«فورمولا1»: رينو تقترب من التوقف عن تصنيع المحركات لألبين

تقترب رينو من التوصل إلى اتفاق مع مرسيدس (أ.ب)
تقترب رينو من التوصل إلى اتفاق مع مرسيدس (أ.ب)
TT

«فورمولا1»: رينو تقترب من التوقف عن تصنيع المحركات لألبين

تقترب رينو من التوصل إلى اتفاق مع مرسيدس (أ.ب)
تقترب رينو من التوصل إلى اتفاق مع مرسيدس (أ.ب)

يُرتقب أن يتوقف الصانع الفرنسي رينو عن تصنيع المحركات لفريقه ألبين، المشارك في بطولة العالم للـ«فورمولا واحد»، اعتباراً من 2026، وفقاً لما علمته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وأبلغت الشركة المصنّعة الفرنسية، التي تُصمّم محركاتها الخاصة في فيري-شاتيلون بضواحي العاصمة باريس، ممثّلي الموظّفين برغبتها في تحويل المصنع، دون تشكيل هذه الخطوة أي تهديد للوظائف.

وقال مصدرٌ في ألبين، للصحافة الفرنسية: «عقدت اللجنة الاجتماعية الاقتصادية اجتماعاً استثنائياً، الثلاثاء، لعرض مشروع تحويل مقرّ فيري، دون أي إلغاء للوظائف. تقترح هذه الخطة استخدام موارد قسم محركات الفورمولا واحد لمشاريع محددة، مثل تطوير محركات الهيدروجين أو الكهربائية عالية الكثافة التي تحتاج إليها العلامة التجارية للتطور».

وأضاف: «لم يُتّخذ أي قرار نهائي بعد، لكن قد يحدث ذلك في الأسابيع المقبلة. سيكون مشروعاً شاملاً للشركة، واختياراً من ألبين التي أعلنت بالفعل رغبتها في إطلاق سبعة نماذج جديدة من السيارات بحلول عام 2030. الفكرة هي إعادة توجيه الموارد، وجعل فيري مركزاً للتميّز والتكنولوجيا العالية».

وكانت هناك شائعة تتردّد في أوساط الـ«فورمولا واحد»، خلال الأسابيع الأخيرة، بأن فريق ألبين يبحث بنشاط عن مُصنّع للمحركات، خصوصاً منذ وصول الإيطالي المثير للجدل والمؤثر فلافيو برياتوري مستشاراً تنفيذياً للشركة الفرنسية.

وتقترب رينو من التوصل إلى اتفاق مع مرسيدس، التي تجهّز حالياً فرق وليامس وماكلارين وأستون مارتن. سيُجهَّز الفريق الأخير بمحركات هوندا، اعتباراً من عام 2026، مما يتيح الفرصة لألبين للحصول على محركات من الصانع الألماني.

وسيؤدي هذا القرار إلى توفير كثير من المال لرينو دون تأثير على الأداء، على غرار فريق ماكلارين الذي أصبح الأسرع على الحلبة بمحرك مُقدّم من مرسيدس.


مقالات ذات صلة

«فورمولا 1» تتمسك بقواعد منح النقاط حتى المركز العاشر

رياضة عالمية الاتحاد الدولي للسيارات سيحتفظ بنظام النقاط الحالي في الفورمولا 1 (د.ب.أ)

«فورمولا 1» تتمسك بقواعد منح النقاط حتى المركز العاشر

قال الاتحاد الدولي للسيارات في بيان الثلاثاء إن بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 ستحتفظ بنظام النقاط الحالي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية ماتيا بينوتو رئيساً جديداً لفريق أودي (د.ب.أ)

بينوتو رئيساً لفريق «أودي» لفورمولا 1

قالت شركة «أودي» الألمانية لصناعة السيارات، الثلاثاء، إن ماتيا بينوتو، رئيس فريق فيراري السابق، سيقود فريق أودي في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات.

«الشرق الأوسط» (إنغلوشتات)
رياضة عالمية أوسكار بياستري سائق مكلارين بطل سباق «جائزة المجر الكبرى» (رويترز)

«جائزة المجر الكبرى»: بياستري سائق مكلارين يفوز بالسباق

فاز أوسكار بياستري، سائق مكلارين، بجائزة المجر الكبرى، ضمن بطولة العالم لسباقات «فورمولا 1» للسيارات، الأحد.

«الشرق الأوسط» (بودابست)
رياضة عالمية ماكس فرستابن (أ.ف.ب)

فرستابن: لنكن واقعيين... أدائي ليس جيداً

قال ماكس فرستابن، سائق «رد بول» ومتصدر الترتيب العام لبطولة «فورمولا 1» للسيارات، إن على فريقه فعل مزيد من العمل بعدما هيمن «مكلارين» على الصف الأول.

«الشرق الأوسط» (بودابست )
رياضة عالمية لويس هاميلتون سائق مرسيدس خلال خوضه التجارب التأهيلية لسباق جائزة المجر الكبرى (رويترز)

هاميلتون يغيب عن مركز أول المنطلقين في «فورمولا 1» عاماً كاملاً

يحمل لويس هاميلتون الرقم القياسي في الفوز بمركز أول المنطلقين بسباقات فورمولا 1 برصيد 104 مرات، لكن السبت أتم عاما كاملا أخفق خلاله في تحقيق مركز أول المنطلقين.

«الشرق الأوسط» (بودابست)

ألمانيا ترغب في استضافة أولمبياد صيف 2040

وزيرة الداخلية نانسي فيزر (د.ب.أ)
وزيرة الداخلية نانسي فيزر (د.ب.أ)
TT

ألمانيا ترغب في استضافة أولمبياد صيف 2040

وزيرة الداخلية نانسي فيزر (د.ب.أ)
وزيرة الداخلية نانسي فيزر (د.ب.أ)

دعمت الحكومة الألمانية تقديم عرض استضافة دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية الصيفية في عام 2040، وفقاً لما أعلنته الأربعاء، مشيرةً إلى أنها اختارت موعداً فيه تجنّب لمئوية النسخة التي أقيمت في بلادها تحت الحكم النازي عام 1936.

وقالت الحكومة في بيان إنها وقّعت مذكّرة تفاهم بشأن عرض مشترك مع الاتحاد الألماني للألعاب الأولمبية والمناطق والمدن المهتمة.

وكانت برلين وكثير من الولايات الألمانية الأخرى قد ناقشت في وقت سابق تقديم عرض لاستضافة دورة ألعاب 2036، بعد مائة عام من استضافة العاصمة دورة 1936 التي عرفت بالألعاب النازية، إلا أن حكومة المستشار أولاف شولتس تفضل موعداً آخر.

وتابعت الحكومة في بيانها «تفضّل الحكومة الفيدرالية عام 2040 لاستضافة الألعاب في ألمانيا، أي بعد 50 عاماً من إعادة توحيد ألمانيا (في 1990)».

وأضافت وزيرة الداخلية، نانسي فيزر، في البيان أن الذكرى السنوية تمثّل فرصة لإظهار «على أي قيم تقوم ديمقراطيتنا الليبرالية»، مشيرةً إلى أن بلادها التي استضافت كأس أوروبا 2024 كانت «مستضيفة رائعة».

وقالت الحكومة إنها ستدعم العرض بمبلغ يقارب 7 ملايين يورو (7.6 مليون دولار) بين عامي 2024 و2027.

وكانت ألمانيا قد استضافت الألعاب الأولمبية عام 1972. وطغت على تلك الألعاب واقعة خطف رهائن من أعضاء البعثة الأولمبية الإسرائيلية على يد مجموعة «فدائية» فلسطينية، في عملية قُتل فيها 11 إسرائيلياً من أعضاء البعثة وشرطي ألماني.

بعد أولمبياد باريس هذا العام، ستقام الألعاب في لوس أنجليس الأميركية عام 2028، وبريزبين الأسترالية 2032.