«لوسيد» تتوقع نمو سوق المركبات الكهربائية بالسعودية بمعدل 5.95% سنوياً

وينترهوف لـ«الشرق الأوسط»: المملكة تمضي باستثماراتها نحو الطاقة النظيفة

استوديو «لوسيد» في مدينة جدة غرب السعودية (الشرق الأوسط)
استوديو «لوسيد» في مدينة جدة غرب السعودية (الشرق الأوسط)
TT

«لوسيد» تتوقع نمو سوق المركبات الكهربائية بالسعودية بمعدل 5.95% سنوياً

استوديو «لوسيد» في مدينة جدة غرب السعودية (الشرق الأوسط)
استوديو «لوسيد» في مدينة جدة غرب السعودية (الشرق الأوسط)

كشف الرئيس التنفيذي للعمليات في «لوسيد» الأميركية للسيارات الكهربائية، مارك وينترهوف، عن عزم الشركة بناء المزيد من مراكز خدمة العملاء في السعودية، وأن العمل جارٍ حالياً للتوسع في خدمات متنقلة من سيارات «لوسيد إير» التي قامت الشركة بتحويلها وتجهيزها بكل الأدوات اللازمة للصيانة، في حين أن 40 في المائة من الإصلاحات التي أجرتها محلياً ودولياً تتم من خلال الصيانة المتنقلة، متوقعاً نمو السوق المحلية فيها بمعدل سنوي مركب قدره 5.95 في المائة على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وأشار وينترهوف في حديثه لـ«الشرق الأوسط» إلى جهود السعودية المتسارعة فيما يتعلق بالمركبات الكهربائية مع التزامها بانتشار 30 في المائة على الأقل من هذا النوع في الطرقات بحلول عام 2030، إلى جانب المبادرات الأخرى بما فيها توسيع شبكات الشحن عالي السرعة المحلية، ما يؤكد عزم البلاد على تبني المركبات الكهربائية.

ويرى وينترهوف أن المملكة تمضي قدماً نحو المزيد من ابتكارات القطاع الخاص والاستثمارات في الطاقة النظيفة، ما يجعل البلاد سوقاً بارزة في قطاع التنقل المستدام مستقبلاً.

وشدد الرئيس التنفيذي للعمليات على وجود إمكانات هائلة في سوق السيارات السعودية، وخاصة الكهربائية، مشيراً إلى أن «رؤية 2030» إلى جانب دعم الاستثمار بقيمة تقدر بـ50 مليار دولار في هذا النوع من المركبات يمهدان الطريق لنمو هائل في هذا الاتجاه.

دعم «السيادي» السعودي

وكشف وينترهوف عن شراكات وطيدة وبالغة الأهمية مع السعودية، موضحاً أنها تتجلى من خلال علاقاتها مع «صندوق الاستثمارات العامة»، الذي يعتبر أكبر مساهميها ويدعم نموها في المنطقة والعالم أجمع.

وقال: «لولا شراكتنا مع صندوق الاستثمارات العامة لما كان بإمكاننا افتتاح أول منشأة لتصنيع المركبات الكهربائية في المملكة».

وتطرق وينترهوف إلى الشراكة مع شركة البنية التحتية للسيارات الكهربائية (إيفيك) بهدف تطوير شبكة عامة للشحن عالي السرعة، وسهولة الوصول إلى سكان السعودية، كاشفاً أيضاً عن توقيع مذكرة تفاهم مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، للتعاون في إطار مشروع بحثي مشترك باستخدام خدمات ومرافق ومنتجات المدينة لإجراء أبحاث مخصصة في تقنيات ومواد البطاريات المتقدمة.

مارك وينترهوف الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة «لوسيد» للسيارات الكهربائية

وسلّط وينترهوف الضوء على توجه الشركة لبناء المزيد من الاستوديوهات ومراكز الخدمة التي تقرّبها من عملائها، والعمل حالياً على إطلاق «خدماتنا المتنقلة»، وهي في الأساس سيارات «لوسيد إير» التي قامت الشركة بتحويلها وتجهيزها بكل الأدوات اللازمة للصيانة، حيث إن «نحو 40 في المائة من الإصلاحات التي أجريناها محلياً ودولياً تتم من خلال خدماتنا المتنقلة».

وتابع «لضمان تمتع العملاء الجدد بأفضل تجربة شحن منزلي ممكنة، تقدم الشركة اليوم بدلاً بقيمة 3750 ريالاً (ألف دولار) لتركيب شاحن منزلي من قبل أحد المزودين المعتمدين في السعودية، مع برنامج صيانة مجاني لمدة عامين»، مشيراً إلى أن معظم المركبات لديهم تستطيع قطع أكثر من 700 كيلومتر في كل عملية شحن، والتي غالباً ما تستمر لمدة أسبوع تقريباً، ما يعني الاكتفاء بالشحن لمرة واحدة في الأسبوع تقريباً.

التنقل المستدام

وأبان وينترهوف أن جميع أعمال الشركة تتمحور حول الاستدامة، ورؤيتها تتركز في دعم حلول التنقل المستدام، مضيفاً أن التقنيات المتطورة تتيح الاستفادة بالشكل الأمثل من موارد العالم، مفيداً بأنه من خلال استخدام كمية أقل من البطاريات وكهرباء الشبكة، استطاعت «لوسيد» خفض الطلب على المواد الأساسية، وتقليل أثرها البيئي.

وأشار إلى أن سيارة «لوسيد إير» تتمتع بأعلى كفاءة لكل (ميل/كيلومتر) مقارنة بأي مركبة كهربائية متوفرة حالياً.

وذكر أن الشركة حصلت مؤخراً على شهادة وكالة حماية البيئة الأميركية «إي بي إيه» بعد تحقيق مدى 5 أميال لكل (كيلوواط في الساعة)، «وذلك لكوننا مع كل (ميل/كيلومتر) إضافي يمكننا استخلاص كيلوواط في الساعة من الطاقة، مما يساعد في تقليل إجمالي الانبعاثات والمواد الخام اللازمة».

تعمل «لوسيد» على تصنيع العديد من مركباتها في مجمعها في السعودية.

خطط التوسع

وأوضح وينترهوف أن «لوسيد» لديها خطط طموحة لتعزيز التزامها بتطوير سوق المركبات الكهربائية في المنطقة، وقال «في الإمارات سنفتتح أيضاً أول مركز خدمة لنا في مجمع دبي للاستثمار، بالإضافة إلى استوديو آخر في أبوظبي».

وأضاف «نتطلع لبدء إنتاج سيارة الدفع الرباعي (لوسيد غرافيتي)، ومتحمسون بخصوص النموذج الجديد ومتوسط الحجم قيد التطوير حالياً، حيث نتطلع إلى نشر هذا النوع على نطاق واسع. وسيتم إنتاج كميات كبيرة منه في السعودية».

وحول إنتاج المزيد من المركبات، أفاد بأن خط سيارات «لوسيد إير» يتيح تصميم تجربة قيادة فريدة من نوعها، ومع خيارات التخصيص الشاملة، يمكن تصميم المركبة.

ولفت إلى أن المنافسة في سوق المركبات الكهربائية مع السيارات التقليدية، بما في ذلك الأنماط الجديدة التي تشهدها السوق السعودية، هي في الواقع لصالح «لوسيد»، وتشجع على مواصلة تحسين المنتجات والخدمات، ولا تعمل على دفع حدود الابتكار وزيادة الوعي بالمركبات الكهربائية فحسب، بل تساعد أيضاً في تعزيز البنية التحتية، وهو ما يتماشى مع مساعي الشركة لتسريع تبني حلول التنقل المستدامة داخل السعودية وخارجها.

تتطلع الشركة لزيادة حصتها في المملكة مع افتتاح الاستوديو الخاص بها في مدينة جدة (الشرق الأوسط)

الأسواق العالمية

وبيّن وينترهوف أن سوق المركبات الكهربائية العالمية تشهد نمواً ملحوظاً، حيث من المتوقع أن تصل إيراداتها إلى 623.3 مليار دولار في عام 2024، و906.7 مليار دولار بحلول 2028، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 9.82 في المائة، موضحاً أن هذا النمو يتجلى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتوقع أن تنمو سوق المركبات الكهربائية بمعدل سنوي مركب قدره 23.20 في المائة، وصولاً إلى 9.42 مليار دولار بحلول عام 2029، وأن تبرز السعودية كلاعب رئيسي في هذا المجال، حيث من المتوقع أن تنمو السوق المحلية فيها بمعدل سنوي مركب قدره 5.95 في المائة على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وقال: «يشير هذا النمو العالمي والإقليمي، المدعوم بعوامل متعددة تشمل الحوافز الحكومية والطلب المتزايد من جانب المستهلكين، إلى توجه مستقبل صناعة السيارات نحو الكهرباء».

وأكد أن بروز شركات جديدة لتصنيع المركبات الكهربائية في المملكة والمنطقة يعني زيادة الوعي بأهميتها، وتعزيز البنية التحتية لهذا النوع، وتسريع تبني وسائل التنقل المستدامة داخل وخارج السعودية.

المواهب المحلية

وواصل الرئيس التنفيذي للعمليات القول إن «لوسيد» تبدي التزاماً بتطوير ورعاية المواهب السعودية في مختلف أعمالها، بما في ذلك عمليات البيع والصيانة وما بعد البيع، «ولدينا حالياً العديد من المواطنين الذين يعملون في خط الإنتاج، والذين تدربوا في إحدى المنشآت التابعة في الولايات المتحدة».

وبحسب وينترهوف، فإن الاتفاقيات مع صندوق تنمية الموارد البشرية تهدف إلى استثمار 50 مليون دولار في رأس المال البشري لدعم أكثر من ألف موظف، والعمل بشكل تدريجي على زيادة معدل التوظيف.


مقالات ذات صلة

«جنرال موتورز» و«سامسونغ» تقيمان مصنعاً لبطاريات السيارات الكهربائية

الاقتصاد عمال تجميع بشركة جنرال موتورز على خط إنتاج بمصنع بولاية ميشيغان (رويترز)

«جنرال موتورز» و«سامسونغ» تقيمان مصنعاً لبطاريات السيارات الكهربائية

أعلنت شركة البطاريات والبتروكيماويات الكورية الجنوبية «سامسونغ إس دي آي» اتفاقها مع شركة «جنرال موتورز»، على التعاون لإقامة مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية.

«الشرق الأوسط» (سيول)
الاقتصاد سيارات «تسلا - موديل3» في مصنع الشركة بمدينة شنغهاي الصينية (رويترز)

الاتحاد الأوروبي يخفض جمارك سيارات «تسلا» المصنعة في الصين إلى 9%

خفضت المفوضية الأوروبية يوم الثلاثاء التعريفة الجمركية المقترحة على واردات سيارات «تسلا» المصنعة في الصين إلى 9%

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
الاقتصاد عرض سيارة «BYD Seal» الكهربائية «EV» في شنغهاي بالصين (رويترز)

الصين تهدد بسحب استثمارات من أوروبا

هددت الصين بسحب جميع استثماراتها من أوروبا، في حال استمر الاتحاد الأوروبي في فرض رسوم مكافحة الدعم على المركبات الكهربائية الصينية.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد جانب من سباقات «الفورمولا إي» (الشرق الأوسط) play-circle 02:02

شراكة السعودية و«الفورمولا إي»... تطلعات لصناعة المستقبل في النقل المستدام

مع انطلاق سباقات «الفورمولا إي»، بادرت السعودية إلى رعاية الحدث بشكل مكثف عبر عدد من المبادرات لتكون مساهماً في صناعة المستقبل بالنقل المستدام.

مساعد الزياني (الرياض)
تكنولوجيا سيارة تابعة لشركة «زيكر» (رويترز)

ابتكار أسرع بطارية شحن للسيارات الكهربائية في العالم

تقول شركة صناعة السيارات الصينية «زيكر» إنها ابتكرت أسرع بطارية شحن للسيارات الكهربائية في العالم.

«الشرق الأوسط» (بكين)

فعاليات متنوعة ونزالات عالمية ضمن «موسم الرياض» بنسخته المقبلة

رئيس الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ متحدثًا للحضور (الشرق الأوسط)
رئيس الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ متحدثًا للحضور (الشرق الأوسط)
TT

فعاليات متنوعة ونزالات عالمية ضمن «موسم الرياض» بنسخته المقبلة

رئيس الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ متحدثًا للحضور (الشرق الأوسط)
رئيس الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ متحدثًا للحضور (الشرق الأوسط)

ينطلق «موسم الرياض» بنسخته الخامسة في 12 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، بمناطق جديدة وفعاليات وحفلات إضافية كبرى، إضافة إلى 12 مسرحية خليجية وعربية وعالمية، وفق ما أعلن رئيس هيئة الترفيه المستشار تركي آل الشيخ في مؤتمر صحافي الأربعاء.

وتُشكّل فعاليات «موسم الرياض» ذراعاً اقتصادية وطنية جاذبة لرؤوس الأموال المحلية والأجنبية، حيث يتوافد عليها كثير من شركات القطاع الخاص بوصفها وجهة تحقق مكتسبات اقتصادية، نظراً لزيادة الإقبال التي تضاعفت في العام الماضي لتكسر حاجز الـ20 مليوناً، مقارنة بـ10 ملايين في أول موسم خلال 2019، أي بنسبة ارتفاع 100 في المائة.

وسوف يتكوّن ‏«موسم الرياض»، هذا العام من 14 منطقة ترفيهية و11 بطولة عالمية و100 معرض ومهرجان وسيمتد على مساحة 7.2 مليون متر مربع، وفق آل الشيخ الذي قال أيضاً إن الموسم يحتوي على أكثر من 4200 عقد وما يزيد عن ألفي شركة، منها 95 في المائة سعودية، وشرح أن الشريك الاستراتيجي للموسم «صلة»، وهي إحدى شركات «صندوق الاستثمارات العامة»، والشريك الإبداعي «بيغ تايم»، والشريك الإعلامي «إس إم جي».

أحداث عالمية

وكشف عن منطقة «ذا فنيو» الجديدة في «موسم الرياض» التي تمتد على مساحة 9425 متراً مربعاً بطاقة استيعابية 8 آلاف متر مربع، وتحتوي على 7 فعاليات مختلفة.

وأضاف أن «ذا فنيو» ستضم حدثاً عالمياً مهماً للأزياء والموضة بالتعاون مع المصمم العالمي العربي إيلي صعب، باسم «ألف موسم وموسم».

ولفت إلى واحد من أهم الفعاليات هذا العام، وهي «كأس موسم الرياض للتنس (الملوك الستة)»، إذ سيكون بمشاركة لاعبين التنس المصنفين الستة الأوائل على مستوى العالم.

وأبان أن مهرجان جائزة التسويق الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط سيكون لأول مرة في السعودية في موسم الرياض لهذا العام.

تطوير المناطق

وأوضح أن منطقة «المملكة أرينا» زادت طاقتها الاستيعابية بمعدل 40 في المائة إلى 27 ألفاً، على مساحة 200 ألف، وتحتوي على 4 فعاليات عالمية.

آل الشيخ يتحدث للحضور عن أبرز الفعاليات الجديدة (الشرق الأوسط)

ولفت إلى تطوير «بوليفارد وورلد» التي بات عدد مناطقها 19، بزيادة 35 في المائة، وتحتوي على نحو 21 فعالية جديدة، و5 مناطق جديدة و300 مطعم ومقهى، إضافة إلى نحو 1400 متجر بزيادة 18 في المائة عن العام الماضي.

وذكر أن منطقة «بوليفارد وورلد» ستضم 5 دول جديدة وهي السعودية، وتركيا، وجنوب أفريقيا، وإيران، وكورشافيل (منطقة ثلجية مغطاة بالكامل، وتحتوي على مدرسة تزلج، إضافة إلى تجربة على مدار اليوم مختلفة تعطي شعور التزلج في المناطق العالمية).

وفيما يخص منطقة «بوليفارد سيتي»، أشار رئيس هيئة الترفيه إلى احتوائها على 70 في المائة من فعاليات جديدة، حيث سيبلغ عددها الإجمالي 40 فعالية، وكذلك ستشهد المنطقة 12 حفلة غنائية و11 مسرحية.

كما ستضم «بوليفارد سيتي» واحدة من أهم التجارب الجديدة وهي تجربة هاري بوتر، على مساحة نحو 25 ألف متر، وتوقّع آل الشيخ أن تكون من أكثر التجارب زيارة هذه السنة.

وقال إن «موسم الرياض» يمتلك هذه السنة واحداً من أكبر مجسمات الديناصورات الحقيقية في العالم وسيعرض في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل للزوار داخل «بوليفارد سيتي» باسم «أولولو».

وأفاد آل الشيخ بأن «دزرت»، المنتجات المساعدة على الإقلاع عن التدخين، سوف يكون لها متجر رئيسي داخل «موسم الرياض» حيث سيوفر كل المنتجات بالسعر الطبيعي، وعدد البيع محدود لكي لا يحدث استغلال تجاري.

مكاتب لأعمال تجارية

وأوضح أن «بوليفارد بزنس بارك» إحدى المناطق الجديدة في الموسم، موضحاً أنه بعد المؤتمر الصحافي سيتم التوقيع بين شركة «صلة» وإحدى الشركات الوطنية «الحبيب» لاستثمار منطقة في الـ«بوليفارد» لمكاتب أعمال تجارية كما ستحتوي على فندق.

وسيضم الموسم منطقة جديدة أخرى وهي «بوليفارد ران واي»، حيث إن العام الفائت تم توقيع شراكة استراتيجية مع «الخطوط السعودية» للاستفادة من مجسمات الطائرات التي لا تستخدم (القديمة) بشكل حديث في وضعها في «زون» فيه مجموعة من التجارب والمطاعم، تحتوي على 3 مناطق بطاقة استيعابية 9 آلاف على مساحة 140 ألف متر مربع، التجارب التفاعلية 13 والمطاعم والمقاهي 5 والمحلات التجارية 13، بحسب آل الشيخ.

وتابع أن منطقة «وندر غاردن» المطورة تعتبر واحدة من أهم المناطق مساحتها نصف مليون متر (500 ألف متر مربع)، بطاقة استيعابية في اليوم 23 ألفاً، 60 عرضاً مسرحياً ومتجولاً، 40 مطعماً، 65 لعبة وتجربة، و15 متجراً.

السوق السوداء

إلى ذلك، كشفت منصة «ويبوك»، المخصصة لبيع تذاكر «موسم الرياض»، خلال المؤتمر، عن تعاونها مع الجهات ذات الاختصاص من أجل التصدي لـ«السوق السوداء»، معلنةً عن تأسيس فريق مختص بمكافحة هذه الممارسات.

وفي هذا الإطار، أفصح رئيس الهيئة العامة للترفيه، تركي آل الشيخ، عن رصد عدد من المنصات الخارجية تقوم بتزوير تذاكر الفعاليات وتتلاعب بالسوق السوداء، مشدداً على أهمية شرائها عبر المنصة الأصلية «ويبوك».

واستطاعت المنصة من إلغاء أكثر من 18 ألف تذكرة بناء على التحليلات لسلوكيات السوق السوداء المحظورة، مما أدى إلى «صفر» تذاكر مزيفة مقارنة بالعام الماضي.

كما تأثرت 8 منصات «سوق سوداء» بعمليات التصدي لها من فريق «ويبوك».

كذلك، تم حظر أكثر من 5 آلاف حساب، ورصد ما يزيد عن 3 ملايين عملية حيث تم اتخاذ الإجراءات اللازمة بالتعاون مع جهات الاختصاص.

وحققت المنصة إيرادات تصل إلى أكثر من 45 مليون ريال (12 مليون دولار)، لما يزيد عن 65.5 ألف مستفيد، وأكثر من 100 ألف عملية إعادة بيع، خلال العام المنصرم.

وشهدت «ويبوك» نمواً خلال سنة، بكونها التطبيق الأكثر تحميلاً طول مدة «موسم الرياض»، بأكثر من 11 مليون تذكرة إذ بلغت مبيعاتها مليار ريال (266.6 مليون دولار)، حيث بلغ عدد المستخدمين أكثر من 5 ملايين.