خليفة ساوثغيت... إنجليزي مضمون أم مغامرة أجنبية؟

غاريث ساوثغيت رحل عن تدريب إنجلترا وخليفته مجهول (إ.ب.أ)
غاريث ساوثغيت رحل عن تدريب إنجلترا وخليفته مجهول (إ.ب.أ)
TT

خليفة ساوثغيت... إنجليزي مضمون أم مغامرة أجنبية؟

غاريث ساوثغيت رحل عن تدريب إنجلترا وخليفته مجهول (إ.ب.أ)
غاريث ساوثغيت رحل عن تدريب إنجلترا وخليفته مجهول (إ.ب.أ)

بدأ البحث عن مدرب إنجلترا المقبل، الثلاثاء، مع طرح كثير من الأسماء والتكهنات حول من قد يحل محل غاريث ساوثغيت في أحد أهم المناصب في كرة القدم.

وأعلن ساوثغيت، الذي تولى المسؤولية عام 2016، رحيله بعد أقل من 48 ساعة على خسارة تفطر القلب 2 - 1 أمام إسبانيا في برلين، يوم الأحد، لتخسر إنجلترا نهائي بطولة أوروبا للمرة الثانية توالياً.

ولم تكن هذه الأخبار بمثابة مفاجأة كبيرة، بل سلطت الضوء على الفور على المستقبل وما إذا كان يتعين على إنجلترا البحث عن بديل محلي آخر، أو البحث عن خليفة متميز من مكان أبعد.

وقال مارك بولينغهام الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم في بيان: «عملية تعيين خليفة لغاريث جارية الآن، ونهدف إلى الإعلان عن مدربنا الجديد في أقرب وقت ممكن. ستبدأ حملتنا في دوري الأمم الأوروبية في سبتمبر (أيلول)، ولدينا حل مؤقت إذا لزم الأمر. نعلم أنه ستكون هناك تكهنات لا مفر منها، لكننا لن نعلق حتى يجري الإعلان عن المدرب».

وسيحتاج المدرب المقبل إلى التحلي بالمسؤولية لتحمل التوقعات والانتقادات؛ إذ تسعى إنجلترا للحصول على أول لقب كبير لها منذ فوزها بكأس العالم 1966 على أرضها.

ومن المحتمل أن تكون خبرة معرفة الدوري الإنجليزي الممتاز مطلوبة، وكذلك مهارات الإدارة البشرية المتمثلة في القدرة على تطوير والحفاظ على روح وثقافة الفريق مع تحمل الانتقادات التي ستوجه للمدرب.

وإذا اختار الاتحاد الإنجليزي، كما هو متوقع، مدرباً إنجليزياً آخر فإن إيدي هاو مدرب نيوكاسل يونايتد وغراهام بوتر مدرب تشيلسي السابق، بالإضافة إلى لي كارسلي مدرب فريق دون 21 عاماً هم المرشحون الأوفر حظاً.

وكان ساوثغيت أيضاً مدرباً لفريق تحت 21 عاماً، وبدأ مشواره مدرباً مؤقتاً قبل تولي تدريب إنجلترا بشكل دائم، ويمكن أن يناسب كارسلي هذا السيناريو.

وسيكون بوتر متاحاً على الفور، لعدم عمله منذ إقالته من قبل تشيلسي العام الماضي، في حين من المرجح أن يضطر هاو إلى خفض راتبه.

وقال غاري نيفيل مدافع منتخب إنجلترا السابق لشبكة «سكاي سبورتس» التلفزيونية: «على مر السنين كان لدينا مدربون من مختلف الأنواع. المدربون الدوليون المتميزون وأفضل المدربين الإنجليز. كان لدينا غاريث الذي تدرج عبر فرق الفئات السنية المختلفة. لا أعرف إلى أين ستتجه إنجلترا بعد ذلك. هناك بعض المرشحين الواضحين، وأعتقد أنه سيجري ذكر غراهام بوتر وإيدي هاو. أعتقد أنه سيكون بالتأكيد مدرباً إنجليزياً... تعيين مدرب أجنبي سيكون أمراً خاطئاً. نحن بحاجة إلى تطوير مدرب إنجليزي».

ويتمتع فرنك لامبارد وستيفن جيرارد، ثنائي وسط إنجلترا السابق، بمسيرة تدريبية أقل نجاحاً، ولا تعد أسهمهما مرتفعة في قائمة المرشحين.

وذهب المراهنون إلى اختيار مدربين أجانب في لمحات تبدو خيالية، مع وضع احتمالات على تولي ماوريسيو بوكيتينو مدرب ساوثامبتون وتوتنهام هوتسبير وباريس سان جيرمان وتشيلسي السابق، أو توماس توخيل مدرب تشيلسي وبايرن ميونيخ السابق، أيضاً يورغن كلوب، الذي ترك تدريب ليفربول مؤخراً، للمسؤولية.

ومن بين الأسماء الأخرى المتداولة جوزيه مورينيو مدرب تشيلسي ومانشستر يونايتد وتوتنهام السابق، وبيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي الذي ينتهي عقده مع النادي العام المقبل.


مقالات ذات صلة

منافسات ملحمية مرتقبة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

رياضة سعودية تتجه أنظار عشّاق الألعاب والرياضات الإلكترونية في المملكة والعالم نحو الأسبوع الثالث (الشرق الأوسط)

منافسات ملحمية مرتقبة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

بعد أسبوعين مثيرين من المنافسات العالمية والفعاليات الترفيهية المتواصلة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، تتجه أنظار عشّاق الألعاب والرياضات الإلكترونية

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية الحارس البرازيلي بينتو إلى النصر السعودي (نادي أتليتكو باراناينسي)

النصر يكسب صفقة الحارس البرازيلي بينتو

وافق نادي أتليتكو باراناينسي البرازيلي على بيع الحارس بينتو إلى النصر السعودي بقيمة 18 مليون يورو.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة عالمية بيدرو روشا يرفع كأس الأمم الأوروبية إلى جانب قائد المنتخب الفارو موراتا (د.ب.أ)

إيقاف رئيس الاتحاد الإسباني بيدرو روشا عامين

أوقف رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم بيدرو روشا لعامين وذلك بعد يومين فقط من فوز منتخب «لا روخا» بكأس أوروبا.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية فوضى وشغب صاحب نهائي كوبا أميركا في ميامي (يو إس إيه توداي)

إدارة ملعب «هارد روك»: لسنا مسؤولين عن فوضى نهائي كوبا أميركا

قالت إدارة ملعب هارد روك إنها قامت بتأمين محيط الملعب وبواباته، بشكل أكبر مما أوصى به اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (الكونميبول).

«الشرق الأوسط» (ميامي)
رياضة سعودية آلان سانت-ماكسيمين ودع الأهلي السعودي للانتقال لتركيا (النادي الأهلي)

فناربخشه يستعير ماكسيمين بعد موسم واحد مع الأهلي

أعلن فناربخشه، وصيف بطل الدوري التركي لكرة القدم، الثلاثاء، استعارته للجناح الفرنسي آلان سانت - ماكسيمين من الأهلي السعودي.

«الشرق الأوسط» (إسطنبول)

إيقاف رئيس الاتحاد الإسباني بيدرو روشا عامين

بيدرو روشا يرفع كأس الأمم الأوروبية إلى جانب قائد المنتخب الفارو موراتا (د.ب.أ)
بيدرو روشا يرفع كأس الأمم الأوروبية إلى جانب قائد المنتخب الفارو موراتا (د.ب.أ)
TT

إيقاف رئيس الاتحاد الإسباني بيدرو روشا عامين

بيدرو روشا يرفع كأس الأمم الأوروبية إلى جانب قائد المنتخب الفارو موراتا (د.ب.أ)
بيدرو روشا يرفع كأس الأمم الأوروبية إلى جانب قائد المنتخب الفارو موراتا (د.ب.أ)

أوقف رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم بيدرو روشا، الذي حلّ بدلاً من لويس روبياليس المقال من منصبه بسبب فضيحة القبلة القسرية للاعبة كرة القدم جيني هيرموسو، لعامين وذلك بعد يومين فقط من فوز منتخب «لا روخا» بكأس أوروبا على حساب إنجلترا 2 - 1 في برلين.

وأفادت وسيلتا «أوندا سيرو» و«يوسبورت»، بأن المحكمة الرياضية الإدارية فرضت عقوبة الإيقاف على روشا بسبب تجاوزه لمهامه بإقالة الأمين العام للاتحاد آنذاك أندريو كامبس.

كما تم تغريم روشا مبلغ 35895 ألف دولار بسبب ما عدّته المحكمة ثلاث «مخالفات خطيرة للغاية» ارتكبها عندما كان رئيساً للجنة إدارة الاتحاد الإسباني خلال رئاسة روبياليس.

وانتخب روشا الذي شغل منذ أغسطس (آب) الماضي منصب الرئيس بالوكالة، لتولي مهامه في 26 أبريل (نيسان) حتى نهاية ولاية روبياليس الذي أقيل من منصبه وتم رفع دعوى قضائية بحقه بتهمة فرضه قبلة قسرية على شفتي هيرموسو نجمة المنتخب الإسباني للسيدات خلال حفل تتويجه بكأس العالم في أغسطس 2023.

وقد تمنع هذه العقوبة روشا من الترشح لرئاسة الاتحاد في سبتمبر (أيلول) المقبل.

وحسب نسخة من القرار المنشور على موقع التواصل الاجتماعي من قبل صحافي من «أوندا سيرو»، قررت المحكمة الإدارية للرياضة منع بيدرو روشا من «شغل منصب في أي اتحاد رياضي مهما كان» خلال عامين من إيقافه.

ووفقاً لموقع «يوسبورت»، سيستأنف روشا هذا القرار ويطلب البقاء في منصبه في أثناء دراسة استئنافه، وهو ما قد يسمح له بخوض الانتخابات في سبتمبر المقبل.

وفي اتصال مع «وكالة الصحافة الفرنسية»، لم يصدر أي رد من اللجنة الرياضية العليا التي تتبعها المحكمة الرياضية الإدارية.