السجن 4 أشهر للمعتدي على رئيسة وزراء الدنمارك وترحيله

رئيسة وزراء الدنمارك ميتي فريدريكسن تتحدث إلى وسائل الإعلام في ألينج في جزيرة بورنهولم بالدنمارك... 14 يونيو 2024 (أ.ف.ب)
رئيسة وزراء الدنمارك ميتي فريدريكسن تتحدث إلى وسائل الإعلام في ألينج في جزيرة بورنهولم بالدنمارك... 14 يونيو 2024 (أ.ف.ب)
TT

السجن 4 أشهر للمعتدي على رئيسة وزراء الدنمارك وترحيله

رئيسة وزراء الدنمارك ميتي فريدريكسن تتحدث إلى وسائل الإعلام في ألينج في جزيرة بورنهولم بالدنمارك... 14 يونيو 2024 (أ.ف.ب)
رئيسة وزراء الدنمارك ميتي فريدريكسن تتحدث إلى وسائل الإعلام في ألينج في جزيرة بورنهولم بالدنمارك... 14 يونيو 2024 (أ.ف.ب)

حكمت محكمة دنماركية، اليوم الأربعاء، على بولندي يبلغ من العمر 39 عاما بالسجن أربعة أشهر وأمرت بترحيله بتهمة الاعتداء على رئيسة الوزراء الدنماركية في كوبنهاغن في يونيو (حزيران)، حسبما أفادت «وكالة الصحافة الفرنسية».

واعتقل الرجل الذي قررت السلطات عدم كشف هويته لوسائل الإعلام، على الفور بعد مهاجمة ميتي فريدريكسن في 7 يونيو التي كانت تسير في إحدى ساحات العاصمة الدنماركية.

وقال القاضي جاكوب شيرفيغ في نهاية المحاكمة التي استمرت يومين: «أنت مذنب بضرب رئيسة الوزراء على كتفها اليمنى».

كما مُنع المهاجم الذي يقيم في الدنمارك منذ خمس سنوات، بمجرد ترحيله بعد الانتهاء من قضاء عقوبته، من العودة لمدة ست سنوات إلى الدولة الإسكندنافية.

وخلال محاكمته، نفى مسؤوليته قائلا إنه يتذكر أنه وجد نفسه وجها لوجه مع رئيسة الوزراء التي تعرف عليها بعد ذلك، لكنه لم يضع يده عليها.

وقال الرجل إنه يعتقد أنه لا يتذكر الأحداث نتيجة تناوله الكحول وإنه تفاجأ بوجود رئيسة الوزراء على مسافة قريبة منه.

وبعد تلاوة الحكم أبلغ المحكمة بواسطة محاميه أنه يقبل الحكم.

وتولت فريدريكسن (46 عاماً) منصبها للمرة الأولى في 2019 وأصبحت رئيسة الوزراء الأصغر سنا في تاريخ الدنمارك. وهي حالياً في ولايتها الثانية بعد فوزها في الانتخابات العامة لسنة 2022.

ووقع الاعتداء قبل يومين من الانتخابات الأوروبية، ما دفع رئيسة الوزراء إلى إلغاء برنامجها. كما أنها لم تشارك في نهاية الحملة لأنها كانت «مضطربة بعد الحادث».

وأثار الاعتداء موجة تنديد واسعة داخل الدنمارك وخارجها.


مقالات ذات صلة

المعتدي على رئيسة وزراء الدنمارك يقول إنه لا يتذكر الحادث

أوروبا رئيسة الوزراء الدنماركية ميتي فريدريكسن تحضر حفلاً في النصب التذكاري الدنماركي خارج سانت ماري دو مونت بنورماندي الخميس 6 يونيو 2024 (أ.ب)

المعتدي على رئيسة وزراء الدنمارك يقول إنه لا يتذكر الحادث

قال المتهم بتنفيذ الاعتداء على رئيسة الوزراء الدنماركية ميتي فريدريكسن، مطلع يونيو (حزيران)، إنه كان تحت تأثير الكحول.

«الشرق الأوسط» (كوبنهاغن)
أوروبا أضخاص ينظفون شارع في مدينة ساندرلاند بعد تظاهرات عنيفة مناهضة للمهاجرين ليل الجمعة - السبت (رويترز)

تدابير أمنية حول مساجد بريطانيا خوفاً من اعتداءات

يشعر المسؤولون الدينيون المسلمون في بريطانيا بقلق إثر أعمال عنف وتظاهرات استهدفت مساجد، وهم في حالة تأهب منذ مقتل ثلاث فتيات طعنا في شمال غرب البلاد.

«الشرق الأوسط» (لندن) «الشرق الأوسط» (لندن )
رياضة عالمية تراجع حاد في معدلات الجريمة في منطقة باريس الكبرى خلال الأولمبياد (أ.ف.ب)

الداخلية الفرنسية: تراجع حاد في معدلات الجريمة خلال الأولمبياد

ذكر وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، الجمعة، أن الانتشار الواسع للشرطة، خلال دورة الألعاب الأولمبية، أدى إلى تراجع حاد في معدلات الجريمة بباريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق الأميركية لاليتا كاي كومار عقب نقلها إلى المستشفى لتلقي الرعاية الطبية (لقطة من فيديو)

إنقاذ أميركية ربطها زوجها في شجرة بالهند 40 يوماً

عثر أحد سكان سيندهودورج على امرأة أميركية مقيدة في شجرة بغابة في الهند، المرأة التي عانت من الهزال وانخفاض الوزن قالت إن زوجها قيّدها في الشجرة منذ 40 يوماً.

«الشرق الأوسط» (نيودلهي)
أوروبا امرأة تبكي في مكان وقوع هجوم الطعن عند تقاطع شارع هارت في ساوثبورت (إ.ب.أ)

«صدمة وحزن»... بريطانيا في حداد بعد مقتل 3 فتيات في حادث طعن

تهيمن مشاعر «الصدمة» و«الذهول» على ساوثبورت وجميع أنحاء بريطانيا، الثلاثاء، غداة حادث طعن أسفر عن مقتل 3 فتيات وإصابة 8 أطفال في مدرسة للرقص.

«الشرق الأوسط» (لندن)

كورسك الروسية تعلن الطوارئ مع استمرار القتال إثر توغل أوكراني

منزل متضرّر جرّاء القصف الأوكراني على منطقة كورسك (أ.ب)
منزل متضرّر جرّاء القصف الأوكراني على منطقة كورسك (أ.ب)
TT

كورسك الروسية تعلن الطوارئ مع استمرار القتال إثر توغل أوكراني

منزل متضرّر جرّاء القصف الأوكراني على منطقة كورسك (أ.ب)
منزل متضرّر جرّاء القصف الأوكراني على منطقة كورسك (أ.ب)

أعلن الجيش الروسي، الأربعاء، أن القتال «متواصل» في منطقة كورسك الروسية المحاذية لأوكرانيا، والمستهدَفة بضربات خلّفت ما لا يقلّ عن 5 قتلى مدنيين، حيث أطلقت أوكرانيا قبل أكثر من 24 ساعة توغلاً برياً، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

يأتي ذلك فيما أعلن حاكم منطقة كورسك أليكسي سميرنوف، في منشور على تطبيق المراسلة تلغرام، حالة الطوارئ.

وأبلغ قائد الجيش الروسي فاليري غيراسيموف، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن ما يصل إلى 1000 جندي أوكراني يشاركون في التوغل عبر الحدود في كورسك.

وقال بوتين إن أوكرانيا تقوم «باستفزاز واسع النطاق»، متهماً القوات الأوكرانية بـ«إطلاق عشوائي لأنواع مختلفة من الأسلحة، بما في ذلك الصواريخ، على المباني المدنية، والمنازل، وسيارات الإسعاف».

ومن المقرّر أن يجتمع بوتين في وقت لاحق، الأربعاء، بمسؤولين أمنيين وعسكريين، وأمر السلطات المحلية «بتقديم المساعدة اللازمة» للسكان.

منزل متضرّر بعد تعرّضه للقصف في منطقة كورسك الروسية (أ.ب)

وأكّدت وزارة الدفاع الروسية أن «عملية تدمير تشكيلات الجيش الأوكراني مستمرة»، بعد أكثر من 24 ساعة على بدء هذا التوغل.

وأشارت إلى أن المواجهات استمرت «خلال الليل» في المناطق «المتاخمة مباشرة للحدود».

وأكّدت الوزارة على «تلغرام» أن الجنود الروس «منعوا العدو من التقدّم في عمق الأراضي الروسية»، فيما يبدو اعترافاً بأن الجنود الأوكرانيين سيطروا على أراضٍ أثناء توغّلهم.

وذكرت قناة «ريبار» عبر «تلغرام»، والتي يتابعها أكثر من مليون حساب، وهي مقرّبة من الجيش الروسي، أن القوات الأوكرانية استولت على 3 قرى في منطقة كورسك.

من جهته تحدّث مصدر في أجهزة الأمن الأوكرانية لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» عن تدمير مروحية روسية من طراز Mi-28، بواسطة مسيّرة صغيرة في «سابقة في هذه الحرب».

إجلاء الآلاف

غادر آلاف الأشخاص المنطقة بسبب القتال والقصف، الذي خلّف ما لا يقلّ عن 5 قتلى و28 جريحاً في صفوف المدنيين، حسبما قالت السلطات المحلية، التي أشارت إلى إلغاء كل الفعاليات العامة.

دمار يظهر بعد قصف أوكراني في منطقة كورسك (أ.ب)

من الجانب الآخر من الحدود، أعلنت أوكرانيا، الأربعاء، إجلاءً إلزامياً لنحو 6 آلاف شخص، بينهم 425 طفلاً في منطقة سومي المحاذية لكورسك الروسية.

وأشارت وزارة الصحة الروسية إلى أن 13 شخصاً، بينهم 3 أطفال، أُدخلوا المستشفى في هذه المنطقة جرّاء الضربات الأوكرانية.

في هذا السياق، دعا الحاكم الإقليمي بالإنابة أليكسي سميرنوف، السكان إلى التبرع بالدم؛ لتجديد مخزون المراكز الطبية.

من جهتها، تَلزم السلطات الأوكرانية، منذ الثلاثاء، صمتاً شبه كامل حول الوضع في منطقة كورسك.

ولم يعلّق العديد من المسؤولين الأوكرانيين الذين تواصلت معهم «وكالة الصحافة الفرنسية».

ويقدّر الخبير العسكري الأوكراني سيرغي زغوريتس أن يكون الجيش الأوكراني يسعى إلى صرف انتباه القوات الروسية عن مناطق أخرى في الجبهة كانت تتقدّم بها في الأشهر الأخيرة.

وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «أعتقد أن أحد أهداف (كييف) هو سحب الاحتياطيات (الروسية)، وتبسيط عمليات جيشنا في قطاع خاركيف (شمال شرق)، وربما في مناطق أخرى».

وأشار إلى أن جغرافيا هذه المنطقة في روسيا تسمح بـ«تنفيذ فعّال لهذا النوع من الإجراءات الرادعة ضد العدو بجهاز مصغّر، وهذا ما يفعله ربما الجيش الأوكراني».

هجوم بمسيّرات

استهدفت هجمات بمسيّرات أوكرانية كذلك، الأربعاء، مباني سكنية في فورونيغ وبيلغورود الروسيتين الحدوديتين، حسبما قالت السلطات المحلية في المنطقتين.

وكتب حاكم منطقة بيلغورود فياتشيسلاف غلادكوف على «تلغرام» إن «مسيّرتين هاجمتا مبنى» في تشيبيكينو، ما أدّى إلى تدمير نوافذ شقة، واندلاع حريق في شقة أخرى، مشيراً إلى أن «أحداً لم يُصَب».

وفي مدينة فورونيغ عاصمة المنطقة التي تحمل الاسم نفسه، ألحق حطام مسيّرتَين أسقطتهما الدفاعات الجوية أضراراً بواجهة أحد المباني، وحطّمت نوافذ عدة شُقق في مبنى آخر، حسبما قال الحاكم ألكسندر غوسيف.

وقام مقاتلون أوكرانيون بعدة عمليات توغّل في روسيا منذ بداية النزاع بأوكرانيا فبراير (شباط) 2022.

وأكّد الجيش الروسي في كل مرّة أنه صدَّهم، لكن بعضهم دفعه للجوء إلى المدفعية والطيران، كما حدث الثلاثاء.

وتأتي هذه العملية في وقت يحقق الجنود الروس مكاسب تدريجية في شرق أوكرانيا منذ أشهر، في مواجهة جيش أوكراني يفتقر إلى المجنّدين الجُدد والذخيرة.

وشنّت القوات الروسية في مايو (أيار) هجوماً برياً في منطقة خاركيف الحدودية، مسيطِرةً على عدة مواقع، قبل أن تُوقفها القوات الأوكرانية.