مُركب غذائي «نانوي» لتحسين نمو أسماك البلطي

طوره باحثون مصريون

المزارع السمكية تنتشر بغالبية المحافظات الساحلية في مصر (رويترز)
المزارع السمكية تنتشر بغالبية المحافظات الساحلية في مصر (رويترز)
TT

مُركب غذائي «نانوي» لتحسين نمو أسماك البلطي

المزارع السمكية تنتشر بغالبية المحافظات الساحلية في مصر (رويترز)
المزارع السمكية تنتشر بغالبية المحافظات الساحلية في مصر (رويترز)

تعد أسماك البلطي النيلي من أكثر أنواع الأسماك انتشاراً في أحواض تربية الأسماك (الاستزراع السمكي)، بفضل قدرتها على التكيف مع الظروف المناخية البيئية وسرعة نموها ومقاومتها للأمراض.

وتنتشر المزارع السمكية في غالبية المحافظات الساحلية في مصر، ويبلغ الإنتاج السنوي نحو مليوني طن بنسبة اكتفاء بلغت 85 في المائة، وفق وزارة الزراعة المصرية.

وتحتل مصر المركز الأول أفريقياً والسادس عالمياً في الاستزراع السمكي، كما تحتل المركز الثالث عالمياً في إنتاج السمك البلطي.

في المقابل، يواجه الاستزراع السمكي في مصر، تحديات تتعلق بتكاليف تربية أسماك البلطي وجودة العلف. لكن باحثين مصريين نجحوا في تطوير مركب غذائي نانوي جديد يحتوي على فيتامينات تعزز بشكل كبير نمو ومناعة أسماك البلطي النيلي.

وأوضح الباحثون، في دراستهم المنشورة في العدد الأخير من دورية «Scientific Reports»، الصادر في 8 يوليو (تموز) الماضي، أن النتائج تمهد الطريق لجعل تربية الأحياء المائية أكثر استدامة وإنتاجية.

وتمثل نتائج الدراسة تقدماً كبيراً في تعزيز صحة الأسماك وإنتاجيتها من خلال استراتيجيات غذائية مبتكرة، وفق الباحثين.مركبات نانويةتم تصنيع المركبات النانوية التي تحتوي على فيتامينات سي (C) وإي (E)، وتم خلطها مع طعام الأسماك الأساسي والجيلاتين لتكوين عجينة، ثم جُففت وقُطّعت إلى حبيبات.

وبما أن الأسماك لا تستطيع تصنيع فيتامين «سي» بشكل طبيعي، يجب إضافته إلى غذائها في المزارع. وفيتامين «سي» الذي يتأثر بالحرارة ويتحلل بسرعة في الماء، يعد مضاد أكسدة مهماً يؤثر بشكل كبير على الجهاز المناعي، فهو يعزز الاستجابات المناعية ويساعد في تقليل الالتهاب، ما يعزز قدرة الجسم على مواجهة العدوى والأمراض.

ولاختبار فاعلية المركب الغذائي الجديد، تضمنت الدراسة تغذية 420 سمكة بلطي نيلية موزعة عشوائياً على 21 حوضاً، لتجربة المركب الجديد مقارنة بالتغذية التقليدية. وتمت تغذية الأسماك يومياً بنسبة 5 في المائة من وزن الجسم على مدى 8 أسابيع، مع تقديم الطعام مرتين يومياً وتعديل الكمية وفقاً للوزن المحقق.

لاحظ الباحثون أن الأسماك التي تغذت على النظام الجديد أظهرت تحسناً ملحوظاً في النمو والوزن الإجمالي، مقارنة بالمجموعة الأخرى.

وكان للمركب تأثير إيجابي على المناعة، حيث أظهرت الأسماك التي تغذت على حمية فيتامين النانو زيادة ملحوظة في عدد خلايا الدم البيضاء، ونشاط المصل المضاد للبكتيريا، مما يشير إلى استجابة مناعية أقوى ويدل على تحسين دفاع الجسم ضد مسببات الأمراض.

كما قلل المركب بشكل فعال من الإجهاد التأكسدي في الأسماك، ما يساهم في الحفاظ على صحتها ويقيها من الأضرار المحتملة التي قد تؤثر على الوظائف الحيوية.

ويعتقد الباحثون أن التأثيرات الإيجابية التي لوحظت في الدراسة ترجع إلى التوافر الحيوي الفائق للفيتامينات المغلفة بالنانو. ويحمي المركب النانوي الفيتامينات من التحلل في الماء ويسهل امتصاصها من قبل الأسماك، مما يؤدي إلى تأثير أكثر فاعلية.استدامة الاستزراع السمكييقول الباحث الرئيسي للدراسة، من قسم أمراض الأسماك بمعهد بحوث الصحة الحيوانية بكفر الشيخ في مصر، الدكتور أحمد حماد شريف: «إن الدراسة تسلط الضوء على إمكانات تكنولوجيا النانو لتحسين صحة الأسماك وتعزيز ممارسات تربية الأحياء المائية المستدامة، ما يسهم في ضمان مصدر غذائي صحي للأجيال القادمة».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «استخدام المركبات النانوية في تحسين غذاء وصحة الأسماك، قد يؤدي إلى تقليل الحاجة إلى مكملات غذائية إضافية وتقليل الأدوية، ما يساهم في خفض التكاليف التشغيلية ويعزز من استدامة الاستزراع السمكي».

ونوه إلى أن دمج مركبات الفيتامينات النانوية في أعلاف الأسماك، يُمكّن المزارعين من تحقيق عوائد إنتاج أعلى، وتقليل الاعتماد على المضادات الحيوية، وتقديم منتج أكثر صحة للمستهلكين في نهاية المطاف.


مقالات ذات صلة

إنقاذ كركند برتقالي نادر جداً من التحوُّل طبق عشاء

يوميات الشرق أُنقِذ من الطهي (مواقع التواصل)

إنقاذ كركند برتقالي نادر جداً من التحوُّل طبق عشاء

أُنقِذ كركند برتقالي نادر جداً، وأُعيد إلى محيطه بعد اكتشافه بداخل قسم المأكولات البحرية بسوق في ساوثهامبتون، بنيويورك.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق رصد أول حالة تكاثر من دون إخصاب لدى نوع من أسماك القرش مهدد بالانقراض (رويترز)

لأول مرة... سمكة قرش مهددة بالانقراض تتكاثر من دون إخصاب

ذكرت مجلة علمية هذا الأسبوع أنّ باحثين إيطاليين رصدوا أول حالة تكاثر من دون إخصاب لدى نوع من أسماك القرش مهدد بالانقراض، بحسب ما نشرت «وكالة الصحافة الفرنسية».

«الشرق الأوسط» (روما)
يوميات الشرق أسراب الأسماك تسبح في المحيط الهادئ (أرشيفية - أ.ف.ب)

اكتشاف «الأكسجين المظلم» في قاع المحيط لأول مرة يذهل العلماء

اكتشف علماء بعض المعادن الموجودة في أعماق المحيطات السحيقة، والقادرة على إنتاج الأكسجين في ظلام دامس، دون أي مساعدة من الكائنات الحية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق جيفة الحوت النادر تُرفع بالقرب من مصب نهر في مقاطعة أوتاغو (هيئة الحفاظ على البيئة في نيوزيلندا)

ظهور جيفة حوت نادر على شاطئ بنيوزيلندا

كشف علماء أن الأمواج جرفت إلى شاطئ في نيوزيلندا جيفة حوت منقاري مجرفي الأسنان، وهو نوع نادر للغاية لم يُسبق رصده على قيد الحياة.

«الشرق الأوسط» (كرايستشيرتش)
يوميات الشرق تعد مقاطعة غوانغدونغ الصينية موقعاً شهيراً لمزارع التماسيح (رويترز)

زحف التماسيح إلى المدن في شمال المكسيك بسبب الأمطار الغزيرة

زحف ما لا يقل عن 200 تمساح في شمال المكسيك إلى المناطق الحضرية، بعد الأمطار الغزيرة المرتبطة بإعصار «بريل» والعاصفة المدارية السابقة «ألبرتو».

«الشرق الأوسط» (مدينة مكسيكو)

علاجات «الخصوبة الذاتية»... الفوائد والمحاذير

علاجات منزلية للخصوبة سهلة وبكلفة زهيدة (أدوبي ستوك)
علاجات منزلية للخصوبة سهلة وبكلفة زهيدة (أدوبي ستوك)
TT

علاجات «الخصوبة الذاتية»... الفوائد والمحاذير

علاجات منزلية للخصوبة سهلة وبكلفة زهيدة (أدوبي ستوك)
علاجات منزلية للخصوبة سهلة وبكلفة زهيدة (أدوبي ستوك)

في سن 32، كانت تيسا ميلز وزوجها يواجهان صعوبة في الإنجاب. فقد أمضيا عامين في المحاولة وخضعا لسلسلة من الفحوصات. وأظهر تحليل السائل المنوي لزوج ميلز بعض الاختلالات. لذا أوصى طبيبهم بثلاث دورات من التلقيح داخل الرحم intrauterine insemination.

طقم للتلقيح داخل الرحمخلال عملية التلقيح داخل الرحم، يتم فصل الحيوانات المنوية السليمة عن باقي السائل المنوي أولاً وتركيزها في محلول، ثم توضع مباشرة في الرحم. كانت المشكلة أن كل عملية تلقيح داخل الرحم تكلف 1500 دولار، وأن تأمين ميلز الصحي يغطي فقط 500 دولار من علاجات الخصوبة. اكتشفت عن طريق الصدفة شركة «فيردال» الناشئة في مجال الخصوبة، التي تبيع أطقماً لعمل التلقيح داخل عنق الرحم في المنزل بسعر 200 دولار، وهي عبارة عن حقنة لوضع الحيوانات المنوية مباشرة في عنق الرحم. خلال شهر واحد، كانت ميلز حاملاً.

وتعزو نجاح حملها إلى شركة «فيردال»، وتقول: «لم يكن المجتمع الطبي يقدم لنا خيارات جيدة. في حين أن التأمين جيد في تغطية فحوصات الخصوبة، لكنه قد يتأخر كثيراً في تغطية علاج الخصوبة».

معدلات نجاح مختبرية ومنزليةيمكن أن يكون علاج العقم عملية طويلة ومكلفة. قد تتراوح تكلفة التلقيح داخل الرحم من 200 دولار إلى 4000 دولار ومعدل نجاحه من 10 إلى 30 في المائة. أما الإخصاب في المختبر؛ حيث يقوم الطبيب بإخصاب البويضة في المختبر ثم يضع الجنين الناتج مرة أخرى في الرحم، فيبلغ معدل نجاحه أكثر من 50 في المائة، ولكن قد تصل التكلفة أيضاً إلى 30 ألف دولار.

«خصوبة ذاتية» رخيصةتقدم شركتا «برووف» و«فيردال»، بالتعاون مع شركة «ويسب»، شيئاً جذاباً للأزواج الذين يكافحون من أجل الإنجاب: الخصوبة الذاتية بأسعار معقولة. وتشير مونيكا سيباك، الرئيسة التنفيذية لشركة «ويسب» إلى أن «الخصوبة تظهر باستمرار» بوصفها مجالاً يستحوذ على اهتمام العملاء.

يمكن للمرضى شراء المنتجات من «برُوف» Proov و«فيردال» PherDal، إضافة إلى «حلوى جيلاتينية ما قبل الولادة» الخاصة بشركة «ويسب» مباشرة من الشركة، واستشارة مقدم الرعاية إذا رغبوا في ذلك، ولكن هذا ليس ضرورياً.

اختبارات وأطقم تلقيح منزليةتقدم «بروف» اختبار الهرمونات واختباراً احتياطياً للمبايض، في المنزل للنساء (مقابل 99 دولاراً)، أو مجموعة متقدمة تضيف إليها مجموعة تحليل السائل المنوي (مقابل 169.99 دولار). وتبيع «فيردال» أول مجموعة تلقيح منزلية معقمة معتمدة من إدارة الغذاء والدواء. بدا كلا المشروعين من قبل علماء شعروا بخيبة أمل من المجتمع الطبي عندما واجهوا مشكلات في العقم.نساء عقيمات صممن أطقم التلقيحقالت إيمي بيكلي، مؤسسة شركة «بروف»، الحاصلة على درجة الدكتوراه في الصيدلة، إنها تعاني من عقم غير مُفسر، ولكنها اكتشفت لاحقاً أنها تعاني من مشكلة في هرمون البروجسترون الذي لم يفحصه طبيبها المعالج مطلقاً. ولعلاج هذه المشكلة، صممت مجموعة «بروف» لاختبار أربعة هرمونات، بدلاً من واحد فقط، وهو المعيار بالنسبة لمعظم مجموعات التبويض.شُخصت حالة جينيفر هينتزش، مؤسسة شركة «فيردال» الحاصلة على درجة الدكتوراه في المعلوماتية الحيوية، بالعقم غير المُفسر، ثم أعطيت أوراقاً للحصول على قرض بقيمة 10 آلاف دولار لدفع تكلفة التلقيح داخل الرحم. وبدلاً من ذلك، أجرت بحثها الخاص واكتشفت التلقيح داخل عنق الرحم، وهي عملية لا يتم تقديمها في أغلب عيادات الخصوبة. ثم جمعت مجموعة منزلية لعمل التلقيح داخل عنق الرحم من مستلزمات المختبر، وفي غضون شهرين كانت حاملاً.

بعد نجاحها، أسست شركة «فيردال» التي حصلت على تصريح من إدارة الغذاء والدواء في ديسمبر (كانون الأول) 2023، رغم عدم وجود دراسة إكلينيكية حتى الآن حول مدى فاعلية المجموعة، تقول الدكتورة هينتزش إنها باعت في الأصل 200 مجموعة لإثبات المفهوم العلمي، وأسفرت عن 34 حالة حمل.

محاذير الخصوبة الذاتيةيمكن أن يكون دفع تكلفة هذه العلاجات أسهل وأسرع من انتظار أشهر للحصول على موعد في عيادة الطبيب. كما أن الحلول المنزلية تُعدّ بقدر ما من التحكم في العملية. مع ذلك، فإن التحكم لا يُترجم بالضرورة إلى الفاعلية، ويقول خبراء الخصوبة إن الأشخاص الذين يسعون وراء العلاجات المنزلية - التي قد لا تستند إلى استشارة طبيب ولا تتضمن فحوصات بدنية - قد يعملون بمعلومات غير كاملة.

أهمية تشخيص العقم بدقةتقول الدكتورة إليزابيث ديلداي، اختصاصية الغدد الصماء التناسلية في عيادة «سي سي آر إم» للخصوبة، إن تشخيص العقم عند النساء يتطلب دراسة متعمقة للتاريخ الطبي والجيني للمريضة، إضافة إلى الفحص البدني مع تحليل الدم، وفحص بالموجات فوق الصوتية، وتصوير الرحم، وقناتي فالوب لتقييم فاعلية الرحم وقناتي فالوب. من الصعب الحصول على نسب دقيقة لتشخيصات العقم لأنها تختلف حسب المنطقة، لكن الدكتورة ديلداي تقول إن بعض أكثر التشخيصات شيوعاً هي اضطراب التبويض، وانسداد قناتي فالوب، والعقم غير المُفسر.

بمجرد تحديد التشخيص، تتراوح العلاجات من الجماع المحدد الوقت، وتحفيز التبويض، والتلقيح داخل الرحم، أو الإخصاب في المختبر.

ولا تقدم أغلب عيادات الخصوبة التلقيح داخل عنق الرحم. يقول الدكتور مايكل ألبر، المؤسس المشارك لعيادة بوسطن «آي في إف» للخصوبة، والأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة هارفارد: «إنه غير فعال، ولا توجد له ميزة على الجماع. يختلف التلقيح داخل الرحم لأننا نقوم بتركيز الحيوانات المنوية ووضعها مباشرة في الرحم». (وفقاً لدراسة أجريت عام 2022، فإن معدلات ولادة الأطفال الأحياء من التلقيح داخل عنق الرحم هي 38 في المائة مقارنة بـ56 في المائة للتلقيح داخل الرحم خلال فترة ثمانية أشهر).

يمكن أن تكون صعوبة الحمل ناتجة أيضاً عن مجموعة متنوعة من المشكلات في إخصاب البويضة المصنفة أنها «عقم العامل الذكري». يتضمن تشخيص ذلك نهجاً ثلاثي الأبعاد: فحوصات مختبرية للهرمونات، وتحليل السائل المنوي، والفحص البدني.

يقول الدكتور بيتر تسامبارليس، اختصاصي المسالك البولية والأستاذ المساعد في كلية فاينبرغ للطب بجامعة نورثويسترن، إنه بينما تقوم تحليلات السائل المنوي المنزلية بعمل جيد إلى حد ما في حساب الحيوانات المنوية وقياسها، فإن جودة التحليل يمكن أن تختلف من مختبر لآخر. ويقول: «يمكن أن يوفر تحليل السائل المنوي المنزلي الطمأنينة بأن كل شيء على ما يرام، ولكن إذا لم يكن كذلك، فراجع الطبيب لإجراء تحليل السائل المنوي الفعلي». وفي الوقت نفسه، يعاني نحو 40 في المائة من مرضاه الذين يعانون من العقم من توسع الأوردة في الخصيتين، وهو أمر لا يظهر إلا في أثناء الفحص البدني.

منتجات منزلية أم اختصاصي تخصيب؟

في حين أن منتجات الخصوبة المبيعة مباشرة للمستهلك قد توفر إجابات لبعض المرضى، يُحذر الأطباء من الاعتماد عليها بشكل كبير. تقول الدكتورة ديلداي: «أكبر مؤشر للحمل هو عمر الشريكة الأنثى. إذا لم تكن المنتجات فعالة، فلا تنتظري أو تؤجلي الحصول على المساعدة المهنية الضرورية. الوقت هو جوهر الأمر، وقد تُغير بضعة أشهر من النتائج».

تمتلك زيارة الاختصاصي الطبي فائدة إضافية تتمثل في توفير التعليم وخطة علاج مخصصة، بالإضافة إلى التشخيص.

يشير تسامبارليس إلى أن التعليم جزء كبير من اللغز أيضاً. ويقول: «ستتفاجأ بما لا يعرفه الرجال عن الخصوبة والتبويض»، كما لاحظ أنه كان لديه مرضى أجروا عملية قطع القناة الدافقة ثم تساءلوا عن سبب صعوبة الإنجاب.

مع ذلك، يُدرك الأطباء أن التكلفة يمكن أن تكون عائقاً كبيراً. توصي ألبر باستشارة أولية لمساعدة المرضى على فهم سبب المشكلة المحتمل. تقول ألبر إن استشارة اختصاصي خصوبة ستكلف نحو 300 دولار، وهو ما تقول إنه قابل للمقارنة مع مجموعة الأدوات المنزلية، مع الفائدة الإضافية المتمثلة في «أنك ستتحدث إلى شخص يفهم الصورة الكاملة. محاولة معرفة ذلك بنفسك يشبه محاولة إصلاح سيارة بنفسك. قد ينجح الأمر، ولكن ليست لديك معرفة شخص قام بذلك عدة مرات ويفهم السياق الكامل».

في المستقبل، تخطط شركة «ويسب» لتقديم منتجات وخدمات ذات لمسة أعلى، بما في ذلك الأدوية الموصوفة طبياً مثل «كلوميد» و«ليتروزول»، التي يمكن أن تحفز المبايض على إنتاج عدة بويضات. وسوف تتعاون أيضاً مع خدمة سحب الدم في المنزل حتى يعرف المرضى متى يجب تناول الأدوية. تقول سيباك: «هناك مجموعة فرعية من النساء سوف تحتاج إلى الإخصاب في المختبر. ولكن هناك كثير من الأشخاص الذين يمكن مساعدتهم بخيارات أخرى أقل تكلفة. إذا تمكنّا من مساعدتهم في تجنب رحلة طويلة ومكلفة إلى عيادة الإخصاب في المختبر، فسيكون ذلك نجاحاً كبيراً».

* مجلة «فاست كومباني» - خدمات «تريبيون ميديا»