نوير ينوي الاستمرار إلى ما بعد عام 2025

مانويل نوير (أ.ب)
مانويل نوير (أ.ب)
TT

نوير ينوي الاستمرار إلى ما بعد عام 2025

مانويل نوير (أ.ب)
مانويل نوير (أ.ب)

أعرب حارس مرمى بايرن ميونيخ الألماني، مانويل نوير، عن رغبته في تمديد مسيرته إلى ما بعد صيف 2025، وهي المدة الحالية لعقده مع ناديه البافاري في مقابلة مع مجلة «كيكر» الألمانية، الأحد.

وكان نوير (38 عاماً) أعلن الأربعاء الماضي اعتزاله اللعب دولياً مع منتخب ألمانيا على الرغم من أنه لا يزال يشعر باللياقة البدنية والقدرة على الاستمرار حتى كأس العالم 2026، وذلك بهدف تركيز جهوده على بايرن ميونيخ. وكشف لمجلة «كيكر» الأسبوعية الاختصاصية في كرة القدم: «إذا حققنا موسماً ناجحاً مع الطاقم الجديد وبزخم جديد، فهذا يعني أيضاً بالنسبة لي أن هناك متعة، وإذا كانت المتعة موجودة، فسأستمر دون تردد».

وأضاف: «أخوض هذا الموسم ولا أفكر بالوداع بعد ذلك. أنا في حوار مستمر مع المدرب (فانسان كومباني)، ومع كريستوف فرويند، وماكس إيبرل (الإدارة الرياضية). لدي حالياً شعور بأنهم جميعاً سعداء بي».

وختم نوير: «التفكير بالمستقبل لا يزال بعيداً، لكن الوقت سيأتي».

يملك نوير سجلاً حافلاً بالألقاب، حيث تُوّج بطلاً للعالم مع ألمانيا عام 2014 في البرازيل، وأحرز دوري أبطال أوروبا مرتين مع بايرن عامَي 2013 و2020، وهو النادي الذي انضم إليه صيف 2011، قادماً من شالكه، وأحرز معه جميع الألقاب المحلية الممكنة.


مقالات ذات صلة

نابولي يتوصل إلى اتفاق للتعاقد مع ماكتوميناي

رياضة عالمية سكوت ماكتوميناي على أعتاب الانتقال لنابولي الإيطالي (رويترز)

نابولي يتوصل إلى اتفاق للتعاقد مع ماكتوميناي

اقترب نادي نابولي الإيطالي من اتمام صفقة ضم اللاعب الإسكوتلندي سكوت ماكتوميناي من مانشستر يونايتد الإنجليزي.

«ذا أثتليك» (نابولي)
رياضة عالمية لاندو نوريس يرفع كأس جائزة هولندا الكبرى تحت أنظار فرستابن (إ.ب.أ)

«جائزة هولندا الكبرى»: نوريس يتفوّق على فيرستابن في عقر داره

تُوّج سائق ماكلارين البريطاني لاندو بسباق جائزة هولندا الكبرى، الجولة الخامسة عشرة من بطولة العالم لـ«فورمولا 1».

«الشرق الأوسط» (تساندفورت)
رياضة عالمية النرويجي ياكوب إنغبريغتسين يحتفل بتحطيم الرقم القياسي العالمي لسباق 3 آلاف متر (إ.ب.أ)

إنغبريغتسين يحطم الرقم القياسي العالمي في سباق 3 آلاف متر

حطم النرويجي ياكوب إنغبريغتسين الرقم القياسي العالمي لسباق 3 آلاف متر في «لقاء شيليشا» ضمن «الدوري الماسي لألعاب القوى».

«الشرق الأوسط» (كروزاو (جنوب بولندا))
رياضة عالمية فرحة لاعبي بايرن ميونيخ بالفوز العصيب على فولفسبورغ (إ.ب.أ)

«البوندسليغا»: غنابري يقود بايرن ميونيخ لفوز صعب على فولفسبورغ

قاد سيرجي غنابري فريقه بايرن ميونيخ لتحقيق فوز صعب في مستهل مشواره بالدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) بنتيجة 3 - 2 على مضيفه فولفسبورغ.

«الشرق الأوسط» (فولفسبورغ)
رياضة عالمية مواجهة بورنموث ونيوكاسل انتهت إيجابية 1 - 1 (أ.ف.ب)

«البريميرليغ»: نيوكاسل يُفسد احتفالات بورنموث بالتعادل

سجّل أنتوني غوردون هدفاً قبل 14 دقيقة من النهاية، ليتعادل نيوكاسل يونايتد 1 - 1 مع مضيفه بورنموث بالدوري الإنجليزي الممتاز.

«الشرق الأوسط» (بورنموث)

ماذا تعني مغادرة اللاعبين الشباب لليفربول؟

كأس كاراباو كانت فرصة للنجوم الواعدة في ليفربول (رويترز)
كأس كاراباو كانت فرصة للنجوم الواعدة في ليفربول (رويترز)
TT

ماذا تعني مغادرة اللاعبين الشباب لليفربول؟

كأس كاراباو كانت فرصة للنجوم الواعدة في ليفربول (رويترز)
كأس كاراباو كانت فرصة للنجوم الواعدة في ليفربول (رويترز)

يمثل بيع بوبي كلارك أول لاعب من المجموعة التي لُقبت بـ«أطفال كلوب» في الموسم الماضي يغادر ليفربول في صفقة دائمة.

وقد ارتبط لاعب الوسط البالغ من العمر 19 عاماً بثنائي التدريب السابق في ليفربول بيبيغن ليندرز وفيتور ماتوس في فريق ريد بول سالزبورغ بطل الدوري النمساوي، وأثار ذلك تساؤلات حول نوايا نادي «آنفيلد» مع لاعبيه الشباب في حقبة جديدة تحت قيادة خليفة كلوب، آرني سلوت.

يرغب المشجعون جميعاً في رؤية اللاعبين الشباب يتخرجون في أكاديمية النادي ويصبحون أساسيين في الفريق الأول. لكن تحقيق هذا الحلم صعب للغاية في فريق أوروبي كبير مثل ليفربول.

بوبي كلارك (رويترز)

الأكاديميات موجودة لمحاولة تطوير اللاعبين من أجل الفريق الأول للنادي، ولكنها في الوقت نفسه تحاول تحقيق دخل يمكن إعادة استثماره من خلال بيع العناصر التي قد لا تصل إلى المستوى المطلوب إلى فرق أخرى.

تساعد هذه الأموال بعد ذلك على تمويل انتقالات الفريق الأول والأكاديمية نفسها. تكلف أكاديمية ليفربول 10 ملايين جنيه إسترليني (13.1 مليون دولار) سنوياً لتشغيلها. يسعى النادي للعيش في حدود إمكاناته؛ والأكاديمية لا تختلف عن ذلك. هناك عاطفة مفهومة تجاه ناشئي الأكاديمية الذين شاركوا الموسم الماضي، ولعبوا دوراً في فوز ليفربول بنهائي كأس كاراباو في فبراير (شباط). ومع وجود قائمة مرهقة من اللاعبين الكبار المصابين، كان على كلوب اللجوء إلى اللاعبين الشباب لسد الثغرات. شارك كل من غاريل كوانساه، وكونور برادلي، وكلارك، وجيمس ماكونيل، ولويس كوماس، وغايدن دانز.

أكاديمية ليفربول سند كبير للفريق الأول في النادي (نادي ليفربول)

تم بيع كلارك فقط من هذه المجموعة. كوانساه وبرادلي هما الآن لاعبان في الفريق الأول. انتقل كوماس إلى ستوك سيتي من «التشامبيونشيب» على سبيل الإعارة لبقية الموسم بعد توقيعه عقداً طويل الأمد مع ليفربول في بداية هذا الشهر، وكان دانز سيغادر مؤقتاً أيضاً لولا مشكلة في الظهر، وقد يغيب ماكونيل؛ بسبب مشكلة صغيرة في إصابته. وكما هو واضح، فإن فكرة أن ليفربول يبيع «أطفال كلوب» في المزاد العلني بعيدة كل البعد عن الواقع.

فقد أضاع لاعبان شابان آخران أمضيا بعض الوقت في أكاديمية النادي، وهما ستيفان باغسيتش وبن دوك، فرصة المشاركة بانتظام في الموسم الماضي؛ بسبب الإصابات. لم يتم حسم مستقبلهما في الوقت الحالي ولكن كليهما تلقى اهتماماً على سبيل الإعارة. يجب أن يكون وقت اللعب مع الفريق الأول هو الأولوية بالنسبة لهما. وينطبق الأمر نفسه على لاعب الوسط تايلر مورتون، الذي قد يرحل بشكل نهائي قبل الموعد النهائي للانتقالات مساء الجمعة.

كان هناك مغادران آخران - هارفي بلير ينضم إلى بورتسموث من «التشامبيونشيب»، بينما انتقل بيلي كومتيو إلى نادي دندي الأسكوتلندي في دوري الدرجة الأولى في وقت سابق من هذا الصيف - لكن كلارك وفابيو كارفاليو وسيب فان دين بيرغ هم أهم صفقات ليفربول فيما يتعلق باللاعبين الشباب في هذه النافذة.

سلوت (رويترز)

وينبغي الاعتراف بأن كارفاليو قد تمت رعايته في فولهام وانضم إلى الفريق الأول، وليس إلى الأكاديمية، عند انتقاله إلى ليفربول مقابل نحو 5 ملايين جنيه إسترليني. كان فان دين بيرغ قد اكتسب خبرة في الفريق الأول مع فريق بي إي سي زفوله الهولندي عندما تم التعاقد معه عندما كان يبلغ من العمر 17 عاماً مقابل 1.3 مليون جنيه إسترليني، ولم يتم تصنيفه ضمن صفوف الأكاديمية. كلّف كلارك 1.5 مليون جنيه إسترليني من نيوكاسل يونايتد عندما كان عمره 16 عاماً.

وقد تفاوض المدير الرياضي الجديد ريتشارد هيوز على 3 صفقات ممتازة للحصول على خدماتهم، حيث رحل الثلاثي مقابل 52.5 مليون جنيه إسترليني في البداية. إن تحويل إنفاق نحو 8 ملايين جنيه إسترليني إلى نحو 60 مليون جنيه إسترليني، إذا تم تفعيل الإضافات، على 3 لاعبين كان من المقرر أن يكونوا على الهامش هذا الموسم أمر مثير للإعجاب. كما سعى النادي أيضاً إلى إضافة الحماية في حالة تألق اللاعبين الذين تم بيعهم. لقد أدرجوا 17.5 في المائة من بنود البيع في صفقات كلارك وكارفاليو وفان دين بيرغ بنسبة 17.5 في المائة، بعد أن شهدوا زيادة إيراداتهم هذا الصيف من خلال بند مماثل تم إدراجه في صفقة بيع دومينيك سولانكي إلى بورنموث في 2019. حصلوا على 7.6 مليون جنيه إسترليني عندما تم بيع المهاجم إلى توتنهام هوتسبير هذا الشهر. أما بالنسبة لكلارك، فقد تم إدراج بند مماثل في حالة انتقاله من سالزبورغ - إذا نجح في النمسا، فمن المحتمل أن يعود إلى «آنفيلد». في السابق، كانت أكاديمية ليفربول تكافح لجلب دخل كبير من خلال مبيعات اللاعبين.

يورغن كلوب كان يعتمد بشكل كبير على أكاديمية ليفربول (رويترز)

فقد تم بيع رحيم سترلينغ، الذي تم التعاقد معه من كوينز بارك رينجرز في عام 2010 وهو في سن 15 عاماً مقابل 450 ألف جنيه إسترليني، إلى مانشستر سيتي بعد 5 سنوات، مقابل رسوم ارتفعت إلى 49 مليون جنيه إسترليني، لكنه كان حالة شاذة وليس القاعدة. ونادراً ما ارتفعت المبيعات الأخرى إلى أكثر من بضعة ملايين؛ حيث تم تسريح عديد من اللاعبين أو رحيلهم في انتقالات مجانية. كان مالكو ليفربول في مجموعة «فينواي» الرياضية حريصين على معالجة ذلك لتسهيل نموذج أعمالهم. ومنذ عام 2016، كان التغيير جذرياً. لقد جمع النادي أكثر من 150 مليون جنيه إسترليني من مبيعات الأكاديمية - وهذا الرقم لا يأخذ في الحسبان مبيعات كارفاليو أو فان دين بيرغ.

وشملت الصفقات نيكو ويليامز (17 مليون جنيه إسترليني)، وريان بروستر (23.5 مليون جنيه إسترليني)، وهاري ويلسون (12 مليون جنيه إسترليني)، وكي جانا هوفر (13.5 مليون جنيه إسترليني)، وداني وارد (12.5 مليون جنيه إسترليني)، وجوردان إيب (15 مليون جنيه إسترليني، بعد أن ارتبط في البداية بفريق ليفربول تحت 18 عاماً من الفريق الأول لنادي ويكومب واندررز)، وبراد سميث (6 ملايين جنيه إسترليني) وغيرهم. كان كلوب حريصاً دائماً على إشراك اللاعبين الشباب. في حين أنه منح 42 ظهوراً أولاً للاعبي الأكاديمية خلال فترة ولايته التي قاربت التسع سنوات، إلا أن ترينت ألكسندر-أرنولد، وكورتيس جونز، وكايمهين كيليهر هم فقط مَن أثبتوا أنفسهم أعضاء أساسيين في الفريق الأول على مدار مواسم عدة. يأمل برادلي وكوانساه وباجسيتك وآخرون أن يحذوا حذوهم. من بين البقية، فقط ويليامز وناثانيل فيليبس هما اللذان شاركا في أكثر من 20 مباراة مع الفريق الأول لليفربول. تم التعاقد مع هارفي إليوت في سن 16 عاماً في عام 2019 ليكون جزءاً من الفريق الأول. عندما عاد من الإعارة إلى بلاكبيرن روفرز من «التشامبيونشيب» في 2020 - 2021، أصبح لاعباً أساسياً في الفريق الأول.

إن التركيز على الشباب ليس استراتيجية يحيد عنها ليفربول الآن، وسيكون من الظلم القول إن سلوت يمزّق عمل كلوب. كان أحد الأسباب التي دفعت النادي لتعيين المدرب الهولندي البالغ من العمر 45 عاماً هو رغبته في العمل مع اللاعبين الشباب وقدرته على تطويرهم، وجلب خريجي الأكاديمية.

ومن المقرر أن يستمر العمل كالمعتاد في الأكاديمية.

تري نيوني هو أحدث مثال على اللاعب الشاب الذي تم تصعيده سريعاً إلى الفريق الأول، على الرغم من بلوغه سن 17 عاماً فقط. تواصل إدارتا الكشافة والتوظيف في الأكاديمية محاولة التعاقد مع أفضل المواهب من جميع أنحاء المملكة المتحدة، مع استقدام أولئك الذين كانوا في النادي منذ الفئات العمرية المبكرة.

ومع ذلك، كان هناك استياء بين الجماهير من التدفق المستمر للمواهب الشابة التي تغادر النادي هذا الصيف.

وقد عزز ذلك إلى حد كبير قلة الانتقالات المقبلة. لو وصل لاعب وسط ريال سوسيداد مارتن زوبيمندي البالغ من العمر 25 عاماً والفائز بـ«يورو 2024»، كما أراد ليفربول، هل كان سيختلف الأمر؟ النادي لديه أموال طائلة في جيبه ولا يزال الفريق الوحيد في الدوري الإنجليزي الممتاز الذي لم يتعاقد مع لاعب في هذه النافذة. وهذا يشجع على طرح الأسئلة حول الاستراتيجية العامة.

وبالنظر إلى الكيفية التي عطّلت بها الإصابات مواسم ليفربول الأخيرة، فإن تجريد الفريق من العمق عن طريق بيع اللاعبين الهامشيين الشباب يصبح مصدر قلق حقيقي للمشجعين.

ومع ذلك، يجب احترام رغبات اللاعبين. أراد كارفاليو الحصول على كرة قدم منتظمة مع الفريق الأول، وهو ما كان من الصعب عليه الحصول عليه في ليفربول مع وجود لويس دياز وكودي جاكبو قبله في الترتيب العام لمركز الجناح الأيسر. أما سنُّ كل من مورتون وفان دين بيرغ فتحتاج إلى لعب المباريات. كلارك لديه الفرصة للحصول على كرة قدم منتظمة مع المدربين الذين يقيّمونه بشكل كبير، وربما يفعل ذلك في دوري أبطال أوروبا، مع تقدم سالزبورغ 2 - 0 بعد مباراة الذهاب من التصفيات النهائية أمام دينامو كييف.

هل كان من الممكن إعارته بدلاً من ذلك؟ يكمن القلق هنا في أنه إذا لم ينجح الانتقال المؤقت، فقد يضر ذلك بتطور اللاعب وقيمته. ويعد ريس ويليامز، الذي استعاره موركامبي من الدوري الثاني حتى يناير (كانون الثاني)، مثالاً واضحاً على ذلك بعد إعارات صعبة عدة بعد أدائه في 19 مباراة مع الفريق الأول، بما في ذلك 3 مباريات في دوري أبطال أوروبا، مع ليفربول خلال موسم 2020 - 2021. قد تكون مثل هذه التحركات مفيدة، وقد خرج بعض اللاعبين الشباب على سبيل الإعارة بالفعل. قد تخلق قيمة وقد تساعدهم بشكل كبير على تطورهم، مما يمنحهم فرصة أفضل للانطلاق. لكنها أيضاً لا تفعل كثيراً لحل مشكلة العمق. الأمر يتعلق بإيجاد ذلك المكان المناسب. لن ينجح كل لاعب في الأكاديمية في الوصول إلى الفريق الأول لليفربول. هذا مستحيل. إذا كان من الممكن الاتفاق على صفقة مواتية تحتفظ بعنصر التحكم في مستقبل اللاعب، فمن المنطقي أن يوافق النادي على ذلك. قد لا يكون من غير المحبب رؤية لاعبين شباب يرحلون، لاعبين ارتبطت بهم الجماهير وقدموا أداءً جيداً خلال مشاركاتهم مع الفريق الأول. لكن كرة القدم عمل تجاري. وهذا أمر طبيعي.