محللون: تصفية صفقات التمويل بالاقتراض وراء انهيار الأسواق العالمية

يعمل تجار العملات في غرفة التداول في أحد البنوك في سيول بكوريا الجنوبية (رويترز)
يعمل تجار العملات في غرفة التداول في أحد البنوك في سيول بكوريا الجنوبية (رويترز)
TT

محللون: تصفية صفقات التمويل بالاقتراض وراء انهيار الأسواق العالمية

يعمل تجار العملات في غرفة التداول في أحد البنوك في سيول بكوريا الجنوبية (رويترز)
يعمل تجار العملات في غرفة التداول في أحد البنوك في سيول بكوريا الجنوبية (رويترز)

قال محللون إن الانهيار الذي شهدته أسواق الأسهم العالمية في الأيام الأخيرة يعكس بشكل أكبر تصفية الصفقات المالية التي يستخدمها المستثمرون لزيادة رهاناتهم وليس تحولاً حاسماً في التوقعات الاقتصادية الأميركية.

وأضافوا أن بيانات الوظائف الأميركية التي جاءت أضعف من المتوقع يوم الجمعة كانت المحفز لعمليات بيع في السوق، حيث عانى مؤشر «نيكي» الياباني من أكبر انخفاض يومي له منذ انهيار «الاثنين الأسود» عام 1987 لكن تقرير التوظيف وحده لم يكن ضعيفاً بما يكفي ليكون المحرك الرئيسي للتحركات العنيفة، وفق «رويترز».

وبدلاً من ذلك، تكمن الإجابة على الأرجح في تصفية حادة أخرى لصفقات التمويل بالاقتراض، حيث اقترض المستثمرون أموالاً من اقتصادات ذات أسعار فائدة منخفضة مثل اليابان أو سويسرا لتمويل استثمارات في أصول ذات عوائد أعلى في أماكن أخرى. وهو ما يعرف بتجارة الفائدة أو Carry trade. إلا أنهم وقعوا في الفخ عندما ارتفع الين الياباني بأكثر من 11 في المائة مقابل الدولار الأميركي من أدنى مستوى له منذ 38 عاماً، الذي سجل قبل شهر فقط.

وقال كبير مسؤولي الاستثمار في «بلو باي أسيت مانجمنت»، مارك داونينغ: «يرجع السبب الرئيسي وراء هذا الانهيار السريع في السوق، حسب تقديراتنا، إلى تصفية سريعة للمراكز المالية، حيث تعرض العديد من صناديق الاستثمار الكبرى لخسائر فادحة بسبب تحركات مفاجئة في أسواق العملات، لا سيما الين الياباني».

وأضاف: «لا نرى أدلة في البيانات تقول إننا نتطلع إلى هبوط قاس».

وقال مستثمر آسيوي، طلب عدم الكشف عن هويته، إن بعض أكبر صناديق التحوط المنهجية التي تتداول داخل وخارج الأسهم بناء على إشارات من خوارزميات بدأت في بيع الأسهم عندما أثار رفع أسعار الفائدة المفاجئ من قبل بنك اليابان الأسبوع الماضي توقعات بتشديد السياسة النقدية بشكل أكبر.

وفي حين يصعب الحصول على أرقام دقيقة وتحركات مواقع محددة وراء هذه التحركات، يشتبه المحللون في أن المراكز المزدحمة في أسهم التكنولوجيا الأميركية، الممولة من خلال صفقات التمويل بالرافعة المالية، تفسر سبب معاناتها أكثر من غيرها.

وبحلول الساعة 14:32 (بتوقيت غرينتش) يوم الاثنين، انخفض مؤشر «ناسداك» الأميركي الذي يضم شركات التكنولوجيا بأكثر من 8 في المائة حتى الآن في أغسطس (آب)، مقابل 6 في المائة لمؤشر «ستاندرد آند بورز» الأوسع نطاقاً.

وقالت «آي إن جي» إن صفقات التمويل بالاقتراض المدعومة بسنوات من السياسة النقدية اليابانية شديدة التيسير أدت إلى طفرة في الاقتراض بالين عبر الحدود لتمويل الصفقات في أماكن أخرى.

وأشارت بيانات بنك التسويات الدولية إلى أن الاقتراض بالين عبر الحدود زاد بمقدار 742 مليار دولار منذ نهاية عام 2021، كما لاحظ البنك.

وقال رئيس استراتيجية الاقتصاد الكلي لأوروبا في «ستيت ستريت غلوبال ماركتس»، تيم غراف، إنها «عملية تصفية لتمويل الين الياباني وتصفية للأسهم اليابانية. تظهر مقاييسنا للمراكز أن المستثمرين يفرطون في شراء الأسهم اليابانية».

وقد خفض المضاربون الرهانات البيعية ضد الين بقوة في الأسابيع الأخيرة، ليصل صافي المراكز القصيرة في الين إلى 6.01 مليار دولار، وهو أدنى مستوى له منذ يناير (كانون الثاني)، من أعلى مستوى له في سبعة أعوام بلغ 14.5 مليار دولار في أبريل (نيسان)، وفقاً لأحدث البيانات الأسبوعية من الجهة التنظيمية الأميركية للأسواق.

وقال كبير استراتيجيي العملات في «سوسيتيه جنرال»، كيت جوكيس: «لا يمكنك تصفية أكبر صفقة تمويل بالاقتراض شهدها العالم على الإطلاق دون كسر بعض الرؤوس».

معاناة صناديق التحوط

وقال بعض المستثمرين إن صناديق التحوط تعزز تحركات السوق لأنها تمول عادة رهاناتها من خلال الاقتراض.

وتمنح البنوك صناديق التحوط الرافعة المالية، وهي في الأساس قرض لتمويل الاستثمار، مما يضخم عوائد صناديق التحوط ولكنه يمكن أن يزيد الخسائر أيضاً.

أظهرت مذكرة أرسلها «غولدمان ساكس» إلى العملاء يوم الجمعة أن الرافعة المالية الإجمالية من الوساطة الرئيسية في «غولدمان ساكس»، أو إجمالي المبلغ الذي اقترضته صناديق التحوط، انخفض في يونيو (حزيران) ويوليو (تموز)، لكنه لا يزال قريباً من أعلى مستوياته في خمس سنوات.

وأشارت «غولدمان ساكس» إلى أن صناديق التحوط واصلت، للأسبوع الثالث على التوالي، زيادة رهاناتها على هبوط الأسهم بشكل أكبر مقارنة بزيادة رهاناتها على الارتفاع، حيث بلغت نسبة المراكز البيعية إلى الشرائية 3.3 إلى 1».

وأضاف يوم الاثنين أنه مع إغلاق السوق الآسيوية، هبطت صناديق التحوط التي تركز على اليابان بنسبة 7.6 في المائة في جلسات التداول الثلاث الماضية. وقال مستثمرون إن العديد من صناديق التحوط التي تتاجر في الأسهم، بسبب حظر البيع على المكشوف في كوريا الجنوبية في يونيو والعقبات التنظيمية ضد هذه الممارسة في الصين، حولت تركيزها إلى اليابان.

وأضاف المحللون أن هناك مجالاً لمزيد من الألم على المدى القصير مع تصفية المراكز، لكن الاضطراب في السوق سيكون محدوداً. ويتوقع المتداولون الآن أكثر من 120 نقطة أساس من تخفيضات أسعار الفائدة الأميركية بحلول نهاية العام، مقابل نحو 50 نقطة أساس في بداية الأسبوع الماضي، ويقيمون بالكامل خفضاً كبيراً بنسبة 50 نقطة أساس في سبتمبر (أيلول).

وقد تكون هذه التوقعات مبالغاً فيها إذا أظهرت البيانات القادمة أن الاقتصاد الأميركي من المرجح أن يتجنب الهبوط القاسي.

وقال داونينغ: «نعتقد أن إعادة تقييم وجهة نظرك الأساسية هنا تعد خطأ فادحاً. إن القيام بذلك يعني ببساطة وضع رواية تتناسب مع حركة الأسعار».


مقالات ذات صلة

التداول بالاقتراض الضخم يهدد الأسواق المالية بمزيد من الانهيارات

الاقتصاد أشخاص يمرون أمام مؤشر «ناسداك» في نيويورك (وكالة حماية البيئة)

التداول بالاقتراض الضخم يهدد الأسواق المالية بمزيد من الانهيارات

قال المستثمرون إن تداعيات التداول بالاقتراض الضخم الذي أدى إلى ارتدادات في الأسواق المالية العالمية لم تنتهِ بعد.

«الشرق الأوسط» (نيويورك )
الاقتصاد منظر عام لمبنى وزارة الخزانة الأميركية في واشنطن (رويترز)

العائد على سندات الخزانة الأميركية قصيرة الأجل أقل من «العشرية» لأول مرة منذ 2022

تراجع سعر العائد على سندات الخزانة الأميركية أجل عامين إلى أقل من سعر العائد على السندات أجل 10 سنوات، الاثنين، لأول مرة منذ يوليو (تموز) 2022.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد يتابع المتداولون تطورات الأسعار على الشاشات في بورصة فرنكفورت (د.ب.أ)

​صدمة في الأسواق: تراجع حاد وسط مخاوف من ركود الاقتصاد الأميركي

انهارت الأسواق العالمية وسط موجة بيع للأوراق المالية حيث تكبدت الأسهم الأوروبية والأميركية والآسيوية خسائر فادحة في ظل مخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي الأميركي

«الشرق الأوسط» (برلين - نيويورك )
الاقتصاد إحدى الآلات التابعة لـ«أنابيب السعودية» (موقع الشركة)

أرباح «أنابيب السعودية» تتراجع 17% في الربع الثاني من 2024

انخفض صافي ربح الشركة السعودية لأنابيب الصلب (أنابيب السعودية) بنسبة 17.2 في المائة إلى 72 مليون ريال (19.2 مليون دولار) في الربع الثاني من العام الحالي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد جانب من أحد المتاجر التابعة لـ«بدجت السعودية» (موقع الشركة)

تراجع طفيف لأرباح «بدجت السعودية» إلى 18.7 مليون دولار في الربع الثاني

تراجع صافي ربح الشركة المتحدة الدولية للمواصلات «بدجت السعودية» بنسبة 0.16% إلى 70.17 مليون ريال (18.712 مليون دولار) خلال الربع الثاني من العام الجاري.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

الصين تحدد أولويات نظام الطاقة

خطوط الكهرباء عالية الجهد تمتد في ضاحية يانكينغ بالعاصمة الصينية بكين (رويترز)
خطوط الكهرباء عالية الجهد تمتد في ضاحية يانكينغ بالعاصمة الصينية بكين (رويترز)
TT

الصين تحدد أولويات نظام الطاقة

خطوط الكهرباء عالية الجهد تمتد في ضاحية يانكينغ بالعاصمة الصينية بكين (رويترز)
خطوط الكهرباء عالية الجهد تمتد في ضاحية يانكينغ بالعاصمة الصينية بكين (رويترز)

كشفت هيئة التخطيط الصينية يوم الثلاثاء عن تفاصيل خطة مدتها ثلاث سنوات لتحديث نظام الطاقة، مع سعي البلاد إلى زيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة وتخفيف الضغط الناجم عن ارتفاع الطلب على الطاقة على الشبكة الوطنية.

وقالت هيئة التخطيط إن الخطة التي أطلقتها اللجنة الوطنية للإصلاح والتنمية للفترة من 2024 إلى 2027، ستساعد الصين على تحقيق هدف خفض انبعاثات الكربون إلى ذروتها قبل عام 2030، وتتضمن إرشادات بشأن تحديث أنظمة النقل والتوزيع. كما تدعو الخطة إلى استخدام المزيد من الطاقة المتجددة في مشاريع نقل الطاقة لمسافات طويلة في الصين، التي ترسل الكهرباء عادة من محطات كبيرة في غرب الصين إلى مدن في شرق البلاد.

وحددت الخطة هدفاً لسعة الاستجابة للطلب للوصول إلى 5 في المائة من الحمل الكهربائي الأقصى، مع تهيئة الظروف لاستجابة الطلب للوصول إلى 10 في المائة من الحمل الأقصى.

وفي شأن منفصل، قال شينغ شون المسؤول بوزارة التجارة الصينية، أمام مؤتمر لصناعة الكيماويات في مدينة شيان يوم الثلاثاء، إن منتجي خامات ومنتجات الكيماويات في الصين يواجهون ضغوطاً متزايدة بسبب تحقيقات مكافحة الإغراق.

ونقلت وكالة «بلومبرغ» عنه القول إن شركات الكيماويات الصينية تواجه منذ بداية العام الحالي 90 قضية إغراق، مقابل 58 قضية في 2023 و29 قضية في 2022.

وأطلقت الهند والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تحقيقات بشأن وجود شبهة إغراق من جانب منتجات كيماويات صينية، ومنها مبيد الحشائش بريتلاكلور وراتينجات الإيبوكسي. وقال شون خلال المؤتمر الذي شارك فيه عبر الإنترنت إنه على قطاع الكيماويات الصيني تجنب «الالتفاف»، وهو تعبير يشير إلى محاولات الشركات تقليد أو الإضرار ببعضها البعض بسبب اشتداد المنافسة بينها في الأسواق الخارجية.

وفي الأسواق، هبطت أسهم الصين إلى أدنى مستوياتها في ستة أشهر يوم الثلاثاء رغم موجة صعود إقليمية، وتراجع اليوان عن أعلى مستوى في سبعة أشهر أمام الدولار يوم الاثنين، وهو ما يشكل تحدياً لوجهات النظر القائلة بأن الأصول الصينية ستكون ملاذاً آمناً من هزيمة السوق العالمية. لكن العائدات الطويلة الأجل للصين قفزت بسبب مخاوف من بيع السندات الذي تنظمه الحكومة لتهدئة موجة صعود حادة، وليس بسبب توقعات اقتصادية أكثر تفاؤلاً.

وسجلت أسواق الأسهم الصينية وهونغ كونغ أداء أفضل يوم الاثنين، وسط عمليات بيع شرسة في اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان، ولكنها كانت استثنائية مع انتعاش الأسواق الإقليمية.

واختتم مؤشر «سي إس آي 300» للأسهم القيادية الجلسة منخفضاً إلى أدنى مستوى له منذ فبراير (شباط) بعد افتتاح اليوم مرتفعاً. وأغلق مؤشر شنغهاي المركب مرتفعاً بنسبة 0.2 في المائة. وأغلق مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ منخفضاً بنسبة 0.3 في المائة بعد هبوطه إلى أدنى مستوى له منذ 22 أبريل (نيسان) في الجلسة السابقة.

وتم تداول اليوان المحلي عند نحو 7.1450 مقابل الدولار في وقت متأخر من بعد الظهر، وهو أقل بشكل حاد من ذروة سبعة أشهر عند 7.1120 التي سجلها يوم الاثنين.

وقال كريستوفر ينغ، مدير الاستثمار في شركة «شنغهاي جو تشنغ» لإدارة الأصول، إنه يشك في أن تكون الصين ملاذاً آمناً من الانحدار العالمي بسبب أساسياتها المهتزة. وقال ينغ إن المستثمرين الذين يشعرون بنبض اقتصاد الصين «يحتاجون إلى الانتظار حتى نهاية موسم أرباح منتصف العام في الصين، وكذلك خفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي المتوقع في سبتمبر (أيلول) المقبل».

كما عزا بعض المستثمرين ضعف سوق الأسهم يوم الثلاثاء إلى ارتفاع العائدات طويلة الأجل، وهو ما قد يحد من تقييمات الأسهم.

وارتفع عائد سندات الخزانة الصينية لأجل 10 سنوات بنحو 1.5 نقطة أساس إلى 2.165 في المائة، بعد أن قفز بنحو 4 نقاط أساس منذ يوم الجمعة.

وانخفضت العقود الآجلة على السندات بنحو 0.5 في المائة، وسجلت أكبر انخفاض لها في شهر.

وجاء التصحيح في أسعار السندات، التي تتحرك عكسياً مع العائدات، بعد أن شوهدت البنوك الحكومية تبيع كميات كبيرة من سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات في وقت متأخر من بعد ظهر يوم الاثنين.

كما تراجعت شهية المستثمرين للسندات بعد أن طلب البنك المركزي الصيني، بنك الشعب الصيني، من بعض المؤسسات المالية الإبلاغ عن التغييرات اليومية في مراكزها وأرصدتها من سندات الخزانة طويلة الأجل، مما يشير إلى تدقيق أكثر دقة.

وقال يان زيكي، المحلل في هوان للأوراق المالية: «قد يكون التراجع الناجم عن بيع سندات البنوك الكبرى مجرد مقدمة... حيث تمتلك البنوك الحكومية ذخيرة وفيرة».

ومقابل بقية آسيا، كان أداء الصين وهونغ كونغ ضعيفاً يوم الثلاثاء، حيث ارتفعت الأسهم اليابانية بأكثر من 10 في المائة بعد عمليات البيع التاريخية يوم الاثنين. وتعافت أسواق آسيوية أخرى وسط تعليقات مهدئة من محافظي البنوك المركزية في الخارج.

لكن الأسهم الصينية كانت ضعيفة الأداء مقارنة بالأسواق الإقليمية هذا العام، مما جعل السوق محصنة نسبياً ضد التقلبات العالمية، وفقاً لشيا هاوجي، المحلل في جوسين فيوتشرز في شنتشن، الذي قال إن «الأسهم الصينية ترقد بالفعل على الأرض... فالنمو المتخلف لثاني أكبر اقتصاد في العالم هو في طليعة أذهان المستثمرين وسط الضغوط الانكماشية، وتراجع العقارات المطول، والاستهلاك الهزيل».

وأثرت أسهم البنوك والتأمين في الصين على المؤشر يوم الثلاثاء، لكن التأثير تم تعويضه جزئياً من خلال انتعاش أسهم العقارات. وفي هونغ كونغ، أضافت شركات التكنولوجيا 0.4 في المائة.

وفي سوق السندات الصينية، قال المتعاملون إن جهود بنك الشعب الصيني لتهدئة عمليات الشراء المحمومة قد يكون لها تأثير قصير الأجل، لكن التصحيح قد يوفر فرص شراء حيث من المتوقع المزيد من التيسير.

ولا يزال اليوان الصيني منخفضاً بنسبة 0.6 في المائة مقابل الدولار حتى الآن هذا العام... لكن تعافيه الأخير «خلق مساحة كبيرة لبنك الشعب الصيني لتطبيق المزيد من تدابير التيسير في الأشهر المقبلة، وخاصة في ظل ضعف الطلب على الائتمان واستمرار الضغوط الانكماشية محلياً»، بحسب سيرينا تشو، الخبيرة الاقتصادية الصينية في ميزوهو سيكيوريتيز آسيا.