حافظ على هاتفك الذكي لفترات أطول

تعرّف على تاريخ انتهاء صلاحيته

حافظ على هاتفك الذكي لفترات أطول
TT

حافظ على هاتفك الذكي لفترات أطول

حافظ على هاتفك الذكي لفترات أطول

هل باتت كفاءة هاتفك الجوال تتراجع وأنت تقرأ هذا المقال؟

إن هذه الهواتف، مثل الحليب وخوذات الدراجات وكافة المنتجات الأخرى، تُباع مع تاريخ انتهاء صلاحية أيضاً.

وعادةً ما تكون مدة صلاحية الهواتف الجوالة بضع سنين فقط، لكن يتم دعم معظم الهواتف لمدة ثلاث إلى أربع سنوات. وذلك ليس لأن الأجهزة ستتعطل بعد ذلك -على الرغم من أن ذلك يمكن أن يحدث- إلا أن الأمر كله يتعلق بمدى طول الفترة التي ستقدم فيها الشركة المُصنِّعة الدعم للجهاز. وتلقي كيم كوماندو من «يو إس إيه توداي»، نظرة على كيفية معرفة تاريخ انتهاء صلاحية الهاتف الجوال، بالإضافة إلى بعض النصائح للتأكد من استمرار عمله لأطول فترة ممكنة.

صلاحية الهواتف

* متوسط العُمر الافتراضي لبعض ماركات الهواتف الجوالة الأكثر شهرة في العالم اليوم

- جهاز آيفون الذي تنتجه شركة «أبل»: من أربع إلى ثماني سنوات

- جهاز سامسونغ: من ثلاث إلى ست سنوات

- جهاز غوغل بيكسل: من ثلاث إلى خمس سنوات

- جهاز هواوي: من سنتين إلى أربع سنوات

لكن هذه مجرد تقديرات متوسطة، ما يعني أن العُمر الافتراضي للهاتف قد يختلف من شخص لآخر حسب الاستخدام.

* العُمر الافتراضي لهاتفك الخاص. يبدأ عداد عُمر هاتفك الجوال في العمل من تاريخ تصنيعه، وليس من تاريخ شرائه، ولذا فإن السر يكمن في معرفة تاريخ تصنيعه، وفيما يلي بعض الطرق لمعرفة ذلك:

- دقق في تاريخ الهاتف: غالباً ما تتم كتابة تاريخ تصنيع الهاتف على العبوة نفسها، وإذا كنت قد تخلصت منها، فيمكنك أن تتحقق من الجزء الذي يُسمى بـ«معلومات حول الجهاز» “About” الموجود في إعدادات هاتفك للحصول على تاريخ التصنيع أو الرقم التسلسلي.

- الرقم التسلسلي: تقوم كثير من الشركات المُصنِعة للهواتف الجوالة بترميز تاريخ التصنيع داخل الرقم التسلسلي Serial number للجهاز، ويمكن أن يساعدك موقع SNDeepInfo في فك شفرة رقم الجهاز الخاص بك.

- الاتصال بالرموز السرية Dial secret codes: يمكن للرموز الخاصة والقوائم أن تكشف معلومات التصنيع الخاصة بالجهاز، وقد يؤدي الاتصال بالرمز التالي: *#06# إلى إظهار الرقم التسلسلي لهاتفك.

نعم، إن القيام بهذه الخطوات يتطلب الكثير من العمل، لكن لحُسن الحظ هناك طريقة أسهل، فبدلاً من اتخاذ الخطوات المذكورة أعلاه، يمكنك التوجه إلى موقع endoflife.date، إذ يقوم هذا الموقع المفيد بعرض تواريخ نهاية العُمر الافتراضي (EOL) لكثير من الأجهزة والبرامج وغيرها.

مشاكل الأجهزة القديمة

يعد استخدام الأجهزة الإلكترونية بعد تاريخ انتهاء العُمر الافتراضي الخاص بها أمراً سيئاً، وذلك لعدة أسباب:

- انتفاء التحديثات المهمة: بالتأكيد لن تتمكن من تلقي أحدث الميزات، ولكن الأهم من ذلك أنك لن تحصل أيضاً على أي تحديثات أمان جديدة.

- سهولة التسلل الإلكتروني: يمكن لمجرمي الإنترنت اختراق الأجهزة الإلكترونية القديمة الخاصة بك بسهولة أكبر وذلك لاستغلال البرامج الضارة ومشكلات الأمان التي لم يتم إصلاحها بسبب انتهاء العُمر الافتراضي للجهاز. وهنا نحن نتحدث عن الوصول غير المُصرح به إلى هاتفك وحساباتك المصرفية وبياناتك الصحية وحتى صوتك أثناء إجراء المكالمات، فضلاً عن رسائل البريد الصوتي.

- تراجع عُمر البطارية: مع تقدم الهواتف، فإن أداء بطاريتها يتراجع أيضاً وذلك لأن بطاريات الليثيوم أيون عادةً ما تفقد قدرتها بمرور الوقت.

- التباطؤ في الأداء: تواجه الهواتف القديمة صعوبة في تشغيل التطبيقات وأنظمة التشغيل الأحدث.

إذن، كيف تجعل هاتفك يستمر في العمل طوال فترة عُمره الافتراضي؟

صحيح أنه ربما يكون قد مَر عام على شرائك لهاتفك الجوال وترى أنه من المستحيل أن يستمر في العمل لمدة أربع سنوات أخرى، لكن مع الالتزام بإجراء القليل من الصيانة، فإن هذا الأمر يبدو ممكناً.

تحديث وإدامة الهواتف

- حافظ على تحديث الهاتف باستمرار. ولا يقتصر دور التحديثات على الحفاظ على يعمل الجهاز بسلاسة وأن يكون محمياً من البرامج الضارة فحسب، بل يمكنها في كثير من الأحيان تسريع أدائه أيضاً.

ولإجراء ذلك في هاتف آيفون: انتقل إلى الإعدادات > عام > تحديث البرنامج. أما في الهواتف التي يتم تشغيلها بنظام أندرويد، فإنك ستجد ذلك ضمن الإعدادات > حول الهاتف > التحقق من وجود تحديثات.

- استبدل البطارية: تعد هذه واحدة من أكثر الترقيات فعالية التي يمكنك تقديمها لهاتفك، إذ يتعين عليك أن تقوم باستبدال البطارية كل عامين، ولكن يجب عليك الاستعانة بمتخصصين للقيام بذلك، فيمكنك ببساطة أن تتواصل مع شركة «أبل» أو «سامسونغ» أو «غوغل» مباشرةً للحصول على الخيارات، وستدفع أقل من 100 دولار للقيام بهذه العملية.

- ضع الهاتف داخل غطاء حافظ: إن ترك الهاتف الجوال الخاص بك كما هو دون وضعه في غطاء حافظ خارجي يعد أمراً محفوفاً بالمخاطر.

- اعتنِ بالبطارية: تعمل الهواتف بشكل أفضل في درجات حرارة تتراوح بين 32 و95 درجة فهرنهايت، ولذا فإنه يتعين عليك إبقاء هاتفك بعيداً عن أشعة الشمس عندما تكون الأجواء حارة، كما أنه يجب عليك وضعه في جيبك عندما يكون الجو شديد البرودة، وفي حال وجدت أن الهاتف ساخن للغاية فإنه يتعين عليك أن تقوم بإطفائه أو وضعه في مكان مظلل لفترة من الوقت، وعليك أيضاً أن تعلم أن وضعه في الفريزر هو فكرة سيئة.

- احذف الملفات غير المرغوب فيها: تعمل الهواتف بشكل أسرع مع وجود مساحة تخزينية كبيرة فارغة، ولذا فإنه يجب عليك أن تحذف أي تطبيقات أو ملفات لا تستخدمها.

وهناك طريقة سهلة للتنظيف السريع للهاتف الجوال من الملفات غير المرغوب فيها: افتح تطبيق الملفات على نظام أندرويد ثم اضغط على علامة التبويب «تنظيف»، أما في أجهزة أيفون فانتقل إلى الإعدادات > عام > تخزين الآيفون لمعرفة التطبيقات التي يمكن حذفها.



تعرّف على مزايا كومبيوتر «مايتبوك 14» الجديد بدعم ممتد لتقنيات الذكاء الاصطناعي

تصميم الكومبيوتر أنيق وسماكته منخفضة لتسهيل حمله مع توفير مستويات أداء فائقة
تصميم الكومبيوتر أنيق وسماكته منخفضة لتسهيل حمله مع توفير مستويات أداء فائقة
TT

تعرّف على مزايا كومبيوتر «مايتبوك 14» الجديد بدعم ممتد لتقنيات الذكاء الاصطناعي

تصميم الكومبيوتر أنيق وسماكته منخفضة لتسهيل حمله مع توفير مستويات أداء فائقة
تصميم الكومبيوتر أنيق وسماكته منخفضة لتسهيل حمله مع توفير مستويات أداء فائقة

دخلت تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى عالم الكومبيوترات المحمولة بفضل البرمجيات المتقدمة، ودعم المعالجات الحديثة لوحدات متخصصة بالذكاء الاصطناعي، وذلك بهدف تطوير تجربة الاستخدام، ورفع الأداء، وخفض استهلاك الطاقة.

ومن أحدث تلك الكومبيوترات المحمولة جهاز «هواوي مايتبوك 14» (Huawei MateBook 14) إصدار العام 2024، الذي يُقدم تصميماً أنيقاً منخفض السماكة، ومستويات أداء عالية جداً، بصحبة شاشة تعمل بتقنية «OLED» واضحة الألوان، وبطارية طويلة العمر، ما يجعله مناسباً للعمل والدراسة ومشاهدة عروض الفيديو واللعب بالألعاب الإلكترونية والتنقل. واختبرت «الشرق الأوسط» الكومبيوتر قبل إطلاقه في المنطقة العربية، ونذكر ملخص التجربة.

يدعم الكومبيوتر الترابط مع الأجهزة الأخرى لاسلكياً والتفاعل مع محتواها بكل سلاسةcut out

تصميم أنيق

تصميم الجهاز جميل، وهو منخفض السماكة، وأطرافه منحنية من الجانب، وأطراف الشاشة التي يبلغ قطرها 14.2 بوصة ذات سماكة منخفضة من جميع الجهات كذلك. ويستخدم الجهاز 5000 فتحة دائرية صغيرة تبعد عن بعضها مسافة 0.4 ملليمتر، لتبريد مكوناته الداخلية. واللون الأخضر الذي تمت تجربته يضفي تميزاً في التصميم يختلف عن الأجهزة الأخرى التي غالباً ما تكون ألوانها الأسود أو الرمادي.

ويقدم زر التشغيل مستشعر بصمة مدمجاً لفتح قفل الكومبيوتر، ويوجد في الكومبيوتر منفذا «USB 3.2» الجيل الأول، ومنفذ «USB تايب سي»، ومنفذان للسماعات الرأسية والميكروفون، إضافة إلى منفذ «HDMI».

مزايا متقدمة

ويدعم الكومبيوتر الترابط مع أجهزة أخرى (مثل الهواتف الجوالة والأجهزة اللوحية) والبحث عن الملفات فيها باستخدام الكومبيوتر ونقل الملفات لاسلكياً بينها بكل سهولة، إضافة إلى القدرة على فتح الملفات الموجودة في الهاتف على الكومبيوتر الشخصي، وتحريرها وتعديلها وحفظها على الهاتف آلياً. كما يمكن تشغيل التطبيقات من الهاتف وعرضها على شاشة الكومبيوتر الشخصي (لغاية 3 تطبيقات). ويمكن كذلك فتح قفل الهاتف مباشرة من الكومبيوتر بعد ترابطهما معاً، سواء كانت الآلية كلمة سر، أو رقماً سرياً، أو نمطاً يتم رسمه على الشاشة، أو غيرها.

ويسمح الكومبيوتر بنقل محتوى الشاشة إلى جهاز لوحي، وذلك حتى يشاهده الآخرون على الجهاز اللوحي الموجود معهم، إلى جانب القدرة على استخدام شاشة الجهاز اللوحي بصفتها شاشة ممتدة لشاشة الكومبيوتر، ووضع البرامج والوثائق مفتوحة عليها، أو يمكن تدوين الملاحظات على شاشة الجهاز اللوحي وحفظها على الكومبيوتر الشخصي لمزيد من التناغم في العمل بين الأجهزة. ويمكن كذلك استخدام لوحة المفاتيح والفأرة الخاصتين بالكومبيوتر الشخصي للتفاعل مع الجهاز اللوحي بكل سهولة والرد على الرسائل وتحرير الوثائق الموجودة على الجهاز اللوحي بشكل أكثر انسيابية.

و

تقدم تقنيات الذكاء الاصطناعي مزايا متقدمة في الكاميرا والصوتيات والصورة والتفاعل مع المحتوى عبر عدة أجهزة

تدعم كاميرا الجهاز تقنيات الذكاء الاصطناعي لإجراء مكالمات جماعية ذكية بدعم لإزالة الصوتيات غير المرغوبة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي (مثل صوت المكيفات والمراوح والسيارات وكلام الآخرين في الخلفية) وتطوير جودة صوت المستخدم، وإزالة الخلفية، واستبدال أخرى رقمية بها بشكل احترافي، إلى جانب قدرتها على إضافة المؤثرات البصرية للصورة أو الفيديو، مثل تصحيح العيوب في البشرة، والتركيز على المستخدم، وجعله في منتصف الشاشة حتى لو تحرّك، وتعديل العينين باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي أيضاً، بحيث تظهران للطرف الآخر كأنهما تنظران نحوه عوضاً عن النظر إلى موضع الكاميرا.

مواصفات تقنية

وتعمل الشاشة بدقة «1920x2880 بكسل» (K2.8) وبكثافة «243 بكسل» في البوصة بتقنية «OLED» تعرض أكثر من مليار لون، وتدعم التفاعل باللمس المتعدد (لغاية 10 أصابع أو باستخدام الجيل الثالث من القلم الذكي/M-Pencil) وتعرض الصورة بتردد 120 هرتز (يمكن عرض الصورة بتردد 120 هرتز لدى اللعب بالألعاب الإلكترونية سريعة الإيقاع، أو خفض التردد آلياً إلى 48 هرتز حسب شدة الاستخدام، وذلك بهدف توفير شحنة البطارية عند عدم الحاجة لعرض المحتوى بسرعات كبيرة).

وتبلغ سرعة استجابة الشاشة لعرض الصورة 1 مللي ثانية، وبشدة سطوع تبلغ 450 شمعة، لعرض الصورة بوضوح كبير حتى تحت أشعة الشمس. ومن شأن هذه الدقة عرض النصوص والرسومات وعروض الفيديو بوضوح كبيرين لتسهيل القراءة والمشاهدة والتفاعل مع المحتوى. كما يمكن تقريب (Zoom) محتوى الصور فائقة الدقة (4K) لمشاهدة أدق التفاصيل بكل وضوح. كما تحمي الشاشة عيني المستخدم بخفض إضاءة اللون الأزرق، وتوزيع الألوان بشكل أكثر تناسقاً، وعرضها بالألوان الطبيعية، وتعديل سرعة عرض الصورة على الشاشة (PWM Dimming) لمزيد من الراحة.

ويستخدم الجهاز معالج «Intel Core Ultra 7 155H» المتقدم الذي يقدم وحدة متخصصة بمعالجة الذكاء الاصطناعي، ويستخدم 40 واط من القدرة، ما يخفض من الانبعاثات الحرارية جراء الاستخدام المكثف. ويعمل المعالج بـ16 نواة (6 للأداء العالي و8 للأداء المعتدل، ونواتان للأداء المنخفض) بسرعات تصل إلى 4.8 غيغاهرتز، وبصحبة 24 ميغابايت من الذاكرة فائقة السرعة (Cache) الموجودة داخل المعالج نفسه. وتوجد في الكومبيوتر وحدة تشتيت للطاقة عالية الأداء، تتكون من 102 قسم عمودي يزيد من مساحة التشتيت الحراري بنسبة 40 في المائة دون أي زيادة في صوتيات التبريد.

ويعمل الجهاز بوحدة معالجة الرسومات «Intel ARC» ثمانية النواة، بدعم تقنية تتبع الأشعة الضوئية من مصدرها «Ray Tracing»، وهو يدعم تقنية «Super Turbo 2» التي تستخدم برمجيات متخصصة لزيادة كفاءة الدارات الإلكترونية، وتشغيل البرامج بسرعات فائقة وزيادة سرعة الشحن؛ بحيث يمكن تشغيل الملفات الضخمة جداً بسرعة كبيرة (يمكن تشغيل ملف شرائح العروض/PowerPoint بعدد 150 شريحة، وبحجم 1 غيغابايت أسرع بنسبة تزيد على 22 في المائة لدى عدم تفعيل هذه الميزة، إضافة إلى زيادة بنسبة 15 في المائة لدى تشغيل جداول حسابات «Excel» بأكثر من نصف مليون سطر من البيانات) وعرض صفحات الإنترنت وبرامج تحرير الصور، وغيرها.

ويدعم الجهاز شبكات «واي فاي» a وb وg وn وac وax و6 اللاسلكية بترددي 2.4 و5 غيغاهرتز و«بلوتوث 5.1»، إلى جانب تقديم كاميرا أمامية بدقة 1080. ويوفر الجهاز ميكروفونين مدمجين وسماعات جانبية ذات أداء صوتي مرتفع. كما يحتوي الكومبيوتر على هوائيات متقدمة مدمجة ترفع من سرعة الاتصال بالإنترنت والشبكات اللاسلكية.

ويستخدم الكومبيوتر 16 غيغابايت من الذاكرة السريعة جداً بتقنية «DDR5» ويقدم 1 تيرابايت (1.024 غيغابايت) من السعة التخزينية المدمجة فائقة السرعة، وتستطيع بطارية الجهاز الكبيرة التي تبلغ قدرتها 70 واط/ساعة، تشغيل الفيديوهات بشكل متواصل لمدة 19 ساعة، والتي يمكن شحنها بسرعة. كما يستطيع الجهاز شحن الأجهزة الأخرى لدى وصلها به بسرعة وبقدرة 40 واط. وتبلغ سماكة الجهاز 14.5 ملليمتر، ويبلغ وزنه 1.31 كيلوغرام فقط.

التوافر في المنطقة العربية

الجهاز متوفر في المنطقة العربية حالياً باللونين الأخضر أو الرمادي، بذاكرة تبلغ 16 غيغابايت، وسعة تخزينية مدمجة تبلغ 1 تيرابايت (1.024 غيغابايت) وبمعالج «Intel Core Ultra 7» بسعر 4999 ريالاً سعودياً (نحو 1333 دولاراً أميركياً)، أو باللون الرمادي بذاكرة تبلغ 16 غيغابايت، وسعة تخزينية مدمجة تبلغ 1 تيرابايت (1024 غيغابايت) وبمعالج «Intel Core Ultra 5» بسعر 4299 ريالاً سعودياً (نحو 1146 دولاراً أميركياً)، أو باللون الرمادي، بذاكرة تبلغ 16 غيغابايت، وسعة تخزينية مدمجة تبلغ 512 غيغابايت وبمعالج «Intel Core Ultra 5» بسعر 4099 ريالاً سعودياً (نحو 1093 دولاراً أميركياً).