الأسد يكلف الجلالي «المُعاقَب أوروبياً» بتشكيل الحكومة

الرئيس السوري بشار الأسد (رويترز)
الرئيس السوري بشار الأسد (رويترز)
TT

الأسد يكلف الجلالي «المُعاقَب أوروبياً» بتشكيل الحكومة

الرئيس السوري بشار الأسد (رويترز)
الرئيس السوري بشار الأسد (رويترز)

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، السبت، مرسوماً بتكليف وزير الاتصالات السابق محمد غازي الجلالي بتشكيل الحكومة، حسب وكالة الإعلام السورية (سانا).

وأمس أجرى الأسد بصفته الأمين العام لـ«حزب البعث العربي الاشتراكي»، مشاورات مع القيادة المركزية للحزب حول تكليف رئيس لمجلس الوزراء يقوم بتشكيل الوزارة الجديدة.

شغل الجلالي منصب وزير الاتصالات من عام 2014 إلى 2016، ويخضع لعقوبات من الاتحاد الأوروبي منذ عام 2014 بسبب مشاركته في «المسؤولية عن القمع العنيف الذي مارسه النظام ضد السكان المدنيين»، وفق «رويترز». وتشير أرقام الأمم المتحدة إلى أن ما لا يقل عن 350 ألف شخص قُتلوا في الحرب الأهلية السورية التي اندلعت عام 2011 نتيجة انتفاضة ضد حكم الأسد.

ويعد مجلس الوزراء السوري القائم حالياً بمثابة حكومة لتصريف الأعمال بحكم المستقيلة، وذلك بعد إجراء انتخابات أعضاء مجلس الشعب في البلاد منتصف يوليو (تموز) الماضي.

ويرأس حكومة تصريف الأعمال في سوريا حسين عرنوس.


مقالات ذات صلة

الجيش الإسرائيلي يقول إنه قصف أهدافاً في سوريا هذا الأسبوع

المشرق العربي سيارة إسعاف تمر أمام مركبة محترقة بسبب الضربة الإسرائيلية في سوريا (أ.ب)

الجيش الإسرائيلي يقول إنه قصف أهدافاً في سوريا هذا الأسبوع

قال الجيش الإسرائيلي، الجمعة، إنه نفذ خلال الأسبوع الحالي عمليات على أهداف في سوريا بعد أيام قليلة من إعلان سوريا عن وقوع غارات إسرائيلية قتلت 16 شخصاً.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي وزير الخارجية السوري فيصل المقداد يغادر اجتماع وزراء خارجية جامعة الدول العربية في القاهرة (رويترز)

هل يرسل انسحاب المقداد أثناء كلمة نظيره التركي «رسائل متناقضة»؟

إشارات متناقضة للموقف السوري حيال التطبيع مع تركيا، عندما غادر وزير الخارجية السوري فيصل المقداد قاعة اجتماع وزراء الخارجية العرب قبل كلمة نظيره التركي.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
الخليج الأمير فيصل بن فرحان خلال مشاركته في الاجتماع بالقاهرة (الخارجية السعودية)

وزير الخارجية السعودي يناقش تعزيز الدور العربي لتسوية الأزمة السورية

ناقش وزير الخارجية السعودي تعزيز الدور العربي لتسوية الأزمة السورية، ومعالجة تبعاتها السياسية والأمنية والإنسانية، خلال الاجتماع الثاني للجنة الاتصال العربية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
المشرق العربي تظهر هذه الصورة جانباً من مدينة حلب شمال سوريا في 10 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)

لجنة أممية: العنف في سوريا يتصاعد مجدداً

حذّرت لجنة تابعة للأمم المتحدة من أن الصراع في سوريا، الدائر منذ 2011، يهدد بالتصاعد مجدداً.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
الخليج القائم بأعمال السفارة السعودية بالإنابة في سوريا عبد الله الحريص خلال افتتاح السفارة السعودية في دمشق (السفارة السعودية في دمشق)

السعودية تعلن رسمياً افتتاح سفارتها في دمشق

أعادت السعودية افتتاح سفارتها في العاصمة السورية دمشق بعد إغلاقها لمدة 12 عاماً منذ بداية الأزمة السورية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

محمد غازي الجلالي أول رئيس للحكومة السورية من الجولان المحتل

رئيس الوزراء السوري الجديد محمد غازي الجلالي (الإخبارية السورية)
رئيس الوزراء السوري الجديد محمد غازي الجلالي (الإخبارية السورية)
TT

محمد غازي الجلالي أول رئيس للحكومة السورية من الجولان المحتل

رئيس الوزراء السوري الجديد محمد غازي الجلالي (الإخبارية السورية)
رئيس الوزراء السوري الجديد محمد غازي الجلالي (الإخبارية السورية)

بعد مشاورات مع القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي، أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، الأحد، مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الحكومة في سوريا.

وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها دمشق إجراء مشاورات حول تكليف رئيس حكومة جديد، إذ درجت العادة منذ نحو 5 عقود أن تجري مشاورات تشكيل الحكومة ضمن الحلقات الأولى في السلطة، وبعيداً عن الإعلام.

ومنذ تسلم الرئيس بشار الأسد السلطة عام 2000 كان يتم اختيار رؤساء مجلس الوزراء من أعضاء الحكومات السابقين أو من المحافظين أو من السفراء السابقين ممن لديهم خبرة في العمل الإداري والوزاري، وممن تذكيهم الأجهزة الأمنية المعنية، وغالباً ما يكونون من أعضاء القيادة المركزية لـ«حزب البعث» أو اللجنة المركزية.

وقالت مصادر إعلامية سورية «مستقلة» لـ«الشرق الأوسط»، إنه ضمن هذه المعايير لا يبدو مفاجئاً تكليف محمد غازي الجلالي بتشكيل الحكومة الجديدة، كون الأسماء التي تنطبق عليها المعايير المعتادة لا يتجاوز عددها أصابع اليد الواحدة، وذلك في الوقت الذي تواصل فيه دمشق، بحسب المصادر، بث رسائل تؤكد «مضيها في عملية الإصلاح الإداري الذي بدأته مطلع العام الحالي، التي شملت الأجهزة الأمنية وحزب (البعث) الذي يشكل أعضاؤه المورد الرئيسي لإدارات مؤسسات الدولة والنقابات مقابل قلة من الأحزاب الحليفة والمستقلين».

أول رئيس حكومة من الجولان

والدكتور محمد غازي الجلالي من مواليد دمشق عام 1969، حاصل على إجازة في الهندسة المدنية من جامعة دمشق عام 1992، ودكتوراه في الاقتصاد الهندسي من جامعة عين شمس في القاهرة عام 2000، وشغل منصب وزير الاتصالات والتقانة من 2014 إلى 2016، ابتعد بعدها عن الضوء ليشغل منصب رئيس الجامعة السورية الخاصة عام 2023، وعاد اسمه للظهور مع وصوله إلى اللجنة المركزية لحزب «البعث» في الانتخابات الأخيرة.

جدير بالذكر أن الجلالي ينحدر من قرى الجولان المحتل، وهو أول شخصية من الجولان يتم تكليفها بتشكيل الحكومة في عهدي الأسد الأب والأسد الابن.

يشار إلى أن تغييرات كثيرة شهدها حزب «البعث» لجهة انتخاب أعضاء اللجنة المركزية التي تنبثق عنها القيادة المركزية للحزب من حيث آلية الانتخابات والتعيين وإدخال وجوه جديدة، وذلك بالإضافة لعملية التشاور الحزبي لاختيار مرشحي الحزب لمجلس الشعب، والذين حازوا أغلبية مقاعده.

تعيين سبقته مشاورات

وأعلنت وسائل الإعلام الرسمية، مساء السبت، إجراء الأمين العام لحزب «البعث»، الرئيس بشار الأسد، مشاورات مع القيادة المركزية للحزب حول تكليف رئيس لمجلس الوزراء من أجل تشكيل الوزارة الجديدة، لتحل مكان حكومة تسيير الأعمال التي أصبحت بحكم المستقيلة منذ إجراء انتخابات مجلس الشعب في منتصف يوليو (تموز) الماضي.

ومن المرتقب أن تقوم الحكومة الجديدة بعد تشكيلها بتقديم بيان وزاري أمام مجلس الشعب للمناقشة.

يشار إلى أن تكليف محمد غازي الجلالي بتشكيل الحكومة لم يكن مفاجئاً، إذ سبق أن توقعت مصادر حزبية وإعلامية محلية أن يتم اختياره.

انتقادات للحكومة السابقة

ويأتي التغيير الحكومي وسط انتقادات لعمل حكومتي حسين عرنوس السابقتين، اللتين تسلمتا مهامهما عامي 2020 و2024، في ظل تشديد العقوبات الاقتصادية الدولية على سوريا، وفرض قانون «قيصر» للعقوبات، وتزايد الضغوط الدولية وارتفاع وتيرة التصعيد في المنطقة، الأمر الذي أسهم في إضعاف الحكومة وجعلها عاجزة عن كبح ارتفاع الأسعار، لا سيما بعد إقرار الحكومة خطة رفع الدعم عن المحروقات والمواد الأساسية لتعويض جزء من العجز في الموازنة العامة.

وبرر حسين عرنوس ضعف أداء حكومته أمام مجلس الشعب بأنه «ناتج عن الظروف الموضوعية الخارجة عن إرادة الدولة، التي فرضتها الحرب الوجودية التي نتعرض لها، والعقوبات الخارجية الجائرة، والسيطرة على مواردها، وضعف الموارد».