جِل يحمي المباني من حرائق الغابات المتاخمة

يوفّر حماية من اللهب تتجاوز 7 دقائق قبل بدء احتراق الخشب

يتميّز الجل الجديد بأنه آمن وغير سام (جامعة ستانفورد)
يتميّز الجل الجديد بأنه آمن وغير سام (جامعة ستانفورد)
TT

جِل يحمي المباني من حرائق الغابات المتاخمة

يتميّز الجل الجديد بأنه آمن وغير سام (جامعة ستانفورد)
يتميّز الجل الجديد بأنه آمن وغير سام (جامعة ستانفورد)

طوّر باحثون في جامعة «ستانفورد» الأميركية جلاً مائياً جديداً يمكنه أن يُحدث ثورة في مجال حماية المباني خلال حرائق الغابات المتاخمة.

وأوضحوا أنّ الجل الجديد يوفر حلاً مبتكراً لمشكلة حرائق الغابات المتزايدة التي تؤثر في المباني المتاخمة، وفق نتائج الدراسة المنشورة، الخميس، في دورية «Advanced Materials».

وتُلحق حرائق الغابات أضراراً بالغة بالمباني، ويمكن أن تؤدّي إلى تدمير كامل للهيكل بسبب تعرّضه للحرارة الشديدة واللهب.

ويتعرّض المبنى لتهديدات خلال الحرائق، منها الحرارة العالية التي تؤدي إلى اشتعال المواد القابلة للاحتراق مثل الخشب، والأبخرة السامة التي تتسبّب في تآكل المواد الإنشائية.

وفي ظلّ تفاقم تأثيرات تغير المناخ المؤدية إلى زيادة درجات الحرارة والجفاف، مما تسبّب بحرائق غابات مدمّرة في السنوات الأخيرة، يسعى الباحثون إلى إيجاد حلول جديدة لحماية المباني والبنية التحتية من الأضرار الناجمة عن هذه الحرائق.

ويحتوي الجل المائي على بوليمرات فائقة الامتصاص مماثلة لتلك المُستخدمة في الحفاضات، وهو يتفاعل مع الماء ليشكّل مادة هلامية تلتصق بالسطح الخارجي للمبنى، مُكوِّنة درعاً سميكة ورطبة.

ويمتاز بقدرته على التحوّل من هلام مائي إلى هلام هوائي عند تعرّضه للحرارة، مما يوفّر حماية طويلة الأمد.

ومع ارتفاع درجات الحرارة والجفاف القاسي في مناطق حرائق الغابات، يجفّ الماء الموجود في الجل بسرعة، لكنّ الجل الجديد يحتوي أيضاً على جزيئات «السيليكا» التي تتحول إلى هلام هوائي، وهو هيكل صلب ومسامي يعمل عازلاً ممتازاً؛ يشتّت الحرارة ويحمي السطح الموجود تحته بفاعلية أكبر بكثير من الجلات التقليدية، التي تجفّ بسرعة كبيرة تحت الظروف الجافة ودرجات الحرارة العالية لحرائق الغابات.

واختبر الباحثون تركيبات عدة من الجل على قطع من الخشب المعرَّضة للهب من شعلة غاز، التي تحرق بدرجة حرارة أعلى بكثير من حرائق الغابات.

وأثبتت أكثر التركيبات فاعلية في توفير حماية تتجاوز 7 دقائق، قبل أن يبدأ الخشب في الاحتراق، في حين المنتجات الهلامية التجارية الحالية لم توفّر سوى أقل من 90 ثانية من الحماية.

ويتميّز الجل الجديد بأنه آمن وغير سامّ، ويمكن إزالته بسهولة بعد انتهاء الحريق، مما يجعله مناسباً لحماية البنية التحتية الحيوية.


مقالات ذات صلة

كيف نحمي الأطفال من «جدري القردة»؟

صحتك تتوافر حالياً لقاحات معتمدة ضدّ «جدري القردة» (رويترز)

كيف نحمي الأطفال من «جدري القردة»؟

مع تزايد حالات «جدري القردة» من النمط الجيني الأول في وسط أفريقيا وشرقها، تبرز الحاجة الملحَّة لإجراء دراسات مماثلة...

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك يرقات من بعوضة «الزاعجة المصرية» التي تنقل مرض حمى الضنك في مختبر بمركز ألونسو سوازو الصحي في تيغوسيغالبا بالهندوراس في 16 أغسطس 2024 (أ.ف.ب)

البعوض يستخدم الأشعة تحت الحمراء للوصول إلى هدفه البشري

تستخدم بعوضة الزاعجة المصرية الأشعة تحت الحمراء وسيلةً لرصد هدفها البشري والوصول إليه، بحسب دراسة نشرت في مجلة «نيتشر».

«الشرق الأوسط» (باريس)
صحتك استئصال المرارة قد لا يقضي على آلام البطن (جامعة جونز هوبكنز)

هل استئصال المرارة الحل الأمثل لعلاج الحصوات؟

كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة «رادبود» في هولندا أن استئصال المرارة قد لا يكون دائماً الحل الأمثل لعلاج حصى المرارة وآلام البطن.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق توصيات بتبني استراتيجيات غذائية صحية للأطفال الذين يعانون من السمنة (جامعة موناش)

السِّمنة تُعرض الأطفال لأمراض جلدية خطيرة

كشفت دراسة أجريت بجامعة سيول الوطنية عن أن السمنة في مرحلة الطفولة قد تسهم في تطور أمراض جلدية مناعية شائعة مثل الثعلبة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق التدخين يضر بصحة الأم والجنين (جامعة كولومبيا)

تدخين الأم سيجارة واحدة يومياً قد يُدخل المولود العناية المركزة 

حذّرت دراسة أميركية من أن تدخين سيجارة إلى سيجارتين يومياً قبل أو أثناء الحمل مرتبط بشكل كبير بزيادة حصول مخاطر صحية لحديثي الولادة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

تصاعد أزمة حسن شاكوش مع نقابة الموسيقيين التونسية

حسن شاكوش (صفحته على «إنستغرام»)
حسن شاكوش (صفحته على «إنستغرام»)
TT

تصاعد أزمة حسن شاكوش مع نقابة الموسيقيين التونسية

حسن شاكوش (صفحته على «إنستغرام»)
حسن شاكوش (صفحته على «إنستغرام»)

تصاعدت أزمة الفنان المصري حسن شاكوش، والنقابة التونسية للمهن الموسيقية والمهن المجاورة، بعد أن طلبت النقابة التونسية رسمياً من نقابة المهن الموسيقيين المصرية اعتذاراً فورياً من حسن شاكوش، نظراً لأنه عضو في النقابة المصرية، لما بدر منه تجاه المؤسسات الحكومية التونسية.

كان الفنان حسن شاكوش قد هاجم منذ أيام موظفي مطار قرطاج الدولي خلال فيديو بثه عبر حساباته الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي أشار فيه إلى أنه واجه «معاملة سيئة» من قبل موظفي المطار، وأنهم «تعاملوا معه كمجرم».

وسخر شاكوش من الموظفين بسبب تعاملهم الحاد معه، قائلاً: «آخر مرة ذهبت فيها لتونس رفقة الفنان تامر حسني، أشعرونا بأننا سنسرق البلد، بالإضافة لعدم وجود معاملة حسنة منهم لنا».

ورداً على حديث شاكوش، أصدرت نقابة المهن الموسيقية التونسية، برئاسة ماهر الهمامي، بياناً رسمياً تخاطب فيه نقابة المهن الموسيقية في مصر، وجاء فيه: «أثار التصريح الذي أدلى به العضو المنخرط بالنقابة المصرية حسن شاكوش، والذي كان فيه مس من سيادة بلدنا تونس، ومن مؤسسة إدارية تونسية عريقة وهي مطار تونس قرطاج الدولي، والذي اتهمهم بحادثة صارت معه منذ مدة قصيرة بالتقصير ولا مبالاتهم بشخصيته الفنية عند دخول البلاد».

وأضاف البيان: «حسن شاكوش جاء إلى تونس للعمل في حفل خاص والمتعهد الذي كان وسيطاً لهذا الحفل لم يستكمل كل المسائل الإدارية التي تخول له الحصول على ترخيص العمل بالجمهورية التونسية، ورغم هذا التجاوز الخطير للقانون من الفنان والمتعهد تم السماح لهم بالدخول إلى تونس، رغم عدم الاستظهار بالتصاريح القانونية للعمل».

وأردف البيان: «نحن متأكدون من أن حادثة كهذه لم ولن تمس علاقات بلدين شقيقين، وحسن شاكوش لا يمثل الشعب المصري الحبيب، بل يمثل شخصه فقط، لهذا تطلب النقابة التونسية للمهن الموسيقية والمهن المجاورة الاعتذار الفوري ودون قيد أو شرط من حسن شاكوش باعتباره عضواً منخرطاً بنقابة المهن الموسيقية المصرية».

وتعقيباً على بيان النقابة التونسية، قال علاء سلامة عضو مجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية المصرية: «تواصلت شخصياً أمس مع ماهر الهمامي نقيب المهن الموسيقية التونسية، وأكدت له على أن النقابة سوف تناقش الأمر في اجتماعها الأحد المقبل، وسنعرض فيديو حسن شاكوش، لكي يكون قرارنا سليماً».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «نحن على علاقة طيبة مع نقابة المهن التونسية، ولا يمكن تجاهل شكواهم، نظراً لحرصنا الدائم على سلامة العلاقات المصرية التونسية».