دمشق تسعى إلى تسويات في درعا مقابل تسليم السلاح

أكثر من 37 قتيلاً في المدينة خلال شهر نتيجة الانفلات الأمني

سوريون في إحدى أسواق مدينة درعا (سانا)
سوريون في إحدى أسواق مدينة درعا (سانا)
TT

دمشق تسعى إلى تسويات في درعا مقابل تسليم السلاح

سوريون في إحدى أسواق مدينة درعا (سانا)
سوريون في إحدى أسواق مدينة درعا (سانا)

وثَّق ناشطون في درعا مقتل أكثر من 37 شخصاً خلال شهر يوليو (تموز) الماضي، بينهم 26 مدنياً، جراء تصاعد التوتر على خلفية الانفلات الأمني وانتشار السلاح.

وقبل أن تهدأ التوترات التي أشعلها اختطاف عائلة من درعا أثناء عبورها تهريباً إلى لبنان في ريف حمص الغربي وإطلاق سراحها، تجدَّد التصعيد مع ورود أنباء عن خطف 5 نساء من محافظة درعا بالطريقة ذاتها، ومن قبل نفس الجهة.

وذكرت مصادر محلية أن الاتصال فُقِد مع 5 نساء من أهالي مدينة نوى، غرب محافظة درعا، جنوب سوريا، وهن في طريقهن إلى لبنان في ريف حمص عبر الطرق الزراعية غير الرسمية، وذلك فيما تحاول الجهات الأمنية الحكومية عقد اجتماعات مع وجهاء في محافظة درعا لاحتواء التصعيد ووقف المواجهات.

«المرصد السوري لحقوق الإنسان» قال، السبت، إن «مجموعة مسلحة في ريف حمص الغربي اختطفت 5 نساء من أهالي مدينة نوى، أثناء محاولتهن الوصول إلى الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، بمساعدة أحد المهربين».

وبحسب المرصد، فإن المجموعة المسلحة تتبع لعصابة شجاع العلي، التي تنشط في ريف حمص الغربي، حيث قامت العصابة باقتياد «المختطَفات من النساء إلى إحدى المزارع بريف حمص الغربي، قبل أن يتم إيداعهن ضمن أحد المستودعات التي يتخذها شجاع العلي كسجون خاصة به»، ثم تبدأ عمليات التفاوض لدفع الفدية.

وتزايد نشاط عصابات الخطف في المنطقة الوسطى من سوريا، خلال الشهر الأخير، وباتت تتركز بشكل رئيسي على أوتوستراد حمص - طرطوس، وطرق التهريب الزراعية التي يسلكها المهربون على الحدود السورية - اللبنانية.

يُشار إلى أن عملية اختطاف سيدة و3 من أبنائها من أهالي مدينة الصنمين حصلت في العشرين من الشهر الماضي، أدَّت إلى اشتعال التوتر في درعا، الأربعاء الماضي، بعد إرسال العصابة صوراً تظهر تعرُّض العائلة للتعذيب لابتزاز ذويها، وحضّهم على دفع 25 ألف دولار فدية، ورداً على ذلك تم قطع الطرقات الرئيسية والتهديد بإغلاق المعبر الحدودي مع الأردن، واندلعت اشتباكات بين مسلحين في درعا وعناصر حواجز تابعة للقوات الحكومية على خلفية اتهام الأهالي للفرقة الرابعة التابعة للقوات الحكومية بالتغطية على عصابة الخطف.

ورغم إطلاق سراح العائلة المختطَفة، الأربعاء الماضي، فإن التصعيد تواصل وسط حالة انفلات أمني وانتشار للسلاح، وشهدت ليلة الجمعة - السبت اشتباكات عند حاجز المخابرات الجوية بين بلدتي بصر الحرير وناحتة في ريف درعا الشرقي، وفق ما ذكرته شبكة أخبار «درعا 24»، التي قالت إنه تم استهداف القطع العسكرية في المنطقة والسهول المحيطة ببلدة ناحتة بقذائف مدفعية وهاون، وبمضادات الطيران، كما تم إطلاق قذائف مضيئة أيضاً، في حين أفاد «تجمع أحرار حوران» بإطلاق القوات الحكومية قنابل ضوئية على أطراف قرية ناحتة واستهداف مسلحين حاجزاً عسكرياً للقوات الحكومية بين بلدتي بصر الحرير وناحتة شرق درعا.

ويحاول مسؤولو الأمن في درعا فتح نافذة للتفاوض واحتواء الأوضاع، حيث اجتمع يوم السبت المسؤول الأمني في درعا مع عدد من وجهاء مدينة إنخل بريف درعا الشمالي، وطلب منهم إبعاد «الغرباء» عن مدينتهم وتسليم السلاح مقابل إجراء تسوية للمطلوبين للأجهزة الأمنية، وفق ما ذكرته مصادر محلية قالت إن اجتماعاً مماثلاً جرى مع عدد من وجهاء مدينة جاسم في ريف درعا الشمالي، يوم الخميس الماضي، وجرت مناقشة المطالب ذاتها.

ويتعقد المشهد في درعا بسبب حالة الانفلات الأمني وانتشار السلاح الذي يحول الشجارات بين الأهالي إلى اشتباكات توقُّع إصابات وقتلى، بالإضافة إلى جرائم القتل على خلفيات ثأرية. ووثقت شبكة «درعا 24» مقتل أكثر من 37 شخصاً خلال شهر يوليو (تموز) الماضي، بانتهاكات أمنية، بينهم 26 مدنياً، ضمنهم 3 سيدات وطفلان. فيما أُصيب ما لا يقلّ عن 36 آخرين، بينهم 24 من المدنيين.


مقالات ذات صلة

اتصالات «التطبيع» بين أنقرة ودمشق لم توقف التصعيد

شؤون إقليمية تركيا ورسيا تسعيان لإعادة الدوريات المشتركة على طريق «إم 4» كخطوة رمزية لنجاح جهود التطبيع مع دمشق (أرشيفية)

اتصالات «التطبيع» بين أنقرة ودمشق لم توقف التصعيد

تشهد مناطق خفض التصعيد في شمال غربي سوريا تصعيداً شديداً وهجمات متواصلة للجيش السوري.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
شؤون إقليمية وزير الخارجية التركي هاكان فيدان (الخارجية التركية)

فيدان: لقاء إردوغان والأسد سيكون في دولة ثالثة حال انعقاده

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إن اللقاء بين الرئيسين التركي رجب طيب إردوغان والسوري بشار الأسد، قد يُعقد في دولة ثالثة حال الاتفاق عليه، ومن دون شروط مس

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
المشرق العربي تقاعد المصارع فاتح ريحاني منذ 15 عاماً لكنه لم يتخلَّ عن رياضته المفضلة بل اتجه للتدريب (الشرق الأوسط)

«حلم الأولمبياد» بعيد عن الرياضيين بشمال غربي سوريا

بين الرياضيين الذين يعيشون شمال غربي سوريا التي تقع تحت أكثر من نفوذ وسيطرة، من يشعر بالغبن لعدم تمكنه من المشاركة في الأولمبياد والعودة للمنافسة.

حباء شحادة (إدلب)
المشرق العربي سكان بلدة الدرباسية يدلون بأصواتهم في انتخابات تمهيدية للمجالس المحلية بمناطق شمال شرقي سوريا (الشرق الأوسط)

رئيس «المجلس الوطني الكردي»: لا مصلحة لنا في معاداة تركيا

أبدى رئيس «المجلس الوطني الكردي» خشيته من عملية عسكرية جديدة في الشمال السوري إن مضت الإدارة في انتخاباتها المحلية، وطالب تركيا باحترام الخصوصية الكردية.

كمال شيخو (القامشلي (سوريا))
المشرق العربي رجل يقف بالقرب من بوابة متضررة حول ملعب لكرة القدم بعد غارة من لبنان على قرية مجدل شمس بمنطقة الجولان التي ضمتها إسرائيل  (أ.ف.ب)

سوريا تحمل إسرائيل مسؤولية التصعيد الخطير للوضع في المنطقة

حملت سوريا، اليوم الأحد، الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن التصعيد الخطير للوضع في المنطقة.

«الشرق الأوسط» (دمشق)

«حماس» تبدأ عملية اختيار رئيس جديد لمكتبها السياسي

متظاهر يحمل لافتة عليها صورة إسماعيل هنية خلال مسيرة احتجاجية على اغتياله في الرباط (إ.ب.أ)
متظاهر يحمل لافتة عليها صورة إسماعيل هنية خلال مسيرة احتجاجية على اغتياله في الرباط (إ.ب.أ)
TT

«حماس» تبدأ عملية اختيار رئيس جديد لمكتبها السياسي

متظاهر يحمل لافتة عليها صورة إسماعيل هنية خلال مسيرة احتجاجية على اغتياله في الرباط (إ.ب.أ)
متظاهر يحمل لافتة عليها صورة إسماعيل هنية خلال مسيرة احتجاجية على اغتياله في الرباط (إ.ب.أ)

أصدرت حركة «حماس» الفلسطينية بياناً، السبت، قالت فيه إنها «باشرت بإجراء عملية تشاور واسعة في مؤسساتها القيادية والشورية لاختيار رئيس جديد للحركة» بعد اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة.

وفي وقت سابق اليوم، قال «الحرس الثوري» الإيراني إن هنية قُتل في طهران بمقذوف قصير المدى برأس حربي يزن نحو 7 كيلوغرامات، متوعداً بالانتقام الشديد، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وأثار اغتيال هنية، يوم الأربعاء الماضي، مخاوف من اندلاع صراع مباشر بين طهران وإسرائيل في منطقة مضطربة بالفعل، بسبب الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة والصراع المتفاقم مع لبنان.

واتهم «الحرس الثوري» في بيانه «النظام الصهيوني الطائش والإرهابي» بالوقوف وراء اغتيال هنية، وتوعده «بالانتقام الشديد في الوقت والمكان المناسبين وبالطريقة الملائمة».

واتهمت إيران و«حماس» إسرائيل بتنفيذ الضربة التي قتلت هنية بعد ساعات من حضوره حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد.

ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مصادر لم تذكرها بالاسم القول إن الانفجار الذي أودى بحياة هنية كان بسبب قنبلة جرى تهريبها قبل شهرين إلى مقر دار الضيافة التي نزل بها هنية في طهران.

ولم تعلن إسرائيل المسؤولية عن الهجوم.

واتهم بيان «الحرس الثوري» أيضاً «الحكومة الأميركية المجرمة» بدعم الهجوم الذي قالت وسائل إعلام إيرانية إنه وقع في إحدى ضواحي شمال طهران.

ووري جثمان هنية الثرى، أمس الجمعة، في قطر حيث كان يقيم.