قنوات مصرية تكتفي بعرض مسلسلات قديمة في موسم الصيف

بعضها يعيد تقديم الأعمال الرمضانية

بوستر مسلسل «جودر» (الشركة المنتجة)
بوستر مسلسل «جودر» (الشركة المنتجة)
TT

قنوات مصرية تكتفي بعرض مسلسلات قديمة في موسم الصيف

بوستر مسلسل «جودر» (الشركة المنتجة)
بوستر مسلسل «جودر» (الشركة المنتجة)

اكتفت قنوات مصرية كثيرة بإعادة عرض مسلسلات قديمة في موسم الصيف الحالي، بعضها يعود إلى عام 2002، والبعض الآخر سبق تقديمه خلال الموسم الرمضاني الماضي.

وتعرض قناة «إم بي سي مصر» حالياً مسلسل «بطلوع الروح» بطولة منة شلبي، الذي عُرض في رمضان 2022، وتناول ممارسات تنظيم «داعش» الإرهابي في أجواء إثارة وتشويق غير تقليدية. كما تعرض قناة «أون دراما» مسلسل «صوت وصورة» من موسم دراما رمضان 2023 لحنان مطاوع الذي يحكي قصة «رضوى» المتهمة بقتل من تحرش بها، لكن النهاية تحمل مفاجآت مدوية.

ومن نفس الموسم الدرامي، تعيد قناة «النهار» بث مسلسل «بابا المجال» الذي يجسد فيه مصطفى شعبان شخصية الميكانيكي «زين» الذي يكافح ليعيش حياة شريفة، لكنه يفاجأ بأن والدته أخفت عنه سراً رهيباً يتعلق بوالده الذي كان يظن أنه في عداد الموتى.

وعدّ الناقد الفني المصري طارق الشناوي «بعض الأعمال الدرامية المصرية القديمة بأنها حطمت حاجز الزمن، وتجاوزته لتصبح صالحة لأزمان متعددة وأجيال جديدة، بما تتضمنه من سحر ووهج لا يخبوان مهما مر عليها من سنوات».

مسلسل «بطلوع الروح» يعاد بثه على قنوات مصرية (الشركة المنتجة)

وأشار لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «مسلسلات مثل (ليالي الحلمية) و(المال والبنون) و(زينب والعرش) على سبيل المثال حين تجري إعادتها في أي موسم تحظى بنسب مشاهدة عالية، ما يؤكد أن الرجوع للماضي لا يعني بالضرورة إفلاس الحاضر».

ويعد مسلسل «الرجل والحصان» لمحمود مرسي وهدى سلطان و«قال البحر» لعزت العلايلي وفردوس عبد الحميد أقدم المسلسلات المعروضة حالياً على قناة «دي إم سي دراما» وكلاهما من إنتاج عام 1982. ومن المسلسلات القديمة التي تعرض حالياً «العطار والسبع بنات»، إنتاج 2002، الذي تعيد «النهار دراما» تقديمه لنور الشريف وماجدة زكي، ويحكي قصة عطار أشفقت عليه زوجته من عدم الإنجاب فسمحت له بالزواج من خادمة بسيطة.

بينما تعيد قناة «دي إم سي» تقديم «الاختيار 3» من موسم رمضان، وتعيد قناة «أون دراما» تقديم مسلسل «جودر» من رمضان الماضي، وهو معالجة جديدة لقصص «ألف ليلة وليلة».

«العطار والسبع بنات» من المسلسلات القديمة التي يعاد بثها (الشركة المنتجة)

وأكد الناقد الفني محمد عبد الرحمن أن «إعادة عرض الأعمال القديمة على القنوات المصرية ظاهرة طبيعية نظراً لحاجة تلك القنوات إلى ملء ساعات البث الطويلة»، مشيراً في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «هذا لا يعني أن تلك القنوات تعاني من الإفلاس أو تفتش في دفاترها القديمة على طريقة التاجر الذي أشهر إفلاسه بالفعل، بدليل أن هناك أكثر من عمل جديد يعرض حالياً».

وقال إنه يجري عرض مسلسلات جديدة على المنصات من بينها «الوصفة السحرية» الذي يعرض على منصة «Watch IT» من بطولة شيري عادل وهيدي كرم وعمر الشناوي، وكذلك مسلسل «مفترق طرق» الذي يعرض على منصة «شاهد» من بطولة هند صبري وإياد نصار وماجد المصري.

ويحكي «الوصفة السحرية» مشكلات الجيل الجديد من المقبلين عن الزواج، بينما يتناول «مفترق طرق» أزمة في حياة سيدة مرفهة تجد نفسها مضطرة للعودة إلى العمل لتعول أسرتها بعد سجن زوجها بشكل مفاجئ.


مقالات ذات صلة

أسرة «ضحية نجل أحمد رزق» لقبول «الدية الشرعية»

يوميات الشرق الفنان المصري أحمد رزق (حسابه على إنستغرام)

أسرة «ضحية نجل أحمد رزق» لقبول «الدية الشرعية»

دخلت قضية «نجل الفنان المصري أحمد رزق» منعطفاً جديداً بوفاة الشاب علاء القاضي (عامل ديلفري) الذي صدمه نجل رزق خلال قيادته «السكوتر» نهاية مايو (أيار) الماضي.

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق كواليس مسلسل «عودة البارون» (فيسبوك المخرج)

غموض بشأن مصير مسلسلات مصرية توقف تصويرها

تواجه مسلسلات مصرية تم البدء بتصويرها خلال الأشهر الأخيرة مستقبلاً غامضاً بعد تعثّر إنتاجها وأزمات أخرى تخص أبطالها.

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق المسلسلات القصيرة تُعيد فرض حضورها على خريطة دراما مصر

المسلسلات القصيرة تُعيد فرض حضورها على خريطة دراما مصر

تفرض المسلسلات القصيرة وجودها مجدداً على الساحة الدرامية المصرية خلال موسم الصيف، بعدما أثبتت حضورها بقوّة في موسم الدراما الرمضانية الماضي.

داليا ماهر (القاهرة )
الوتر السادس صابرين تعود للغناء بعمل فني للأطفال (حسابها على {انستغرام})

صابرين لـ«الشرق الأوسط»: أشتاق للغناء

قالت الفنانة المصرية صابرين إنها تترقب «بشغف» عرض مسلسل «إقامة جبرية» الذي تشارك في بطولته، وكذلك فيلم «الملحد» الذي عدّته خطوة مهمة في مشوارها الفني.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق تامر ضيائي خلال حضوره عرض مسرحية تشارلي العام الماضي - حسابه على فيسبوك

التحقيق في ملابسات وفاة ممثل مصري

تباشر النيابة العامة المصرية التحقيق في وفاة الفنان تامر ضيائي إثر سقوطه بعد مشاجرة مع أحد أفراد الأمن بمستشفى لعلاج الأورام التابعة لجامعة القاهرة.

أحمد عدلي (القاهرة)

مصر: اكتشاف 63 مقبرة ودفنة أثرية بدمياط

مقتنيات تم اكتشافها في دمياط (وزارة السياحة والآثار المصرية)
مقتنيات تم اكتشافها في دمياط (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

مصر: اكتشاف 63 مقبرة ودفنة أثرية بدمياط

مقتنيات تم اكتشافها في دمياط (وزارة السياحة والآثار المصرية)
مقتنيات تم اكتشافها في دمياط (وزارة السياحة والآثار المصرية)

نجحت البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار، في الكشف عن 63 مقبرة من الطوب اللبن وبعض الدفنات البسيطة بداخلها مجموعة من الرقائق الذهبية من الأسرة السادسة والعشرين من العصر المتأخر، بالإضافة إلى عدد من العملات البرونزية من العصر البطلمي، وذلك في أثناء أعمال الحفائر الأثرية للبعثة بجبانة تل الدير بمدينة دمياط الجديدة (شمال مصر).

تماثيل ذهبية صغيرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

ويعد «التخطيط المعماري للمقابر المكتشفة أحد النماذج المتعارف عليها والمنتشرة في مصر القديمة خلال العصر المتأخر، وهو الأمر الذي يؤكد الأهمية التاريخية لهذا الكشف الذي قد يكون بداية لإعادة تأريخ إحدى فترات مدينة دمياط»، وفق الدكتور محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

جانب من المقتنيات (وزارة السياحة والآثار المصرية)

ويؤكد خالد في بيان لوزارة السياحة والآثار المصرية، الثلاثاء، أن «ما تم العثور عليه من لقى أثرية من عصر الأسرة السادسة والعشرين يؤكد استكمال التسلسل التاريخي لجبانة تل الدير، والدور التجاري المهم لموقع دمياط عبر العصور التاريخية المختلفة».

عملات برونزية أثرية (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وتم العثور داخل هذه المقابر على مجموعة من التمائم الجنائزية، وتماثيل الأوشابتي، والأواني الفخارية، بالإضافة إلى بقايا وحدات معمارية بسيطة وإناء من الفخار بداخله «عملة برونزية من العصر البطلمي، ومجموعة من الأواني الفخارية المستوردة والمحلية التي تلقي الضوء على التبادل التجاري بين دمياط ومدن ساحل البحر المتوسط»، بحسب الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية.

جبانة تل الدير بمدينة دمياط الجديدة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وأشار قطب فوزي رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحري وسيناء ورئيس البعثة الأثرية، إلى أن البعثة نجحت كذلك في الكشف عن مقبرة ضخمة من الطوب اللبن تتضمن عدداً من الدفنات ذات مستوى اجتماعي مرتفع بداخلها مجموعة من الرقائق الذهبية التي تجسد الرموز الدينية والمعبودات المصرية القديمة، وكذلك التمائم الجنائزية الفائقة الدقة من حيث مهارة الصناعة وروعة وتنوع مواد صناعتها.

تماثيل أثرية تم العثور عليها بالمقابر (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وأفاد بيان وزارة السياحة والآثار بأن «العملات البرونزية والأواني الفخارية واللقى الأثرية تؤكد أن مدينة دمياط كانت مركزاً للتجارة الخارجية عبر العصور التاريخية المختلفة».