوات التي تساعد في الحفاظ على السلامة الفردية والعامة، في ظل هذه الظروف الأليمة».