توفيق بريدي... حكاية صانع محتوى لبناني تدارك الخطأ

«توفيلوك» يُقدِّم شخصية الأم العربية بطرافة وينتصر لفلسطين

توفيق بريدي تأكّد بأنّ تسطيح المحتوى لا ينفع (حسابه الشخصي)
توفيق بريدي تأكّد بأنّ تسطيح المحتوى لا ينفع (حسابه الشخصي)
TT

توفيق بريدي... حكاية صانع محتوى لبناني تدارك الخطأ

توفيق بريدي تأكّد بأنّ تسطيح المحتوى لا ينفع (حسابه الشخصي)
توفيق بريدي تأكّد بأنّ تسطيح المحتوى لا ينفع (حسابه الشخصي)

لم يُوفَّق صانع المحتوى اللبناني توفيق بريدي، الشهيرة صفحاته باسم «توفيلوك» في بداياته. ظنَّ أنّ الحرية تُبرّر الأذى وتُخوِّل مؤيّدها التنمُّر، ولا تُحاسبه على ألفاظه. يتطلَّع إلى تلك المرحلة بالقول: «إنني نادم». يُخبر «الشرق الأوسط» أنّ المرء يبدأ متهوّراً قبل تعلُّم الدرس. هنا يعدّ للعشرة. يهدأ. يُقلِّم شطحاته. حذفُه فيديوهات البداية، إعلانُ تراجع من أجل صفحة جديدة تحقُّ لمدركي الأخطاء.

صانع المحتوى اللبناني توفيق بريدي ابتكر كاركترات طريفة (حسابه الشخصي)

كيف يُفسّر دوافع شاب تخطّى للتوّ مرحلة المراهقة لتوظيف مواقع التواصل بشكل غير لائق قبل نحو 6 سنوات؟ لِمَ فعل ذلك؟ يربط النشأة بردِّ الفعل عليها: «ولدتُ في عائلة ثرية ورأيتُ أصناف الرفاهية: السائق، وعمّال المنزل، والشيف الخاص بمطبخنا، والأسفار على مدار العام. كل ما طلبتُه حَضَر. كبرتُ مع شعور بأنه عليَّ القيام بشيء عكسي. عليَّ أن أهين وأُهان. وأن أفتعل إشكالاً. أُرجِّح أنه السبب. مع الوقت تنبّهتُ إلى خطأ هذا التصوُّر. لا يمكن للمحتوى التافه إلا إغراقي بالوحول. حذفتُ ما ظننتُ أنه من حقّي حين كنتُ طفلاً. نعم. كنتُ طفلاً في سنّ الـ18! الإنسان يتعلّم. يُخطئ ويُصحّح. يرتكب الحماقات ثم يُعاقَب بالندم».

أخضع توفيق بريدي محتواه لـ«تغيير جذري»، واليوم يتابع مئات الآلاف كاركتراته المُبتَكرة. ولكن كيف حدث طيُّ المرحلة هذا؟ متى وجَّهت الحياة إنذارها نحوه وأبلغته أنه في خطر وعليه الحذر؟ يذكر اتصالاً أجراه مع طرف إعلاني نُصِح بمخابرته بعدما راح يلحظ أنه لا يُطلَب للسوق. نظر حوله، فرأى الفرص مصوَّبة نحو آخرين بأعداد متابعين أقل. ولما حاول السعي، تلقّى الردّ القاسي: «لسنا مستعدّين للتعاون مع صانع محتوى مُلطَّخ». هنا تلقّى صفعة. لحظة الوعي حلَّت لتنقله إلى الولادة الأخرى.

توفيق بريدي واجه أخطاءه وأكمل الطريق (حسابه الشخصي)

عُرف بهوية فكاهية؛ وصفة كوميديان سبقت اسمه. ثم فضَّل مُسمَّى صانع محتوى. يذكر فترة الوباء حين جلس مع أخطائه وواجه: «في الحَجْر، قلبتُ الطاولة. ما مضى فات أوانه وعليَّ التدارُك. كنتُ من أوائل مَن برزوا عبر مواقع التواصل وتجمَّع حولهم آلاف المتابعين. ظننتُ أنّ هذا كافٍ، ولا بأس بقول أي كلام ما دام ثمة مَن يُعجَب ويُعلِّق. تبيَّن العكس الصارخ. لا! ليس بالمحتوى الهابط نستمرّ. نفضتُ توفيق كلياً. وضعتُني أمام كاركترات تُحاكي الجميع بلا خَدْش: الأم العربية والأم الأجنبية، الأخوة، والفارق بين الأم العربية والأب العربي. لقيتُ التفاعل الأوسع غير المقتصر على هواة الخواء».

يُعرِّف النضج: «حين تقدّم محتوى لا يؤذي ولا يهين ويبلغ الملايين، فأنت تنضج. تسبُّبي بإزعاج فئات أو أذية آخرين، تورُّطٌ في التخلُّف. فعلتُ ما يتوجَّب عليَّ لأنسى ارتكاباتي. ومع ذلك، لستُ أنسى. يصعُب على الإنسان تقبُّل الماضي. لكنه حصل. ينبغي التصالح مع الأخطاء في المسار نحو تخطّيها».

يروي أنَّ طعم التنمُّر عليه لا يزال عالقاً، مُرفَقاً بمحاولة «محاربة»: «كنتُ جديداً في طرحي، ولم يكُن (تيك توك) قد بلغ عزَّ حضوره. رأى كثيرون غرابة في شاب يهزأ مما حوله ولا يأبه. ولما ارتديتُ الشَّعر المستعار لأداء شخصية الأم، قوبلتُ بالاستغراب والتنمُّر أيضاً. مع الوقت، تسلَّلت الأُلفة، وراحوا يتقبّلون، فبدأ توفيق (الجديد) يحجب النسخة السابقة».

بعدما رمَّم الثقة وردَّ بعض المكانة، تلقّى اتصالات من سوق الإعلان. ولما اشتعلت غزّة، دفعه موقفه إلى مقاطعة أخرى. يقول: «جميعنا يرى الحرب الدائرة منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) ويتحدّثون عنها فقط. يفوتنا أنّ الصراع عمره عقود. أقرأ عما أوصل المنطقة إلى انقساماتها، وأرى الفلسطيني مسلوبَ الأرض والعيش. بصفتي صانع محتوى، من واجبي الإضاءة على معاناة شعب بأسره ضمن خريطته ومخيمات الخرائط الأخرى. قول الحقيقة مُلحٌّ. خسرتُ مئات المتابعين ممَّن يُحمِّلون الفلسطينيين مآسي أوطانهم. أقرأ التاريخ، ولكن لا ذنب لأطفال غزة وأهاليها اليوم. لا يمكن ربط المسألتَيْن وعدُّهما واحدة. وخسرتُ تعاون ماركات تجارية معي. هذا محزن لكنّ المال يُعوَّض».


مقالات ذات صلة

الأمم المتحدة: إساءة التقدير على حدود لبنان وإسرائيل قد تشعل حرباً في المنطقة

المشرق العربي دخان يتصاعد من موقع استهدفه القصف الإسرائيلي في قرية الخيام جنوب لبنان (أ.ف.ب)

الأمم المتحدة: إساءة التقدير على حدود لبنان وإسرائيل قد تشعل حرباً في المنطقة

قالت منسقة الأمم المتحدة الخاصة في لبنان جينين هينيس بلاسخارت اليوم (الأربعاء) إن إساءة التقدير على امتداد الحدود بين لبنان وإسرائيل يمكن أن تؤدي إلى حرب.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي جنديان من «اليونيفيل» على الحدود اللبنانية - الإسرائيلية (د.ب.أ)

فرنسا تستعجل التمديد لـ«اليونيفيل»... وتحذّر من «حرب شاملة» عبر الحدود

حذّرت الدبلوماسية الفرنسية من خطر وقوع «حرب شاملة» عبر الحدود اللبنانية - الإسرائيلية، بسبب التصعيد الذي يمكن أن يؤدّي إلى سوء حسابات أو تقدير، ما يتلاقى مع…

علي بردى (واشنطن )
المشرق العربي جندي إسرائيلي يقف بالقرب من بقايا صاروخ أُطلق من لبنان (رويترز)

إسرائيل تنهي تدريبات تحاكي معارك مع «حزب الله» على الأراضي اللبنانية

توجه وزير التعليم الإسرائيلي، يوآف كيش، بدعوة علنية إلى رئيس وزرائه، بنيامين نتنياهو، وقادة الجيش، لتوسيع نطاق الحرب مع «حزب الله» وتحويلها إلى حرب ضد لبنان.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي الدخان يتصاعد من بلدة طير حرفا إثر استهدافها بقصف إسرائيلي (أ.ف.ب)

«حزب الله» يطلق «هدهد 3»... وخسائر لبنان من الحرب مليارا دولار

بثّ «حزب الله» للمرة الثالثة خلال أسابيع مقاطع مصوّرة لبنى تحتية عسكرية إسرائيلية وقاعدة جوية أساسية في الشمال.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
رياضة عربية سيمون دويهي (الشرق الأوسط)

السباح اللبناني دويهي لـ«الشرق الأوسط»: متحمس للمشاركة في أولمبياد باريس

كشف السباح اللبناني سيمون دويهي عن استعداداته للمشاركة في أولمبياد باريس 2024، متحدثاً عن مشاعره وتفاصيل مسيرته الرياضية التي أوصلته إلى هذا الحدث الكبير.

فاتن أبي فرج (بيروت)

لإجازة عائلية من دون مشكلات... ضع 7 حدود قبل السفر وخلاله

السفر مع أفراد العائلة يمكن أن يكون أمراً صعباً بشكل خاص (رويترز)
السفر مع أفراد العائلة يمكن أن يكون أمراً صعباً بشكل خاص (رويترز)
TT

لإجازة عائلية من دون مشكلات... ضع 7 حدود قبل السفر وخلاله

السفر مع أفراد العائلة يمكن أن يكون أمراً صعباً بشكل خاص (رويترز)
السفر مع أفراد العائلة يمكن أن يكون أمراً صعباً بشكل خاص (رويترز)

حتى أجمل التجارب في الأماكن الخلابة يمكن أن تنهار أمام الخلافات العائلية، فكيف يمكن الاستمتاع بيوم مشمس على الشاطئ عندما يتعين عليك التوسط في السلام بين إخوتك البالغين، أو أمك وأبيك، أو حل خلاف أولادك مع أولاد أختك مثلاً؟

يمكن القول إن جميع الإجازات تأتي مع أشكالها الخاصة من التوتر، ولكن هناك شيئاً ما يتعلق بالسفر مع أفراد العائلة يمكن أن يكون أمراً صعباً بشكل خاص، وفقاً لتقرير موقع «هاف بوست».

لذلك، فإن وضع الحدود يمكن أن يساعد.

قالت راشيل غولدبيرغ، مؤسسة مركز علاج راشيل غولدبيرغ في لوس أنجليس، إن «وضع حدود لقضاء الإجازة مع العائلة أمر بالغ الأهمية لأنه يساعد في إدارة ومواءمة التوقعات، مما يضمن مراعاة احتياجات ورغبات كل شخص».

قد يبدو الأمر بمثابة خطوة مكثفة لمجرد قضاء إجازة بسيطة، لكن غولدبيرغ أوضحت أن الحدود «تساعد في الحفاظ على احترام التفضيلات الفردية، ومنع الاستياء، وتعزيز جو متناغم، حيث يمكن للجميع الاستمتاع بالتجربة».

وبعبارة أخرى، يمكن أن يكون وضع حدود في الواقع وصفة لقضاء عطلة مثالية.

عزز ذكرياتك السعيدة من خلال وضع حدود واضحة للمساحة الشخصية والميزانيات والتوقعات الأخرى قبل السفر مع أحبائك. سيساعد هذا على ضمان حصول الجميع على ما يريدون من الرحلة بطريقة تتسم بالمحبة والاحترام. فكيف يمكن القيام بذلك:

قبل السفر

1 - تحدث عن المال

قد يكون الأمر غير مريح في البداية، لكن الاتفاق على الميزانية يجب أن يتم قبل إجراء أي حجوزات.

إذا كنت تقوم بتقسيم تكلفة استئجار منزل أو اتخاذ قرار بشأن فندق، فيجب أن يناسب السعر الجميع. وينطبق الشيء نفسه على حجوزات المطاعم وتذاكر المتنزهات وأي أحداث أخرى مخطط لها.

وقالت ناتالي روسادو، مؤسسة ومالكة تامبا كونسلينغ بليس في فلوريدا، إن مناقشة الميزانية مقدماً «يمكن أن تمنع سوء الفهم والضغوط المالية. اتفق على كيفية تقاسم النفقات وما هو الحد الإجمالي للإنفاق».

واقترحت غولدبيرغ إشراك جميع أفراد الأسرة في اتخاذ القرار الخاص بالرحلة، لضمان «المسؤولية المشتركة».

وقالت: «ربما يمكنك استضافة اجتماع عائلي لتحديد حدود الإنفاق بوضوح لجوانب مختلفة من الرحلة، مثل تناول الطعام والإقامة والأنشطة». و«بهذه الطريقة، لن يشعر أحد بأنه مستبعد».

2 - أهداف الرحلة

يفكر الناس في الإجازات بطرق مختلفة، وتعكس خططهم ذلك. وفقاً لتشانينغ ريتشموند، وهي معالجة مرخصة للزواج والأسرة في خدمة العلاج عبر الإنترنت «أوكتاف»: «عندما تضع خططاً، فأنت لا تخطط فقط لما تريد القيام به، بل تخطط لما تريد أن تشعر به وما تريد. للتجربة».

على سبيل المثال، قد يرغب بعض الأشخاص في البحث عن المغامرة في الإجازة، بينما يخطط آخرون للقيام بأنشطة أكثر هدوءاً وتجديداً للنشاط. وأوضحت أن «مثل أشياء كثيرة في الحياة، غالباً ما تكون هذه التوقعات والنوايا غير معلن عنها، ولا تصبح واضحة حتى يتصاعد الموقف».

للمساعدة، توصي ريتشموند بأن يقوم الجميع بالتعبير عن أنشطة و / أو أهداف محددة يرغبون في القيام بها أو تحقيقها في الإجازة.

3 - نقاش بشأن الأطفال

يمكن للأطفال أن يجعلوا أي إجازة أكثر متعة، وأكثر تعقيداً، إذا كان هناك عدد أكبر من الأشخاص حولهم. أوقفوا الصراع قبل أن يبدأ من خلال إجراء مناقشة صريحة حول الأطفال قبل أن تغادروا.

وأوصت روسادو بالتأكد من أن جميع البالغين على المبادئ نفسها عندما يتعلق الأمر بالقواعد والعواقب بالنسبة للأطفال، بما في ذلك من يُسمح له بتأديب من، وكيف (إذا سُمح لأي شخص آخر بالتأديب على الإطلاق). الأمر نفسه ينطبق على التفضيلات والقواعد: إذا كنت تفضل أن يكون وقت النوم في ساعة معينة، فتأكد من أن أهلك أو إخوتك يعرفون ذلك.

وإذا كنت تريد من الأشقاء الأكبر سناً أن يساعدوا إخوانهم وأخواتهم الأصغر سناً، اقترحت غولدبيرغ تقديم حوافز مثل وقت إضافي أمام الشاشة أو مكافآت. إنها عطلة، قبل كل شيء.

4 - فواصل الجدول الزمني

يدور السفر حول الانتقال من نشاط إلى آخر، لذلك من المهم أن تقرر مسبقاً متى سيحصل الجميع على استراحة من الأنشطة ومن بعضهم البعض.

وقالت غولدبيرغ إن الأطفال الصغار على وجه الخصوص معرضون «للإرهاق والإفراط في التحفيز، وأقترح منحهم وقت راحة منتظماً لمنع الانهيارات والصراعات».

لكن الأطفال ليسوا الوحيدين الذين يحتاجون إلى إعادة الشحن. وشجعت روسادو الجميع على أخذ مساحة شخصية أثناء الرحلة، سواء كان ذلك يعني المشي أو قراءة كتاب أو مجرد الاستراحة في غرفتك بمفردك.

وقالت: «خططوا واتفقوا على فترات التوقف حيث يمكن للجميع القيام بأشيائهم الخاصة، هذا يمكن أن يمنع الإرهاق ويقلل من احتمالية الصراعات الناشئة عن قضاء الكثير من الوقت معاً».

أثناء الرحلة

5 - صانع القرار

يجب عليك أنت وعائلتك اختيار شخص واحد ليكون صانع القرار. وبحسب روسادو «يجب إيصال تفضيلاتك بوضوح والاستماع إلى الآخرين» عند اتخاذ قرار بشأن نشاط ما أو مطعم.

إذا لم ينجح ذلك، قالت غولدبيرغ، إنه يجب العثور على أماكن بها العديد من الخيارات لإرضاء الجميع.

6 - كن مرناً

السفر مع أشخاص آخرين هو كل شيء عن التسويات. من أجل تحقيق الانسجام في رحلتك، شجعت روسادو على الاعتراف بتفضيلات الآخرين واحترامها والتحلي بالمرونة قدر الإمكان لصالح المجموعة.

7 - ابق هادئاً

حتى مع التخطيط الشامل، يمكن أن تسوء الأمور أثناء الرحلة. إذا وجدت نفسك في منتصف لحظة ساخنة، تقترح ريتشموند التوقف مؤقتاً والقيام بتمرين التنفس السريع.

وإذا طرح شخص ما موضوعاً لا ترغب في معالجته، أو حثك على طرح أسئلة جارحة، اقترحت غولدبيرغ أن تخبره بما يلي: «أنا أقدر اهتمامك، لكنني أفضل الحفاظ على خصوصية هذا الجزء من حياتي في الوقت الحالي».

وعندما يفشل كل شيء آخر، ذكرت ريتشموند أن كلمة «لا» هي جملة كاملة.