هل يعد سقوط سيول على مدن مصرية خلال الصيف أمراً طبيعياً؟

أسوان وأبو سمبل من بينها

محاولة لإصلاح طريق (أسوان - أبو سمبل) (محافظة أسوان)
محاولة لإصلاح طريق (أسوان - أبو سمبل) (محافظة أسوان)
TT

هل يعد سقوط سيول على مدن مصرية خلال الصيف أمراً طبيعياً؟

محاولة لإصلاح طريق (أسوان - أبو سمبل) (محافظة أسوان)
محاولة لإصلاح طريق (أسوان - أبو سمبل) (محافظة أسوان)

تعرضت مناطق متفرقة من جنوب مصر، وسلاسل جبال البحر الأحمر، لأمطار غزيرة وصلت إلى حد السيول، ورياح شديدة، ما أثار التساؤلات حول طبيعة حدوث ذلك في فصل الصيف، خصوصاً في ظل الأجواء شديدة الحرارة التي تسيطر على معظم المناطق.

وشهدت مدينة أبو سمبل السياحية جنوب محافظة أسوان، الاثنين الماضي سقوط أمطار غزيرة مصاحبة برياح شديدة وعاصفة ترابية، ما أدى لانقطاع التيار الكهربائي عن المدينة، فيما تعرضت منطقة شرق العوينات جنوب محافظة الوادي الجديد، إلى سقوط أمطار غزيرة بالتزامن مع تكاثر السحب والغيوم في السماء.

محافظة أسوان تعرضت لسقوط أمطار غزيرة (محافظة أسوان)

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية المصرية إلى وجود تقلبات جوية يشهدها جنوب البلاد، وسقوط أمطار على بعض المناطق وتحديداً محافظة أسوان، بالتزامن مع زيادة نشاط الرياح الجنوبية المثيرة للرمال والأتربة، والتي تزيد من تأثيرها الرياح الهابطة من السحب الرعدية.

وحذّرت الهيئة من استمرار فرص سقوط الأمطار الخفيفة إلى المتوسطة والرعدية أحياناً، والتي قد تصل لحد السيول على مناطق من حلايب وشلاتين ومرسى علم وأبو سمبل وأسوان والوادي الجديد والأقصر، ويصاحب ذلك حدوث نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على بعض الطرق.

في المقابل، تستمر الأجواء شديدة الحرارة مع زيادة في نسبة الرطوبة التي تزيد من الإحساس بحرارة الطقس، حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين 37 - 39 درجة في القاهرة الكبرى والوجه البحري ومدن القناة، وتتراوح ما بين 32 - 35 درجة على المناطق الساحلية، بينما تســجل على مناطق الجـنوب ما بين 39 - 42 درجة.

وتعرض طريق أسوان - أبو سمبل السياحي، إلى انهيارات في بعض أجزائه بسبب شدة السيول، وهو ما دفع السلطات المحلية إلى إصلاح الطريق بالمعدات وتعلية الجسور؛ ليتم تسيير الشاحنات والحافلات والمركبات والسيارات الخفيفة والثقيلة بالشكل المطلوب.

طريق أسوان أبو سمبل السياحي تضرر بفعل السيول (محافظة أسوان)

الحزام المداري

وعن طبيعة ذلك، أفادت الهيئة في بيان، الثلاثاء، بأن حدوث هذه الأمطار الصيفية أمر طبيعي وربما يحدث عاماً بعد عام، ويرجع ذلك إلى ما سمته «الحزام المداري».

وأوضحت أن الحزام المداري، هو خط وهمي يفصل بين الكتل الهوائية الشمالية الجافة والكتل الجنوبية الرطبة، وهو عند خط الاستواء ويتذبذب شمالاً وجنوباً مع الحركة الظاهرية للشمس باختلاف الفصول، حيث يؤدي تلاقي هذه الكتل إلى تكاثر السحب الرعدية، التي تؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة والسيول عند منابع النيل في السودان وإثيوبيا.

مدينة أسوان تحت تأثير السحب الرعدية كما تشير آخر صور الأقمار الاصطناعية (هيئة الأرصاد المصرية)

ونوهت بأنه «خلال هذا التوقيت من العام، فإن الفاصل المداري يتذبذب ويتقدم شمالاً ليصل إلى جنوب مصر، حيث تكون عرضة بشكل أكبر لسقوط الأمطار، ولكنها تكون أمطاراً متفاوتة الشدة وأقل في حدتها من تلك التي تحدث عند دول منابع النيل خلال هذه الفترة»، مشيرة إلى أن باقي مناطق الجمهورية لن يتأثر بهذه الأمطار.

التغيرات المناخية

من جانبه، أرجع أستاذ المناخ في جامعة الزقازيق بمصر، نائب رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية السابق، الدكتور علي قطب، حدوث هذه الظاهرة في هذا التوقيت بالذات إلى التغيرات المناخية، التي جعلت الظواهر المناخية أكثر تطرفاً وحدة، وغيّرت في الخريطة المطرية بمصر.

وأضاف لـ«الشرق الأوسط»، أن سقوط الأمطار بهذا الشكل على جنوب مصر يحدث في الغالب أوائل شهر سبتمبر (أيلول) من كل عام، لكن التغيرات المناخية لعبت دوراً أساسياً في التعجيل باندفاع كتل الهواء الرطبة المدارية المقبلة من شمال السودان، باتجاه جنوب مصر، مروراً بالبحر الأحمر، حيث تشبعت بنسبة كبيرة من بخار الماء، وهي كتل هوائية شديدة السخونة، وبالتالي حدث تبخر عال، وتكونت السحب الركامية الرعدية، ما أدى إلى سقوط أمطار غزيرة.

وأوضح أن هذه الأمطار يمكن أن تتحول إلى سيول، نظراً إلى الطبيعة الجغرافية لمحافظة أسوان، حيث تتجمع الأمطار فوق قمم الجبال، وتندفع باتجاه المناطق المنخفضة والوديان مسببة السيول.

ونوه بأن التغيرات المناخية عجلت بهذه الظاهرة شهراً، هذا العام، وجعلتها تحدث في شهر أغسطس (آب)، كما أن التغيرات المناخية يمكن أن تُحدث أيضاً تغيراً في الخريطة المطرية، من خلال زيادة الأمطار المتوقعة في منطقة بعينها وقلتها بشكل لافت في منطقة أخرى، مقارنة بالمعدلات الطبيعية والمتوقعة.

وتوقع أستاذ المناخ في جامعة الزقازيق بمصر أن الأمطار التي تأثرت بها محافظات جنوب مصر وسلاسل جبال البحر الأحمر، بداية من السبت الماضي، من المتوقع أن تنتهي بنهاية هذا الأسبوع.

ونوه بأن هذه الظاهرة من الوارد أن تتكرر مرة أخرى على محافظات جنوب الصعيد وسلاسل جبال البحر الأحمر، لكن بشكل طبيعي خلال فصل الخريف الذي يبدأ في 22 سبتمبر، وأحياناً يمتد تأثير هذه الظاهرة إلى جنوب سيناء.

أضرار بالغة أحدثتها الأمطار الرعدية (محافظة أسوان)

ولتجنب حدوث أضرار للمواطنين نتيجة الأمطار الرعدية في جنوب الصعيد وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر، نصحت هيئة الأرصاد الجوية المصرية بضرورة تجنب الوقوف تحت الأشجار أو أعمدة الإنارة، والابتعاد عن الأودية المنحدرة ومجرى السيول، وتخفيف السرعة، واستخدام الإشارات التحذيرية أثناء القيادة على الطريق، والتحرك إلى أقرب مبنى أو سيارة للاحتماء بها، ومتابعة النشرات الجوية للاطلاع على تحديثات الحالة الجوية.


مقالات ذات صلة

دراسة: غرينلاند كانت خالية من الجليد في الماضي القريب

بيئة قارب صيد يبحر بجوار جبل جليدي كبير عند مصب مضيق ياكوبشافنز الجليدي بالقرب من إيلوليسات في غرينلاند في 15 مايو 2007 (رويترز)

دراسة: غرينلاند كانت خالية من الجليد في الماضي القريب

قدمت دراسة جديدة أوضح دليل حتى اليوم على أن غرينلاند كانت خالية من الجليد إلى حد كبير على مدى السنوات المليون الماضية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
آسيا شعار شركة الطيران الكورية بمقر لتدريب مضيفي الطيران في سيول (رويترز)

إصابة 14 شخصاً على متن طائرة كورية جنوبية بسبب اضطرابات جوية

أصيب عدد من ركاب رحلة «كيه إي 197» للخطوط الجوية الكورية التي انطلقت من مدينة إنتشون الكورية الجنوبية في طريقها إلى أولان باتور عاصمة منغوليا

«الشرق الأوسط» (سيول)
يوميات الشرق أمطار غزيرة شهدتها عدد من المحافظات جنوب السعودية (أمانة منطقة جازان)

«الشاهقة المائية»... عاصفة مطرية جنوب السعودية

شهدت عدد من المناطق جنوب السعودية عواصف رعدية وتساقطاً للأمطار الغزيرة مصحوبة برياحٍ شديدة السرعة، وانعدام في مدى الرؤية الأفقية، وجريان السيول.

«الشرق الأوسط» (جدة)
الاقتصاد محطات لتوليد الطاقة من الفحم في نيوراث بشمال غربي ألمانيا (رويترز)

المفوضية الأوروبية تعلن دخول قواعد جديدة لخفض الانبعاثات حيز التنفيذ

أعلنت المفوضية الأوروبية دخول قواعد جديدة تابعة للاتحاد الأوروبي، حيز التنفيذ، الأحد، بهدف خفض الانبعاثات من المزارع والمصانع الكبرى، مع فترة لتوفيق الأوضاع.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
الاقتصاد أشخاص أمام نافورة مياه ورشاش للتبريد في باريس التي تعاني من موجة حارة (إ.ب.أ)

موجات حر قياسية تضرب أوروبا والصين

أظهرت بيانات خدمة «كوبرنيكوس» للتغير المناخي (سي ثري إس)، التابعة للاتحاد الأوروبي، أن يوم 22 يوليو 2024، كان اليوم الأكثر سخونة الذي تم تسجيله على وجه الأرض.

«الشرق الأوسط» (لندن)

خلافات أسرية متكررة لفنانين مصريين تشغل جمهور «السوشيال ميديا»

أيتن عامر ومحمد عز العرب (فيسبوك)
أيتن عامر ومحمد عز العرب (فيسبوك)
TT

خلافات أسرية متكررة لفنانين مصريين تشغل جمهور «السوشيال ميديا»

أيتن عامر ومحمد عز العرب (فيسبوك)
أيتن عامر ومحمد عز العرب (فيسبوك)

شغلت الخلافات الأسرية التي يعاني منها فنانون مصريون جمهور «السوشيال ميديا»، خصوصاً مع تكرار تلك الخلافات كما في حالة المطربة شيرين عبد الوهاب وطليقها الملحن والمطرب حسام حبيب، وتصدر اسم أيتن عامر «الترند»، الأربعاء، بعد تصريحات لطليقها على «إنستغرام» حول منعه من التواصل مع أبنائه.

وتكررت الخلافات بين شيرين عبد الوهاب وطليقها حسام حبيب، والتي جذبت اهتمام متابعي وسائل التواصل الاجتماعي، ووصل الأمر إلى تحرير الفنانة محضراً ضد طليقها تتهمه بالتعدي عليها بالضرب والطرد من الاستوديو الخاص بهما، بعد أن ذهبت إليه تطالبه بفض الشراكة، وهو ما نفاه حسام حبيب وقال لوسائل إعلام محلية إن المشاجرة كانت بين شيرين وابنتها، وإنه تدّخل بصفة أنه موجود في المنزل لحل الأزمة بينهما، وانتهى الأمر بالتصالح.

إلى أن تبادل الاثنان الاتهامات من جديد حول أمور مالية، حيث اتهمت شيرين طليقها بالسرقة، وقال حسام حبيب في مقطع صوتي منشور إنها ادعاءات غير حقيقية، وإنه سيأخذ حقه بالقانون.

شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب قبل الانفصال (إنستغرام)

ودخل على خط التراشق شقيق الفنانة شيرين، وكتب تعليقاً على «إكس» عبر حساب نسبته إليه وسائل إعلام محلية، مطالباً شيرين وحسام بالكف عن تبادل الاتهامات، وكتب: «ارحمونا بقى».

وتوالت التعليقات على «السوشيال ميديا» حول هذه الأزمة، حيث كتب حساب باسم «منه» على «إكس»، مطالبة بأن «ينتهي هذا الفيلم».

وتزوجت شيرين وحسام حبيب في 2018 وانفصلا عام 2021، ثم عادا للارتباط في 2022، ثم أعلنا الانفصال بعد فترة، وتوالت الأزمات بينهما وهو ما تبرزه الكثير من وسائل الإعلام و«السوشيال ميديا» من فترة لأخرى. وتعاطف بعض متابعيها معها، وكتب حساب باسم «عبد الله» على «إكس» إن شيرين مرت بظروف صعبة وسنظل نحبها حتى تخرج من هذه الظروف وتعود لتألقها.

من جهة أخرى تحدث مدير التصوير محمد عز العرب، طليق الفنانة أيتن عامر عن منعه التواصل مع أبنائه من الفنانة، وكتب على صفحته بـ«إنستغرام»: «حسبي الله ونعم الوكيل في كل من تسبب في أذى أبنائي ومنعهم من أبيهم وجدهم وجدتهم وكل عائلتهم».

وتحدث عن تفاصيل انتهت بحظر تواصله مع أولاده على كل وسائل التواصل.

وتزوج عز العرب من أيتن عامر عام 2015 وانفصلا بعد 8 سنوات في 2023، وتأتي تصريحاته بالتزامن مع الذكرى الأولى لانفصالهما.

في حين نشرت الفنانة أيتن عامر على صفحاتها بوسائل التواصل إعلاناً لأغنيتها الجديدة المفترض إطلاقها، الخميس، على قناتها بـ«تيك توك»، كما كثفت نشر صور من أغنيتها السابقة «مثيرة للجدل».

أيتن عامر تعلن عن أغنيتها الجديدة إفراج (صفحتها على فيسبوك)

وقال المتخصص في الإعلام بجامعة القاهرة الدكتور عثمان فكري إن «الانشغال بمثل هذه الأخبار يأتي عملاً بقاعدة الأسماء تصنع الأخبار»، موضحاً لـ«الشرق الأوسط» أن «هذه شخصيات عامة مشهورة وبالتالي الاهتمام بأخبارهم أمر طبيعي، خصوصاً إذا كانت هذه الأخبار تقدم ساخنة من نوعية أخبار الطلاق والزواج وأسرار العلاقات الزوجية أو الخلافات الأسرية».

وعدّ الناقد الفني المصري، أحمد سعد الدين، «حياة النميمة للفنانين أصبحت مادة يومية تبحث عنها شريحة كبيرة من الجمهور على الـ(السوشيال ميديا) كنوع من التسلية والإثارة».

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «طوال 4 سنوات تقريباً والخلافات بين شيرين وحسام حبيب لا تهدأ، وأحدث الخلافات الأسرية في الوسط الفني ما جرى تداوله عن أيتن عامر وطليقها، وهي أمور جاذبة لجمهور (السوشيال ميديا) بالطبع».

وأرجع الناقد الفني هذا الانتشار الكبير لتلك الأخبار والأحداث إلى شقين «الأول أن شريحة من الجمهور تحب أن تعرف أخبار النجوم والنميمة حولهم، الشق الثاني وهو الأرجح بنسبة 70 في المائة، أن بعض الفنانين قد يرون الأضواء تنحسر عنهم فيحاولون استدعاءها مرة أخرى بالترندات عبر افتعال مشاكل أو (خناقات)».