الأرميني كارين أخيكيان لـ«الشرق الأوسط»: منحوتاتي صوت معارك النساء

يمتهن النحت بالسلك بوصفه اختزالاً للصمود والهشاشة

منحوتاته تعكس صمود نساء يثابرن رغم ما يُعرقل (كارين أخيكيان)
منحوتاته تعكس صمود نساء يثابرن رغم ما يُعرقل (كارين أخيكيان)
TT

الأرميني كارين أخيكيان لـ«الشرق الأوسط»: منحوتاتي صوت معارك النساء

منحوتاته تعكس صمود نساء يثابرن رغم ما يُعرقل (كارين أخيكيان)
منحوتاته تعكس صمود نساء يثابرن رغم ما يُعرقل (كارين أخيكيان)

يلمس مُتأمِّل تماثيل النحّات الأرميني كارين أخيكيان تحلّيها بنبض الحياة وبمنحى ديناميكي كأنها تجيد التحكُّم بمَشهدها. يُعرّف عن نفسه بأنه «شخصية إنترنتية»، يتّخذ من صفحته في «إنستغرام» فضاء عرض متواصلاً. يختزل مساره الفنّي بالقول لـ«الشرق الأوسط» إنه «رحلة جذورُها ضاربة بعمق في جدوى اكتشاف المشاعر الإنسانية». ذلك للتأكيد على أنّ الحيوية والديناميكية في أعماله تعكسان الصلابة المنبثقة من صراعات الحياة وأشكال تحوّلاتها. فكل منحوتة تبدأ بفكرة في ذهنه، تسبق كونها رسماً يتجسَّد أو مفهوماً يتكوَّن. يعمل مباشرة مع الأسلاك، مُسلِّماً إياها لمجريات فكرة الخَلْق، فيترك للمادة تولّي عملية الإبداع. هذه المقاربة العفوية تُضفي على القِطع طاقةً حياتية نشِطة، كأنها تتحلّى بالنبض المُحرِّك والنَفَس العميق، فتُجسّد شعوراً بفعل السيطرة والتغلُّب على المِحن.

أعماله تعكس الصلابة المنبثقة من صراعات الحياة وأشكال تحوّلاتها (كارين أخيكيان)

تتّخذ بعض منحوتاته شكلاً نسائياً، كمَن تُصارع أو تُدافع أو تخوض مواجهة محتدمة. فهل المُراد بذلك موقف فنّي يقدِّم التحية لنساء من العالم يواجهن صعوبات، ويتعاملن باستمرار مع أشكال اللاعدالة؟ يجيب: «بالفعل! أعمالي تلامس غالباً موضوع النضال؛ وتجارب النساء تؤلّف فصلاً مهماً من هذه السردية. أعتقد أنهنّ، في أجزاء عدّة من العالم، يُواجهن الإجحاف واللاعدالة. غالباً لا يُمثَّلن بشكل مُنصف ولا تُسمع أصواتهنّ على الملأ. منحوتاتي تمنح الصوت لهذه المعارك الصامتة، وتعكس صمود نساء يثابرن رغم ما يُعرقل. الخطوط الديناميكية والتوتّر داخل الأسلاك نماذج لضغوط وأعباء تتحمّلها النساء يومياً».

بدأت رحلة كارين أخيكيان مع النحت بالمادة السلكية بلحظة غير متوقَّعة حين صمَّم كرسياً تجريدياً، يعدّه اليوم عمله الفنّي «المثالي». أشعلت تلك القطعة شغفه بتوظيف الأسلاك وسيطاً؛ وهي مادة وجدها مليئة بالتحدّيات ومُنطلِقة (حرّة) في آن معاً. يقول: «وُلد إلهامي من رغبتي المُلحَّة في التعبير عن مشاعر توصف بالمعقَّدة في سياق أثيريّ وقابل للّمْس في الوقت عينه. أصبح السلك، بقدرته على تجسيد الهشاشة والقوة، الوسيط المثالي لرؤيتي الفنّية».

أعماله تلامس غالباً موضوع النضال (كارين أخيكيان)

كارين أخيكيان نحّات من أرمينيا، تستكشف أعماله موضوعات الصمود والعواطف المركَّبة. باستخدامه أسلاك الحديد والنحاس والأحجار الطبيعية، يبتكر منحوتات تعكس تخبُّط الروح البشرية وإنجازاتها. مقاربته حدسية، مما يسمح للمنحوتة بالتطوُّر التلقائي. أقام معارض دولية، تبنّى فيها سرديات فردية وثقافية تُشكِّل اتصالاً بين الشعوب، وتجمع المتباعدين وإن تعدَّدت مجتمعاتهم.

ولكن لماذا السلك؟ أي «واقعية» يضيفها هذا الوسيط الفنّي إلى أعمال كارين أخيكيان؟ يرى فيه مزيجاً فريداً من الصمود والمرونة، ومحاكاة مثلى لموضوعه. فمظهره القوي، المُتحلّي بصرامة ساطعة، يتيح تحقُّق التباين المطلوب مع المشاعر المرهَفة والمعقَّدة التي يسعى إلى التعبير عنها. يتابع: «تُمكّنني هذه المادة من خَلْق أشكال ديناميكية قابلة لالتقاط الحركة والتوتّر المتأصّلَيْن في الشعور الإنساني. نتاجي لا يرتكز على الواقعية بمعناها التقليدي، لكنه يُعزّزها بمنح المنحوتة عمقها العاطفي ولحظتها الفورية».

كأنّ المنحوتة تتحلّى بالنبض المُحرِّك والنَفَس العميق فتُسيطر (كارين أخيكيان)

مُتصفِّح معرضه «الإنستغرامي»، يلمح بوضوح اهتمامه بفكرة «رسالة العمل الفنّي». للمنحوتة خطاب، ولديها ما تقوله وتؤسّس له. ليست صامتة كما قد تتراءى، بل ناطقة ومُعبِّرة. في فمها ماء دائماً، وترفض انكماشها. برأيه، «الفنّ أداة قوية للتواصل والتأمُّل. لا يعني ذلك تقليلاً من شأن الجماليات. فهي مهمة. وإنما القيمة الحقيقية للفنّ تكمن في قدرته على إيصال رسائل معبِّرة للتحريض على التفكير. عملي مدفوع بالرغبة في التواصل مع الآخرين على مستوى عاطفي لإثارة استجابة تتجاوز مجرّد التقدير البصري. ينبغي على الفنّ أن يتحدّى، ويُلهم، ويُقدم وجهات نظر جديدة حيال العالم».

أعمالي تلامس غالباً موضوع النضال؛ وتجارب النساء تؤلّف فصلاً مهماً من هذه السردية. أعتقد أنهنّ، في أجزاء عدّة من العالم، يُواجهن الإجحاف واللاعدالة. غالباً لا يُمثَّلن بشكل مُنصف ولا تُسمع أصواتهنّ على الملأ. منحوتاتي تمنح الصوت لهذه المعارك الصامتة، وتعكس صمود نساء يثابرن رغم ما يُعرقل.

النحّات الأرميني كارين أخيكيان

ساطعٌ اللون الأحمر، حين يتدخّل في تكوين المنحوتة. يبدو عنيداً أو غاضباً أو متمرّداً على عادية الفكرة أو برودتها والجانب المألوف منها. يجيب عن سؤال؛ هل يمثّل أملَ البشرية أم يختزل غليانها ودمها المُحتَقِن؟ بالقول: «للأحمر دور جبّار بمجرّد اقتحامه أعمالي. يرمز غالباً للأمل والشقاء معاً، ويمثّل ثنائية الوجود الإنساني: الوجع والمثابرة؛ الجروح والشفاء. أراه تذكيراً بالأعباء الجاثمة على أكتافنا، لكنه أيضاً منارة تضيء الدروب وتعبِّدها نحو الصمود والشجاعة وهزيمة الفواجع. الأحمر في منحوتاتي خيارٌ متعمَّد لإثارة استجابة عاطفية فعّالة، والإضاءة على كثافة التجربة الإنسانية».

وإلى أي مدى يُحوِّل تجاربه الحياتية أشكالاً نحتية؟ هل ثمة مفرّ من الواقع لتحقُّق الشرط الإبداعي؟ الواقعية تُحرِّك كارين أخيكيان. فمنحوتاته شخصية جداً، تعكس خصوصية رحلته وعبورها بمسارات الألم والصمود والتراكُم العاطفي: «العملية الفيزيائية لتشكُّل الأسلاك؛ أي الثني، واللفّ، تعكس العملية العاطفية الممثَّلة بمواجهة تحدّيات الحياة والتغلُّب عليها. كل منحوتة تتحوَّل شاهدةً على الصراعات والانتصارات التي تُحدِّد ما نحن عليه. هذا يجعل نحتي يتجاوز كونه تمثيلاً بصرياً، ليصبح سرداً لتجارب معيشة».


مقالات ذات صلة

اليونان تستضيف «الأسبوع الثقافي السعودي» أواخر سبتمبر

يوميات الشرق السعودية تهدف من تنظيم الحدث في اليونان إلى ترسيخ التبادل الثقافي الدولي (رويترز)

اليونان تستضيف «الأسبوع الثقافي السعودي» أواخر سبتمبر

تحتضن العاصمة اليونانية «الأسبوع الثقافي السعودي» الذي تنظمه وزارة الثقافة السعودية خلال الفترة بين 27 سبتمبر و1 أكتوبر 2024 بمركز زابيون في حدائق أثينا.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
ثقافة وفنون المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة الدكتور سالم بن محمد المالك (صورة من الموقع الرسمي للإيسيسكو)

«الإيسيسكو» تؤكد أن المخطوطات شاهدٌ حيٌّ على أصالة العالم الإسلامي

أكد المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة «إيسيسكو»، الدكتور سالم بن محمد المالك، أن المخطوطات شاهدٌ حيٌّ على أصالة العالم الإسلامي.

«الشرق الأوسط» (الرباط)
يوميات الشرق مهرجان الخليج للمسرح ينطلق من الرياض في دورته الـ14 (حساب المهرجان على منصة إكس)

«المسرح الخليجي" يستأنف مسيرته من الرياض بعد غياب 10 سنوات

أطلق مهرجان المسرح الخليجي أعماله، في مدينة الرياض، التي تحتضنه للمرة الأولى منذ عام 1988 من خلال دورته الـ14.

عمر البدوي (الرياض)
يوميات الشرق وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان يكرّم د. سعد الصويان (وزارة الثقافة)

سعد الصويان... إرث علمي عصيّ على النسيان

مُنح الأنثروبولوجي والباحث السعودي الدكتور سعد الصويان جائزة «شخصية العام الثقافية» في السعودية لهذا العام تثميناً لإسهاماته العلمية والأدبية والثقافية الكبيرة.

عمر البدوي (الرياض)
يوميات الشرق الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان يلقي كلمته خلال الحفل (وزارة الثقافة)

«الثقافة السعودية» تتوّج الروّاد والمبدعين في 16 قطاعاً ثقافياً

احتفت وزارة الثقافة السعودية بالمبدعين من الأفراد والمؤسسات في الدورة الرابعة من مبادرة «الجوائز الثقافية الوطنية»، وتوّجت الدكتور سعد الصويان شخصية العام.

عمر البدوي (الرياض)

«الإرهاق الأبوي»... خطر يهدد الوالدين والأطفال... ما أسبابه؟

يعد «الإرهاق الأبوي» مهماً لأنه لا يؤثر سلباً على الوالدين فقط ولكن على الأطفال أيضاً (أرشيفية - أ.ف.ب)
يعد «الإرهاق الأبوي» مهماً لأنه لا يؤثر سلباً على الوالدين فقط ولكن على الأطفال أيضاً (أرشيفية - أ.ف.ب)
TT

«الإرهاق الأبوي»... خطر يهدد الوالدين والأطفال... ما أسبابه؟

يعد «الإرهاق الأبوي» مهماً لأنه لا يؤثر سلباً على الوالدين فقط ولكن على الأطفال أيضاً (أرشيفية - أ.ف.ب)
يعد «الإرهاق الأبوي» مهماً لأنه لا يؤثر سلباً على الوالدين فقط ولكن على الأطفال أيضاً (أرشيفية - أ.ف.ب)

في عام 2015، قدمت المتخصصتان في علم النفس إيزابيل روسكام ومويرا ميكولاجزاك مفهوم «إرهاق الوالدين» أو «الإرهاق الأبوي». وانتشر هذا المفهوم بسرعة، ولاقى صدى واضحاً لدى الآباء في جميع أنحاء العالم.

وعرّفت روسكام وميكولاجزاك «الإرهاق الأبوي» بأنه حالة من الإرهاق المزمن المرتبط بالدور الأبوي. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالذنب والعار، والابتعاد العاطفي عن الأطفال، وتخيلات الهروب، والشعور بالضجر من دورنا الأبوي أو الندم عليه، وفق ما ذكره موقع «سيكولوجي توداي» المَعنيّ بالصحة النفسية والعقلية والعلوم السلوكية.

وبغض النظر عن أسبابه، فإن الإرهاق ينجم دائماً عن عدم التوازن بين المأمول والمُتاح. إنه يظهر في الفجوة بين الواقع الذي نعيشه والحالة المثالية التي نتخيلها، وفي هذه الحالة، تظهر الفجوة بين الطريقة التي نريد أن نظهر بها كآباء وكيف نؤدي كآباء بالفعل.

وتشمل عوامل الخطر التي تتسبب في «الإرهاق الأبوي»: عدم وجود مُثُل عليا أبوية «مستدامة»، والسعي للكمال الأبوي، والافتقار إلى دعم الأسرة وشبكات الدعم الأخرى، والشركاء غير الداعمين، والتوزيع غير العادل للأدوار أو المهام الأبوية والأعمال المنزلية. ويعد «الإرهاق الأبوي» مهماً ليس فقط لأنه يؤثر سلباً على الوالدين، ولكن لأنه يؤثر أيضاً على الأطفال. وفي الحالات الشديدة منه، يمكن أن يؤدي بك إلى إهمال الطفل وسوء معاملته.

وحسب «سيكولوجي توداي»، فإن الأطفال الذين تجري تنشئتهم في بيئة مصابة بـ«الإرهاق الأبوي» سيكونون «أكثر تركيزاً على ذاتهم وأكثر تطلباً وأقل ميلاً إلى الامتثال لرغبات والديهم»، أو بعبارة أخرى، سوف يكونون «أطفالاً عنيدين جداً». وأشار الموقع المَعنيّ بالصحة النفسية والعقلية إلى أنه في الماضي كانت تربية الأطفال تدور حول نقل القيم مثل التقوى والفضائل الكلاسيكية وقوة الشخصية والطاعة وتقديم المساعدة، أما في الوقت الحاضر فنحن نعتز بالاستقلال والتعبير عن الذات والأصالة وتحقيق الذات والرفاهية العاطفية والسعادة. وبعبارة أخرى، هناك تحول واضح من القيم العلائقية إلى القيم الفردية، وهو تحوُّل من أساليب الأبوة التي كانت تستهلك طاقة منخفضة إلى أساليب تحتاج إلى مجهود وطاقة ووقت أكبر.

وهناك حقيقة معترف بها عالمياً تقول إن «الإرهاق ينمو في الفجوة بين مُثُلنا وتجربتنا الحياتية». وفي أيامنا الحاضرة تعد مُثُلنا التربوية أعلى من أي وقت مضى، وأكثر خطورة، وتحتاج لوقت وعمل عاطفي مكثف، وتضع على كاهلنا ضغوطاً اجتماعية أكبر.

لذلك يجب أن يكون الآباء والأمهات لطفاء بشكل أكبر مع أنفسهم، وأن يروا أنفسهم على أنهم آباء وأمهات «جيدون بما فيه الكفاية».