مناظرة نائب الرئيس تحمل مخاطر ومكاسب لترمب وهاريس

الجمهوري جيه دي فانس والديمقراطي تيم والز في مواجهة درامية

صورة مركبة للمرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس تيم والز ومنافسه الجمهوري جيه دي فانس (أ.ب)
صورة مركبة للمرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس تيم والز ومنافسه الجمهوري جيه دي فانس (أ.ب)
TT

مناظرة نائب الرئيس تحمل مخاطر ومكاسب لترمب وهاريس

صورة مركبة للمرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس تيم والز ومنافسه الجمهوري جيه دي فانس (أ.ب)
صورة مركبة للمرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس تيم والز ومنافسه الجمهوري جيه دي فانس (أ.ب)

عادةً لا تشكل المناظرات لنائب الرئيس من الحزبين أهمية، ولا يكون لها تأثير كبير على مسار الانتخابات الرئاسية، لكن المواجهة المرتقبة، الثلاثاء، بين السيناتور الجمهوري جيه دي فانس، المرشح لمنصب نائب الرئيس السابق دونالد ترمب (40 عاماً)، وحاكم ولاية مينيسوتا الديمقراطي تيم والز، المرشح لمنصب نائب الرئيس لكامالا هاريس (60 عاماً)، قد تحمل كثيراً من الدراما وحسابات المكاسب والمخاطر في هذا السباق الضيق بين كامالا هاريس ودونالد ترمب.

ففي مناظرات نائب الرئيس، يتصرف اللاعبون بصفتهم بدلاء للمرشحين، ويكررون المبادئ والقضايا نفسها، وهو ما سيتيح للناخبين التعرف أكثر على المرشحين الرئاسيين، وتقييم قرارات كل من ترمب وهاريس في خياراتهما لمن يتولى منصب نائب الرئيس. وفي هذا السباق الرئاسي لم يلتق ترمب وهاريس في مناظرة رئاسية سوى مرة واحدة، وليس ثلاث مرات، كما هو معتاد. ولا يزال كثير من الناخبين الأميركيين يشعرون بأنهم لا يعرفون من هي كامالا هاريس، ولا يعرفون من هو تيم والز، ومن هو جيه دي فانس.

ويبدو أن هذه المناظرة ستكون المناظرة الأخيرة، قبل أسابيع قليلة من يوم الانتخابات، لذا يمكن أن تكون الفرصة الأخيرة للحملتين للتأثير على الناخبين في سباق متقارب جداً بين ترمب وهاريس.

وتستضيف شبكة «سي بي إس» المناظرة في مدينة نيويورك، الساعة التاسعة بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، ولن يكون هناك جمهور، وتستمر لمدة 90 دقيقة مع فواصل إعلانية مدتها أربع دقائق، وتديرها هانورا أودونيل مذيعة برنامج «إيفينينغ نيوز»، ومارغريت برينان مذيعة برنامج «واجه الأمة».

صورة مركبة لترمب وهاريس (أ.ب)

وعلى خلاف مناظرة ترمب وهاريس، سيتاح في مناظرة نائب الرئيس تشغيل الميكروفونات طوال المناظرة، وهو ما يعني أن هناك فرصة واسعة للاشتباكات بين الرجلين، على الرغم من أن المنسقين للمناظرة لديهم القدرة على إيقاف الميكروفونات.

التحديات والخطط

وسيتعين على كلا الرجلين إثبات أن اختيارهما من قِبل ترمب وهاريس كان خياراً موفقاً، لذا فإن نتيجة المناظرة بينهما تحمل كثيراً من احتمالات المكاسب واحتمالات الخسائر التي قد تضيف أو تنتقص من حظوظ ترمب وهاريس. ويقول الخبراء إنه إذا فاز الرئيس السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترمب في انتخابات 2024 فإن الحزب الجمهوري يحتاج إلى بطل جديد لانتخابات 2028 وهو ما يحاول جيه دي فانس تنصيب نفسه خليفة لترمب.

المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس السيناتور جيه دي فانس خلال تجمع جماهيري في بنسلفانيا السبت الماضي (إ.ب.أ)

وتتمثل القاعدة الأولى في اختيار نائب الرئيس في عدم التسبب بأضرار لحظوظ المرشح لخوض السباق الرئاسي. والقاعدة الثانية هي حشد أكبر قدر من الناخبين لصالح المرشح الرئاسي، لكن استطلاعات الرأي تشير إلى تراجع شعبية فانس، فعدد الناخبين الذين يكرهونه أكبر من عدد المعجبين به، وقد أثارت تصريحاته وانتقاداته للنساء اللاتي لم ينجبن استياء قطاع واسع من الناخبات أدى إلى زيادة الإقبال على المرشحة الديمقراطية، وتناقضت هذه التصريحات مع محاولات ترمب تصوير نفسه على أنه «حامي النساء والمدافع عنهن».

وكان فانس أول من صرّح بأن المهاجرين من هاييتي في ولاية أوهايو يأكلون الكلاب والقطط، وهو ما ردده ترمب في المناظرة الرئاسية مع منافسته كامالا هاريس، وجلب له كثيراً من السخرية والانتقادات.

الرئيس السابق دونالد ترمب والسيناتور جيه دي فانس (أرشيفية - أ.ب)

فعندما اختار ترمب مايك بنس نائباً له في انتخابات 2016، كان يريد تبييض صورته وسُمعته بصفته رجلاً له كثير من العلاقات النسائية، وكان يحتاج إلى دعم المسيحيين الإنجيليين، وكان بنس الرجل المناسب لحصد أصوات اليمين الإنجيلي، لكن الخلاف اتسع بينهما بعد تصديق بنس على فوز جو بايدن في المجمع الانتخابي بعد انتخابات 2020، وهو ما عدَّه ترمب خيانة له، لذا اتجه إلى اختيار نائب رئيس يضع الولاء له مقدَّماً على أية أولويات أخرى.

مهمة تيم والز

المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز (أ.ب)

في المقابل، فإن شعبية حاكم ولاية مينيسوتا، تيم والز تزداد، وفقاً لاستطلاعات الرأي، فأربعة من كل عشرة ناخبين، لديهم آراء إيجابية عنه، مقابل ثلاثة من كل عشرة ناخبين لديهم آراء سلبية. ويلعب والز دوراً مؤثراً لصالح هاريس في الولايات الشمالية المتأرجحة.

ويقول براد بانون، الاستراتيجي الديمقراطي، إن مهمة تيم والز لن تكون مهاجمة فانس، بل مهاجمة ترمب، وبالمثل ستكون مهمة فانس مهاجمة هاريس وليس والز.

ويقول جون فيهيري، الاستراتيجي الجمهوري، إن مفتاح فوز فانس في هذه المناظرة سيكون محاولة تصوير والز وهاريس على أنهما شخصان لا يمكن الوثوق بهما، بينما سيحاول والز إقناع الناخبين بأن فانس غريب ومتطرف.

المرشحة الرئاسية الديمقراطية نائبة الرئيس كامالا هاريس وزميلها حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز يزوران مطعماً مكسيكياً في فينيكس (أرشيفية - أ.ب)

ويشير الخبراء إلى أنه يتعين على والز التركيز على قضايا الاقتصاد، وهو المجال الذي تحتاج فيه هاريس لدفعه بقوة، حيث يتمتع ترمب بأفضلية كبيرة بين الناخبين حول القضايا الاقتصادية. ويتعين على فانس إصلاح صورته والتركيز على نقاط القوة التي يتمتع بها ترمب، وهي قضايا الاقتصاد والهجرة.

وقد يشكل فارق السن بين الرجلين فارقاً في إظهار الحيوية، وربما التباين في الخبرة السياسية، فقد صقل والز أسلوبه، خلال عمله 12 عاماً في الكونغرس، وترشحه لمنصب حاكم الولاية مرتين، بينما خاض فانس حملة سياسية واحدة. لكن فانس تميَّز بقدرته على البقاء هادئاً وعدم الانجرار إلى فخاخ المنافسين، خلال سباق الترشح لمجلس الشيوخ، وهو معروف أيضاً بأسلوبه التهكمي، ما قد يكون سلاحاً لصالحه أو ضده أحياناً.

ترمب وهجماته اللاذعة

وفي اليوم التالي لزيارة نائبة الرئيس، كامالا هاريس، إلى الحدود الجنوبية في ولاية أريزونا، وتعهُّدها باتخاذ إجراءات صارمة ضد اللجوء وتعزيز الأمن، أطلق ترمب سلسلة من الهجمات الشخصية الحادة، في تجمع انتخابي بولاية ويسكنسن، السبت الماضي، معرباً عن ازدرائه ذكاءها، ووصفها بأنها مُعاقة عقلياً. وتُعد ولاية ويسكنسن من الولايات التي تشهد سباقاً متقارباً، حيث تتقدم هاريس على ترمب بنسبة 49 في المائة، مقابل 47 في المائة، وفقاً لاستطلاعات الرأي.

وانتقد ترمب محاولات هاريس معالجة نقطة الضعف السياسي في حملتها حول الهجرة وسياسة الحدود. ووقف ترمب محاطاً بملصقات لصور المهاجرين غير الشرعيين، الذين ارتكبوا جرائم عنيفة، ووصف هاريس بأنها شخصية انتهازية، وأنها تتحمل المسؤولية عن الأعداد الكبيرة للمهاجرين الذين دخلوا البلاد بشكل غير قانوني وارتكبوا الجرائم.

ورغم نصائح مستشاريه بالتركيز على القضايا السياسية، بدلاً من الطعنات الشخصية، وجه ترمب سهامه إلى هاريس والرئيس بايدن، وشكّك في القدرات العقلية للرئيس بايدن.

في المقابل، رفضت حملة هاريس الرد على هجمات ترمب، وقالت سارافينا شيتيكا، المتحدثة باسم حملة هاريس، في بيان: «الرئيس ترمب أخيراً يقول الحقيقة للناخبين؛ إنه ليس لديه ما يقدمه للشعب الأميركي».


مقالات ذات صلة

ترمب يصعّد خطابه ضد المهاجرين

الولايات المتحدة​ 
صعّد ترمب لهجته ضد المهاجرين خلال خطاب ألقاه في ويسكونسن أول من أمس (أ.ب)

ترمب يصعّد خطابه ضد المهاجرين

صعّد الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب، أمس، من حدّة خطابه ضد المهاجرين غير القانونيين «الذين يعتزمون مهاجمة الأميركيين في منازلهم»، ووصف منافِسته.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ جانب من تجمّع انتخابي في ويسكونسن للمرشحة الديمقراطية يوم 20 سبتمبر (أ.ف.ب)

ويسكونسن... «ولاية الألبان» تتحوّل «ساحة معركة» رئيسية

منحت ويسكونسن أصواتها للمرشّح الفائز على مستوى البلاد في 34 انتخابات.

إيلي يوسف (واشنطن)
أوروبا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال لقائه مع المرشح للرئاسة الأميركية دونالد ترمب في نيويورك الجمعة (أ.ب)

زيلينسكي يتلقى «معلومات مباشرة للغاية» من ترمب تشير إلى دعمه لأوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني إنه تلقى «معلومات مباشرة للغاية» من ترمب تشير إلى دعم أميركا لأوكرانيا في الحرب ضد روسيا حال فوزه.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ المرشّح الجمهوري دونالد ترمب لدى وصوله إلى موقع تجمّع انتخابي في تاسكالوسا بألاباما 28 سبتمبر (أ.ف.ب)

ترمب يرفع حدة خطابه ضد المهاجرين ويصف هاريس بـ«مختلة عقلياً»

وصف ترمب منافِسته الديمقراطية كامالا هاريس بأنها «مختلة عقلياً»، محذراً من أن المهاجرين غير الشرعيين يعتزمون مهاجمة الأميركيين في منازلهم.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
شؤون إقليمية تعرضت حملتا هاريس وترمب لمحاولات اختراق أجنبية (أ.ف.ب)

إيران تستهدف حملة ترمب... وروسيا هاريس

تُواجه الحملات الانتخابية الأميركية «أكثر التهديدات السيبرانية تعقيداً»، وفق تقييم الأجهزة الأمنية، مع تكثيف روسيا والصين وإيران أنشطة التضليل الإلكتروني

إيلي يوسف (واشنطن)

الإعصار «هيلين» يخلّف دماراً و93 قتيلاً في أميركا

منطقة غمرتها المياه جرّاء الأمطار التي حملها الإعصار هيلين في كارولينا المالية السبت الماضي (أ.ف.ب)
منطقة غمرتها المياه جرّاء الأمطار التي حملها الإعصار هيلين في كارولينا المالية السبت الماضي (أ.ف.ب)
TT

الإعصار «هيلين» يخلّف دماراً و93 قتيلاً في أميركا

منطقة غمرتها المياه جرّاء الأمطار التي حملها الإعصار هيلين في كارولينا المالية السبت الماضي (أ.ف.ب)
منطقة غمرتها المياه جرّاء الأمطار التي حملها الإعصار هيلين في كارولينا المالية السبت الماضي (أ.ف.ب)

ارتفعت حصيلة القتلى جرّاء الإعصار «هيلين» الذي زرع دماراً كبيراً في جزء من شرق الولايات المتحدة وجنوب شرقيها إلى 93 شخصاً على الأقل، وفق ما أفادت به السلطات التي تواصل البحث عن ضحايا.

ففي كارولينا الشمالية، أكثر الولايات تضرراً، قضى 37 شخصاً، بينهم 30 في منطقة بانكومب وحدها.

ولقي 25 شخصاً على الأقل حتفهم في كارولينا الجنوبية، و17 في جورجيا، و11 في فلوريدا، وشخصان في تينيسي، وشخص في فيرجينيا، وفقاً لآخر حصيلة جمعتها «وكالة الصحافة الفرنسية»، بالاستناد إلى تصريحات السلطات المحلية.

وضرب «هيلين» شمال غربي فلوريدا، مساء الخميس، كإعصار من الفئة الرابعة على مقياس من 5 درجات، مصحوباً برياح بلغت سرعتها 225 كيلومتراً في الساعة.

وتقدَّم الإعصار بعد ذلك شمالاً مع تراجُع قوته تاركاً برغم ذلك دماراً واسعاً.

مركز لجمع التبرّعات للمتضرّرين من الإعصار في فلوريدا الأحد (رويترز)

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، والمرشحان للرئاسة كامالا هارس ودونالد ترمب، أنهم سيتوجّهون إلى المناطق المنكوبة قريباً.

وقال بايدن، السبت: «أشعر بحزن عميق بسبب خسارة الأرواح، والدمار الذي سبّبه الإعصار هيلين»، وأضاف: «طريق التعافي سيكون طويلاً».

وقالت المرشحة الديمقراطية ونائبة الرئيس الحالية كامالا هاريس، الأحد، خلال لقاء انتخابي في لاس فيغاس: «سنساعد هذه المناطق كلما اقتضت الضرورة، للتحقّق من أنها ستتمكن من النهوض وإعادة البناء».

أما المرشح الجمهوري دونالد ترمب فيتوجه الاثنين إلى مدينة فالدوستا في جورجيا التي تضرّرت جرّاء الإعصار.

طرق مقطوعة

وسبّب الإعصار أضراراً مادية كبيرة جداً، وقالت ديان كريسويل من الوكالة الفيدرالية لحالات الطوارئ، في تصريح لتلفزيون «سي بي إس»: «تعرضت البنى التحتية لأضرار كبيرة على مستوى شبكات المياه والاتصالات والطرق، فضلاً عن منازل كثيرة»، موضحةً أن البحث عن ضحايا يتواصل.

مركب صيد دفعه الإعصار إلى البرّ في فلوريدا الأحد (رويترز)

في كارولينا الشمالية أصبحت بعض المناطق معزولة، ويتم الوصول إليها عبر مروحيات، على ما أفاد به الحاكم روي كوبر.

ولا تزال 4 محاور طرق وطنية مقطوعة بين كارولينا الشمالية وتينيسي، على ما أفادت به كريستين وايت من دائرة النقل.

وأعلنت ولايات ألاباما وفلوريدا وجورجيا وكارولينا الشمالية وكارولينا الجنوبية وتينيسي حالة الطوارئ الفيدرالية.

ونُشر أكثر من 800 فرد من الوكالة الفيدرالية لإدارة الكوارث.

ولا يزال الإنذار من احتمال وقوع فيضانات سارياً في بعض مناطق غرب كارولينا الشمالية، بسبب خطر انهيار سدود، على ما قال مدير مصلحة الأرصاد الجوية الوطنية كين غراهام.

ويبقى نحو 2.2 مليون منزل من دون كهرباء، حسب موقع «باور آوتيتج» المتخصّص، ويقوم الصليب الأحمر برعاية آلاف الأشخاص على ما أفادت به هذه المنظمة.

وتعمل فِرق الإنقاذ على إعادة التيار الكهربائي، ومواجهة تداعيات الفيضانات الكبيرة التي دمّرت منازل وطرق ومتاجر.

منطقة متضرّرة من الإعصار «هيلين» في كارولينا الشمالية الأحد (رويترز)

وقال ستيفن مورو، وهو أحد سكان فالدوستا في جورجيا: «لا يوجد سوى عدد قليل من الشركات المفتوحة، والمخزون محدود، أشعر بالقلق بشأن العائلات التي لديها أطفال».

وقال شخص آخر: «المشكلة الرئيسية هي التيار الكهربائي»، مشيراً إلى أنه يجب على الناس أن يلزموا منازلهم؛ لأن «إشارات المرور خارج الخدمة».

«مأساة فعلية»

وفي جزيرة سيدر كيز التي يبلغ عدد سكانها نحو 700 نسمة، وتقع على ساحل فلوريدا الغربي، اقتُلِعت أسطح منازل وتحطّمت جدران.

وقال الموظف في البلدية غابي دوتي، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «إن قلبي ينفطر عند مشاهدة ذلك»، مضيفاً: «لقد اندثرت الكثير من المنازل، واختفت السوق ومكتب البريد، إنها مأساة حقيقية، وسيكون من الصعب إعادة البناء».

وفي كارولينا الجنوبية قضى عنصرا إطفاء.

واجتاحت انزلاقات تربة وفيضانات كبيرة مناطق واسعة في آشفيل في كارولينا الشمالية.

يقول العلماء إن تغيّر المناخ يؤدي على الأرجح دوراً في التكثيف السريع للأعاصير التي تنهل من طاقة المحيطات الأكثر دفئاً، ما يؤدي إلى ارتفاع خطر حصول أعاصير أقوى.