«مورغان ستانلي» يتيح لعملائه الاستثمار في صناديق البتكوين

عملة البتكوين (رويترز)
عملة البتكوين (رويترز)
TT

«مورغان ستانلي» يتيح لعملائه الاستثمار في صناديق البتكوين

عملة البتكوين (رويترز)
عملة البتكوين (رويترز)

في تطور لافت لعملة البتكوين المشفرة، قال البنك الأميركي «مورغان ستانلي»، إنه قد يسمح بالتعامل مع صناديق الاستثمار المتداولة في البتكوين لبعض العملاء، ليكون بذلك أول بنك من بين البنوك الكبرى في وول ستريت يسمح بذلك، وفقاً للموقع الإلكتروني لـ«سي إن بي سي».

وحث البنك في مذكرة أرسلها للمستشارين الماليين البالغ عددهم نحو 15 ألفاً، أنه يمكنهم تسويق صناديق تداول البتكوين، وأشار التقرير إلى أن صندوقين هما صندوق «آي شيرز بتكوين ترست» (IBIT) التابع لشركة «بلاك روك»، وصندوق «وايز أوريجين بتكوين» (FBTC) التابع لشركة «فيديليتي». وذلك بدءاً من 7 أغسطس (آب) الحالي.

ووفقاً للمصادر، سيراقب البنك حيازات العملاء من العملات المشفرة للتأكد من عدم تعرضهم بشكل مفرط لفئة الأصول المتقلبة، مشيرين إلى أن البنك اتخذ هذه الخطوة استجابة لطلب العملاء، وفي محاولة لمتابعة تطورات السوق.

تعد خطوة مورغان ستانلي، إحدى أكبر شركات إدارة الثروات في العالم، أحدث علامة على اعتماد البتكوين من قبل التمويل السائد. ففي شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية على طلبات الحصول على 11 صندوقاً استثمارياً متداولاً للبتكوين، مما يبشر بوصول وسيلة استثمارية للبتكوين يسهل الوصول إليها وأرخص في امتلاكها وتداولها بسهولة أكبر.

ونقل موقع «سي إن بي سي» عن مصادر، قولهم، إن مورغان ستانلي اتخذ هذه الخطوة استجابة لطلب العملاء وفي محاولة لمتابعة السوق المتطور للأصول الرقمية. ومع ذلك، لا يزال البنك يوجه ملاحظة تحذيرية: «فقط العملاء الذين تبلغ ثرواتهم الصافية 1.5 مليون دولار على الأقل، ولديهم قدرة كبيرة على تحمل المخاطر والرغبة في القيام باستثمارات مضاربة، هم وحدهم المناسبون لطلب صناديق الاستثمار المتداولة في البتكوين».


مقالات ذات صلة

السلطات الأميركية توافق على إطلاق أول صناديق متداولة لعملة «الإيثريوم»

الاقتصاد رسم توضيحي يحاكي عملة «الإيثريوم» المشفرة أمام رسم بياني للأسهم والدولار (رويترز)

السلطات الأميركية توافق على إطلاق أول صناديق متداولة لعملة «الإيثريوم»

وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، رسمياً، على إطلاق صناديق تداول لعملة «الإيثريوم» المشفرة، بداية من صباح يوم الثلاثاء، لتتبع بذلك «بتكوين».

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يساعده أفراد من الخدمة السرية بعد إطلاق النار خلال تجمع انتخابي في بنسلفانيا (رويترز)

محاولة اغتيال ترمب تُشعل الأسواق.. الدولار والبتكوين في صعود

ارتفع الدولار بشكل واسع يوم الاثنين وقفزت العملات المشفرة مع ازدياد رهانات فوز الرئيس الأسبق دونالد ترمب بالانتخابات الأميركية المقبلة في أعقاب محاولة اغتياله

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)
الاقتصاد نماذج للعملة المشفرة «بتكوين» تظهر في هذا الرسم التوضيحي (رويترز)

البتكوين ترتفع بنسبة 2.7 % بعد رد فعل ترمب على محاولة اغتياله

ارتفعت عملة البتكوين إلى ما يزيد على 60 ألف دولار بعد أن أثار رد فعل دونالد ترمب المتحدي على محاولة اغتياله تكهنات بأن فرص فوزه في الانتخابات قد ارتفعت.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد عملات بتكوين معروضة خلال مؤتمر "بتكوين 2023" الذي عقد في ميامي بيتش بولاية فلوريدا (رويترز)

«بتكوين» تهبط إلى أدنى مستوى لها في 4 أشهر

هبطت عملة البتكوين إلى أدنى مستوى لها في 4 أشهر يوم الجمعة وانخفضت إلى ما دون مستويات الدعم الفني.

«الشرق الأوسط» (سنغافورة )
الاقتصاد العملة الرقمية «بتكوين» أمام رسم بياني للأسهم (رويترز)

«بتكوين» تهبط إلى أدنى مستوى في شهرين وسط مخاوف انتخابية

انخفضت قيمة «بتكوين» إلى أدنى مستوى لها في شهرين يوم الخميس، لتواصل انخفاضها المستمر منذ شهر، حيث أثرت حالة عدم اليقين بشأن الانتخابات الرئاسية الأميركية.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«جبل عمر» السعودية تتحوّل إلى الربحية بـ13.9 مليون دولار

صورة للمنطقة المحيطة بالحرم المكي التي تتولى شركة «جبل عمر» تطويرها (واس)
صورة للمنطقة المحيطة بالحرم المكي التي تتولى شركة «جبل عمر» تطويرها (واس)
TT

«جبل عمر» السعودية تتحوّل إلى الربحية بـ13.9 مليون دولار

صورة للمنطقة المحيطة بالحرم المكي التي تتولى شركة «جبل عمر» تطويرها (واس)
صورة للمنطقة المحيطة بالحرم المكي التي تتولى شركة «جبل عمر» تطويرها (واس)

حققت شركة «جبل عمر»، التي تعمل في مجال التطوير العقاري لمنطقة جبل عمر المحيطة بالمسجد الحرام، أرباحاً قدرها 52.3 مليون ريال (13.9 مليون دولار)، بنهاية النصف الأول من 2024، مقارنة بخسائر 67.9 مليون ريال تكبّدتها خلال الفترة المماثلة من عام 2023.

وجاء ارتفاع صافي الربح نتيجة زيادة إيراداتها المحقَّقة من الفنادق بنسبة 51 في المائة، وذلك بعد تشغيلها فندقي «العنوان» و«جميرا»، بالإضافة إلى ارتفاع الإيرادات الناتجة من المراكز التجارية بنسبة 33 في المائة، وفقاً لإفصاح للسوق المالية السعودية «تداول».

كما زادت إيرادات «جبل عمر»، الناتجة عن العقارات المخصصة للتطوير والبيع بنسبة 244 في المائة.

وفي المقابل، قالت الشركة إنه حدث ارتفاع في تكاليف التمويل بقيمة 146 مليون ريال، بالإضافة إلى تسجيل انخفاض في قيمة الأصول بمبلغ 59 مليون ريال.

أرباح موسمية

وسجلت الشركة، خلال الربع الثاني من العام الحالي، أرباحاً قدرها 33.3 مليون ريال، مقارنة بخسائر 79.8 مليون ريال، في الربع المماثل من 2023؛ مدعومة بزيادة معدلات إشغال الفنادق، وارتفاع متوسط ​​أسعار الغرف المرتبطة بالأيام الموسمية لشهر رمضان والحج.

كما فسّرت عودتها إلى الربحية، خلال الربع الثاني، بأن ذلك يرجع إلى تشغيل الفندقين الجديدين، بالإضافة إلى زيادة إيراداتها بنسبة 38 في المائة، وتخفيض بعض النفقات التشغيلية، بما في ذلك مصروفات الزكاة التي تراجعت بنسبة 97 في المائة.