مصر: تضارب بشأن تأجيل عرض فيلم «المُلحد»

أثار جدلاً واسعاً بسبب القضية التي يناقشها

أحمد حاتم في لقطة من الفيلم (الشركة المنتجة)
أحمد حاتم في لقطة من الفيلم (الشركة المنتجة)
TT

مصر: تضارب بشأن تأجيل عرض فيلم «المُلحد»

أحمد حاتم في لقطة من الفيلم (الشركة المنتجة)
أحمد حاتم في لقطة من الفيلم (الشركة المنتجة)

رغم الإعلان رسمياً عن موعد عرض فيلم «المُلحد» في دُور العرض المصرية، الذي كان مقرراً يوم 14 أغسطس (آب) الحالي، تضاربت تصريحات منتج الفيلم المصري أحمد السبكي، والموزع السينمائي المصري محمود الدفراوي حول مصير عرضه.

ونشرت مواقع محلية تصريحات منسوبة للمنتج السبكي يتحدث فيها عن قرار التأجيل، لكنه قال لـ«الشرق الأوسط» إن ما نُسب إليه غير صحيح، وإن الفيلم سيُعرض في موعده من دون تغيير، في حين نقلت مواقع محلية عن الموزع السينمائي الدفراوي تأكيده رفع الفيلم من خريطة العرض بالصالات.

«المُلحد» من تأليف إبراهيم عيسى، وبطولة أحمد حاتم، ومحمود حميدة، وصابرين، وشيرين رضا، وتارا عماد، ومن إخراج محمد العدل، وإنتاج أحمد السبكي. وقد شهد الفيلم منذ الإعلان عنه في 2021 أزمات عدّة، منها ما ذكرته تقارير صحافية عن «تحفظات رقابية»، بالإضافة إلى انسحاب الفنان الراحل مصطفى درويش منه بسبب «آراء مؤلفه».

طرحت الشركة المنتجة للفيلم «التريلر» الدعائي نهاية الشهر الماضي، بالتزامن مع انطلاق الحملة الدعائية الخاصة بالفيلم ووضع الملصقات الدعائية الخاصة به في عدد من الصالات المصرية.

وأثارت التصريحات المتضاربة للسبكي كثيراً من التساؤلات حول كواليس الساعات الأخيرة قبل طرح الفيلم في الصالات، مع الأخذ في الاعتبار حصوله على إجازة بالعرض من الرقابة المصرية وتصنيفه (+16) بسبب القضية التي يناقشها.

ويرجّح الناقد المصري طارق الشناوي وجود قرار رقابي شفهي بمنع عرض الفيلم، لكن جرى التراجع عنه بعد النظر إلى اعتبارات عدّة. وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن السبكي «لم يكن ليجرؤ على اتخاذ خطوة الإعلان عن تأجيل عرض الفيلم من دون وجود قرار فعلي من الرقابة المصرية».

محمود حميدة في لقطة من العمل (الشركة المنتجة)

وعدّ الناقد خالد محمود دعوات منع عرض الفيلم «غير منطقية»، انطلاقاً من أن العمل لا يمكن الحكم عليه من مجرد الاسم فقط، مشيراً إلى أن «السيناريو الخاص به حصل على موافقة الرقابة قبل بداية تصويره».

وكانت دعوات قد انطلقت عبر «السوشيال ميديا» تُطالب بوقف عرض الفيلم، خصوصاً بعد نشر «التريلر» الدعائي له. وظهر الفنان محمود حميدة في المقطع الترويجي للفيلم وهو يجسّد شخصية «الشيخ حافظ»، الدّاعية الديني المتطرف الذي يُصاب بالغضب والانفعال الشديدين حين يعلم أن ابنه (جسّد شخصيته الفنان أحمد حاتم)، مشتت الأفكار ولا يمتلك يقيناً راسخاً؛ فيقرّر قتله بتهمة الكفر بدلاً من مناقشته واحتوائه.

الملصق الدعائي للفيلم (الشركة المنتجة)

ويرى محمود أن الفيلم سيكون مستفيداً على المستوى التجاري عند طرحه في الصالات بسبب حالة الجدل المصاحبة له، ممّا سينعكس على إيراداته في الأيام الأولى بشكل كبير.


مقالات ذات صلة

إسماعيل الحسن: أخرج من عباءة الكوميديا في «ميرا ميرا ميرا»

يوميات الشرق إسماعيل الحسن (إنستغرام الفنان)

إسماعيل الحسن: أخرج من عباءة الكوميديا في «ميرا ميرا ميرا»

في كثير من الأفلام السعودية يطل الممثل إسماعيل الحسن بأدوار كوميدية ساخرة لكنه اليوم يحاول الخروج من عباءة الكوميديا إلى رحابة أدوار أكثر جدية بعالم السينما

إيمان الخطاف (الدمام)
يوميات الشرق «سوبربويز» كوميديا من الهند (إكسل إنترتاينمنت)

مهرجان تورنتو السينمائي يواصل منافسة الكبار

إثر نهاية الدورة الماضية من مهرجان تورنتو السينمائي، علّق الحضور على ضعف الأداء وضعف البرمجة، وذهب البعض ليؤكد أن هناك تفكيراً بإلغاء المهرجان بسبب ذلك.

محمد رُضا (لندن)
يوميات الشرق نيللي كريم لـ«الشرق الأوسط»: أطمح لتقديم فيلم استعراضي

نيللي كريم لـ«الشرق الأوسط»: أطمح لتقديم فيلم استعراضي

تخوض الفنانة المصرية نيللي كريم تجربتها المسرحية الأولى في مصر عبر عرض «السندباد» في مهرجان «العلمين الجديدة» بالساحل الشمالي.

داليا ماهر (القاهرة)
سينما من «حرب أهلية»: خراب المدن ( Films A24)

فيلم آخر يفترض وقوع حرب أهلية في الولايات غير المتحدة

قبل 4 أشهر انطلق للعروض التجارية عالمياً، وبنجاح، فيلم «حرب أهلية Civil War»، الذي افترض أن حرباً بين فريقين أميركيين اشتعلت بعنف وقسمت البلاد إلى معسكرين

محمد رُضا (لندن)
سينما عرين عمري ومحمد بكري في «ما بعد» (ماد وورلد)

شاشة الناقد: هجرة وحروب

الحزن الذي يسود فيلم مها الحاج الجديد ليس مُفتعلاً. هو مَعيش في كل أرجاء هذا الفيلم القصير وعناصره (31 دقيقة)، في الفكرة، وفي المعالجة

محمد رُضا‬ (لندن)

فنانات مصريات يكشفن هواية نور الشريف المفضلة خارج الكادر

عُرف الشريف بمساعدته لزملائه (صفحة ابنته مي بإنستغرام)
عُرف الشريف بمساعدته لزملائه (صفحة ابنته مي بإنستغرام)
TT

فنانات مصريات يكشفن هواية نور الشريف المفضلة خارج الكادر

عُرف الشريف بمساعدته لزملائه (صفحة ابنته مي بإنستغرام)
عُرف الشريف بمساعدته لزملائه (صفحة ابنته مي بإنستغرام)

بإطلالات وشخصيات جاذبة ومتنوعة كان يظهر الفنان المصري الراحل نور الشريف على الشّاشات، لكن ماذا كان يفعل نور صاحب التاريخ الفني الحافل خارج «الكادر السينمائي أو التلفزيوني؟ وما هي هوايته المفضلة؟».

في ذكرى رحيله التاسعة التي توافق 11 أغسطس (آب) 2015، تحدثت فنانات مصريات عن نور «الصديق» و«الزميل المثقف والمتواضع»، من بينهن الفنانة المصرية لبلبة التي تقول لـ«الشرق الأوسط»، إنها قدّمت أهم أفلامها «ليلة ساخنة» مع نور الذي وصفته بأنه «عاشق السينما»، مؤكدةً أن «الفيلم كان نقطة تحوّل كبيرة في مشوارها، إذ حصدت عنه جوائز عدة».

لبلبة (حسابها بفيسبوك)

وأشادت لبلبة بتوجيهات نور في «اللوكيشن»: «كان يحضر حتى لو لم يكن لديه موعد تصوير ليشرف على أدق التفاصيل، لحرصه على العمل وفريقه، فقد كان متعاوناً ومثقفاً ويحب القراءة جداً فقد كان الكتاب لا يفارق يده».

وهو ما تؤيده الفنانة المصرية إلهام شاهين التي تقول إن نور كان صديقها المقرب وأستاذها الذي تعلمت منه الكثير، مشيرة في حديثها لـ«الشرق الأوسط» إلى أنه هو الفنان الوحيد الذي عملت معه في جميع الوسائط الفنية.

نور الشريف وإلهام شاهين (حساب شاهين بفيسبوك)

ولفتت شاهين إلى أنها تعلمت من نور حب القراءة والبحث عن كل ما هو جديد في كل المجالات، نور كان يردّد دائماً على مسامعها أن الفنان الجيد هو الفنان القارئ والمطلع ليعبر عن الناس بصدق.

وتؤكد شاهين أن نور كان له دور في تشكيل شخصيتها، من خلال آرائه الشخصية وكتبه القيمة التي كانت تستعيرها منه.

ومن بين الأعمال الدرامية الشهيرة للفنان الراحل «مسلسل عائلة الحاج متولي» الذي شاركت فيه الفنانة المصرية سمية الخشاب، التي تقول إنه كان مدرسة لها قواعد راسخة وأسس فنية لم تر لها مثيلاً، كما كان على المستويين المهني والشخصي متفرداً ومتعاوناً ومتواضعاً.

سمية الخشاب (الشرق الأوسط)

وتضيف الخشاب لـ«الشرق الأوسط»: «تعلمت من نصائحه وتوجيهاته وخبرته وطاقته الفنية وثقافته العالية فقد كان عاشقاً للقراءة، ويفهم في موضوعات كثيرة، ويعطي النصيحة الثاقبة من أول مرة».

واتفقت الفنانة فادية عبد الغني مع رأي الخشاب، قائلة إن «نور كان مثالاً للالتزام ويملك خبرة حياتية كبيرة، كما أنه فنان مثقف وصاحب رأي، يأتي مبكراً لموقع التصوير، ويجلس في هدوء للقراءة ومراجعة دوره».

نور الشريف في صورة عائلية (صفحة ابنته مي بإنستغرام)

فيما تتذكر الفنانة المصرية عايدة رياض كواليس مشاركتها الفنية مع نور في أعمال عدة، من بينها عملها الأول معه مطلع عام 1977 فيلم «مارد الجبل»، وكذلك في فيلمي «أهل القمة» و«الهروب إلى القمة»، ومسلسل «عائلة الحاج متولي»، وتُعدّ العمل الأخير الأهم في مشوارها، مؤكدة أنه «أستاذ في تقمص الشخصية».

ووصفت الشريف بأنه «معلم مُتمكن لا يبخل على الجميع بعلمه وخبرته وثقافته»، مؤكدة أنه كان يتعامل مع الجميع وكأنهم بنفس مستوى نجوميته.

نور الشريف وزوجته بوسي (صفحة ابنته مي بإنستغرام)

ويرى الناقد الفني المصري أحمد السماحي أنه واحد من نجوم الفن الذين صدّقوا ما يقدمونه وتعامل مع مهنته بحب وشغف، فكُتب لاسمه الخلود الفني، ويضيف السماحي لـ«الشرق الأوسط»: «عشق نور القراءة فانعكست ثقافته على أعماله، وتنوعت أدواره التي عبّرت عن أفراح وأوجاع المواطن البسيط ما بين الرومانسية، والتراجيديا، والكوميديا، والأكشن».

ويقول إن نور الشريف «يحسب له أنه نجم الأدوار الجريئة إذ جسّد دور الملحد، والمنحرف، والشاذ، وغيرها من الشخصيات المثيرة للجدل».

الفنان المصري نور الشريف (صفحة عشاق النجم نور الشريف بفيسبوك)

ولفت السماحي إلى أن «نور طبّق نصائح المخرج حسن الإمام، من بينها (إظهار معاني وانفعالات الكلام على الوجه قبل النطق به)»، مؤكداً أنه أثبت في كثير من أفلامه أن الممثل الجيد قادرٌ أحياناً على أن يُنقذ فيلماً، وأن يقدّم على طريقته الخاصة عالماً له أبعاده وانعكاساته وتأثيره.

وتميّزت أعمال نور الشريف في السينما والتلفزيون بالتنوع والاختلاف وإبراز قضايا مجتمعية مهمة، فقدّم دور ضابط الشرطة، وتاجر الخردة الحكيم، وتاجر الأقمشة، والمعلم ورجل الأعمال بجانب الشخصيات الصعيدية والتاريخية التي تألق فيها.

قدم نور الشريف أعمالاً مميزةً خلال مشواره الفني (صفحة ابنته مي بإنستغرام)

ولم يكتفِ الشريف بعمله ممثلاً، بل شارك في صناعة السينما منتجاً بعد تأسيسه شركة إنتاج فني مع زوجته الفنانة بوسي، وقدما أفلاماً شهيرة من بينها «دائرة الانتقام» 1976، و«ضربة شمس» 1978، و«حبيبي دائماً» 1980، و«آخر الرجال المحترمين» 1984، و«زمن حاتم زهران» 1987، و«ناجي العلي» 1991 وغيرها.